جامع العبيط - منتديات غزل القلوب

جامع العبيط - منتديات غزل القلوب

جامع العبيط






ربما يكون الإسم غير مألوف أو غير مشهور أو غير متداول أو مجهولا ،،، لكن يظل جامع العبيط يحتل جزءاّ كبيرا من ذاكرة مصر التاريخية و خصوصا منطقة ميدان التحرير و التى ظلت مدة طويلة تحمل اسم العبيط ، و هذا الجامع تم ذكره فى كتاب : القاهرة جوامع و حكايات لحمدى أبو جليل .

هذا الجامع ينسب للشيخ محمد العبيط أحد أبرز رجال الدين خلال القرن الثانى عشر الميلادى .
و الشيخ العبيط كان يطلق عليه البهلول بالفارسية و الدرويش بالتركية و كان يسكن هذه المنظقة التى كانت تسمى باسمه جزيرة العبيط و هى ما يطلق عليها الآن ميدان التحرير و جاردن سيتى و كانت تسمى أيضا بالجزيرة الوسطى لأنها بين الروضة و بولاق و القاهرة و الجيزة .

و مما يذكر أن الملك فاروق كان ينوى أن يضع تمثالا لجده إسماعيل بميدان التحرير الذى كان يسمى ميدان الإسماعيلية و وجد أنه ليس من اللائق أن يكون تمثال جده العظيم مواجها لجامع يحمل اسم العبيظ فانتوى هدم ضريح و جامع العبيط و إنشاء جامع كبير يحمل اسم الملك فاروق مكانه .

قامت ثورة يوليو 1952م و تعثر مشروع جامع الملك فاروق و لكن تم بعد ذلك هدم جامع العبيط بالفعل و بناء جامع كبير جديد مكانه حمل اسم عمر مكرم و بقى ضريح الشيخ العبيط داخل الجامع الجديد و من المعروف أن السيد عمر مكرم قد تم دفنه بمقابر الخفير .

و للآن توجد لافتة على سور مقر وزارة الخارجية القديم بميدان التحرير مكتوب عليها شارع عمر مكرم - الشيخ العبيط سابقا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق