شرح معايير الجودة من فنجان قهوة بشكل مختصر

مهندس سألته زوجته وهي تعد له فنجان القهوة…
ماهي الجودة Quality ؟
فأجابها:
1- إن سألتني قبل إعداد فنجان القهوة عن مقادير القهوة والسّكر فهذه تسمىّ جودة المطابقة بتحقيق إحتياجات العميل Customer Needs.

2- وإن عملتيه بالكميات المحددة وبأقل استخدام لغاز الطبخ فهذه تسمىّ جودة الكفاءة في استغلال الموارد المتاحة Efficiency.

3- وإذا عملتيه بدون أن تتضرري فهذه تسمى جودة السلامة Safety.

4- وأثناء حملك الفنجان دون حدوث أي أضرار لما حولك فهذه جودة تقليل المخاطر Decreasing risks.

5- أما إذا عملتيه في الوقت المحدد لي لأتناوله ساخناً فهذه تسمىّ جودة التوقيت Timing.

6- وأن تقدمي الفنجان وأنتي مبتسمة وبنفس طيّبة فهذه جودة العناية بالعميل Customer Care.

7- وإن كنتُ سوف أبقى ممنون لك ولا اذهب خارج البيت للبحث عن قهوة في Coffee Shop فهذه جودة السمعة Reputation.

8- وإن قدمت فنجان القهوة و بجانبه قطعة صغيرة من الشوكولاته فتلك قيمة مضافة للخدمة “added Value”

وبعد أن انتهى من شرح معنى الجودة اطفأت الغاز وقالت له قم حضر قهوتك واترك الجودة والفلسفة الزائدة تنفعك…

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق