ابدأ دخولك بكتابة حديث شريف
حدثني يحيى بن يوسف أخبرنا أبو بكر هو ابن عياش
عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه :
( أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال :
لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب )
( صحيح البخاري )
في رواية أبي كريب :
( كل ذلك يقول لا تغضب )
وفي رواية عثمان بن أبي شيبة قال :
( لا تغضب ثلاث مرات )
وفيها بيان عدد المرار ,
وقد تقدم حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم كان يعيد الكلمة ثلاثا لتفهم عنه ,
وأنه كان لا يراجع بعد ثلاث ,
وزاد أحمد وابن حبان في رواية عن رجل لم يسم قال :
[ تفكرت فيما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله ]
قال الخطابي معنى قوله
( لا تغضب )
اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لما يجلبه .
وأما نفس الغضب فلا يتأتى النهي عنه لأنه أمر طبيعي لا يزول من الجبلة ,
وقال غيره : ما كان من قبيل الطبع الحيواني لا يمكن دفعه ,
فلا يدخل في النهي لأنه من تكليف المحال ,
وما كان من قبيل ما يكتسب بالرياضة فهو المراد
حدثني يحيى بن يوسف أخبرنا أبو بكر هو ابن عياش
عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه :
( أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال :
لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب )
( صحيح البخاري )
في رواية أبي كريب :
( كل ذلك يقول لا تغضب )
وفي رواية عثمان بن أبي شيبة قال :
( لا تغضب ثلاث مرات )
وفيها بيان عدد المرار ,
وقد تقدم حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم كان يعيد الكلمة ثلاثا لتفهم عنه ,
وأنه كان لا يراجع بعد ثلاث ,
وزاد أحمد وابن حبان في رواية عن رجل لم يسم قال :
[ تفكرت فيما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله ]
قال الخطابي معنى قوله
( لا تغضب )
اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لما يجلبه .
وأما نفس الغضب فلا يتأتى النهي عنه لأنه أمر طبيعي لا يزول من الجبلة ,
وقال غيره : ما كان من قبيل الطبع الحيواني لا يمكن دفعه ,
فلا يدخل في النهي لأنه من تكليف المحال ,
وما كان من قبيل ما يكتسب بالرياضة فهو المراد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق