التفسير الميسر لسورة فاطر - منتديات غزل وحنين

التفسير الميسر لسورة فاطر - منتديات غزل وحنين




وَمَا
يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ
وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيّاً
وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَسْتَخْرِجُونَ
حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ
لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12)

وما
يستوي البحران: هذا عذب شديد العذوبة, سَهْلٌ مروره في الحلق يزيل العطش,
وهذا ملح شديد الملوحة, ومن كل من البحرين تأكلون سمكًا طريًّا
شهيَّ الطَّعم, وتستخرجون زينة هي اللؤلؤ والمَرْجان تَلْبَسونها,
وترى السفن فيه شاقات المياه؛ لتبتغوا من فضله من التجارة وغيرها.
وفي هذا دلالة على قدرة الله ووحدانيته; ولعلكم تشكرون لله على هذه
النعم التي أنعم بها عليكم.
يُولِجُ اللَّيْلَ
فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ
الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمْ
اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا
يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13)

واللهُ يدخل من ساعات
الليل في النهار, فيزيد النهار بقَدْر ما نقص من الليل, ويُدخل من
ساعات النهار في الليل, فيزيد الليل بقَدْر ما نقص من النهار, وذلل
الشمس والقمر, يجريان لوقت معلوم, ذلكم الذي فعل هذا هو الله ربكم له الملك
كله, والذين تعبدون من دون الله ما يملكون مِن قطمير, وهي القشرة
الرقيقة البيضاء تكون على النَّواة.
إِنْ
تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا
اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا
يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)

إن تدعوا -أيها الناس-
هذه المعبودات من دون الله لا يسمعوا دعاءكم, ولو سمعوا على سبيل
الفرض ما أجابوكم, ويوم القيامة يتبرؤون منكم, ولا أحد يخبرك -أيها
الرسول- أصدق من الله العليم الخبير.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15)
يا
أيها الناس أنتم المحتاجون إلى الله في كل شيء, لا تستغنون عنه طرفة عين,
وهو سبحانه الغنيُّ عن الناس وعن كل شيء من مخلوقاته, الحميد في
ذاته وأسمائه وصفاته، المحمود على نعمه؛ فإن كل نعمة بالناس فمنه،
فله الحمد والشكر على كلِّ حال.
إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16)
إن يشأ الله يهلكُّم أيها الناس, ويأت بقوم آخرين يطيعونه ويعبدونه وحده.
وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (17)
وما إهلاككم والإتيان بخلق سواكم على الله بممتنع, بل ذلك على الله سهل يسير.
وَلا
تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى
حِمْلِهَا لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا
تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا
الصَّلاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى
اللَّهِ الْمَصِيرُ (18)

ولا تحمل نفس مذنبة ذنب نفس
أخرى, وإن تَسْأل نفسٌ مثقَلَة بالخطايا مَن يحمل عنها من ذنوبها لم
تجد من يَحمل عنها شيئًا, ولو كان الذي سألتْه ذا قرابة منها من أب
أو أخ ونحوهما. إنما تحذِّر -أيها الرسول- الذين يخافون عذاب ربهم
بالغيب, وأدَّوا الصلاة حق أدائها. ومن تطهر من الشرك وغيره من المعاصي
فإنما يتطهر لنفسه. وإلى الله سبحانه مآل الخلائق ومصيرهم, فيجازي
كلا بما يستحق.
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق