فعليكم بسنتى - منتديات غزل القلوب

فعليكم بسنتى - منتديات غزل القلوب

فعليكم بسنتى







فعليكم بسنتي.,.




عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال
: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ،
فقلنا : يا رسول الله ،
كأنها موعظة مودع فأوصنا ، قال :
( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ؛
فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ،
فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ،
عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ،
فإن كل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود والترمذي وقال:
حديث حسن صحيح.

الشرح

خلال ثلاث وعشرين سنة ، لم يدّخر النبي
صلى الله عليه وسلم
جهدا في تربية الناس وإرشادهم ، فكانت حياته
صلى الله عليه وسلم هداية للناس ،
ونورا للأمة ، يضيء لهم معالم الطريق
، ويبين لهم عقبات المسير وصعوباته .

لقد ظل هذا النبي الكريم على هذا المنوال طيلة حياته ،
حتى جاء ذلك اليوم الذي نزل عليه قوله تعالى :
{ إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت الناس يدخلون في
دين الله أفواجا ،
فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا }
(النصر : 1 - 3 ) ،
حينها أدرك دنوّ أجله ، وازداد يقينا بذلك حينما خيّره الله
بين البقاء في الدنيا والانتقال للدار الآخره ،
وتكاثرت الإرهاصات الدالّة على قرب لحوقه بربّه ،
فأدركته الشفقة على أمته من بعده ، وأراد أن يعظهم
موعظة نافعة ،
ووصية جامعة ، تعطيهم منهاجا متكاملا للتعامل
مع ما سيمرّ بهم من فتن
، وما قد يبتلون به من محن ، فتكون هذه الوصية لهم بمثابة
طوق النجاة في بحر الحياة الخِضم .

وكان لهذه الموعظة العظيمة أكبر الأثر في
تلك النفوس الكريمة
والمعادن الأصيلة ، لقد استشعروا في هذه الوصية
قرب فراق نبيهم للدنيا ؛ ولذلك ذرفت عيونهم
وخفقت قلوبهم ،
وأحسوا بعظم الموقف مما جعلهم يقولون
: " يا رسول الله ، كأنها موعظة مودع فأوصنا ".

لقد طلبوا منه وصية تكفيهم من بعده ،
وتكفل لهم البقاء على الجادّة ، وصحة المسير ،
فجاءتهم الوصية النبوية
بتقوى الله ؛ فإنها جماع كل خير ، وملاك كل أمر ،
وفيها النجاة لمن أراد في الدنيا والآخرة .

ثم أتبع النبي صلى الله عليه وسلم
هذا الأمر ببيان حقوق الإمام التي كفلها الشرع، فقال :
(.. والسمع والطاعة - أي : للأمير - ، وإن تأمر عليكم عبد ) ،
فالسمع والطاعة حقّان من حقوق الإمام الشرعي
كما قال الله عزوجل :
{ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول
وأولي الأمر منكم }
( النساء : 59 ) ،
وعن أم الحصين رضي الله عنها قالت :
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
يخطب في حجة الوداع يقول
: ( يا أيها الناس اتقوا الله ،
واسمعوا وأطيعوا وأن أمّر عليكم عبد حبشي مجدع ،
ما أقام فيكم كتاب الله عز وجل ) رواه أحمد وأصله
في البخاري ،
وغيرها من النصوص الكثيرة الدالة على ذلك .

وعلى الرغم من دخول السمع والطاعة للإمام في باب التقوى ،
إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم
أفرده بالذكر ؛ تأكيدا على أهميته، وعظم شأنه وخطره .

لكن ثمة أمر ينبغي أن نلقي الضوء عليه ،
وهو أن هذه الطاعة التي تلزم للإمام الشرعي مشروطة
بأن تكون موافقة لأحكام الشرعية ،
وليست مستقلة بنفسها ،
فإذا تعارض أمره مع شرع الله ورسوله فلا تجب
طاعته في ذلك ،
ومما يدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم
: ( لا طاعة في المعصية ، إنما الطاعة في المعروف )
رواه البخاري ومسلم .

وقد ذكر العلماء في قوله صلى الله عليه وسلم :
( وإن تأمّر عليكم عبد ) أمران ، الأول: أن ذلك من باب الإخبار
بالأمور الغيبية ،
حين تُسند الولاية إلى غير أهلها ،
وتوضع في غير موضعها ، فهنا يجب له السمع والطاعة
درءا لحدوث الفتن ،
والثاني : أن ذكر النبي صلى الله عليه وسلم
لهذا الأمر جاء من باب ضرب المثل ، وذلك كقوله
في الحديث الآخر :
( من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة أو أصغر ،
بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه ابن ماجة ،
ومفحص القطاة أقل من أن يتسع لفرد ،
وأصغر من أن يكون مسجدا .

ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
عن اختلاف أمته من بعده ، وكيفية النجاة من هذا الاختلاف ،
لقد قال : ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ،
فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ) ،
إنها إشارة إلى ما سيؤول إليه أمر الأمة من تفرّق
يوهن قوتها ،
وابتعاد عن الهدى والحق ، فوصف الداء وبيّن الدواء ،
وأرشدها إلى التمسك بسنته ، وسنة خلفائه الراشدين
من بعده ،
الذين منّ الله عليهم بالهداية ومعرفة الحق ،
والاستقامة على المنهاج النبوي ، حتى صار عصرهم
أنموذجا رفيعا يُقتدى به .
وفي ضوء ذلك، يمكن أن نفهم تأكيد النبي
صلى الله عليه وسلم الله
على التزام هديهم عندما قال : ( عضّوا عليها بالنواجذ ) ،
والنواجذ هي آخر الأضراس ، فهي إذاً كناية عن شدة التمسّك
وعدم الحيدة عن هذا الطريق .

إن هذه النصيحة النبوية لتحمل في ثناياها التصوّر الواضح
والتأصيل الشرعي الصحيح الذي ينبغي على المسلم أن ينتهجه
في حياته ، وبذلك تزداد الحاجة إلى تأمل هذا الحديث واستخراج
معانيه العظيمة ،
نسأل الله تعالى أن يكتب لنا العصمة من الضلال .
مودتى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق