كيف يمكنك تحميل 30 فيلما hd في ثانية واحدة فقط؟ - منتديات غزل وحنين

كيف يمكنك تحميل 30 فيلما hd في ثانية واحدة فقط؟ - منتديات غزل وحنين

 كيف يمكنك تحميل 30 فيلما hd في ثانية واحدة فقط؟









في الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد الدولي للاتصالات أن سرعات الجيل الخامس للاتصالات 5G ستكون أكبر 20 مرة من السرعات الموجودة حاليا عبر شبكات 4G، كشف لـ mbc.net المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي للتقنية في شركة "موبايلي"، أن شبكات الجيل الخامس تعد المحطة القادمة من رحلة التطور لقطاع الاتصالات.


إنترنت الأشياء

أشار المهندس الحربي إلى أن شبكات الجيل الخامس ستلعب دورا مهما في تحقيق رؤية "إنترنت الأشياء"، وربط بعضها ببعض إلى جانب ذلك ستساهم بشكل حاسم في الوصول إلى المعلومات وتبادل البيانات في أي مكان وفي أي وقت ولأي شخص ولأي شيء وهكذا.
وأضاف أن كل جيل من شبكات الاتصالات المتنقلة يأتي بمجموعة تحتوي على خدمات ومزايا مطورة تكون أوسع وأفضل من الأجيال السابقة، وإذا ما قارنا بين الجيلين الرابع والخامس فإن الأخير يقدم سرعات تترواح بين 10 إلى 20 ضعفا من سرعات الجيل الرابع، ومن المتوقع أن تقدم شبكات الجيل الخامس حزمة بيانات تتجاوز 10 Gbps في بعض الحالات. 



سرعات عالية وتحكم مثير

وأوضح أن شبكات الجيل الخامس لن تكون متمحورة فقط حول تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة للناس، إذ ستوفر هذه الشبكات الربط لجميع الأجهزة والتطبيقات على مستوى العالم والتي من شأنها توفير أقصى استفادة للأجهزة والخدمات المتصلة بالشبكة العنكبوتية ومنها الأجهزة التي يتم ارتداؤها، والبيوت الذكية، والتحكم بالازدحام، وتطبيقات البنية التحتية لقطاع الاتصالات إضافة لسرعة عالية جداً للمحتويات الإعلامية. 


وبيّن إنه من المفترض النظر إلى شبكات الجيل الخامس على أنها حلول لشبكات الاتصالات اللاسلكية تعمل على أساس معالجة احتياجات ومطالب قطاع الاتصالات المتنقلة لما بعد عام 2020 – عوضاً عن أن تكون تقنية خاصة للاتصالات فقط. 


موعد انطلاقها في السعودية 

وحول توقعاته بموعد إطلاق الجيل الخامس في المملكة، قال الرئيس التنفيذي للتقنية في شركة "موبايلي": "إن الإطار الزمني المبدئي للانتهاء من وضع المعايير الموحدة وإطلاق العروض والمنتجات التجارية سيكون بحلول عام 2020، ولذلك فمن المتوقع أن تتوافر هذه الخدمة في المملكة العربية السعودية حول هذا التوقيت".


وكان الاتحاد الدولي للاتصالات قد أكد أن سرعة شبكات الجيل الخامس 5G ستصل إلى 20 جيجابت في الثانية، في الوقت الذي تأتي فيه سرعات الجيل الرابع بسرعة 1 جيجاببت في الثانية فقط.


أكتوبر المقبل البداية

وأعلن عن إطلاق خارطة طريق شاملة لتطوير الجيل الخامس من شبكات الهواتف المحمولة، موضحا في بيان أصدره من مقره الرئيسي بجنيف، أن خارطة الطريق تتضمن الأهداف العامة وعملية تطوير الأنظمة المتنقلة بتعاون وثيق مع الحكومات وشركات صناعة الهواتف النقالة في العالم. 


وأضاف أن المتطلبات التقنية التفصيلية للجيل الخامس لها خصوصياتها لتواكب احتمالات التطبيقات التي ستصاحب إطلاق هذا الجيل من الشبكات، متوقعا الانتهاء من تفاصيل الخارطة بحلول عام 2020 الذي من المتوقع أن يشهد أيضا نماذج جديدة في مجال شبكات الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض.


ومن المتوقع أن يتم تحديد كافة التفاصيل الخاصة بمعايير شبكات الجيل الخامس 5G في شهر أكتوبر المقبل، بعد موافقة الـ 193 دولة الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات، وسيتم إطلاق شبكات الجيل الخامس في عام 2019، وستصل للاستخدام التجاري في عام 2020، بسبب الموافقات التجارية اللازمة.


ربط مليون جهاز في كيلو متر واحد

وتساعد شبكات الجيل الخامس على نمو سوق "إنترنت الأشياء"، حيث إنها ستوفر سرعة كبيرة تصل إلى 100 ميجابت في الثانية الواحدة، وكذلك التحكم بمليون جهاز يعمل بـ"إنترنت الأشياء"، وذلك في محيط كيلومتر، وسيتيح ذلك تحكم أفضل بأجهزة المنازل الذكية.


وشدد الخبراء التابعين للاتحاد الدولي للاتصالات أن السرعات قد تصل للمستخدم أقل من ذلك بسبب التأثر بعدة عوامل أخرى، وقالوا "سيصل إلى المستخدمين فعليا بين 100-1000 ميجابت في الثانية الواحدة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق