سبب عطل السلف

سبب عطل السلف


السلف أو بادئ الحركة في السيارة هو المسؤول الأول عن تشغيل السيارة، إذ لا يمكن للسيارة أن تعمل دون نقل الطاقة إليها من الخارج إلى الداخل، وهذه هي مهمة السلف، لذلك فإن أي عطل يصيب السلف فإنه يؤثر على السيارة كلها، وهذا مايجعل الاطلاع على أعطال السلف وأسبابها أمرًا أساسيًّا للجميع.
أسباب عطل السلف
فيما يأتي عرض لأهم الأسباب التي تقف وراء عطل السلف:
تلف الأسلاك وضعف التوصيلات الكهربائية الواصلة بين السلف وأجزاء السيارة الأخرى.
تآكل الوصلات أو اتساخها.
تآكل البطارية.
وجود أجزاء تالفة في نظام التشغيل.
تسرب الزيت.
علامات تدل على عطل السلف
من الضروري الانتباه للعلامات الدالة على عطل السلف؛ إذ إن التعامل مع المشكلة فور حدوثها أفضل من تركها تتفاقم، لذلك سنعرض فيما يأتي بعض العلامات الدالة على عطل السلف:
1. ظهور ضوضاء عند تشغيل السيارة
في حال اهتراء أحد أجزاء السلف مثل ترس الإدخال فإن ذلك يتسبب بسماع صوت ضوضاء تشبه صوت الطحن، لذلك في حال سماع هذه الأصوات من الضروري استشارة ميكانيكي متخصص ومتابعة الأمر.
2. عدم عمل المحرك عند تشغيل السيارة
من أهم العلامات الدالة على وجود عطل في السلف هي عدم دوران المحرك بعد تشغيل السيارة على الرغم من سماع صوت تشغيل السيارة لكن دون سماع صوت المحرك.
3. التشغيل المتقطع للسيارة
إن محاولة تشغيل السيارة دون عمل المحرك من المرة الأولى تدل على وجود مشكلات في السلف، لذلك في حال المعاناة من هذا الأمر من الضروري أخذ السيارة إلى ميكانيكي كي لا نصل إلى مرحلة تعطل السيارة بالكامل.
4. استمرار عمل بادئ التشغيل رغم عمل المحرك
لا بد وأننا عند تشغيل السيارة نسمع في البداية صوت دوران المفتاح في الترس وهو صوت السلف أو بادئ الحركة، ثم نسمع صوت دوران المحرك، ولكن عند استمرار سماع صوت التشغيل الأولعلى الرغم من دوران المحرك فهذا يدل على وجود مشكلة في السلف، ومن الضروريالتعامل مع هذا الأمر فورًا لتجنب إلحاق الضرر بنظام التشغيل في السيارة.
5. ظهور دخان
إن وصول طاقة مستمرة إلى السلف أو بادئ الحركة تمثل مشكلة كبيرة من علاماتها خروج دخان من السيارة بفعل ارتفاع درجة حرارة بادئ الحركة، وفي حال ملاحظة هذا الأمر من الضروري أخذ السيارة إلى الميكانيكي في أسرع وقت.
6. ضعف البطارية
إن 9 من أصل 10 سيارات تكون مشكلات بادئ الحركة فيها في فصل الشتاء مرتبطة بضعف البطارية أو نفاد الطاقة منها، لذلك تعد البطارية من الأجزاء التي يجب تفقدها في حال المعاناة من مشكلات في تشغيل السيارة، وتجدر الإشارة إلى أن طاقة البطارية قد تبدو كافية وتظهر بعمل المصابيح الأمامية وأضواء لوحة القيادة، لكنها قد لا تكون كافية لتشغيل السيارة؛ لأن ذلك يحتاج طاقة كبيرة.
طريقة استبدال سلف السيارة
يجب على المستخدم استبدال سلف السيارة حال تعطّله؛ وذلك للتمكّن من تشغيل السيارة ومحركها، وفيما يأتي خطوات واضحة وتفصيلية لطريقة استبداله بشكلٍ صحيح ودون تعريض محرّك السيارة أو بطاريتها للتلف:[٦][٧]
استبدال سلف السيارة
التأكّد من أنّ المشكلة في عدم تشغيل السيارة هي فعلاً من السلف وليست من ملفه اللولبي.
التأكّد من سلامة البطارية وأسلاكها وعدم تعرّضها للتلف والتآكل، وتنظيف الأوساخ واستبدال الأسلاك التالفة.
تحضير بعض الأدوات اللازمة لاستبدال سلف السيارة، وهي: مفك براغي، وكماشة، ورافعات أو منحدرات القيادة، ومقابس، ومفاتيح، ومقابض طرفي البطارية.
تحضير السلف المراد وضعه في السيارة بدلاً من السلف المتعطل، بالإضافة إلى إحضار ملف لولبي، ويجب أن يكونا كليهما صحيحين للسيارة وجديدين لا يوجد فيهما تلف أو عطل ما، حيث يجب التحقق من متاجر بيع قطع السيارات.
ترك المحرك حتّى يبرد قبل البدء في استبدال السلف.
تجهيز الأدوات في حيّز العمل، ووضع السيارة على منحدر أو رافعة لرفع مقدمتها وتدعيمها على حوامل الرافعة، ومن الضروري حينها اتّباع جميع احتياطات السلامة.
التأكد من إيقاف تشغيل السيارة، ثمّ فكّ مسمار تثبيت البطارية، ثمّ إزالة كيبل البطارية السالب باستخدام المقابض.
الاطلاع على جميع توصيلات السلف والملف اللولبي بالأسلاك وحفظ أماكنها قبل فكّها.
البدء بإزالة الكيبلات المتصلة بالملف اللولبي ككيبل البطارية وكيبل السلف وأيّ كيبلات أخرى مرتبطة به مع حفظ أماكنها ليتمّ استبدالها بشكلٍ صحيح.
إزالة مسامير ربط السلف التي يبلغ عددها ما بين اثنين إلى ثلاثة مسامير، وتكون عادةً مثبّتةً في أغلب السيارات بشكلٍ أفقي، وقد يكون المسمار مثبتاً بدعامة أيضاً فيجب حينها إزالة الدعامة أولاً ثمّ إزالة المسمار.
إزالة السلف بشكلٍ كامل، وقد يضطر المستخدم أحياناً إلى إزالة أجزاء أخرى قبله والتي توضع في بعض السيارات لتثبيته؛ كمبرد زيت الجير، أو أنبوب العادم وغيرها.
تثبيت السلف الجديد مكان القديم بنفس المكان ونفس الطريقة التي تمّت فيها إزالة السلف القديم بشكلٍ عكسي، والتأكد من توصيل جميع الأسلاك الجديدة محلّ المستبدلة بشكلٍ صحيح، وإضافة الرقائق الأصلية محلّ الرقائق القديمة كحشوات لتثبيت السلف.
تشغيل محرك السيارة والانتباه إلى بعض الملاحظات كسماع صوت ضوضاء عند التشغيل والتي يحتاج المستخدم حينها إلى ضبط الحشوات والرقائق التي تمّ وضعها في السلف أثناء تركيبه.
توصيل البطارية وكيبل السلف بمحرك السيارة، والتأكد من وجود الملف اللولبي وأسلاكه جميعها في مكانها.
استبدال الملف اللولبي على المحرك
التأكّد من أنّ المشكلة في عدم تشغيل السيارة هي فعلاً من الملف اللولبي الموجود المحرك وليست من السلف نفسه.
إزالة الكيبل من البطارية والسلف، وجميع الأسلاك الواصلة بينهما مع التأكد من حفظ مواقعها لاستبدالها وتركيب الأسلاك الجديدة بشكلٍ صحيح.
إزالة مسامير التثبيت التي تُثبّت الملف اللولبي، ثمّ إزالة الملف اللولبي من مكانه.
تثبيت الملف اللولبي الجديد مكان القديم، وإعادة توصيل الأسلاك في مواقعها القديمة مع شدّ جميع التوصيلات بشكلٍ جيّد.
استبدال الملف اللولبي على السلف
إزالة السلف من مكانه بالطريقة التي تمّ ذكرها في الخطوات السابقة.
إزالة شريط الملف الموجود من جهة الملف اللولبي الموجود على السلف.
إزالة مسامير وبراغي التثبيت التي تثبّت الملف اللولبي، ثمّ إزالة الغلاف الخارجي الذي يغطّي الملف اللولبي، ثمّ إزالة الملف اللولبي من مكانه.
تثبيت الملف اللولبي الجديد ووضعه مكان القديم، وإعادة توصيل جميع الأسلاك والكيبلات بطريقة عكسية، والتأكد من توصيل كلّ كيبل في مكانه الصحيح وبطريقة صحيحة.
إعادة توصيل الكيبل الأرضي الذي تمّ فكه بالبطارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق