5 حيل خفية في تطبيق الواتساب لا يعرفها كثيرون

منذ أن ظهر تطبيق التراسل الشهير “واتساب” في حياتنا قبل 10 سنوات، أدمنا استخدامه على الفور وبات يشغل حيزاً كبيراً من وقتنا بالفعل. إذ ما إن نفتح أعيننا في الصباح، حتى يبدأ مشوارنا اليومي بتصفّح الرسائل الواردة إلينا عبر هذا التطبيق والرد عليها طوال النهار، الأمر الذي لطالما تسبّب بتأخرنا عن العمل والكثير من المواعيد الهامة في الحقيقة.

غير أنّ شركة الواتساب، المملوكة لعملاقة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تسعى بشكل حثيث مع كلّ تحديث تصدره إلى طرح خدمات جديدة وإجراء التعديلات اللازمة لتسهيل عملية التراسل بين مستخدميها لتكسب ثقتهم وتحظى برضاهم الدائم عنها.

إذ بعد سلسلة طويلة من التحديثات التي أجرتها الشركة على مدى سنوات، بات الواتساب الآن يضمّ الكثير من الخدع البسيطة التي قد يجهلها الكثيرون والتي تهدف إلى تسهيل استخدام التطبيق وتسريع عملية إرسال الرسائل والرد عليها من قِبل المستخدمين.

لذا جمعنا لكم هنا أبرز 5 خدع يحتويها تطبيق الواتساب، والتي سيفاجئكم عدم معرفتكم لها من قبل حتماً:

1. تغيير تنسيقات الكتابة: قد يكون أكثر ما يجذبنا لاستخدام برنامج الوورد على الحاسوب في الحقيقة هو قدرته على التلاعب بأنواع الخطوط وأحجام الكلمات وألوانها، لكن ما لم نكن نعلمه أنّه بإمكاننا القيام بشيء مشابه لذلك (إلى حدّ ما) ضمن رسائل الواتساب. إذ بمجرد إضافة رموز بسيطة قبل وبعد الكلمات التي نود التلاعب بشكلها، يتغير تنسيقها وتأخذ شكلاً مختلفاً عند الإرسال.

حسناً، إذا أردتم إرسال رسالة بحروف ثخينة، عليكم إضافة رمز النجمة (*) قبل وبعد الكلمة/النص المراد إرساله، ثم النقر على خيار الإرسال (مثال: *مرحباً*). أمّا إن أردتم إظهار النص بشكل مائل، فما عليكم سوى إضافة رمز الشخطة السفلية (_) قبل وبعد الكلمة/النص ثمّ النقر على خيار الإرسال (مثال: _مرحباً_). كما يمكنكم إرسال الرسالة مشخوطاً عليها بإضافة رمز الشخطة المتعرجة (~) قبل وبعد الكلمة/النص ثمّ النقر على خيار الإرسال (مثال: ~مرحباً~). هذا ويمكنكم أيضاً الدمج بين هذه الميزات معاً بالجمع بين تلك الرموز قبل وبعد النص لتحصلوا على نص مائل ثخين أو ثخين مشخوط عليه مثلاً (*_مرحباً_*).

2. اختصارات سطح المكتب: نعم، كما هو الحال بالنسبة لاختصارات البرامج والملفات التي تضعونها على سطح المكتب في الحاسوب، يمكنكم وضع اختصارات للمحادثات المميزة أو المجموعات الهامّة لديكم على الواجهة الرئيسية للهاتف. كلّ ما عليكم القيام به هو الدخول إلى المحادثة مع جهة الاتصال أو المجموعة المطلوبة والنقر على النقاط الثلاثة الموجودة في أعلى يسار التطبيق، ثم الضغط على كلمة “المزيد”، وانقروا بعدها على آخر خيار في القائمة والذي يقول “إضافة اختصار”. عندما تنهون المهمة، أغلقوا التطبيق بشكل كامل وستجدوا أيقونة جديدة تحمل اسم الشخص أو المجموعة على الواجهة الأساسية لهاتفكم.

3. إرسال موقع متحرك: نعلم جميعاً أنّه بإمكاننا إرسال إحداثيات موقعنا الحالي لأي شخص نريده عندما نريد منه القدوم إلينا، لكن ماذا لو رغبتم بجعل أحدهم يتتبع خط سيركم بأكلمه في حال كنتم ستتجهون إلى أماكن مختلفة خلال فترة وجيزة؛ كأن تطلعوا أبناءكم أو أزواجكم على أماكن تواجدكم في أيّ لحظة يرغبون بلحاقكم بها؟ نعم هذا بالضبط ما تفيد به خاصية المواقع المتحركة “Live Location”.

لإرسال موقع متحرك لشخص ما، انقروا على رمز إضافة المرفقات في خانة المحادثة ثم اختاروا “إرسال موقع”، بعدها انقروا على خيار موقع متحرك “Live Location”. لكن عليكم التأكد قبل ذلك ما تفعيل خدمات GPS على هاتفكم.

4. الاستماع للرسائل الصوتية بشكل منخفض: كثيراً ما تصلنا رسائل صوتية عاجلة من أصدقائنا في وقت نكون فيه بصحبة أشخاص آخرين، ممّا يجعل من الاستماع لتلك الرسائل أمراً محرجاً أحياناً بسبب ارتفاع صوت الهاتف. لكنّ حل هذه المشكلة سيفاجئكم بمدى بساطته البالغة، إذ كلّ ما عليكم فعله هو تشغيل مقطع الصوت ووضع الهاتف على أذنكم لينخفض الصوت تلقائيّاً إلى الحد الذي يسمح لكم وحدكم بسماع محتوى الرسالة. هل هنالك ما هو أروع من هذا؟

5. الرد على الرسائل بسرعة: لم يعد خيار الرد على رسالة بعينها ضمن المحادثة أمراً جديداً بالطبع، فقط أطلقت الواتساب هذه الميزة منذ سنوات. لكن ما قد يجهله كثيرون أنّ لهذه الخاصية اختصاراً رائعاً يجعل من استخدامها أمراً في غاية السهولة. إذ بدلاً من الضغط المتواصل على الرسالة حتى تظهر قائمة الخيارات في الأعلى ثم النقر على خيار “الرد على الرسالة”، يمكنكم بكلّ بساطة سحب الرسالة إلى اليمين ليظهر مستطيل الرد أسفلها على الفور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق