قصة شارع فؤاد بالإسكندرية

 

 

شارع فؤاد في الإسكندرية

قبل قرابة قرن ونصف من الآن، بالتحديد عام 1875 ميلاديا، بدأت رحلة رجل أعمال إيطالي في الإسكندرية، رجل وصفه البعض بمسمى «الفقير الغبي»، نظرا لاستثمار أمواله في شيء غير مضمون ومختلف عن عادة الاستثمار في هذا الوقت، حيث اشترى بكل ثروته التي ورثها عن والده البالغة قيمتها آنذاك 100 مليون فرنك، أراضٍ في مكان بعيد عن كورنيش الإسكندرية، وفي منطقة متطرفة في شارع يسمى شارع رشيد.

ذلك الرجل الإيطالي الذي يدعى «فيليبو بيني» من عائلة «بيني» الشهيرة في الإسكندرية، شيد على تلك الأراضي بما يمتلكه من أموال، مبانٍ فاخرة منها قصر جميل من تصميم المصمم الإيطالي الشهير «بونانني» من أجل الإقامة به، وذلك بحسب الدكتور إسلام عاصم، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بالمعهد العالي للسياحة ونقيب المرشدين السياحيين الأسبق.

received_204450348523309

رؤية ثاقبة لشارع فؤاد 

شيد منطقة جميلة حتى أصبح فقيراً 5 أعوام من شراء الأراضي، كانت كفيلة ببناء قصره عام 1880، تلك التحفة المعمارية البعيدة عن كورنيش الإسكندرية.

ويضيف أستاذ التاريخ الحديث لـ«الوطن»، أن هذا جعل البعض يصفه بـ«المجنون»، وكانت الأقاويل عنه باستنكار: «حد يحط فلوسه كلها في مكان مفيش حد بيروحه اصلا» لتكتمل القصة بانتهاء كل أمواله على تلك المنطقة وأصبح فقيراً فأطلقوا عليه مصطلح «الفقير الغبي».

نجحت رؤيته.. العودة للثراء مرة أخرى 

تمر الأيام وبعدها بعامين وبالتحديد في عام 1882 قد ضرب الأسطول الانجليزي منطقة المنشية التي تعد قلب الإسكندرية، فهدمت مباني ومنازل كثيرة، وتشرد عددا من عائلات تلك المنطقة التي كان يقطنها أغنياء المدينة ما تبعها البحث عن مناطق أخرى للسكن فيها كام على رأسها شارع رشيد فذهبوا لمن نعتوه ب«الغبي» لشراء الأرض منه ما تبعها ارتفاع سعرها لتصبح أهم مناطق الإسكندرية وهو شارع فؤاد.

مبان شارع فؤاد 

received_1132166647528044

تلك التنمية جعلت من شارع فؤاد واحد من أشهر شوارع الإسكندرية لما لا وهو الذي يجمع أجمل المباني جنبا إلى جنب أشهرها قصر المركز الثقافي الاسباني وهو قصر «بيني» الذي بناه لنفسه، بالإضافة إلى المبني البديع لمديرية الشئون الصحية الذي كان يعرف سابقا ب«أوتيل بيني» ومبني مدرسة بلقيس حاليا.

تلك المباني التراثية التي بناها وحفر رمز عائلته فيها بالتحديد في مبنى الشؤون الصحية وهو رمز شجرة الصنوبر المنشقة من اسمه «بيني» ونحت عليها «الحمل» وكتب عليه «السامي المتواضع».

received_947206802585186

شارع فؤاد وجهة مثالية للمغامرين

وبحسب المصور المصرى، فإنه استطاع توثيق معالم شارع فؤاد الذى يزوره السياح من كل أنحاء العالم، وذلك ترويجاً للسياحة، بعدما شاهد معالمه أثناء مشاركته فى معرض «شوارع منذ 2300 عام»، مؤكداً أن نشأة هذا الشارع ترجع إلى عهد البطالمة، والذى كان يطلق عليه «الطريق الكانوبى»، لاصطفاف الأعمدة الرخامية على جانبى الطريق، ويعد مركزاً للأدب والفنون، فكان موطناً لبعض العلماء فى الإسكندرية، وسكنه بعض شعراء اليونان، وكان محوراً لأهم روايات الأدب العالمى، كما أنه يعد فسحة ثقافية «ترد الروح»، ووجهة مثالية لمحبى استكشاف الأماكن التراثية.

شارع فؤاد بالإسكندرية- تعبيرية

أفضل أنشطة يمكنك القيام بها بشارع فؤاد

يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة فى شارع فؤاد بالإسكندرية، من بينها إجراء جولة استكشافية بين أرجاء الشارع الذى يضم مبنى دار الأوبرا، مسرح سيد درويش، مبنى المركز الثقافى اليونانى، مبنى مكتبة الأهرام ومركز الحرية للإبداع، كما يمكنك مشاهدة المبانى ذات الطابع التراثى، وتذوق العمارة اليونانية الممزوجة بالفن الإيطالى «الفلورنسى».

كما يتجه زوار الشارع إلى ساعة الزهور التى توجد فى حدائق الشلالات الشهيرة، وتضم جزءاً من سور الإسكندرية القديم، والشلالات المكونة من 3 طوابق والمحمولة على أعمدة جرانتينية مختلفة الطراز والأشكال، كما يمكنك زيارة المتحف اليونانى الرومانى، المبنى على الطراز الإيطالى الحديث، ويضم مجموعة رائعة من الآثار الغارقة التى تم انتشالها من مياه البحر المتوسط، كما يشمل قطعاً أثرية من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق