فائدة نظرة إلى سورة الفاتحة - منتديات غزل وحنين

فائدة نظرة إلى سورة الفاتحة - منتديات غزل وحنين

 
فائدة نظرة إلى سورة الفاتحة


























فائدة نظرة إلى سورة الفاتحة




للإنسان قوتان :

قوة علمية نظرية, وقوة عملية إدارية . و سعادته التامة موقوفة على

استكمال قوتيه العلمية والإدارية . و استكمال القوة العلمية إنما يكون

بمعرفة فاطره وبارئه و معرفة أسمائه وصفاته و معرفة الطريق التي

توصل إليه و معرفة آفاتها و معرفة نفسه ومعرفة عيوبها .

فبهذه المعارف الخمسة يحصل كمال قوته العلمية. و أعلم الناس أعرفهم

بها و أفقههم فيها . واستكمال القوة العملية الإدارية لا يحصل إلا

بمراعات حقوقه سبحانه على العبد , و القيام بها إخلاصا وصدقا

و نصحا وإحسانا ومتابعة و شهودا لمنّته عليه , و تقصيره هو في أداء

حقّه . فهو مستحيي من مواجهته بتلك الخدمة لعلمه أنها دون

ما يستحقّه عليه ودون ذلك .

و أنه لا سبيل له إلى استكمال هاتين القوتين إلا بمعونته . فهو يهديه إلى

الصراط المستقيم الذي هجى إليه أولياءه و خاصته , و أن يجنّبه

الخروج عن ذلك الصراط , أما بفساد في قوته العلمية فيقع في الضلال ,

و أما بفساد في قوّته العملية فيوجب له الغضب .

فكمال الإنسان و سعادته لا تتم إلا بمجموع هذه الأمور ,

و قد تضمنّتها سورة الفاتحة و انتظمتها كمال انتظام .

فان قوله تعالى :

{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ }

الفاتحة 2-4 ,

يتضمّن الأصل الأوّل وهو معرفة الرب تعالى و معرفة أسمائه وصفاته

و أفعاله .و الأسماء المذكورة في هذه السورة هي أصول الأسماء الحسنى

, وهي اسم ( الله والرب والرحمن) .فاسم (الله) متضمّن لصفات الألوهيّة

, و اسم (الرب) متضمّن لصفات الربوبية , و اسم (الرحمن) متضمن

لصفات الإحسان و الجود و البر . و معاني أسمائه تدور على هذا .

و قوله :

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }

الفاتحة5 ,

يتضمّن معرفة الطريق الموصلة إليه , و أنها ليست إلا عبادته وحده

بما يحبّه و يرضاه , و استعانته على عبادته .

و قوله :

{ إهــدِنَــا الصِّـــرَاطَ المُستَقِـــيمَ‏ }

الفاتحة 6,

يتضمّن بيان أن العبد لا سبيل له إلى سعادته إلا باستقامة على الصراط

المستقيم , وأنه لا سبيل له إلى الاستقامة على الصراط إلا بهدايته .

و قوله :

{ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ }

الفاتحة 7,

يتضمّن بيان طرفي الانحراف عن الصراط المستقيم , و أن الانحراف

إلى أحد الطرفين انحراف إلى الضلال الذي هو فساد العلم والاعتقاد,

والانحراف إلى الطرف الآخر انحراف إلى الغضب الذي سببه

فساد القصد و العمل .

فأوّل السورة رحمة و أوسطها هداية و آخرها نعمة . و حظ العبد

من النعمة على قدر حظّه من الهداية , و حظّه منها على قدر حظّه

من الرحمة , فعاد الأمر كلّه إلى نعمته ورحمته .

و النعمة و الرحمة من لوازم ربوبيّته , فلا يكون إلا رحيما منعما و ذلك

من موجبات ألوهيّته , فهو الإله الحق , وان جحده الجاحدون

وعدل به المشركون .

فمن تحقّق بمعاني الفاتحة علما و معرفة و عملا و حالا فقد فاز من كماله

بأوفر نصيب , و صارت عبوديّته عبوديّة الخاصّة الذين ارتفعت درجتهم

عن عوام المتعبّدين , و الله المستعان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق