القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 436 سورة فاطر

القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 436 سورة فاطر

القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 436 سورة فاطر

 


الوقفات التدبرية

١

{ وَٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِۦ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ}

أي: لا يملكون شيئاً؛ لا قليلاً ولا كثيراً، حتى ولا القطمير الذي هو

أحقر الأشياء، فكيف يُدعَوْن وهم غير مالكين لشيء من ملك

السماوات والأرض؟!

السعدي:686.

السؤال:

ما الفائدة التي يستفيدها الإنسان من معرفة أن ما يُدعى من دون الله

لا يملك شيئاً؟

٢

{ إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا۟ دُعَآءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا۟ مَا ٱسْتَجَابُوا۟ لَكُمْ ۖ

وَيَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ}

ولما كشف حال الأصنام في الدنيا بما فيه تأييس من انتفاعهم بها …

كشف أمرها في الآخرة بأن تلك الأصنام ينطقها الله؛ فتتبرأ من شركهم؛

أي: تتبرأ من أن تكون دعت له، أو رضيت به.

ابن عاشور:22/283.

السؤال:

كيف أظهر الله سبحانه بطلان عبادة الأصنام في الدنيا والآخرة؟

٣

{ ۞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ أَنتُمُ ٱلْفُقَرَآءُ إِلَى ٱللَّهِ ۖ وَٱللَّهُ هُوَ ٱلْغَنِىُّ ٱلْحَمِيدُ }

لَمَّا أُشبِعَ الْمَقَام أَدلَّةً، ومواعظَ … ولَم يظْهر مع ذلكَ كُلِّه من أَحوالِ

الْقَومِ ما يُتَوَسَّمُ منه نَزعهم عن ضلالهِم، وربما أحدث ذلك في نفوس

أهل العزّة منهم إعجاباً بأنفسهم، واغتراراً بأنهم مرغوب في انضمامهم

إلى جماعة المسلمين؛ فيزيدهم ذلك الغرورُ قبولاً لتسويل مكائد الشيطان

لهم أن يعتصموا بشركهم، ناسب أن ينبئهم الله بأنه غني عنهم،

وأن دينه لا يعتزّ بأمثالهم، وأنه مُصيِّرهم إلى الفناء، وآت بناس يعتز

بهم الإِسلام.

ابن عاشور:22/285.

السؤال:

ما الحكمة من وصف عموم الناس بالفقر في هذه الآية؟

٤

{ ۞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ أَنتُمُ ٱلْفُقَرَآءُ إِلَى ٱللَّهِ}

يخاطب تعالى جميع الناس، ويخبرهم بحالهم ووصفهم، وأنهم فقراء

إلى الله من جميع الوجوه: – فقراء في إيجادهم؛ فلولا إيجاده إياهم

لم يوجدوا.

– فقراء في إعدادهم بالقوى والأعضاء والجوارح التي لولا إعداده

إياهم بها لما استعدوا لأي عمل كان. – فقراء في إمدادهم بالأقوات،

والأرزاق، والنعم الظاهرة والباطنة؛ فلولا فضله وإحسانه وتيسيره

الأمور لما حصل لهم من الرزق والنعم شيء.

– فقراء في صرف النقم عنهم، ودفع المكاره، وإزالة الكروب والشدائد؛

فلولا دفعه عنهم وتفريجه لكرباتهم وإزالته لعسرهم لاستمرت عليهم

المكاره والشدائد.

السعدي:687.

السؤال:

هل فقر الناس إلى الله هو في المال فقط؟ بيِّن شيئاً من أوجه الفقر

التي يفتقر الناس فيها إلى ربهم.

٥

{ ۞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ أَنتُمُ ٱلْفُقَرَآءُ إِلَى ٱللَّهِ ۖ وَٱللَّهُ هُوَ ٱلْغَنِىُّ ٱلْحَمِيدُ }

لما أثبت فقرهم إليه وغناه عنهم، وليس كل غني نافعاً بغناه إلا إذا

كان الغني جواداً منعماً … ذكر (الحميد) ليدل به على أنه الغني النافع

بغناه خلقه، الجواد المنعم عليهم.

القرطبي:17/366

السؤال:

لمَ قرن صفة (الغني) بصفة (الحميد) في الآية؟

٦

{ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَىْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰٓ }

قال ابن عباس- رضي الله عنهما-: يَلقَى الأب والأم ابنه فيقول:

يا بني احمل عني بعض ذنوبي، فيقول: لا أستطيع؛ حسبي ما علي

. البغوي:3/621.

السؤال:

من سيحمل عنك ذنوبك يوم القيامة؟

٧

{ إِنَّمَا تُنذِرُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِٱلْغَيْبِ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ ۚ وَمَن

تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِۦ ۚ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُ}

المعنى: أن الإنذار لا ينفع إلا الذين يخشون ربهم، وليس المعنى

اختصاصهم بالإنذار.

ابن جزي:2/215.

السؤال:

هل تدل الآية على أن الرسل والدعاة لا ينذرون إلا أهل الخشية؟

وضح ذلك.

التوجيهات

1- احذر من دعاء غير الله تعالى، ﴿ وَٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِۦ مَا يَمْلِكُونَ

مِن قِطْمِيرٍ ﴿١٣﴾ إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا۟ دُعَآءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا۟ مَا ٱسْتَجَابُوا۟

لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾

2- الله سبحانه أقرب إلى القلوب المنكسرة له، ﴿ ۞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ أَنتُمُ

ٱلْفُقَرَآءُ إِلَى ٱللَّهِ ۖ وَٱللَّهُ هُوَ ٱلْغَنِىُّ ٱلْحَمِيدُ ﴾

3- احرص على الاتعاظ والاستفادة من الوعظ والتذكير؛ تكن من

أهل خشية الله تعالى، ﴿ إِنَّمَا تُنذِرُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِٱلْغَيْبِ

وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ ﴾

العمل بالآيات

1- قل: اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها؛ أنت وليها ومولاها ،

﴿ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِۦ ۚ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُ ﴾

2- اقرأ كتاباً عن أعمال القلوب وأهميتها، ﴿ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا

يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِۦ ۚ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُ ﴾

3- تصدق بشيء من مالك، أو قم هذه الليلة بصلاة، أو اقرأ

القرآن الكريم، ﴿وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِۦ ۚ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُ ﴾

معاني الكلمات

الكلمة معناها

فُرَاتٌ شَدِيدُ العُذُوبَةِ.

سَائِغٌ سَهْلٌ مُرُورُهُ فِي الحَلْقِ.

أُجَاجٌ شَدِيدُ المُلُوحَةِ.

لَحْمًا طَرِيًّا هُوَ: السَّمَكُ.

حِلْيَةً هِيَ: اللُّؤْلُؤُ، وَالمَرْجَانُ.

الْفُلْكَ السُّفُنَ.

مَوَاخِرَ تَشُقُّ المِيَاهَ.

يُولِجُ يُدْخِلُ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ فِي النَّهَارِ، وَالعَكْسُ، فَتَحْدُثُ

الزِّيَادَةُ وَالنَّقْصُ فِيهِمَا.

وَسَخَّرَ ذَلَّلَ.

لأَِجَلٍ مُسَمّىً لِوَقْتٍ مَعْلُومٍ مُقَدَّرٍ.

قِطْمِيرٍ هِيَ: القِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ البَيْضَاءُ عَلَى النَّوَاةِ.

يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ يَتَبَرَّؤُونَ مِنْكُمْ.

وَلاَ تَزِرُ لا تَحْمِلُ.

وَازِرَةٌ نَفْسٌ مُذْنِبَةٌ.

وِزْرَ أُخْرَى ذَنْبَ نَفْسٍ أُخْرَى.

تَدْعُ تَسْأَلْ.

مُثْقَلَةٌ نَفْسٌ مُثْقَلَةٌ بِالخَطَايَا.

حِمْلِهَا ذُنُوبِهَا الَّتي أَثْقَلَتْهَا.

تَزَكَّى تَطَهَّرَ مِنَ الشِّرْكِ وَالمَعَاصِي.

الْمَصِيرُ المَآلُ والمَرْجِعُ.

تمت الصفحة (436 )

انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق