القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 158سورة الأعراف

حفظ سورة الأعراف – صفحة 158 – نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ وَٱلْبَلَدُ ٱلطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُۥ بِإِذْنِ رَبِّهِۦ ۖ
وَٱلَّذِى خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ }

هذا مثال للقلوب حين ينزل عليها الوحي , فإن القلوب الطيبة
حين يجيئها الوحي تقبله، وتعلمه، وتنبت بحسب طيب أصلها، وحسن عنصرها,
وأما القلوب الخبيثة التي لا خير فيها، فإذا جاءها الوحي لم يجد محلا قابلا،
بل يجدها غافلة معرضة، أو معارضة، فيكون كالمطر الذي يمر على السباخ
والرمال والصخور، فلا يؤثر فيها شيئا.
السعدي:292.

السؤال :
ما أنواع القلوب في تقبلها للوحي ؟

( 2 )

{ قَالَ ٱلْمَلَأُ مِن قَوْمِهِۦٓ إِنَّا لَنَرَىٰكَ فِى ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ }

{ قَالَ ٱلْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ } أي : الجمهور، والسادة، والقادة، والكبراء منهم.
{ إِنَّا لَنَرَىٰكَ فِى ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ } أي : في دعوتك إيانا إلى ترك عبادة هذه الأصنام
التي وجدنا عليها آباءنا. وهكذا حال الفجار: إنما يرون الأبرار في ضلالة؛

كما قال تعالى :

{ وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون }
[ المطففين : 32 ]

{ وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً ما سبقونا إليه }
[ الأحقاف : 11 ]
ابن كثير:2/214.

السؤال :
بين بعض ابتلاءات الصالحين من خلال الآية.

( 3 )

{ قَالَ يَٰقَوْمِ لَيْسَ بِى ضَلَٰلَةٌ وَلَٰكِنِّى رَسُولٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }

وقوله لهم جوابا عن هذا : { ليس بي ضلالة } مبالغة في حسن الأدب ،
والإعراض عن الجفاء منهم، وتناول رفيق، وسعة صدر حسبما
يقتضيه خلق النبوة.
ابن عطية:2/415.

السؤال :
في جواب نوح -عليه السلام- لقومه منهج للدعاة, بيّنه ؟

( 4 )

{ قَالَ يَٰقَوْمِ لَيْسَ بِى ضَلَٰلَةٌ وَلَٰكِنِّى رَسُولٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ*
أُبَلِّغُكُمْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّى وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

وهذا شأن الرسول، أن يكون مبلغاً، فصيحاً، ناصحاً، عالماً بالله.
ابن كثير:2/214.

السؤال :
ما الصفات التي ينبغي أن يكون عليها الداعية إلى الله سبحانه وتعالى ؟

( 5 )

{ أُبَلِّغُكُمْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّى وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

أي: وظيفتي تبليغكم ببيان توحيده وأوامره ونواهيه،
على وجه النصيحة لكم والشفقة عليكم،
{ وأعلم من الله ما لا تعلمون } فالذي يتعين أن تطيعوني
وتنقادوا لأمري إن كنتم تعلمون.
السعدي:293.

السؤال :
إذا كان الرسول يعلم من الله ما لا يعلمه الناس،
فما الذي يستوجبه ذلك على الناس؟

( 6 )

{ فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَٰهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥ فِى ٱلْفُلْكِ
وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَآ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا۟ قَوْمًا عَمِينَ }

فقدم الإنجاء للاهتمام بإنجاء المؤمنين، وتعجيلا لمسرة السامعين
من المؤمنين بأن عادة الله إذا أهلك المشركين أن ينجي الرسول والمؤمنين.
ابن عاشور:8/197.

السؤال :
لماذا قدم الإنجاء للمؤمنين على الإغراق للكافرين في الآية الكريمة ؟

( 7 )

{ فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَٰهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥ فِى ٱلْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَآ ۚ }

وهذه سنة الله في عباده في الدنيا والآخرة :
أن العاقبة فيها للمتقين، والظفر والغلب لهم؛ كما أهلك قوم نوح بالغرق،
ونجى نوحاً وأصحابه المؤمنين.
ابن كثير:2/214.

السؤال :
في قصة نوح -عليه السلام- فائدة يفيدها المسلمون المضطهدون,
فما هي ؟

التوجيهات

1- اتفقت دعوة الأنبياء على التوحيد، فاحرص على هذا الأصل العظيم
تعلما وتعليما وتطبيقا،

{ لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِۦ فَقَالَ يَٰقَوْمِ ٱعْبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُۥٓ }

2- الضالون من أصحاب المنافع والنفوذ هم أكثر من يرد دعوه الحق؛
لمنافاتها شهواتهم،

{ قَالَ ٱلْمَلَأُ مِن قَوْمِهِۦٓ إِنَّا لَنَرَىٰكَ فِى ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ }

3- صفتان ما تحلى بهما داعية إلا أوتي البركة والقبول:
النصيحة الصادقة، والعلم؛ فاجتهد في تربية نفسك عليهما،

{ أُبَلِّغُكُمْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّى وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

العمل بالآيات

1- اشكر الله تعالى بقلبك ولسانك وعملك، وأكثر من ذلك؛
فإن شكر النعم من أسبابِ حصول العلم والفهم، وزيادة الإيمان،

{ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ }

2- سل الله تعالى أن ينَجِّي المستضعفين الموحدين،
وأن يهلك الظالمين الطغاة المعتدين,

{ فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَٰهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥ فِى ٱلْفُلْكِ
وَأَغْرَقْنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَآ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا۟ قَوْمًا عَمِينَ }

3- اقرأ عن مسائل تحتاجها في التوحيد، وذكر بها من حولك

{ وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۗ قَالَ يَٰقَوْمِ ٱعْبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُۥٓ ۚ
أَفَلَا تَتَّقُونَ }

معاني الكلمات

نَكِدًا : عَسِرًا، رَدِيئًا

نُصَرِّفُ : نُنَوِّعُ

عَمِينَ : عُمْيَ الْقُلُوبِ عَنْ رُؤيَةِ الْحَقِّ

سَفَاهَةٍ : خِفَّةِ عَقْلٍ

▪ تمت ص 158

انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق