‏إظهار الرسائل ذات التسميات 2019 at 09:06AM. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات 2019 at 09:06AM. إظهار كافة الرسائل

القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 169سورة الأعراف

حفظ سورة الأعراف – صفحة 169 – نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا
قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي}

لتمام غيرته عليه الصلاة والسلام، وكمال نصحه وشفقته.
السعدي:303.

السؤال :
ما سبب غضب موسى وأسفه عليه السلام؟

( 2 )

{ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ }

والعجلة : التقدم بالشيء قبل وقته، وهي مذمومة،
والسرعة : عمل الشيء في أول أوقاته، وهي محمودة.
القرطبي:9/338.

السؤال :
ما الفرق بين العجلة والسرعة ؟ وأيهما المحمود ؟

( 3 )

{ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي }

وإنما قال { ابْنَ أُمَّ } ليكون أَرَقَّ وأنجع عنده ،
وإلا فهو شقيقه لأبيه وأمه.
ابن كثير: 2/238.

السؤال :
الصالحون يختارون أحسن الألفاظ للوصول إلى المقصود،
وضح ذلك من الآية.

( 4 )

{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ
وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ }

أعقبهم ذلك ذلا وصغارا في الحياة الدنيا، وقوله :
{ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ } نائلة لكل من افترى بدعةً؛
فإن ذل البدعة ومخالفة الرشاد متصلة من قلبه على كتفيه،

كما قال الحسن البصري :
إن ذل البدعة على أكتافهم؛ وإن هملجت بهم البغلات،
وطقطقت بهم البراذين

وقال سفيان بن عيينة :
كل صاحب بدعة ذليل.
ابن كثير:2/238.

السؤال :
ما عاقبة الابتداع في الدين ؟

( 5 )

{ وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا
هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ }

قال سهل بن عبد الله :
وأصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله
ويدل على ذلك قوله تعالى :

{ وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا
هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ }

ابن تيمية:3/208.

السؤال :
أصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله تعالى،
بين ذلك من الآية الكريمة ؟

( 6 )

{ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا }

أي: أتهلكنا وتهلك سائر بني إسرائيل بما فعل السفهاء –
الذين طلبوا الرؤية حين قالوا: أرنا الله جهرة، والذين عبدوا العجل
– فمعنى هذا إدلاء بحجته، وتبرؤ من فعل السفهاء،
ورغبة إلى الله أن لا يعم الجميع بالعقوبة.
ابن جزي:1/318.

السؤال :
من أشد المخاطر على المجتمع ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
وضح ذلك من الآية؟

( 7 )

{ إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ }

أي : محنتك، واختبارك، وابتلاؤك؛ كما ابتليت عبادك بالحسنات والسيئات
ليتبين الصبار الشكور من غيره، وابتليتهم بإرسال الرسل
وإنزال الكتب ليتبين المؤمن من الكافر، والصادق من الكاذب،
والمنافق من المخلص؛ فتجعل ذلك سببا لضلالة قوم وهدي آخرين.
ابن تيمية:3/208.

السؤال :
ما الحكمة من الابتلاء والامتحان بالحسنات والسيئات ؟

التوجيهات

1- للأخ أن يعاتب أخاه المسلم،
ولكن بعيدا عن سمع المتربصين بالإسلام، وشماتتهم،

{ فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ }

2- صاحب البدعة والشرك تغشاه الذلة، ولو تظاهر بالعزة بجاهه أو ماله،

{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ
وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ }

3- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موجب لدمار المجتمع وخرابه،

{ فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ
وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا }

العمل بالآيات

1- إن غضبت هذا اليوم فتوضأ، واجلس إن كنت قائماً،
واستعذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم،

{ وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي
مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ
وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ }

2- استغفر الله تعالى وتب إليه مما اقترفت من الأخطاء والسيئات،

{ الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا
وَآَمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ }

3- ادع وتضرع إليه أن لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا,

{ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ
تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا
فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ }

معاني الكلمات

أَسِفًا : حَزِينًا

ابْنَ أُمَّ : يَا ابْنَ أُمِّي!

فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ : لاَ تَسُرَّ الأَعْدَاءَ بِمَا تَفْعَلُ بِي.

سَكَتَ : سَكَنَ.

لِمِيقَاتِنَا : لِلْوَقْتِ وَالأَجَلِ الَّذِي وَاعَدْنَاهُ فِيهِ.

الرَّجْفَةُ : الزَّلْزَلَةُ الشَّدِيدَةُ.

▪ تمت ص 169

انتظروني غدا باذن الله

القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 162سورة الأعراف

حفظ سورة الأعراف – صفحة 162 – نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ }

وهم الأشراف والكبراء منهم؛ الذين اتبعوا أهواءهم، ولَهوا بلذاتهم،
فلما أتاهم الحق ورأوه غير موافق لأهوائهم الرديئة ردوه،
واستكبروا عنه.
السعدي:296

السؤال :
كيف يؤدي الاغترار بالنعمة إلى الكفر؟

( 2 )

{ قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ
وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا
قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ }

إن التزام الدين عن إكراه لا يأتي بالغرض المطلوب من التدين؛
وهو تزكية النفس، وتكثير جند الحق، والصلاح المطلوب.
ابن عاشور:9/7.

السؤال :
التدين عن إكراه لا يأتي بثماره المرجوة، بين ذلك من الآية

( 3 )

{ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ }

أخبر تعالى أنهم أخذتهم الرجفة؛ وذلك كما أرجفوا شعيباً وأصحابه،
وتوعدوهم بالجلاء.
ابن كثير:2/223.

السؤال :
ما المناسبة بين عذاب مدين بالرجفة وموقفهم من شعيب ؟

( 4 )

{ الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا }

أي : كأنهم لما أصابتهم النقمة لم يقيموا بديارهم
التي أرادوا إجلاء الرسول وصحبه منها.
ابن كثير:2/223.

السؤال :
في ضوء هذه الآية: تحدث عن قاعدة ” الجزاء من جنس العمل ” ؟

( 5 )

{ فَكَيْفَ آَسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ }

أي: أحزن.
القرطبي:9/287.

السؤال :
هل من شأن المؤمن أن يحزن لهلاك الكفار ؟

( 6 )

{ وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ
لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ }

وتخصيص القرى بإرسال الرسل فيها دون البوادي – كما أشارت إليه
هذه الآية وغيرها من آي القرآن، وشهد به تاريخ الأديان-
يُنبئ أن مراد الله تعالى من إرسال الرسل هو بث الصلاح لأصحاب الحضارة
التي يتطرق إليها الخلل بسبب اجتماع الأصناف المختلفة،
وأن أهل البوادي لا يخلون عن الانحياز إلى القرى والإيواء
في حاجاتهم المدنية إلى القرى القريبة.
ابن عاشور:9/16.

السؤال :
بين حكمة الله تعالى في إرسال الرسل إلى أهل القرى دون أهل البوادي ؟

( 7 )

{ ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا
وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آَبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً
وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }

{ ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ } أي: أبدلنا البأساء والضراء بالنعيم؛
اختباراً لهم في الحالتين، { حتى عفوا) أي: كثروا ونموا في أنفسهم وأموالهم،
{ وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء } أي : قد جرى ذلك لآبائنا،
ولم يضرهم، فهو بالاتفاق لا بقصد الاختبار.
ابن جزي:1/360.

السؤال :
ما سبب عدم الاتعاظ باختبار الله للناس بالخير والشر؟
وهل ينطبق هذا على بعض المظاهر في زماننا ؟

التوجيهات

1- أسلوب المتكبرين واحد؛ وهو: الجدال بالباطل،
فإن عجزوا لجئوا إلى التهديد،

{ قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ
وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا }

2- المتكبر والغافل إذا تعارضت شهوتهما مع الدين
فإنهما يقدمان شهوتهما ومعصيتهما عليه،

{ قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ
وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا }

3- لا يغتر الإنسان بإيمانه وصلاحه؛ فإن الأنبياء
والصالحين علموا أن ثباتهم على الدين إنما هو بمشيئة الله،
لا من عند أنفسهم،

{ قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا
وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا }

العمل بالآيات

1- أرسل رسالة، أو ذكِّر من حولك ببعض المصائب
التي حلت بالمجتمع، وأنها لن ترفع إلا بالتوبة
والتضرع إلى الله تعالى،

{ وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ
لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ }

2- قل :
( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )

{ قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا
وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا }

3- أسلوب المتكبرين واحد؛ وهو: الجدال بالباطل،
فإن عجزوا لجئوا إلى التهديد،

{ ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا
وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آَبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً
وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }

معاني الكلمات

افْتَحْ : احْكُمْ

الْفَاتِحِينَ : الْحَاكِمِينَ

الرَّجْفَةُ : الزَّلْزَلَةُ الشَّدِيدَةُ

جَاثِمِينَ : هَالِكِينَ، لاَصِقِينَ بِالأَرْضِ عَلَى رُكَبِهِمْ، وَوُجُوهِهِمْ

لَمْ يَغْنَوْا : لَمْ يُقِيمُوا فِي دِيَارِهِمْ

آسَى : أَحْزَنُ

بِالْبَأْسَاءِ : الْفَقْرِ وَالْبُؤْسِ

وَالضَّرَّاءِ : الْمَرَضِ وَالأَلَمِ

يَضَّرَّعُونَ : يَسْتَكِينُونَ، وَيَتَذَلَّلُونَ

السَّيِّئَةِ : الْحَالَةِ السَّيِّئَةِ؛ مِنَ الْمَرَضِ، وَالْفَقْرِ

الْحَسَنَةَ : الْحَالَةَ الْحَسَنَةَ؛ مِنَ الْعَافِيَةِ، وَالْغِنَى

عَفَوْا : كَثُرُوا وَنَمَوْا عَدَدًا وَمَالاً

بَغْتَةً : فَجْأَةً

▪ تمت ص 162

انتظروني غدا باذن الله

هل علاقة الأبناء بالأب أقوى أم الأم؟

نتيجة بحث الصور عن هل علاقة الأبناء بالأب أقوى أم الأم؟

يعرف غالبا بأن ارتباط الطفل بأمه أقوى من أبيه لكن دراسة جديدة أثبتت بالدلائل العلمية أن علاقة الطفل بأبيه يمكن أن تكون الأقوى.

ويرى البعض أن هناك “علاقة خاصة” بين الأمهات وأطفالهم ترتبط بـ”غريزة الأمومة” والهرمونات التي تتكون في فترة الحمل وما بعد الولادة والتي تؤثر على المشاعر ما بين الأم وطفلها.

ومن أكثر الهرمونات التي تقوي العلاقة بين الأم وطفلها هو هرمون أوكسيتوسين المعروف باسم هرمون الترابط، والذي يفرز بكميات كبيرة عند الولادة والرضاعة الطبيعية، لكن الدراسة الحديثة أثبتت أن الآباء باستطاعتهم أيضا إفراز هذا الهرمون بطريقة متساوية مع الأمهات عند التفاعل مع أطفالهم كاللعب والحديث.

وكان تواجد الأمهات بالمنزل طوال فترة عمل الأب أحد العوامل التي تقوي العلاقة بين الأم وابنها لكن المتغيرات الاجتماعية التي دفعت بالمرأة للعمل وإمضاء وقت طويل خارج المنزل أصبحت من المعطيات التي تسمح للآباء ببناء علاقة قوية مع الأبناء بطريقة متساوية مع الأمهات.

وتشير الدراسة إلى أن مسألة تعلق الطفل بأحد والديه لا ترتبط ضرورة بالهرمونات والعوامل البيولوجية بقدر ما ترتبط بقدرة أحد الوالدين على تلبية احتياجات أبنائهم وتخصيص الوقت الكافي لرعايتهم.

هل علاقة الأبناء بالأب أقوى أم الأم؟

نتيجة بحث الصور عن هل علاقة الأبناء بالأب أقوى أم الأم؟

يعرف غالبا بأن ارتباط الطفل بأمه أقوى من أبيه لكن دراسة جديدة أثبتت بالدلائل العلمية أن علاقة الطفل بأبيه يمكن أن تكون الأقوى.

ويرى البعض أن هناك “علاقة خاصة” بين الأمهات وأطفالهم ترتبط بـ”غريزة الأمومة” والهرمونات التي تتكون في فترة الحمل وما بعد الولادة والتي تؤثر على المشاعر ما بين الأم وطفلها.

ومن أكثر الهرمونات التي تقوي العلاقة بين الأم وطفلها هو هرمون أوكسيتوسين المعروف باسم هرمون الترابط، والذي يفرز بكميات كبيرة عند الولادة والرضاعة الطبيعية، لكن الدراسة الحديثة أثبتت أن الآباء باستطاعتهم أيضا إفراز هذا الهرمون بطريقة متساوية مع الأمهات عند التفاعل مع أطفالهم كاللعب والحديث.

وكان تواجد الأمهات بالمنزل طوال فترة عمل الأب أحد العوامل التي تقوي العلاقة بين الأم وابنها لكن المتغيرات الاجتماعية التي دفعت بالمرأة للعمل وإمضاء وقت طويل خارج المنزل أصبحت من المعطيات التي تسمح للآباء ببناء علاقة قوية مع الأبناء بطريقة متساوية مع الأمهات.

وتشير الدراسة إلى أن مسألة تعلق الطفل بأحد والديه لا ترتبط ضرورة بالهرمونات والعوامل البيولوجية بقدر ما ترتبط بقدرة أحد الوالدين على تلبية احتياجات أبنائهم وتخصيص الوقت الكافي لرعايتهم.