حصى المرارة

 

حصى المرارة: ما هي؟ وما أعراضها؟

🩺 ما هي حصى المرارة؟
يطلق عليها المصطلح الطبي "التحص الصفراوي"، وهي عبارة عن حصى صلبة تتشكل من العصارة الصفراوية في المرارة أو في أي جزء من القناة الصفراوية. تتنوع هذه الحصى في الحجم، حيث يمكن أن تكون بحجم حبة الملح أو تصل إلى حجم كرة الجولف. غالباً ما تتكون هذه الحصى من الكوليسترول.

🔍 أعراض حصى المرارة:
ألم يبدأ في الجزء العلوي إلى الأوسط من البطن: عادة يحدث بعد تناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وغالباً ما يزداد الألم أثناء الليل 🌙.
ألم في الكتف.
الغثيان والقيء 🤢.
الحموضة.
الغازات 💨.
الحمى مع قشعريرة 🤒.

كيف يستطيع الأطباءُ معرفة ما إذا كان لدى الشخص حصى في المرارة؟

للتحرِّي عن حصى المرارة، سيقُوم الأطباءُ بالفحوصات الآتية:

  • تخطيط الصدى لمنطقة البطن للحُصول على صورةٍ للمرارة وأعضاء أخرى

  • في بعض الأحيان، التصوير بالرنين المغناطيسيّ للحصول على صورةٍ مُفصَّلةٍ أكثر لأعضاء المريض

  • اختبارات الدَّم لتفحُّص الكبِد (اختبارات الكبد)

كيف يُعالج الأطباءُ حَصى المرارة؟

لا تحتاجُ حصى المرارة التي لا تُسبِّبُ أيَّة أعراض إلى مُعالجةٍ عادةً،

ولمُعالجة حصى المرارة التي تُسبِّب الألمَ، قد يقومُ الأطبَّاءُ بجراحةٍ لاستئصال المرارة.وللقيام بالجراحة، يستخدِمُ الأطباء تنظير البطن عادةً.سوف يُحدِثُ الأطبَّاءُ ثُقباً صغيراً في بطنِ المريض ويُدخِلونَ أنبوب مُعاينةٍ صُلبٍ ( مِنظار البطن laparoscope) لمُعاينة البطنِ من الدَّاخلِ؛ويُحدِثون ثُقباً أو ثُقبين من غير الأوَّل لإدخالِ أدواتٍ يحتاجُون إليها لقطعِ المرارةِ،ثم يقومون باستئصالِ المرارة عبر الثُّقب الصغير.

في بعض الأحيان، عندما لا تكون الحالة طارئةً وتُشكِّلُ الجراحة خطراً، قد يُعطي الأطباءُ المريضَ أدويةً لمُحاولة تفتيت حصى المرارة أو إذابتها ببطءٍ،وتكون هذه الأدوية فعَّالةً لبعض الوقت فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق