قُل ولا تقل - الصفحة 3 - منتديات غزل وحنين

قُل ولا تقل - الصفحة 3 - منتديات غزل وحنين

تكمله لما نشره اصدقائنا



قـــــــــل ولا تقـــــــــــــل



-1 يخطيء البعض في استخدام ( كلا وكلتا ) فيقول : كلا العضوين خرجا من المركز الصوتي وكلتا الأديبتين أبدعتا .

وليس هذا بفصيح القول ؛ والصواب أن نوحد الخبر فنقول : كلا العضوين خرج ،
وكلتا الأديبتين أبدعتْ؛لأن كلا وكلتا ؛ اسمان مفعولان وضعا لتأكيد الاثنين
والاثنتين ، وليستا في ذاتهما مثنيين ، فلهذا يقع الإخبار عنهما كما يخبر
عن المفرد وجاء مثال هذا في القرآن الكريم لغة البيان الصحيحة (كلتا
الجنتين آتت أكلها)



-2 الخطأ في استخدام ( كلما ) المكررة في التعبير الواحد . حين يقول : كلما اجتهدت ، كلما ازداد حبي لك .

فكلمة كل هنا بمعنى الظرف لإضافتها إلى ( ما المصدرية الزمانية ) وهي تتعلق
بالجواب بعدها فلو كررناها ، نحو ـ المثال أعلاه ـ أمام الجملتين ، لبقيت
الجملتان دون جواب لهما ، فيكون المعنى ناقصا .

والصواب أن نقول : ( كلما اجتهدت ازداد حبي لك )



-3 يخطئ البعض في استخدام الفعل ( وصَّى في التركيب اللغوي ) يعطيك البريد
عندما ترسل خطابا مهما برسوم أعلى ، تأخذ إيصالا كُتِبَ عليه ( خطاب ،
موصّى عليه ) وإذا أردت مساعدة شخص لجأ إليك للتوسط عند مديره ، تقول له : (
لقد وصّيت عليك المدير ) أو ( أوصيته عليك ) وهذا الفعل ؛ وصّى ، سواء
كان رباعيا مضعفا أو رباعيا مهموزا كأوصى أو خماسيا ( تواصى ) لايستعمل
معه إلا ( الباء ) وليس ( على )

استمع إلى قوله تعالى: ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن) ،
وقوله سبحانه )وتعالى ذلكم وصّاكم به ) وقوله جل وعلا وأوصاني بالصلاة
والزكاة ما دمت حيا ) وقوله : ( من بعد وصية توصون بها أو دين ) وقوله
تعالى )وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة)

فالصواب أن يتعدى الفعل بالباء )كما وضح القرآن الكريم)



- 4يخطئ من يقول : انظرْ إنْ كان الأستاذ فلان في الفصل ، وسَلْهُ إذا كان الفصل مفتوحا للجميع . اكتب الرسالة إنْ استطعت .

وقد تبدو الصيغتان متشابهتين ، والأمر خلاف ذلك؛!!

ففي التركيب الثاني معنى الجواب للحرف ( إنْ ) الشرطية؛ فالعبارة فيها على تأويل إن استطعت فاكتب الرسالة .

وصواب التركيب الأول : أن تبدل أداة الشرط ب ( هل ) وتقول: انظر هل هو في الفصل ؟ ، وسله هل الفصل مفتوح للجميع؟



- 5يخطئ منْ يجعل اسم الجمع في استخدامه بمعنى المفرد فيقول ركبت السفين وسار بنا يشق البحر ) وهو يتوهم أنه هو والسفينة شيء واحد ؛

قياسا على ، قبيل وقبيلة؛

والصواب إنه جمع سفينة كسفن وسفائن ، أو اسم جمع واحده ( سفينة) يقول عمرو بن كلثوم في معلقته :

ملأنا البر حتى ضاق عنا = كذاك البحر نملأه سفينا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق