أنواع الصداع وإزاي تهرب منه

 

أنواع الصداع الشائعة بالصور - ويب طب

 

الصداع هو أسوأ رفيق ممكن يلازمنا وأكتر حاجة بتقلب مودنا وتخلينا مش عارفين نركز لا في شغلنا ولا في مذاكرتنا.. وكمان بتخلينا متعصبين لأننا مش عارفين سببه إيه ولا نوعه.. وبنبدأ نحط توقعات خيالية عن سببه.. ونقول غالبًا من الحر وتغيير الفصول أو لو بنسهر أو مش واكلين كويس بيبقى ده أول تفسير بنطلعه.. لكن الصداع ده ثعباني مش بالسهولة اللي فاكرينها.. عشان كده في الموضوع ده هنقولك أنواع الصداع المختلفة  وأسبابها وفقا لموقع cnn وموقع webteb


1-صداع التوتر:

ده من أكتر أنواع الصداع المنتشرة وغالبا بيكون بسبب القلق أو الاجهاد.. بيكون الألم فيه من الناحيتين وبتحس إنك تقلان أوي
ومش طايق تسمع صوت جنبك ولا حتى طايق النور..والألم بتاعه بيقعد 30 دقيقة وممكن يوصل لـ 7 أيام.

2-الصداع النصفي:

وده أسبابه لسه مش واضحة بشكل كامل.. وبيكون في جنب واحد من الرأس وممكن تحس بضباب أو تغيرات في الرؤية وبيكون الشخص أحيانًا حاسس بغثيان أو قيء وبرضه مش طايق يسمع حاجة جنبه ولا يشوف ضوء والصداع ده ممكن يقعد لساعات أو أيام.

3-صداع الجيوب الأنفية:

وده الصداع الرسمي للفترة اللي احنا فيها خاصة لمرضى الجيوب الأنفية لأنه بيحصل بسببها.. وبيكون على جنب واحد او جنبين من الوجه.. وبنحس بألم شديد لو دوست على وشك.. وممكن تحس بوجع في سنانك وسيلان في الانف وعطس.


4-الصداع الثانوي:

وده بيعتبر عرض مرضي لأنه بيحصلنا نتيجة لمرض أو حالة بتأثر على دماغنا.. زي الارتجاج ومشاكل الأوعية الدموية وأب حاجة متعلقة بمرض عشان كده لازم نزور دكتور ونعرف سببه.


5-الصداع العنقودي:

وهو مالوش سبب محدد لكن بعض الدكاترة بيقولوا إنه مرتبط بعوامل وراثية..

ويعتبر نوع نادر من الصداع ومؤلم جدا.. وبيحصل في جنب واحد من الرأس وغالبا بيحصل ورا عين واحدة.. وممكن يسبب شوية اعراض معاه زي إن عينك تحمر ويجيلها انتفاخ فجأة أو تبدأ تدمع.. وممكن يستمر معاك لمدة 3 ساعات متواصة.

6-الصداع الناتج عن الجفاف:

وده بيحصل بسبب قلة شرب المياه وإن الجسم بيكون مش واخد كفايته منها.. فقوم أشرب كده وروق على نفسك عشان مايجيلكش صداع كمان.


7-صداع المرتفعات:

وهو بيكون متعلق بالمرتفعات زي تسلق الجبال وبيسبب ألم شديد في جبهة الرأس أو ممكن يوصل للرأس كلها.


ودي شوية نصايح هتحميك من الصداع وفقًا لموقع altibbi

1- حاول تنام الفترات اللي جسمك محتاجها عشان جسمك يكون مستريح
2-حاول على قد ما تقدر تتجنب المشروبات اللي فيها كافيين وتبدلها بمشروبات وأكلات صحية
3-حاول تمارس الرياضة على قد ماتقدر حتى لو هتتمشى شوية
4-حاول تسترخي وابعد عن الحاجات اللي بتخليك تتوتر وتجهد نفسك

وأهم حاجة لازم تعملها إنك لو لاحظت أي صداع غير طبيعي ومطول معاك ماتعتمدش على سيرش جوجل وتجرب تاخد أدوية وعلاج من نفسك لأن ده ممكن يأذيك أكتر ويسببلك مشاكل أكبر فالأفضل إنك تروح لدكتور يقول سبب الصداع إيه وإزاي تعالجه.

أدويه بتتصنف كمخدرات وإحنا مش عارفينها

 

 

أدوية مخدرة للبيع"أون لاين".. صيادلة يبيعون"جدول المخدرات" على الإنترنت..  "اليوم السابع"يتواصل معهم ويتفق على شراء "أبيتريل" بـ 15 ضعف ثمنه.. وكيل  الصيادلة السابق: ضعف الرقابة السبب.. والصحة: نعد أكمنة لاسقاطهم - اليوم

 

يوم 26 يونيو بيوافق اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بيها.. وهذا اليوم هدفه توعية العالم كله بخطر المخدرات على المجتمع والبشر.. وزي ما في أنواع من المخدرات معروفة في أنواع تانية مابتبقاش واضحة عشان كده هنقولكوا في الموضوع ده على شوية حاجات بتتصنف كمخدرات وإحنا ممكن نكون مش عارفينها كلها!


ماذا يحدث للجسم عند تناول الأدوية بكثرة؟ | مصراوى

في أدوية كتير بنستخدمها زي أدوية البرد والكحة.. تم تصنيفها ضمن المواد المخدرة في مصر وفقًا للعربية
زي دواء كونجستال بس مش الأقراص  “شراب كونجستال” عشان فيه نسبة من المادة الفعالة أكبر.. ودواء توسكان وتوسيفان.. وكان القرار صادر سنة 2011م لإنهم بيحتووا على نسبة معينة من مادة الكافيين لكن القرار ماتمش تطبيقه غير سنة 2021م وتم إضافتهم ضمن 14 دواء تاني من أدوية البرد اللي بيستخدمها لمصريين من غير مايستشيروا الدكاترة.

ووفقًا لموقع drugs.ie  بتتصنف المخدرات لـكذا نوع من ضمنهم:

1-المثبطات Depressants: زي الكحول اللي بيسبب تصفية الذهن وتقليل القلق

2-المهدئات ومضادات القلق زي أدوية البينزوديازبين والفاليوم واللي في دكاترة بتكتبها كمهدئات أو منومات بليل لكن ممكن  تسبب الإدمان بطرق مختلفة لو اسأت استخدامها

3-الأفيونات أو المسكنات المخدرة: ودي بتكون مسكنات قوية بتسبب شعور بالسعادة وتخليك نعسان من ضمنها مواد زي : الأفيونات المورفين، والهيروين، والميثادون.

4- المنشطات: وهي نوع من المخدرات بتخليك منتبه ونشيط أكتر زي الكوكايين والأمفيتامينات (منشط بيستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية)

5-المهلوسات: هي نوع من المخدرات بتولد أوهام غريبة وشديدة زي الهلاوس ومن ضمنها  حمض إل.سي.دي وعش الغراب السحري اللي بيسبب هلاوس وبيتم أكله أو طبخه وفي ناس بتشربه كشاي.

6-نبات القنب: وهو نبات طبيعي بيتم تعاطيه عن طريق لفه مع التبغ في سيجارة لكنه برضه في ناس بتطبخه وتأكله في بلاد تانية.

7-وفقًا لموقع webteb بذور جوزة الطيب من المواد اللي ليها  خصائص مخدرة ومهلوسة ولو تم  إساءة استخدامها ممكن تسبب تأثيرات نفسية سلبية على الشخص.

8- زهرة الخشخاش المخدرة أو المنومة: اللي بيستخلص منها نبات الأفيون رغم إن ليها فوايد واستخدامات تانية

فخلي بالك بقى من أي دواء أو مواد بتستخدمها في حياتك اليومية تكون تحت إشراف دكتور متخصص عشان ماتعرضش نفسك لأي ضرر

قصر السلطانة ملك.. مبنى أثري ساحر في مصر الجديدة

 

قصر السلطانة ملك.. مبنى أثري ساحر في مصر الجديدة

قصر السلطانة ملك.. مبنى أثري ساحر في مصر الجديدة
 
في مايو 2022، انتهت أعمال مشروع تطوير وترميم قصر السلطانة ملك، وهو مكان أثري بيعتبر من أقدم مباني مصر الجديدة. القصر اللي بيرجع تاريخ إنشاؤه لسنة 1906 فتح أبوابه للجمهور من جديد بعد عملية ترميم محترفة جدًا. تعالوا نتعرف أكتر على قصر السلطانة ملك.

لو قررت تروح هليوبوليس الفترة، ووصلت تحديدًا للمكان اللي فيه قصر البارون الشهير، اللي بيعتبر أحد أهم القصور التاريخية وأجملها في مصر. هتلاقي قدامك في الناحية التانية، مبنى مميز جدًا شكله ساحر، هو ده قصر السلطانة ملك، اللي بيرجع تاريخ إنشاؤه إلى بدايات القرن العشرين، واللي تم ترميمه وتطويره وافتتاحه كمركز للإبداع الرقمي وريادة الأعمال بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

 

وبحسب تقرير نشره موقع إندبندنت عربية، القصر كان معروف باسم صاحبه الأمير حسين كامل، لكن اشتهر أكتر باسم قصر السلطانة ملك زوجته اللي عاشت فيه، وبيعتبر القصر ده من أوائل المباني اللي ظهرت في حي مصر الجديدة، وبترجع بداية أعمال تشييده في صحراء هليوبوليس لسنة 1906 و1907.

القصر مبني على قطعة أرض كبيرة في الجهة المقابلة لقصر البارون إمبان، وهي على شكل مثلث بتحده ثلاثة شوارع رئيسة: الأول شارع الثورة (السلطان حسين سابقًا)، والثاني شارع الجنرال البارون، وأخيرًا شارع العروبة.

أصبح قصر السلطانة ملك أثر بقرار مجلس الوزراء عام 2000، وبدأت أعمال الترميم فيه عام 2019، وانتهت في 2022، تحت إشراف وزارتي “السياحة والآثار”، و”الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”، وافتتح كمركز للإبداع الرقمي وريادة الأعمال.

ونقلت إندبندنت عربية عن بسمة سليم، الباحثة في تراث هليوبوليس، معلومات عن القصر وتاريخه، منها إن السلطانة ملك هي بنت حسن باشا طوران القبطان في البحرية العثمانية، واللي عرضها للتبني لما كان عمرها 3 سنين، علشان يضمن لها مستقبل أفضل، وتبنتها جشم أفت الزوجة الثالثة للخديوي إسماعيل، وغيرت اسمها من ملك حسن طوران إلى ملك جشم أفت، وفي سنة 1886 تزوجت ملك من الأمير حسين كامل، اللي أصبحت في إيده مقاليد الحكم في مصر سنة 1914.

وبعد جلوس حسين كامل على عرش مصر حصل على لقب سلطان من البريطانيين، ولقبت زوجته ملك بسلطانة مصر وبكدة أصبحت ثاني سيدة تحصل على اللقب ده بعد شجرة الدر.

وتصميم قصر السلطانة ملك من إبداع المهندس المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل (1860 – 1928) اللي درس بكلية الفنون الجميلة في باريس، وله عدد من التصميمات لمبان من أشهرها سينما (باجودا) في شارع بابليون بباريس عام 1896، وفي مصر صمم كنيسة (البازليك).

والقصر مصمم من الخارج على طراز العمارة الإسلامية مع استخدام مفرداتها الفنية والمعمارية من البرج الذي بيشبه قباب المساجد المملوكية والمقرنصات والمشربيات والعقود وغيرها من الرموز الإسلامية، أما التصميم الداخلي، ففيه مزج بين العناصر الإسلامية والأوروبية.

وبيتكون القصر من بدروم وطابقين وبيحيط به سور حديدي، وبيضم البدروم المطبخ ومخازن الطعام أما الطابق الأول فبيتكون من عدد من الحجرات للاستقبال والثاني لأجنحة النوم والمعيشة.

لو رايح المصيف.. نصائح مهمة لحماية نفسك وبشرتك

 

لو رايح المصيف.. نصائح مهمة لحماية نفسك وبشرتك 

نصائح للوقاية من أشعة الشمس والحفاظ على لون البشرة أثناء المصيف - اليوم  السابع

الصيف يعني البحر والسفر لأماكن مصر الجميلة زي سيناء والإسكندرية والساحل ومرسى مطروح وغيرها من الأماكن الجميلة.. لكن لو قررت تسافر المصيف فيه مجموعة نصائح مهمة علشان تحمي نفسك وبشرتك من أشعة الشمس الضارة.. تعالوا نعرفهم مع بعض.

1 – أول حاجة لازم تتجنب النزول للبحر في أشعة الشمس الشديدة اللي في الوقت من 10 صباحًا إلي 3 عصرًا، يعني تقدر تنزل قبل الوقت ده أو بعده، علشان ما تتعرضش لأشعة الشمس الشديدة.

2 – لو حست بأن جسمك سخن جدًا، حط رجليك في ماء بارد للحفاظ علي حرارة الجسم، وخد بالك النصيحة دي بتساهم في تنظيم نسبة حرارة الجسم.

3 – تناول كميات كبيرة من الماء، يعني أكتر من 3 لتر يوميَا، لتنظيم حرارة الجسم، وكمان للحد من التعرض للجفاف والعطش الشديد، وللحفاظ على نضارة البشرة.

4 – قبل النزول في الشمس، لازم تحط واقي للشمس +30، والحيلة دي بتحمي البشرة من الحروق، وكمان بتساهم بشكل كبير في الحماية من أضرار حروق البشرة، ومهم تحط واقي الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة.

5 – بالنسبة لنوعية الأكل، عليك تناول العصائر الطبيعية الطازجة غير المحلاة بالسكر وأنت علي الشاطئ، وكمان كتر من تناول الأطعمة الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية اللي بيحتاجها الجسم بشكل كبير.

6- عليك الاستحمام يوميًا بالماء البارد لتنظيم حرارة الجسم، والحد من التعرض لارتفاعها بشكل كبير.

لو رايحة المصيف قبل مناسبة مهمة.. نصائح مهمة للحفاظ على بشرتك - اليوم السابع

والنصائح التى يجب القيام بها تجنباً لتعرضك لأى مشكلة صحية، ومنها:

-حافظ على رطوبة جسمك

من المعروف عالميًا أن الماء ضروري، لكننا غالبًا ما ننسى شربه بما يكفي،
وخلال فصل الصيف من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم وتناوله بشكل جيد لتجنب الجفاف
أو التعب أو أى مشاكل صحية أخرى، فيمكن للترطيب والتغذية المناسبين أن يعززا المزاج العام.

-أشياء يجب أخذها فى السفر

هناك بعض الأساسيات في السفر لجعل الرحلة خالية من التوتر، منها اختيار الأقمشة المريحة
والقطنية وواقي الشمس والقبعات والنظارات الشمسية والأوشحة فى قائمة التعبئة الخاصة بك.

-مجموعة الإسعافات الأولية للسفر

وجود مجموعة إسعافات أولية جيدة التجهيز يمكن أن يوفر راحة البال ويضمن استعدادك لأي حالة طبية طارئة،
بالإضافة إلى أدويتك المعتادة، من المهم أن تحمل معك بعض
الأدوية والمكملات الغذائية الشائعة عند التخطيط لرحلة صيفية.

وتعد الفيتامينات المتعددة ومكملات الألياف وغيرها من مصادر الطاقة الفورية من العناصر الضرورية
في مجموعة أدوية السفر الخاصة بك لتعويض جميع المعادن
والأملاح التي قد تفقدها أثناء السفر إلى الهند في فصل الصيف.

-السفر مبكرًا

تسهل درجات الحرارة المنخفضة فى الصباح والمساء الاستمتاع بالأنشطة الخارجية
مثل المشي لمسافات طويلة أو مشاهدة المعالم السياحية أو الاستكشاف،
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل السفر مبكرًا من خطر الإرهاق بسبب الطقس الحار.

حب إيه اللي انت جاي تقول عليه؟ ج2 .. || من كتابات د : أحمد خالد توفيق

 

 

من هو أحمد خالد توفيق الذي يحتفل به غوغل؟ - BBC News عربي

من جديد أستكمل هذه الخواطر التي لا يربطها خيط، أو لا يربطها خيط واضح. محاولة للفهم لا تَعِدُ بتقديم حلول. لقد طرحنا مقولتين في المقال السابق

المقولة الأولى: الحب الملتهب ليس دليلاً كافيًا على أن الزواج سينجح، بل هو على الأرجح دليل ضد ذلك. الشرر الملتهب المتفجر يموت سريعًا فلا يبقى إلا الرماد، بينما الدفء المنتظم الهادئ أقرب للبقاء.. أقرب للنمو

المقولة الثانية: ليست هذه دعوة لزواج الصالونات كذلك؛ فالذي يتزوج في تلك الحالة هما الأسرتان: طانط (فيفي) تتزوج من طانط (عظيمة). زميل لي ساخر سليط اللسان ذهب ليرى عروسًا بهذه الطريقة، وظل طيلة الجلسة يكتم رغبه جنونية في الضحك
الموقف بدا له مجردًا كما يلي: هذا هو حمارنا جئنا لنزوّجه من حمارتكم.. من الذي سيُحضر البرسيم؟ من الذي سيعدّ الزريبة لهما؟ في النهاية تزوج بهذه الطريقة، لكن سخرية الموقف لم تغِبْ عنه لحظة

لا توجد حلول جاهزة سهلة، وإلا لامتلأ المجتمع بالسعداء. الأمر بالفعل يحتاج إلى الكثير من التدقيق والتمهل ومراجعة الذات وسعة الخيال، لكن الوردة المجففة في الكتاب، والدباديب، ورسائل الموبايل ليست دليلاً كافيًا

كان الرأسان متلامسين لكائنين ذابا في بعضهما، فلم يعودا يعرفان أين هما، وقد جلسا هناك على حافّة الإفريز يتهامسان، وقد اتخذ كل منهما من كراس المحاضرات مقعدًا صغيرًا يتّقي به الغبار

كنا جوار إحدى الكليات، فعرفت يقينًا أنهما حبيبان فرّا من المحاضرة وجلسا هنا يتناجيان.. عند العودة مساءً للبيت سوف تنهال شتائمها على رأس جدول المحاضرات المزدحم، وينهال الفتى بالسباب على أسعار الكتب التي تستنزف ميزانيته كل يوم

كنت مع صديقي في سيارته الفاخرة نمرّ جوارهما، وبالطبع كنا نرمقهما في فضول؛ لأننا في مصر ولسنا في النرويج. هنا حدث شيء غريب.. لقد أدارت الفتاة رأسها ونظرت لنا في عيوننا بدلال، وضحكت كأنها تبعث رسالة صامتة.. تلك الضحكة بالذات لم يرَها العاشق المتيّم

هذه فتاة عملية جدًا.. هناك وقت للعبث، وتبادل العواطف المخزونة، لكنها بالتأكيد مسرورة؛ لأن صديقي سائق السيارة ذا الشعر الأبيض ينظر لها، إذن عندما ينتهي وقت العبث سيكون من السهل عليها أن تجد عريسًا من هذا الطراز، وليذهب العاشق الولهان إلى الجحيم

هذا طراز من الفتيات اللاتي قررن ألا يضيّعن أي شيء

نشوة الحب كما نراه في وسائل الإعلام

والظفر بزوج مناسب ثقيل الدم والكرش والجيب

في مقال رائع للصديقة (دعاء سلطان) لاحظتْ في ذكاء أن كل فنانة غير متزوجة يلتقون بها في صحيفة أو قناة تليفزيونية تقول: “لا يهمني في عريس المستقبل أن يكون وسيمًا ولا أن يكون غنيًا.. المهم أن يحبني حقًا!”. ثم ترى صور زفافها بعد أشهر، فتجدها واقفة جوار رجل الأعمال الملياردير فلان الفلاني الشبيه بكتلة من الزبد، ومن المؤكد من ملامحه أنه لا ولن يحبها حقًا!.. هذه واحدة أخرى عملية تعرف أن هناك وقتًا للعبث وكلامًا يقال للصحف، لكن وقت الزواج لا مكان للفقراء

هل الحب لا وجود له؟ هل هو مجرد حالة تقمص نفسية لإرضاء الهرمونات الثائرة كبركان؟


كان هناك مقطع ساحر للشاعر “دانتي أليجيري” يقول: “ولكم بدت حبيبتي رقيقة عفيفة عندما راحت تقرئ الناس السلام”ـ

 

يتحدث عن بياتريس حبيبته التي ماتت في سنّ الشباب طبعًا. قرأت هذا المقطع في مراهقتي الأولى، وأعتقد أن مراهقتي تتلخص في عبارة (البحث عن بياتريس).. العذراء الرقيقة البتول التي تموت في سن الأزهار، ويقضي الشاعر حياته في التشبيب بها، بل ويتخيل أنها مرشدته في العالم الآخر

وكنت عندما أكتب الشعر أتعمد أن يكون رقيقًا، فأحشر فيه كل ما في العالم من بنفسج، وأنسام، وعبير، وريحان، وليل، وغروب في بيت واحد… لم أر كل هذه الرياحين تتواجد في مكان واحد في العالم سوى قصائدي. الجو النفسي الساحر الذي تبعثه الكلمات.. أية فقرة تحوي (عبق) و (بلّور) و (أزرق) و (نافورة) تبعث الراحة في النفس قبل أن تستوعب الفقرة ذاتها

في سن المراهقة والشباب يصبو الناس للحب بشدة. الحب كما تعلمناه من الشعر والسينما والروايات، حيث هناك أزهار –الكثير منها– وغروب، وندى، وأنسام ليل، وشعر، ولوعة. في أوائل الثمانينيات قامت مجلة “صباح الخير” بنشر بيانات عن فتاة مصرية سمراء جميلة تقيم في لندن، وترغب في عريس مصري مناسب، ثم خصصت العدد التالي لقراءة ما وصل المجلة من عروض زواج والسخرية منه

الحقيقة أنه لم يكن تصرفًا غاية في النزاهة، لكنهم على الأقل لم يذكروا أسماء أصحاب الخطابات. لاحظ المحرر أن معظم الخطابات انهال على رأس الفتاة بعبارات الغزل والرومانسية، وقد كان الفارق الوحيد بين خطاب وآخر هو قدرة صاحبه اللغوية: النتيجة التي توصَّل لها المحرر هي أن هناك مخزونًا هائلاً من العواطف في القلوب يتوق الشباب لإخراجه في أية مناسبة دون اقتناع حقيقي، وقد ظهرت الفتاة للمرة الأولى في الصور، وهي تطالع هذه الخطابات وقد بدت راضية عن نفسها جدًا، برغم أنها لم تتلقَّ خطابًا واحدًا في الحقيقة.. الخطابات موجَّهة لفكرة الحب ذاتها

الناس تتوق لممارسة طقوس الحب.. ذات مرة رأيت عاشقين يقفان أمام البحر يرمقان الغروب، فأقسمت لنفسي أنهما لا يريدان ذلك ولا يشعران بأية متعة.. فقط يريدان أن يحبا بالطريقة التي أخبرتهما بها السينما. سوف يمنحهما الحب ساعات ممتعة من العذاب والشكوى؛ لأن الحياة قاسية.. وسوف يجلسان مهمومين ساعات طويلة في الكافتيريا. الفتاة ستحكي مشكلتها لكل الناس، وترسل لكل أبواب (لمشكلتك حل)، فهي فخورة فعلاً بأن (لها مواضيع)ـ

وسائل الإعلام ليست وحدها مصدر الضغط الوحيد على الشباب، فمصر لها وضع فريد حقًا. إنها بلد محافظ إلى أقصى درجات المحافظة، ومنفلت إلى أقصى درجات الانفلات. هناك شوارع تشعر فيها أنك في كابول، وشوارع تشعر فيها أنك في الدانمارك. والنتيجة هي عدم الاستقرار العاطفي، والكثير من الضغوط. هذا الخليط الغريب من الكبت الذي تتخلله لحظات تحرر يؤدي لتجارب مريرة، مثل التي مرت بها في أواخر الستينيات مديرة الرقابة (اعتدال ممتاز)؛ عندما عرضت فيلم “تكبير”ـBlowup كاملاً كما هو. وامتدح نقاد كثيرون قرارها الذي يعترف بنضج المشاهد المصري. كانت النتيجة هي أن الناس حطّموا دار السينما ليس من الغضب بل من فرط الانفعال، وتم وقف عرض الفيلم بعد يومين

هل الحب لا وجود له؟ هل هو مجرد حالة تقمّص نفسية لإرضاء الهرمونات الثائرة كبركان؟

للأسف لا توجد حيل جاهزة لمعرفة حقيقة مشاعرك، ولا يوجد اختبار معملي يساعدك على التأكد. هناك نصائح متناثرة مثل نصيحة برنارد شو التي تقضي بأن يسأل المرء نفسه إن كان قادرًا على استعمال فرشاة أسنان حبيبته!.. طبعًا ليست طريقة محببة جدًا، وأرى فيها بعض المبالغ

 

هناك اختبارات أخرى تعجّ بها المجلات ومعظمها هراء، لكني من خبرتي المحدودة لاحظت أن بعض القواعد لا يفشل أبدًا. مثلاً بالنسبة للفتيات يجب أن تعرف أن الرجل البخيل والكذاب لا يتغيران أبدًا بعد الزواج، ولا أمل من محاولة الإصلاح على الإطلاق. خذيها نصيحة يا أختي ولا تضيعي وقتك

هناك كذلك نصيحة أخرى لا تفشل هي أن الرجل قد يجلس في تلك الكافتيريا ويكون رقيقًا رومانسيًا مع الفتاة، ثم يأتي النادل فيكلمه بألاطة وتعالٍ وقرف.. تقول عالمة أمريكية: آسفة.. هذا لم يكن ولن يكون أبدًا شخصًا لطيفًا

هناك كذلك معاملة الفتاة لأخيها الصغير.. مثل تلك الفتاة التي رأيتها في المترو تتهامس مع خطيبها، ثم جاء أخوها الطفل يسألها عن شيء، فـ”زغرت” له “زغرة” مرعبة بعينين خضراوين كعيني نمر.. هذه لمسة لا تُريح أبدًا

النصائح كثيرة، لكني ألخّصها في تعليق جميل قرأته على المقال السابق للصديق (حازم) يقول فيه: “كل قصدي إن الناس وهي في الخطوبة تتخيل اللي قدامها وهو عجوز ومكركب وما فضلش منه غير العشرة الطيبة.. هل لو قاعدين في البيت لوحدنا وعواجيز، هابقى مبسوط وهي مكرمشة ومكحكحة؟ وهي فيها إيه أصلا حلو عاجبني غير شكلها عشان أتجوزها؟ كل ده ما ينفعش تفكر فيه غير لما تاخد شوية وقت. لازم الناس تنيّم هرموناتها شوية، وهي رايحة تتجوز وتشغّل دماغها شويتين”ـ

هذا اختبار دقيق جدًا. أن تتخيل ما يبقى من الطرف الآخر بعد انتزاع الانبهار الجنسي. تذكرت أغنية البيتلز الجميلة (هل ستظلين بحاجة لي؟.. هل ستظلين تطعمينني وأنا في الرابعة والستين؟). يجب أن تغنيها بالعكس كذلك: (هل سأظل بحاجة لك وأنت في الرابعة والستين؟)ـ

هل الحب لا وجود له؟ بالتأكيد هو موجود، لكن اكتشافه في كهوف المشاعر صعب جدًا، يحتاج إلى خبير جيولوجي بارع.. ونصيحتي الوحيدة هي ألا تتسرع.. الدباديب وفلتر السيجارة غير المبلل لا يدلون على شيء

أعطِ الهرمونات إجازة، وتخلّص من تراث الإعلام المرهق الثقيل وفكِّرْ

نُشر في 1 ابريل 2010

كيفية قطع العلاقات مع أفراد عائلتك المتسببين في إيذائك

 

كيفية قطع العلاقات مع أفراد عائلتك المتسببين في إيذائك

قطع علاقتك بأفراد عائلتك أمر مقبول تماماً، وإليك الأسباب.. / الجانب المُشرق

إن التعرض لسوء المُعاملة من طرف أحد الأشخاص من شأنه أن يُشعِرك بالألم، ما بالك لو كان هذا الشخص أحد أفراد عائلتك؛ حينها سيصعب عليك التعامل مع الأمر والتغلب على تلك المُعاملة المؤذية. نضطر في بعض الأوقات أن نقطع علاقتنا مع أحد أفراد عائلتنا إما بسبب تصرف بعينْه لا يُمكن مُسامحته أو ربما للهروب من التعرض للإساءة المُستمرة على يد هذا الشخص، في كل الحالات يُحافظ قطع العلاقات على سلامتك النفسية. ستحتاج تلك الخطوة إلى وضع الحدود في التعامل والحصول على الدعم من أحبائك حتى تتمكن من المُضي بحياتك.

 
 

تحديد المساحة التي تحتاجها بعيدًا عن قريبك المؤذي

يُحتمل أن هذا الشخص يكن لك مشاعر الحب وأن تكون تصرفاته لطيفة في أغلب الأوقات، بل وقد يكون شخصٌ في مُنتهى اللطف في أغلب جوانب حياته. لا يعني هذا أن علاقتكما صحية بالنسبةِ لك.
  • إذا ما شعرت بالسوء في كل مرة تفكر فيها بقريبك المؤذي حتى ولو كان لطيفًا معك، فقد يكون السبب هو قيامه بإيذائك من قبل ومواجهتك لصعوبة في المُضي بحياتك. ستحتاج إلى أن تحظى ببعض الوقت الخاص بعيدًا عنه وأن تجعل تركيزك مُنصبًا على ذاتك وحسب.

2

لا يهم لماذا تصرف على هذا النحو أو إذا كان يشعر بالأسف تجاه ما فعل، يتوجب عليك أن تتخذ القرار الصائب لسلامتك طالما تضمنت علاقتكما تصرفات مؤذية لك وطالما شعرت بأن حياتك ستُصبح أفضل بدونه.
  • على سبيل المثال: لا تُبرر التصرفات المؤذية لأحد أفراد عائلتك تجاهك بأسباب مثل "رُبما مرّ بيومٍ سيء" أو "ربما تعاني من الضغوطات في حياتها".
  • لا تُلقِ باللوم على نفسك بقول "لم يكن ليضربني لو لم أتهمه بالكذب".
  • لا بأس من وضع بعض الاعتبارات إذا ما تصرف قريبك هذا بعصبية تجاهك في موقفٍ واحد فقط في حين أنه عادةً ما يُعاملك بلطف.

3

إن العلاقات العائلية مُعقدة في أغلب الحالات نظرًا لعدد الأشخاص المُتأثرين بالقرارات الفردية، هذا يعني أن تضع في اعتبارك بقية أفراد عائلتك الذين سيتأثرون بقرار قطعك للعلاقة مع قريبك أو قريبتك حيث أن التأثير والعواقب تكون حتمية في كثير من الحالات.
  • إذا نويت قطع العلاقات مع أحد والديك فقد يؤثر ذلك على علاقتك بالآخر، وإذا كنت تواجه المشكلات في علاقتك بأخيك أو أختك فقد تخسر فرصة التواصل مع أبنائهم. كذلك لن يتم دعوتك للمناسبات والتجمعات العائلية التي يُدعى سائر أفراد العائلة إليها.
  • لا تجعل هذه الفكرة هي العامل الأساسي في اتخاذ قرارك، فعلى الأرجح أنك ستجد بعض أقاربك الذين يدعمونك ويدعمون قرارك.
  • لا تطلب أو تتوقع من بعض أقاربك أن يقطعوا علاقتهم بدورهم مع نفس الشخص لمجرد أنك فعلت ذلك.

4

إذا لاحظت أن علاقتك بقريبك تدور فقط حول أخباره وظروفه بدون فرصة التواصل الفعّال بينكما، فهذه العلاقة غير صحية وتتسم بالنرجسية من طرفه وهو الأمر الذي لا يتغير بسهولة. يُفضل إذن أن تتراجع خطوة للوراء فيما يخص علاقتك بقريبك المؤذي وأن تكتفي بجعل علاقتكما أكثر سطحية.
  • ستلاحظ السلوك النرجسي عندما يعتمد عليك الطرف الآخر في تهدئة أعصابه وحل مشاكله، وفي المقابل سيعاملك بجفاء عندما تتحدث أنت عن مشكلاتك ومشاعرك والضغوطات التي تعاني منها في حياتك.
  • ينطبق ذلك أيضًا على من يتواصل معك فقط عندما يكون في حاجة لخدمة أو نصيحة أو نقود.

5

ابتعد قليلًا عن أفراد العائلة المهتمين بمعرفة تفاصيل المشكلات والدراما المُحيطة بالمواقف. يصعب الحفاظ على علاقة صحية مع قريبك أو قريبتك التي تحب أن تكون طرفًا في المشكلات وتتلذذ بمشاركة أسرار الآخرين. ليس عليك بالضرورة أن تقطع علاقتك معه أو معها وإنما اكتفِ بوضع حدود مناسبة في التعامل بينكما.
  • يتصرف هؤلاء الأشخاص وكأنهم أصدقائك في بعض الأحيان ومن ثم يحاولون إبعادك إذا ما عارضتهم أو انتقدتهم
  • احذر من أي قريبٍ لك يحب النميمة ومشاركة أسرار الآخرين.
  • احذر أيضًا من الأقارب الذين لا يتحلون بالصدق ودائمًا ما يكذبون.

 

6

تجنب عمتك التي تستمر بانتقاد مظهرك ووزنك أو أختك التي تتباهى دائمًا بكونها أكثر نجاحًا منك. أنت لديك الحق في تجنب أي من هؤلاء الأشخاص الذي يشعرونك بالسوء؛ وبالتالي تجنب أن تجمعك الظروف بهؤلاء الأشخاص إذا ما شعرت بالضغط العصبي بمجرد التفكير في مُلاقاتهم.
  • أحيانًا تسمح لك الهُدنة المؤقتة بينك وبين قريبك المؤذي على تهدئتك مع ضرورة اتخاذ رد فعل حاسم إذا ما استمرت تصرفاته المؤذية، قد يكون قطع العلاقة هو الحل الأمثل وخصوصًا إذا ما كنت تفكر في أقواله على نحوٍ دائم حتى في غيابه.
  • تجنب الأشخاص الذين ينكرون إيذائك أو يحاولون تبرير تصرفاتهم، فهؤلاء من غير المُحتمل أنهم سيغيرون من تصرفاتهم في المُستقبل.

7

يُمكن لجميع العلاقات أن تتحول إلى علاقة مؤذية قائمة على تعرضك للإساءة سواء كانت علاقتك بوالديك أو جدك أو إخوتك أو حتى أحد أقربائك من بعيد. تختلف أشكال الإساءة من محاولات مُستمرة لإحباطك أو الصياح بوجهك أو ضربك أو الإساءة الجنسية. انسحب على الفور من علاقتك بقريبك الذي يُعرضك للإساءة.
  • من أمثلة أوجه الإساءة النفسية: المُعاملة الصامتة والتصرفات التحكمية وإلقاء اللوم عليك باستمرار بخصوص أفعالٍ لم ترتكبها.
  • إذا كنت مُراهقًا وتتعرض للإساءة من أحد والديْك، فعليك باختيار شخص بالغ محل ثقة وطلب مساعدته سواء كان أحد أفراد عائلتك أو مُعلم أو مرشد نفسي بالمدرسة. يُمكنك أيضًا البحث عبر الإنترنت عن الخطوط الساخنة لحماية الطفل في بلدك أو حتى الاتصال بالطوارئ إذا شعرت أنك في خطر.
  • اقطع علاقتك بأي من أقاربك إذا ما ثبت لك أو شككت بأنه تعرض بالإيذاء لأحد أطفالك.

تحديد المسافات الآمنة في التعامل

1

أحيانًا تكون في حاجة لبعض الوقت بعيدًا عنه حتى تتمكن من مُسامحته عن طريقته المؤذية لك، هذا بالخصوص إذا كان قريبًا للغاية منك وتعمد إيذائك بشكل لا تتقبله. يُمكنك حتى الابتعاد عن قريبك هذا مؤقتًا دون الحاجة لمواجهته شخصيًا.

  • إذا ما أردت بعض المساحة الشخصية، فيُمكنك أن تخبر قريبك بأنك مشغول وأنك ستتواصل معه لاحقًا.
  • عندما تهدأ قليلًا يتحتم عليك إخباره بأنه تسبب في إيذاء مشاعرك حتى تمنحه فرصة الاعتذار وإصلاح علاقتكما وبالطبع التوقف عن هذه النوعية من التصرفات.

2

إذا لم يكن قطع العلاقة مع قريبك المؤذي حلًا عمليًا، فربما تعمل على إيجاد أرض مُحايدة للتعامل معه. اطلب منه أو منها أن تكون اللقاءات بينكما في مكان عام مثل الحديقة أو مطعم أو كافيتريا حتى يتمكن كلاكما من المُغادرة في أيّة لحظة.

  • فإذا ما قررت التحدث مع جدتك في منزلها الذي عاشت فيه طوال حياتها، فأنت بالتأكيد لن تحظى بفرصة الانتصار في المُحادثة لكونها المُسيطرة وصاحبة اليد العُليا في هذه الحالة.
  • في المقابل ستشعر باختراق مساحتك الآمنة إذا ما واجهتك قريبك المؤذي في منزلك ورفض هو أو هي المُغادرة عندما طلبت ذلك.

3

قد تقرر التحدث مع قريبك المؤذي وجهًا لوجه لإعلامه بنيتك في قطع العلاقة، وبناءً على ذلك أخبِره أنك لا تنوي زيارته مرة أخرى وأنك لن ترد على مُكالماته أو محاولاته للتواصل معك. احتفظ بهدوئك قدر الإمكان خلال تلك المُحادثات والتي عادةً ما تكون مشحونة عاطفيًا واشغل تفكيرك بأن هذه العلاقة ستصبح قريبًا جزءًا من الماضي. حاول التخطيط لما ستقول مُسبقًا حتى تتمكن من التحلي بالهدوء وقت المواجهة.

  • قد لا يتوفر أمامك الوقت الكافي للتخطيط لما ستقول حيث أنك قد تضطر أحيانًا للمواجهة الحتمية دون تخطيط وإخبار قريبك المؤذي بأنك في حاجة لمساحتك الشخصية بعيدًا عنه. يحدث ذلك عندما يُثير الشخص حفيظتك على نحوٍ غير متوقع بينما تكون مُنشغلًا بالتفكير في كيفية الخروج من هذه العلاقة.
  • ابدأ مُحادثتك بقول "لقد قررت أنه من الأسلم لي ألا أقضِ مزيدًا من الوقت معك بعد الآن".
  • إذا ما غضب أو حاول الرد فيُمكنك أن تقول "أنا لا أرغب في الجدال، وإنما أرغب في احترام مساحتي الشخصية في الوقت الحالي. أنا لا أشعر أن علاقتنا علاقة صحية على الإطلاق" ثم غادر المكان على الفور.

4

تواصل مع قريبك المؤذي عن طريق الرسائل أو البريد الإلكتروني إذا رغبت في التفكير فيما ستقول جيدًا. إذا خشيت المواجهة وقول ما ترغب بصراحة لقريبك، فيُمكنك أن تتواصل معه عن طريق الخطابات أو الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني لتخبره بأنك تنوي الابتعاد عنه لفترة. احرص على الاحتفاظ بنسخة من رسالتك تحسبًا لادعاءه الكاذب عمّا قُلت.

  • يُعتبر إرسال خطاب أو بريد إلكتروني فكرةً سديدة إذا كان من قريبك تحريف أقوالك أو مقاطعتك أثناء التحدث أو التصرف بعدوانية عنما يغضب.
  • يُمكنك إخبار قريبك المؤذي بما فعل بالتحديد وتسبب في إيذائك أو يُمكنك الاكتفاء بإعلامه بموقفك عمومًا بقول "لقد سئمت كلماتك المؤذية التي لا تلحقها أبدًا بالاعتذار".

5

 لا تترك المحادثة بينكما مفتوحة تحت أي ظرف سواء كنت تتواصل معه وجهًا لوجه أو عن طريق الرسائل، لأنك إذا قررت فيما بعد مُسامحة هذا الشخص فربما لا يأخذك على محمل الجدية إذا ما ظن أنك شخص كثير الشكوى وحسب.

  • يُمكنك أن تقول مثلًا "أنا لا أرغب في مقابلتك أو التواصل معك أبدًا". احرص أيضًا على توضيح حدود تعامل قريبك المؤذي مع أبنائك في حالة وجودهم وإذا كان مسموحًا له التواصل معهم أم لا.

6

قد يتصرف قريبك المؤذي بعدوانية كرد فعل عن قرارك، ربما ينشر الشائعات عنك أو يحاول التلاعب بأفراد عائلتك ليتوقفوا عن التحدث إليك أو التلاعب بك لإصلاح علاقتكما. لا تقلق! ستتحلى بالقوة والعزيمة إذا ما خططت للأمر جيدًا بشكلٍ مُسبق.

  • قد يشعر قريبك بالحزن تجاه قرارك وربما يكون حزنه صادقًا، لكن عليك أن تتذكر ألا تتراجع في قرارك لمجرد الشعور بالذنب تجاهه فهو في النهاية من تسبب بإيذائك.

 

كيفية الوضوء والصلاة حتى التسليم

 



كيفية الوضوء والصلاة حتى التسليم

السؤال:

سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، سلمه الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
لدي سؤال حيرني كثيرًا وأرغب من سماحتكم التكرم بالإجابة عليه بالتفصيل. وجزاكم الله خيرا.
السؤال: أنا فتاة مسلمة ملتزمة أعمل الخير وأتجنب الشر، إلا أنني لم أقم الصلاة، وذلك بسبب الحيرة، حيث إن الناس في العراق منقسمون إلى قسمين، قسم يدعى شيعة، والقسم الآخر يدعى سنة، وصلاة كل منهما تختلف عن الآخر، وكل منهما يدعي أن صلاته هي الأصح، وأنا إن صليت مع القسم الشيعي أو السني فإن الوسوسة لا تفارقني؛ لهذا أرجو أن تفيدوني عن الصلاة من الوضوء وحتى التسليم.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فأسأل الله لك ولجميع أخواتك في الله التوفيق والهداية، وأوصيك أولا بلزوم ما عليه أهل السنة والجماعة، وأن يكون الميزان ما قاله الله ورسوله، الميزان هو كتاب الله العظيم القرآن، وما صح عن رسول الله ﷺ في أحاديثه وسيرته عليه الصلاة والسلام، وأهل السنة هم أولى بهذا، وهم الموفقون لهذا الأمر، وهم أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم بإحسان.
 وعند الشيعة أغلاط كثيرة وأخطاء كبيرة، نسأل الله لنا ولهم الهداية حتى يرجعوا إلى الكتاب والسنة، وحتى يدعوا ما عندهم من البدعة، فنوصيك بأن تلزمي ما عليه أهل السنة والجماعة، وأن تستقيمي على ذلك حتى تلقي ربك على طريق السنة والجماعة.
أما ما يتعلق بالصلاة فالواجب عليك أن تصلي، وليس لك أن تدعيها؛ لأنها عمود الإسلام والركن الثاني من أركانه العظيمة، والصواب ما عليه أهل السنة في الصلاة وغيرها، فعليك أن تصلي كما يصلي أهل السنة، وعليك أن تحذري التساهل في ذلك، فالصلاة عمود الإسلام، وتركها كفر وضلال، فالواجب عليك الحذر من تركها، والواجب عليك وعلى كل مسلم ومسلمة البدار إليها، والمحافظة عليها في أوقاتها كما قال الله حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ [البقرة: 238] وقال سبحانه: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة: 43] وقال سبحانه: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [النور: 56].
 فعليك أن تعتني بالصلاة، وأن تجتهدي في المحافظة عليها، وأن تنصحي من لديك في ذلك، والله وعد المحافظين بالجنة والكرامة، قال سبحانه: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ ۝  [المؤمنون: 1-2] ثم عدد صفات عظيمة لأهل الإيمان ثم ختمها بقوله سبحانه: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ۝ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ۝ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ۝  [المؤمنون: 9-11] وهذا وعد عظيم من الله  لأهل الصلاة وأهل الإيمان، وقال سبحانه في سورة المعارج: إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ۝ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ۝ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ۝ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ۝ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ۝  [المعارج: 19-23] ثم عدد صفات عظيمة بعد ذلك ثم قال سبحانه: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ۝ أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ ۝  [المعارج: 34-35] فنوصيك بالعناية بالصلاة والمحافظة عليها.
كيفية الوضوء:
وأما ما سألت عنه من الوضوء وكيفية الصلاة فهذا جوابه:
أولا: الوضوء شرط لصحة الصلاة لا بد منه قال الله يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ [المائدة: 6] هكذا أمر الله سبحانه المؤمنين في سورة المائدة، وقال الرسول ﷺ: لا تقبل صلاة بغير طهور[1] وقال عليه الصلاة والسلام: لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ[2] فلا بد من الوضوء، والوضوء أولا بالاستنجاء إذا كان الإنسان قد أتى الغائط أو البول يستنجي بالماء من بوله وغائطه، أو يستجمر باللبن أو بالحجارة أو بالمناديل الخشنة الطاهرة عما خرج منه ثلاث مرات أو أكثر حتى ينقي المحل، الدبر والقبل من الرجل والمرأة حتى ينقي الفرجين من آثار الغائط والبول، والماء أفضل وإذا جمع بينهما استجمر واستنجى بالماء كان أكمل وأكمل.
ثم يتوضأ الوضوء الشرعي ويبدأ الوضوء بالتسمية يقول: (بسم الله) عند بدء الوضوء هذا هو المشروع، وأوجبه جمع من أهل العلم أن يقول: (بسم الله) عند بدء الوضوء، ثم يغسل كفيه ثلاث مرات هذا هو الأفضل، ثم يتمضمض ويستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات، ثم يغسل وجهه ثلاثًا من منابت الشعر من فوق إلى الذقن أسفل وعرضا إلى فروع الأذنين، هكذا غسل الوجه، ثم يغسل يديه من أطراف الأصابع إلى المرافق مفصل الذراع من العضد، والمرفق يكون مغسولاً، يغسل اليمنى ثم اليسرى الرجل والمرأة، ثم بعد ذلك يمسح الرأس والأذنين الرجل والمرأة، ثم بعد ذلك يغسل رجله اليمنى ثلاثًا مع الكعبين، ثم اليسرى ثلاثا مع الكعبين حتى يشرع في الساق فالكعبان مغسولان.
والسنة ثلاثًا ثلاثًا في المضمضة والاستنشاق والوجه واليدين والرجلين، أما الرأس مسحة واحدة مع أذنيه، هذه هي السنة، وإن لم يغسل وجهه إلا مرة عمه بالماء ثم عم يديه بالماء مرة مرة، وهكذا الرجلان عمهما بالماء مرة مرة أو مرتين مرتين أجزأ ذلك، ولكن الأفضل ثلاثًا ثلاثًا.
وقد ثبت عنه ﷺ أنه توضأ مرة مرة، ومرتين مرتين، وثلاثًا ثلاثًا، وثبت عنه ﷺ أنه توضأ في بعضها ثلاثًا وفي بعضها مرتين فالأمر واسع بحمد الله.
والواجب أن يغسل كل عضو مرة يعمه بالماء يعم وجهه بالماء مع المضمضة والاستنشاق، ويعم يده اليمنى بالماء حتى يغسل المرفق، وهكذا اليسرى يعمها بالماء، وهكذا يمسح رأسه وأذنيه يعم رأسه بالمسح، ثم الرجلان يغسل اليمنى مرة يعمها بالماء واليسرى كذلك يعمها بالماء مع الكعبين، هذا هو الواجب وإن كرر ثنتين كان أفضل وإن كرر ثلاثًا كان أفضل، وبهذا ينتهي الوضوء.
ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين هكذا علم النبي ﷺ أصحابه  وصح عنه أنه قال: ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله؛ إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء[3] رواه مسلم في صحيحه.
وزاد الترمذي بإسناد حسن بعد ذلك: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين[4] فهذا يقال بعد الوضوء يقوله الرجل وتقوله المرأة خارج الحمام.
وبهذا عرفت الوضوء الشرعي وهو مفتاح الصلاة لقول النبي ﷺ: مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبيروتحليلها التسليم[5].
كيفية الصلاة
ثانيًا: الصلاة وكيفيتها يبدأها بالتكبير في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر يقول: الله أكبر -الرجل والمرأة- ثم يقول: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، هذا هو أخصر ما ورد في الاستفتاحات، أو يقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
وهذا أصح شيء ورد في الاستفتاح، فإن فعل هذا أو هذا فكله صحيح، وهناك استفتاحات أخرى ثابتة عن النبي ﷺ إذا أتى بشيء منها صح، ولكن هذان الاستفتاحان من أخصرها، فإذا أتى الرجل أو المرأة بواحد منهما كفى، وهذا الاستفتاح مستحب وليس بواجب، فلو شرع في القراءة حالا بعد التكبير أجزأ ولكن كونه يأتي بالاستفتاح أفضل تأسيًا بالنبي ﷺ في ذلك.
صفة القراءة في الصلاة:
ثم يقول الرجل أو المرأة بعد دعاء الاستفتاح أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ثم يقرأ الفاتحة وهي: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۝ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۝ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۝ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ۝ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ۝ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ۝ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ۝  [الفاتحة:1-7] ثم يقول آمين، وآمين ليست من الفاتحة وهي مستحبة، كان النبي ﷺ يقولها بعد الفاتحة في الجهرية والسرية، يقول: آمين، ومعناها: اللهم استجب.
ثم يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم بعد الفاتحة في الأولى والثانية من الظهر، والأولى والثانية من العصر، والأولى والثانية من المغرب، والأولى والثانية من العشاء، وفي الثنتين كلتيهما من الفجر، يقرأ الفاتحة وبعدها سورة أو آيات، والأفضل في الظهر أن يكون من أوساط المفصل مثل: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ [الغاشية: 1] ومثل وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى [الليل: 1] ومثل عَبَسَ وَتَوَلَّى[عبس: 1] ومثل إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ [التكوير: 1] ومثل إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ [الانفطار: 1] وما أشبه ذلك.
وفي العصر مثل ذلك لكن تكون أخف من الظهر قليلا، وفي المغرب كذلك يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من هذه السور أو أقصر منها، وإن قرأ في بعض الأحيان بأطول في المغرب فهو أفضل؛ لأن الرسول ﷺ قرأ في المغرب في بعض الأحيان بالطور وقرأ فيها بالمرسلات وقرأ فيها في بعض الأحيان بسورة الأعراف قسمها في الركعتين، ولكنه في الأغلب يقرأ فيها من قصار المفصل مثل: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ [الغاشية: 1]، لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد: 1] أو إِذَا زُلْزِلَتِ [الزلزلة: 1] أو القارعة أو العاديات ولا بأس في ذلك ولكن في بعض الأحيان يقرأ أطول كما تقدم.
وفي العشاء يقرأ مثلما قرأ في الظهر والعصر يقرأ الفاتحة وزيادة معها في الأولى والثانية مثل: وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ [البروج: 1] و وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ [الطارق: 1] و هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ [الغاشية: 1] وعَبَسَ وَتَوَلَّى [عبس: 1] و إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ [التكوير: 1] وما أشبه ذلك أو آيات بمقدار ذلك في الأولى والثانية، وهكذا في الفجر يقرأ بعد الفاتحة زيادة ولكنها أطول من الماضيات؛ ففي الفجر تكون القراءة أطول من الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويقرأ في الفجر مثل: ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ [ق: 1] و اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ [القمر: 1] أو أقل من ذلك مثل التغابن والصف و تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ [الملك: 1] و يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ [المزمل: 1] وما أشبه ذلك، ففي الفجر تكون القراءة أطول من الظهر والعصر والمغرب والعشاء اقتداء بالنبي ﷺ، ولو قرأ في بعض الأحيان أقل أو أطول من ذلك فلا حرج عليه؛ لأنه ثبت عن النبي ﷺ أنه قرأ في بعض الأحيان بأقل من ذلك، ولكن كونه يقرأ في الفجر في الغالب بالطوال فهذا أفضل تأسيًا برسول الله ﷺ.
أما في الثالثة والرابعة من الظهر والعصر والثالثة من المغرب والثالثة والرابعة من العشاء فيقرأ فيها بالفاتحة ثم يكبر للركوع، لكن ورد في الظهر ما يدل على أنه ﷺ في بعض الأحيان قد يقرأ زيادة على الفاتحة في الثالثة والرابعة، فإذا قرأ في بعض الأحيان في الظهر في الثالثة والرابعة زيادة على الفاتحة مما تيسر من القرآن الكريم؛ فهو حسن تأسيًا به ﷺ. فهذه صفة القراءة في الصلاة.
الركوع:
ثم يركع قائلا (الله أكبر) ويعتدل في الركوع ويطمئن ولا يعجل، ويجعل يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع ويسوي رأسه بظهره ويقول: سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي؛ لقول النبي ﷺ: أما الركوع فعظموا فيه الرب[6] وكان النبي ﷺ يقول في الركوع: سبحان ربي العظيم، قالت عائشة رضي الله عنها: كان يكثر أن يقول في الركوع والسجود: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي[7] وهذا كله مستحب والواجب سبحان ربي العظيم مرة واحدة، وإن كررها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر كان أفضل، وجاء أيضًا عن النبي ﷺ أنه كان يقول في الركوع: سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة[8]، سبوح قدوس رب الملائكة والروح [9] فإذا قال مثل هذا فحسن اقتداء بالنبي ﷺ.
الرفع من الركوع:
ثم يرفع من الركوع قائلًا سمع الله لمن حمده إذا كان إمامًا أو منفردًا ويرفع يديه مثلما فعل عند الركوع حيال منكبيه أو حيال أذنيه عند قوله سمع الله لمن حمده، ثم بعد انتصابه واعتداله يقول: ربنا ولك الحمد، أو اللهم ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد فهذا ثبت عن النبي ﷺ من فعله وقوله، وأقر النبي ﷺ شخصًا سمعه يقول: حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه فأقره على ذلك ﷺ وقال: إنه رأى كذا وكذا من الملائكة كلهم يبادر ليكتبها ويرفعها أو كما قال ﷺ، ولا فرق في هذا بين الرجل والمرأة، وإن زاد على هذا فقال: أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، فذلك حسن؛ لأن الرسول ﷺ كان يقوله في بعض الأحيان.
ومعنى لا ينفع ذا الجد، يعني: ولا ينفع ذا الغنى منك غناه فالجميع فقراء إلى الله سبحانه وتعالى، والجد: هو الحظ والغنى.
وأما إذا كان مأمومًا فإنه يقول: ربنا ولك الحمد، عند الرفع من الركوع ويرفع يديه أيضًا حيال منكبيه أو حيال أذنيه عند الرفع قائلا: ربنا ولك الحمد، أو ربنا لك الحمد، أو اللهم ربنا لك الحمد، أو اللهم ربنا ولك الحمد، كل هذا مشروع للإمام والمأموم والمنفرد جميعا، لكن الإمام يقول: (سمع الله لمن حمده) أولا وهكذا المنفرد، ثم يأتي بالحمد بعد ذلك، أما المأموم فإنه يقولها بعد انتهائه من الركوع يقول عند رفعه: (ربنا ولك الحمد) ولا يأتي بالتسميع أي لا يقول: سمع الله لمن حمده على الصحيح المختار الذي دلت عليه الأحاديث عن رسول الله ﷺ.
والواجب الاعتدال في هذا الركن ولا يعجل، فإذا رفع واعتدل واطمأن قائمًا وضع يديه على صدره هذا هو الأفضل، وقال بعض أهل العلم يرسلهما، ولكن الصواب أن يضعهما على صدره فيضع كف اليمنى على كف اليسرى على صدره، كما فعل قبل الركوع وهو قائم، هذه هي السنة لما ثبت عنه ﷺ أنه إذا كان قائمًا في الصلاة وضع كفه اليمنى على كفه اليسرى في الصلاة على صدره، ثبت هذا من حديث وائل بن حجر، وثبت هذا أيضًا من حديث قبيصة الطائي عن أبيه، وثبت مرسلًا من حديث طاوس عن النبي ﷺ هذا هو الأفضل، وهذه هي السنة، فإن أرسل يديه في صلاته فلا حرج وصلاته صحيحة لكنه ترك السنة، ولا ينبغي لمؤمن أو مؤمنة المشاقة في هذا أو المنازعة، بل ينبغي لطالب العلم أن يعلم السنة لإخوانه من دون أن يشنع على من أرسل ولا يكون بينه وبين غيره ممن أرسل العداوة والشحناء لأنها سنة نافلة، فلا ينبغي من الإخوان لا في أفريقيا ولا في غيرها النزاع في هذا والشحناء، بل يكون التعليم بالرفق والحكمة والمحبة لأخيه كما يحب لنفسه فهذا هو الذي ينبغي في هذه الأمور، وجاء في صحيح البخاري عن سهل بن سعد  قال: كان الرجل يؤمر أن يجعل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة قال أبو حازم الراوي عن سهل: لا أعلمه إلا يروي ذلك عن النبي ﷺ.
فدل ذلك على أن المصلي إذا كان قائما يضع يده اليمنى على ذراعه اليسرى، والمعنى على كفه والرسغ والساعد؛ لأن هذا هو الجمع بينه وبين رواية وائل بن حجر، فإذا وضع كفه على الرسغ والساعد فقد وضعت على الذراع؛ لأن الساعد من الذراع، فيضع كفه اليمنى على كفه اليسرى وعلى الرسغ والساعد كما جاء مصرحا في حديث وائل المذكور، وهذا يشمل القيام قبل الركوع والقيام بعد الركوع.
وهذا الاعتدال بعد الركوع من أركان الصلاة فلا بد منه، وبعض الناس قد يعجل من حين أن يرفع ينزل ساجدا وهذا لا يجوز، فالواجب على المصلي أن يعتدل بعد الركوع ويطمئن ولا يعجل، قال أنس : كان النبي ﷺ إذا وقف بعد الركوع يعتدل ويقف طويلا حتى يقول القائل: قد نسي وهكذا بين السجدتين، فالواجب على المصلي في الفريضة والنافلة ألا يعجل بل يطمئن بعد الركوع ويأتي بالذكر المشروع، وهكذا بين السجدتين لا يعجل بل يطمئن ويعتدل كما يأتي ويقول بينهما: رب اغفر لي رب اغفر لي، كما فعله النبي ﷺ.
السجود الأول:
ثم بعد هذا الحمد والثناء والاعتدال والطمأنينة بعد الركوع ينحط ساجدًا قائلا: الله أكبر من دون رفع اليدين لأن الثابت عن النبي ﷺ عدم الرفع في هذا المقام فيسجد على أعضائه السبعة جبهته وأنفه هذا عضو وكفيه وعلى ركبتيه وعلى أصابع رجليه، قال النبي ﷺ: أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة وأشار بيده على أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين[10] هذا هو المشروع، وهو الواجب على الرجال والنساء جميعًا أن يسجدوا على هذه الأعضاء السبعة: الجبهة والأنف هذا عضو، واليدين ويمد أطراف أصابعه إلى القبلة ضاما بعضهما إلى بعض، والركبتين، وأطراف القدمين يعني على أصابع القدمين باسطًا الأصابع على الأرض معتمدًا عليها وأطرافها إلى القبلة، هكذا فعل الرسول ﷺ.
والأفضل أن يقدم ركبتيه قبل يديه عند انحطاطه للسجود هذا هو الأفضل، وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يقدم يديه، ولكن الأرجح أن يقدم ركبتيه ثم يديه؛ لأن هذا ثبت من حديث وائل بن حجر عن النبي ﷺ أنه كان إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه، وجاء في حديث آخر عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه[11] فأشكل هذا على كثير من أهل العلم فقال بعضهم: يضع يديه قبل ركبتيه، وقال آخرون: بل يضع ركبتيه قبل يديه، وهذا هو الذي يخالف بروك البعير؛ لأن بروك البعير يبدأ بيديه؛ فإذا برك المؤمن على ركبتيه فقد خالف البعير، وهذا هو الموافق لحديث وائل بن حجر، وهذا هو الصواب أن يسجد على ركبتيه أولًا.
ثم يضع يديه على الأرض، ثم يضع جبهته أيضا على الأرض، هذا هو المشروع، فإذا رفع رفع وجهه أولًا، ثم يديه ثم ينهض، هذا هو المشروع الذي جاءت به السنة عن النبي ﷺ وهو الجمع بين الحديثين، وأما قوله في حديث أبي هريرة: وليضع يديه قبل ركبتيه فالظاهر -والله أعلم- أنه انقلاب كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله، إنما الصواب أن يضع ركبتيه قبل يديه حتى يوافق آخر الحديث أوله، وحتى يتفق مع حديث وائل بن حجر وما جاء في معناه.
وفي هذا السجود يقول: (سبحان ربي الأعلى) ويكررها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك، ولكن إذا كان إمامًا فإنه يراعي المأمومين حتى لا يشق عليهم أما المنفرد فلا يضره لو أطال بعض الشيء وكذلك المأموم تابع لإمامه يسبح ويدعو ربه في السجود حتى يرفع إمامه، والسنة للإمام والمأموم والمنفرد الدعاء في السجود، لقول النبي ﷺ: أما الركوع فعظموا فيه الرب  وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم [12] أي حري أن يستجاب لكم، وجاء في الحديث الآخر عن النبي ﷺ أنه قال: إني نهيت أن أقرأ القرآن راكعًا أو ساجدًا[13].
فالقرآن لا يقرأ لا في الركوع ولا في السجود، إنما القراءة في حال القيام في حق من قدر، وفي حال القعود في حق من عجز عن القيام يقرأ وهو قاعد، أما الركوع والسجود فليس فيهما قراءة وإنما فيهما تسبيح للرب وتعظيمه، وفي السجود زيادة على ذلك وهو الدعاء، فقد كان النبي ﷺ يدعو في سجوده فيقول: اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره[14] فيدعو بهذا الدعاء لأن النبي ﷺ كان يدعو به كما رواه مسلم في صحيحه، وثبت في صحيح مسلم أيضًا عن أبي هريرة  عن النبي ﷺ أنه كان يقول: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء[15].
وهذا يدلنا على شرعية كثرة الدعاء في السجود من الإمام والمأموم والمنفرد، ويدعو كل منهم في سجوده مع التسبيح أي مع قوله: سبحان ربي الأعلى، ومع قوله: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي؛ لما سبق في حديث عائشة رضي الله عنها عند الشيخين البخاري ومسلم رحمة الله عليهما قالت: كان النبي ﷺ يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي[16].
ويشرع في السجود مع العناية بالدعاء بالمهمات في أمر الدنيا والآخرة ولا حرج أن يدعو لدنياه كأن يقول: اللهم ارزقني زوجة صالحة، أو تقول المرأة: اللهم ارزقني زوجًا صالحًا أو ذرية طيبة أو مالًا حلالًا أو ما أشبه ذلك من حاجات الدنيا، ويدعو بما يتعلق بالآخرة وهو الأكثر والأهم؛ كأن يقول: اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهم أصلح قلبي وعملي وارزقني الفقه في دينك، اللهم إني أسألك الهدى والسداد، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين، اللهم أدخلني الجنة وأنجني من النار، وما أشبه هذا الدعاء، ويكثر في سجوده من الدعاء ولكن بغير إطالة تشق على المأمومين فيراعيهم إذا كان إمامًا ويقول مع ذلك في سجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، كما تقدم مرتين أو ثلاثا كما فعله المصطفى عليه الصلاة والسلام.
الجلوس بين السجدتين:
ثم يرفع من السجدة قائلًا الله أكبر، ويجلس مفترشًا يسراه ناصبًا يمناه ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أو على الركبة باسط الأصابع على ركبته، ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى أو على ركبته اليسرى، ويبسط أصابعه عليها هكذا السنة، ويقول: رب اغفر لي، رب اغفر لي، رب اغفر لي، كما كان الرسول ﷺ يقوله، ويستحب أن يقول مع هذا: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني، لثبوت ذلك عنه ﷺ، وإذا قال زيادة فلا بأس كأن يقول: اللهم اغفر لي ولوالدي، اللهم أدخلني الجنة وأنجني من النار، اللهم أصلح قلبي وعملي ونحو ذلك، ولكن يكثر من الدعاء بالمغفرة فيما بين السجدتين كما ورد عن النبي.
السجود الثاني:
ثم بعد ذلك يسجد السجدة الثانية قائلا: (الله أكبر) ويسجد على جبهته وأنفه وعلى كفيه وعلى ركبتيه وعلى أطراف القدمين كما فعل في السجدة الأولى، ويعتدل في سجوده فيرفع بطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه ويجافي عضديه عن جنبيه، ويعتدل في السجود، يقول النبي ﷺ: اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب[17]، وقال عليه الصلاة والسلام: إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك[18] فالسنة أنه يعتدل واضعا كفيه على الأرض رافعًا ذراعيه عنها ولا يبسطها كالكلب والذئب ونحو ذلك، بل يرفعهما ويرفع بطنه عن فخذيه، ويرفع فخذيه عن ساقيه حتى يعتدل في السجود، وحتى يكون مرتفعا معتدلا واضعا كفيه على الأرض رافعا ذراعيه عن الأرض كما أمر بهذا النبي ﷺ، وكما فعل عليه الصلاة والسلام ثم يقول في سجوده: (سبحان ربي الأعلى) ويكرر ذلك ثلاثًا أو أكثر، ويدعو كما تقدم في السجود الأول.
جلسة الاستراحة:
 ثم يكبر رافعًا وناهضًا إلى الركعة الثانية، والأفضل للمصلي أن يجلس جلسة خفيفة بعد السجود الثاني، يسميها بعض الفقهاء جلسة الاستراحة؛ يجلس على رجله اليسرى مفروشة وينصب اليمنى مثل حاله بين السجدتين، ولكنها خفيفة ليس فيها ذكر ولا دعاء، هذا هو الأفضل، وإن قام ولم يجلس فلا حرج، لكن الأفضل أن يجلسها كما فعلها النبي ﷺ، وقال بعض أهل العلم: إن هذا يفعل عند كبر السن وعند المرض، ولكن الصحيح أنها سنة من سنن الصلاة مطلقة للإمام والمنفرد والمأموم، لعموم قوله ﷺ: صلوا كما رأيتموني أصلي[19] ولو كان المصلي شابًا أو صحيحًا فهي مستحبة على الصحيح، ولكنها غير واجبة؛ لأنه روي عن النبي ﷺ أنه تركها في بعض الأحيان، ولأن بعض الصحابة لم يذكرها في صفة صلاته ﷺ؛ فدل ذلك على عدم الوجوب.
ثم ينهض إلى الركعة الثانية مكبرا قائلا: (الله أكبر) من حين يرفع من سجوده جالسًا جلسة الاستراحة أو حين يفرغ من جلسة الاستراحة ينهض ويقول: (الله أكبر) فإن بدأ بالتكبير ثم جلس نبه الجماعة على أن لا يسبقوه حتى يجلسوها ويأتوا بهذه السنة، وإن جلس قبل أن يكبر ثم رفع بالتكبير فلا بأس، المهم أن هذه جلسة مستحبة وليست واجبة، فإذا أتى بالتكبير قبلها وجه المأمومين حتى لا يسبقوه، وإن جلس أولًا ثم رفع بالتكبير فلا حاجة إلى التنبيه إلى ذلك إلا من باب تعليم السنة.
القيام والقراءة في الركعة الثانية:
ثم بعد أن يقوم للثانية يفعل فيها كما فعل في الأولى ويقرأ الفاتحة ويتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي الله، وإن ترك التعوذ واكتفى بالتعوذ الأول في الركعة الأولى فلا بأس وإن أعاده فهذا أفضل؛ لأنه مع قراءة جديدة فيتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي الله ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ معها سورة أو آيات كما فعل في الركعة الأولى، لكن تكون السورة في الركعة الثانية أقصر من الأولى كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه.
الركوع الثاني:
فإذا فرغ من القراءة كبر للركوع كما فعل في الركعة الأولى فيكبر رافعًا يديه قائلا: الله أكبر ثم يضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع كما فعل في الركعة الأولى ويكون مستويًا ورأسه حيال ظهره، هكذا كان يفعل النبي ﷺ، ويقول: (سبحان ربي العظيم) ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا أو أكثر من ذلك، ولكن بشرط ألا يشق على المأمومين إذا كان إمامًا، ويستحب أن يقول مع ذلك: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، كما تقدم وإن قال: سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة فحسن أيضا، وهكذا سبوح قدوس رب الملائكة والروح، كل هذا حسن فعله النبي ﷺ في الركوع والسجود.
القيام بعد الركوع الثاني:
ثم بعد ما يأتي بالأذكار المشروعة في الركوع ينهض رافعا يديه قائلا: سمع الله لمن حمده إذا كان إماما أو منفردا ثم يفعل كما تقدم في الركعة الأولى.
ثم ينحط ساجدًا كما تقدم من غير رفع اليدين، ويكبر عند الانحطاط للسجود ويقول في سجوده: (سبحان ربي الأعلى) ويدعو بما تيسر كما تقدم، ثم يرفع من السجود قائلا: (الله أكبر) ويجلس ويقول: رب اغفر لي ويطمئن، ويفعل كما تقدم في الركعة الأولى ثم يكبر ويسجد للثانية ويفعل كما تقدم.
التشهد الأول:
ثم يرفع فيجلس للتشهد الأول مفترشًا رجله اليسرى ناصبًا اليمنى كجلسته بين السجدتين هذا هو الأفضل، وكيفما جلس أجزأه إذا كانت الصلاة رباعية مثل الظهر والعصر والعشاء أو ثلاثية مثل المغرب، فيأتي بالتشهد: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله هذا هو الثابت في الصحيحين من حديث عبدالله بن مسعود ، وإن أتى بغيره مما ثبت في الأحاديث الصحيحة كفى لكن هذا أفضل لأنه أثبتها وأصحها ثم بعد هذا يقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ثم ينهض إلى الثالثة، وإذا لم يأت بالصلاة على النبي ﷺ بل نهض بعد الشهادة حين قال: وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله؛ فلا بأس لأن بعض أهل العلم قالوا: إن الصلاة على النبي ﷺ لا تستحب هنا وإنما هي مشروعة في التشهد الأخير، ولكن دلت الأحاديث الصحيحة على أنها تشرع هنا وهناك فيأتي بها هنا -أي في التشهد الأول- هذا هو الأصح لعموم الأحاديث، لكنها ليست واجبة عليه، وإنما تجب في التشهد الأخير عند جمع من أهل العلم.
القيام في الركعة الثالثة والرابعة:
فإذا فرغ من التشهد الأول وصلى على النبي ﷺ لأن هذا هو الأفضل؛ ينهض بعده مكبرا قائلا: (الله أكبر) رافعًا يديه كما ثبت هذا من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عند البخاري رحمه الله حتى يأتي بالثالثة من المغرب، وحتى يأتي بالثالثة والرابعة من الظهر والعصر والعشاء ويقرأ الفاتحة، وتكفيه الفاتحة بدون زيادة كما ثبت هذا في حديث أبي قتادة: أن النبي ﷺ كان يقرأ في الركعتين الأخيرتين بفاتحة الكتاب، وإن قرأ زيادة في الظهر في بعض الأحيان فحسن لما ثبت في حديث أبي سعيد  «أن النبي ﷺ كان يقرأ في الأوليين من العصر مقدار ما يقرأ في الأخيرتين من الظهر» وهذا يدل على أنه كان يقرأ في الأخيرتين من الظهر زيادة على الفاتحة بعض الأحيان، فإذا قرأ زيادة فلا بأس بل هو حسن في بعض الأحيان، وفي غالب الأحيان يقتصر على الفاتحة في الظهر، جمعا بين حديث أبي سعيد وحديث أبي قتادة، فإذا قرأ في الثالثة والرابعة من الظهر زيادة على الفاتحة في بعض الأحيان؛ فهو حسن عملا بحديث أبي سعيد، وإذا ترك ذلك في غالب الأحيان فهو أفضل عملا بحديث أبي قتادة؛ لأنه أصح وأصرح من حديث أبي سعيد، فيفعل هذا تارة وهذا تارة، وأما الثالثة والرابعة من العصر والعشاء والثالثة من المغرب فليس فيهما إلا قراءة الفاتحة، فلا يستحب فيها الزيادة على الفاتحة لعدم الدليل على ذلك.
الركوع والرفع منه والسجود في الركعتين الأخيرتين:
ثم إذا فرغ من الفاتحة في الثالثة والرابعة من العصر والعشاء والثالثة من المغرب كبر راكعًا الركوع الشرعي، ويفعل فيه كما تقدم ثم يرفع قائلا: سمع الله لمن حمده؛ إذا كان إماما أو منفردا أما إذا كان مأموما فيقول: ربنا ولك الحمد؛ ثم يكمل الإمام والمأموم والمنفرد الذكر الوارد في ذلك كما تقدم، ثم ينحط ساجدًا قائلا: الله أكبر، ويسجد كما تقدم ثم يجلس بين السجدتين، ثم يسجد السجود الثاني، كل ذلك كما تقدم، ويفعل في الركعة الرابعة كما فعل في الركعة الثالثة سواء بسواء، وهكذا الثالثة في المغرب سواء بسواء، أما الفجر فليس فيها ثالثة أو رابعة فالفريضة ركعتان، وهكذا الجمعة ركعتان، وهكذا العيد ركعتان؛ يقرأ فيهما بالفاتحة وما تيسر معها من القرآن الكريم كما هو معلوم من سنة النبي ﷺ، ويتحرى في ذلك ما هو معلوم من سنة النبي ﷺ.
التشهد الأخير:
وبهذا تنتهي الصلاة ولا يبقى إلا التشهد، فإذا فرغ من الرابعة في الظهر والعصر والعشاء ومن الثالثة من المغرب والثانية من الفجر والجمعة والعيد ورفع من السجدة الثانية في الركعة الأخيرة؛ فإنه يجلس لقراءة التحيات كما قرأها في التشهد الأول يقرأها هنا فيقول: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، ثم يصلي على النبي ﷺ، فيقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا هو أكمل ما ورد في صفة الصلاة على النبي ﷺ. ومتى أتى بها المصلي على أي وجه من الوجوه الثابتة عن النبي ﷺ أجزأه ذلك.
الدعاء بعد التشهد الأخير:
وقد شرع الله سبحانه لنا على لسان رسول الله ﷺ في آخر الصلاة وبعد قراءة التحيات والصلاة على الرسول ﷺ أن نستعيذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، وهذا مشروع للرجال والنساء جميعا في الفرض والنفل، ويستحب مع هذا أن يدعو المصلي بما تيسر من الدعاء؛ لأن النبي ﷺ لما علم الصحابة التشهد قال: ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به[20] وفي لفظ آخر قال: ثم ليتخير بعد من المسألة ما شاء [21] وكان النبي ﷺ يدعو بهذه الدعوات: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، وقال لمعاذ: يا معاذ إني لأحبك فلا تدعن أن تقول دبر كل صلاة: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك[22].
وثبت عنه ﷺ من حديث علي  أنه كان يقول في آخر الصلاة قبل أن يسلم: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت[23] وثبت أيضا في صحيح البخاري عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يقول في آخر الصلاة: اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، ومن عذاب القبر[24].
فهذه دعوات طيبة يشرع أن تقال في آخر الصلاة بعدما يقرأ التحيات والشهادة والصلاة على الرسول ﷺ، وهكذا يستحب الدعاء الوارد في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما في الصحيحين أن أبا بكر الصديق  قال: يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي؟ فقال قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم وإن دعا بغير ذلك من الدعوات الطيبة فلا بأس.
المرأة كالرجل في الصلاة، وينبغي أن يعلم أن المرأة كالرجل في هذه الأشياء كلها لعموم الأحاديث.
التسليم:
فإذا فرغ المصلي من الدعاء يسلم، الرجل والمرأة سواء فيقول: السلام عليكم ورحمة الله عن يمينه، والسلام عليكم ورحمة الله عن يساره، هكذا كان يفعل النبي ﷺ، وهذا يستوي فيه الرجل والمرأة والفرض والنفل جميعًا.
الأذكار التي تقال بعد الصلاة
ثم بعدما يسلم يقول: استغفر الله ثلاثا، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. يقول ذلك الرجل والمرأة فيستغفر الله ثلاثًا ويقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، ثم ينصرف الإمام إلى الناس بعد هذا، ويعطي الناس وجهه ويقول بعد هذا: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
وهكذا المأمومون من الرجال والنساء يقولون كما يقول الإمام: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، فتارة يقول: يحيي ويميت بيده الخير، وتارة لا يقول ذلك، والأمر واسع بحمد الله فيقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وتارة يزيد: يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
كل هذا مستحب بعد كل صلاة من الصلوات الخمس للرجال والنساء، ثم يشرع بعد ذلك أن يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة، يعقد أصابعه ثلاثًا وثلاثين مرة، الرجل والمرأة، فيكون الجميع تسعا وتسعين، ثلاثا وثلاثين تسبيحة وثلاثا وثلاثين تحميدة وثلاثا وثلاثين تكبيرة، ثم يقول تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، قال النبي ﷺ: إذا قالها غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر [25] فهذا فضل عظيم وخير كثير.
والمعنى: إذا قال هذا مع التوبة والندم والإقلاع لا مجرد الكلام فقط، بل يقول هذا مع الاستغفار والندم والتوبة وعدم الإصرار على المعاصي والذنوب عندها يرجى له هذا الخير العظيم حتى في الكبائر، إذا قال هذا عن إيمان وعن صدق وعن توبة صادقة وعن ندم على الذنوب؛ فإن الله يغفر له صغائرها وكبائرها بتوبته وصدقه وإخلاصه، ويقرأ بعد ذلك آية الكرسي: اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة: 255] فهذه الآية يقرأها الرجل والمرأة بعد الفريضة، جاء في الأحاديث عن النبي ﷺ أنه قال: من قالها بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت والحديث في ذلك له طرق كثيرة تدل على صحته وثبوته عن النبي ﷺ، وهذه الآية عظيمة وهي أعظم وأفضل آية في كتاب الله سبحانه، ويستحب أن تقال بعد السلام وبعد هذا الذكر، ويستحب أن تقال أيضا عند النوم وهي من أسباب حفظ الله للعبد من الشيطان ومن كل سوء كما صح بذلك الحديث عن النبي ﷺ، وهي من أسباب دخول الجنة إذا قالها بعد كل صلاة فريضة كما تقدم.
كذلك يستحب له بعد هذا أن يقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص: 1] والمعوذتين، الإمام والمنفرد والمأموم بينه وبين نفسه، قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مرة واحدة بعد الظهر والعصر والعشاء، أما بعد المغرب والفجر فيقولها ثلاثا يقرأ هذه السور الثلاث ثلاثا، قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌثلاثا، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ثلاثا، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثلاثا بعد الفجر والمغرب، ويستحب أيضا بعد الفجر والمغرب أن يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات زيادة على الذكر المشروع السابق بعد الفجر والمغرب، جاء في ذلك عدة أحاديث عن رسول الله ﷺ.
والله جل وعلا هو المسئول أن يوفقنا جميعا للتأسي به ﷺ، والمحافظة على سنته والاستقامة على دينه حتى نلقاه سبحانه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه[26].

حب إيه اللي انت جاي تقول عليه؟ ج1 .. || من كتابات د : أحمد خالد توفيق

 

وفاة الكاتب د.أحمد خالد توفيق - بوابة الأهرام

 

بلغة الأرقام الكئيبة وجدت أن هناك 264 ألف حالة طلاق سنوياً في مصر، وما يقرب من ٢ مليون مطلّقة في مصر، وهو ما يشير إلى تنامي ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق، وأشار التقرير إلى أن هناك ٢٤٠ حالة طلاق يومياً؛ أغلبها بين حديثي الزواج من سنة حتى أربع سنوات.. السيدة سوزان مبارك دعت لدق ناقوس الخطر لهذه الظاهرة؛ مما يعني أن الأرقام خطيرة فعلاً

المشكلة هي أنني أنظر حولي؛ فلا أجد أية زيجة ناجحة قامت على الحب.. الزيجات الناجحة التي أعرفها قامت على العشرة والتخليق البطيء لعنصري (المودة والرحمة)؛ بالطبع أنا لم أُجْرِ إحصائية، ولم أمرّ على البيوت حاملاً دفترًا لأسأل -“سعادتك إنت وهي كنتم بتحبوا بعض قبل الجواز؟ طيب لسه سُعدا؟ لأ.. شكرًا .”فيلحّ عليّ الزوج أن أدخل لأشرب شاياً؛ لكني أقول إنني متعجل

طبعًا لم أقم بشيء كهذا؛ لكن المرء على الأقل يمكنه أن يحكم على من يعرفهم ويقابلهم. عرفت كثيرات تزوجن حديثًا عن حب ملتهب؛ فلاحظت أن لديهن نوعًا من الإحباط بدرجة أو بأخرى

كأنها لم تتوقع أن يكون الأمر مخيبًا للأمل هكذا.. الذئاب يجيدون تشمم هذه الرائحة ويبحثون عنها؛ لأن بعض تلك الزوجات يمثلن فريسة ممتازة؛ لكن نجاتهن تنبع فقط من تربيتهن وتدينهن.. لا شيء يحميهن وقتها سوى هذا

هل الحب لا وجود له؟ هل هو مجرد حالة تقمص نفسية لإرضاء الهرمونات الثائرة كبركان؟
سطحية العواطف عامل مهم جدًا.. بالتأكيد هناك جو عام من سطحية العواطف يسود المجتمع

هذا جزء من ثقافة عامة؛ كالفتى الذي رأيته مغمض العينين يلبس طربوشًا، وهو يهز خصره في خلاعة ونشوة مع أغنية (أنا باكره إسرائيل)، أو حفلات الزفاف التي تقدّم أسماء الله الحسنى وبعدها بثانية أغنية أجنبية تقول: “لنرقص مع الشيطان في ضوء القمر”؛ المهم للفتى أن يجد فتاة حلوة ترضي غروره وتكمل صورته عن نفسه، كما يبحث عن سيارة أنيقة وموبايل ثمين

المهم أن يبدُوَا متحابّيْن، وأن يمارسا تلك الحياة التي يريانها في أفلام السينما.. المهم أن يكون الزفاف مبهرًا، وأن يتم تصويره، وأن تكون هناك تقليعة جديدة لم تظهر من قبل (بدءًا برقص العروس في الثمانينات، مرورًا بالسيوف المشتعلة، والأطفال راقصي الباليه، وانتهاء بفيلم لا يصدق رأيته في اليوتيوب فيه سروال أنثوي داخلي وشمبانيا) المهم أن يتدربا على الرقص جيدًا.. ماذا بعد ذلك؟ كيف نعيش؟ سوف نعبُر هذا الجسر عندما نصل إليه

أحيانًا لا يكون اشتهاء الرجل للمرأة هو السبب.. أحيانًا يكون السبب هو اشتهاء الرجل لنفسه

في ميدان مزدحم وسط القاهرة رأيت عروسين يركبان عربة تجرّها الخيول، والفتى يُلهب ظهر الخيول بالسوط والفتاة سعيدة جدًا. تأملت وجهه فأدركت أنه لا يشعر بها على الإطلاق

واضح تماماً أنه شديد الإعجاب بنفسه، وأنه غارق في حب شخص واحد هو “هو”! أنا فارس.. أنا وسيم.. أنا أثير الإعجاب

أعتقد أنه من نفس نوعية العرسان الذين يدخّنون البانجو تعبيرًا عن الانبساط، ويصوّرون لقاءهم بزوجاتهم بالكاميرا حسب الموضة الجديدة في المجتمع

لو فكّرت في الأمر لوجدت أنه لا يشتهيها فعلاً.. هو معجب بنفسه فقط، ويريد ملعباً يستعرض فيه قدراته؛ لذا يصوّر نفسه على سبيل الفخر والنرجسية

ولسبب ما تتسرب هذه الأفلام إلى الإنترنت أو يتسرب السي دي (دائمًا هناك سي دي؛ حتى بدأت أشعر أن لفظة سي دي مشينة)؛ طبعًا يتم الطلاق بعد ثلاثة أشهر لا أكثر

المشكلة هنا أن الفتاة لا تسأل نفسها أبداً إن كان هذا الرجل يصلح لها أم لا.. إنه وسيم، وهي فخورة به؛ وهذا كافٍ

هناك فتاة قالت لي في انبهار عن خطيبها: “إنه لا يبلل فلتر السيجارة أبدًا عندما يدخِّن!”؛ هذا سبب كافٍ في رأيها ليجعله إنسانًا كاملاً، وبالتالي ليشاركها حياتها.. على كل حال ربما كان رأيي نابعاً من الحقد والغيرة؛ لأنني أبلل فلتر السيجارة دائمًا

النتيجة أن الخلافات تبدأ بعد ما تنطفئ جذوة الاشتهاء الجنسي؛ فيكتشف كم هي غبية مملة، وتكتشف كم هو خنزير.. لكن لماذا؟.. أين يكمن الخطأ بالضبط؟

هل الحب لا وجود له؟ هل هو مجرد حالة تقمُّص نفسية لإرضاء الهرمونات الثائرة كبركان؟

مزيد من الأسئلة التي سأحاول البحث عن إجابة لها في المقال القادم

نُشر في 23 مارس 2010

هل تعرف ما هى الصلاة التى لم يصلها المسلمين منذ أكثرمن 300 عام .؟

 

صلاة أداها رسول الله لم يصلها المسلمون منذ  عام

 

 

هناك صلاة أداها رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، لم يصلها المسلمون منذ 300 عام، ليس تقصيرًا منهم في أدائها، وإنما لم يأت وقتها طيلة هذه السنوات..

إنها صلاة تسمى (صلاة الفتح)، كان يصليها إمام المسلمين حين يتم فتح بلد أو مدينة؛ اقتداء برسول الله محمد "صلى الله عليه وسلم".

فذكر أن رسول الله محمد "صلى الله عليه وسلم" يوم فتح مكة دخل بيت أم هانئ ابنة عم رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، واغتسل وصلى ثماني ركعات بتسليمة واحدة فقط، فأصبحت هذه الصلاة سنة نبوية للفاتحين.

ومن صلاها بعد رسول الله "صلى الله عليه وسلم" هو سعد بن أبي وقاص بعد فتح القادسية، وأبوعبيدة بن الجراح بعد معركة اليرموك، والفاروق عمر بن الخطاب بعد فتح القدس، وعمرو بن العاص بعد فتح الإسكندرية، ومحمد الفاتح بعد فتح القسطنطينية (إسطنبول)، وغيرهم من الفاتحين.

فكانت هذه الصلاة من يصليها هو القائد الفاتح فقط، وليس لجميع المسلمين، قال شيخ الإسلام بن تيمية: (كانوا يستحبون عند فتح مدينة أن يصلي الإمام ثماني ركعات شكرًا لله، وكانوا يسمونها صلاة الفتح) .انتهى كلامه رحمه الله.

من أشهر أقوال سقراط !!!

 

أخبار مصياف - أشهر وأجمل أقوال #سقراط (الاسم: سقراط.... | فيسبوك

من أشهر أقوال سقراط !!!

-دواء الغضب، الصمت."

-"ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبول، من الضروري أن يكون صادقاً."

-"بالفكر يستطيع الإنسان أن يجعل عالمه من الورد أو من الشوك!"

-"لقد مُنحنا أذنين اثنتين وعينان اثنتين، ولسانًا واحدًا وفي ذلك دلالة على ضرورة أن نستمع ونرى أكثر ممّا نتكلّم"

-"الخير الوحيد في العالم هو المعرفة، والشرّ الوحيد هو الجهل!" "الرضا هو ثروة طبيعية، والترف فقر اصطناعي"

-"تذكّر دومًا، ليس هناك حالة بشرية دائمة، وهكذا فلن تبالغ في الشعور بالسعادة عندما يحالفك الحظّ، ولن تبالغ في احتقا-ر سوء الحظ وازدر-ائه"
-
"العقول القوية تناقش الأفكار، العقول المتوسطة تناقش الأحداث والعقول الضعيفة تناقش الأشخاص"

-"تكلم حتى أراك فصوتك يعبر عن وجودك وهو أكثر من مجرد قدرة على الحديث.. فكلامك هو أنت..نعم هكذا يتم

ظاهرة السهر للفجر

 

 

ظاهرة السهر للفجر

مقالة لأحد الاطباء العرب المقيمين في ألمانيا:

تعتبر الشعوب العربية من أكثر الشعوب عبثاً بالوقت والصحة والمال وتضييعها على اشياء كثيرة للأسف ليست ذات قيمة.

هذه الاشياء الغير قيمة والضارة احياناً ليس لها علاقة بالأخلاق الحميدة ولكنها ممارسات لا تضيف شيئاً مفيداً للعقل ولا للمهارات أو الصحة.

ظاهرة السهر مثلاً لربات البيوت حتى ساعات الفجر والاستيقاظ ظهراً مما يؤثر على نفسيتها ومزاجها العام ويسبب لها العديد من الامراض، وتزيد حدة هذه الامراض مع التقدم بالعمر.

.➖ الأمعاء تصبح طبلاً مليئاً بالغازات المتخمّرة من وجبة العشاء المتأخرة.

➖ الكبد غارقة في الدهون.

➖ فقر دم رغم السمنة الظاهرة.

➖ عضلات الأطراف ضامرة رغم ضخامة الجذع والبطن.

➖ طاقة التنفس هزيلة والعظام هشة بسبب نقص فيتامين د وعنصر الكالسيوم، لانقطاع التعرُّض لأشعة شمس الصباح.

ما هي إلا سنوات قليلة ثم يداهم مثل هذه السيدة مرض السكري والكوليسترول وحصوات المرارة وارتفاع ضغط الدم، ثم تتحوّل إلى عالة على منزلها ومصدر نزيف مالي مستمر على الأدوية والاستشارات الطبية.

على النقيض من هذه الكتلة العليلة من الشحوم تكون العاملة الآسيوية التي لا يزيد وزنها على خمسين كيلوغراماً ، قادرة على العمل لمدة اثنتي عشرة ساعة متواصلة دون آلام عضلية ولا لهاث في التنفس ولا انتفاخ في الأمعاء، تضع رأسها على المخدة قبل منتصف الليل فتستمتع بنوم عميق مريح ثم تصحو في السادسة صباحاً مع الطيور.

تنازلت ربة البيت عن استثمار وقتها فيما يفيد، وأهملت الشروط الضرورية لاكتمال الصحة وتعللت بخدعة نقص فيتامين د المزعوم بل ودفعت المال للعاملة لتنوب عنها في إدارة المنزل.

ضحّت بكل ذلك مقابل السهر ساعات إضافية على مسلسلات وبرامج تافهة في الفضائيات.

وهذا النموذج موجود لدى مختلف الطبقات الاجتماعية في مجتمعاتنا.

وكذلك الشباب والشابات من طلبة المدارس والجامعات مصابون ايضاً بداء السهر وما يترتب عليه من امراض ومشاكل نفسية.... وضعف في التحصيل العلمي.

والرجال ايضاً يدمنون السهر بالمقاهي وملاحق المنازل ويتناولون وجبات عشاء دسمة في وقت متأخر مما يسبب لهم الاجهاد والعديد من الأمراض.

سابقاً كان الناس ينامون بعد صلاة العشاء بساعتين او ثلاث ساعات ويفيقون باكرا بكل حيوية ونشاط لأداء مهامهم وعملهم وكانت معدلات الاصابة بالسكري وتصلب الشرايين والمفاصل اقل بكثير منها اليوم.

يعتقد الكاتب أننا بحاجة الى اعادة تأهيل وبرامج توعية تعيدنا الى الالتزام بشروط الجودة النوعية للحياة.

هل ما أشار اليه الكاتب واقعاً تعيشه الشعوب العربية؟؟ أم أنه بالغ في مقالته؟؟