القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 141 سورة الأنعام 

حفظ سورة الأنعام – صفحة 141 – نص وصوت

الوقفات التدبرية 

( 1 )

{ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ خَٰلِقُ كُلِّ شَىْءٍ فَٱعْبُدُوهُ ۚ
وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ وَكِيلٌ }

{ الله ربكم }

أي : المألوه المعبود ، الذي يستحق نهاية الذل، ونهاية الحب؛
الرب الذي ربى جميع الخلق بالنعم، وصرف عنهم صنوف النقم
السعدي:268

السؤال :
مامعنى كلمة ” الرب ” ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟

( 2 )

{ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ وَكِيلٌ }

وكالته تعالى على الأشياء ليست من جنس وكالة الخلق؛
فإن وكالتهم وكالة نيابة، والوكيل فيها تابع لموكله،
وأما الباري تبارك وتعالى فوكالته من نفسه لنفسه،
متضمنة لكمال العلم، وحسن التدبير والإحسان فيه والعدل،
فلا يمكن لأحدٍ أن يستدرك على الله، ولا يرى في خلقه خللاً ولا فطوراً،
ولا في تدبيره نقصاً وعيباً
السعدي:268

السؤال :

ما الفرق بين وكالة الله على الأشياء، ووكالة الناس عليها ؟

( 3 )

{ لَّا تُدْرِكُهُ ٱلْأَبْصَٰرُ وَهُوَ يُدْرِكُ ٱلْأَبْصَٰرَ ۖ
وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلْخَبِيرُ }

نفى الإدراك الذي هو الإحاطة -كما قاله أكثر العلماء
ولم ينف مجرد الرؤية؛ لأن المعدوم لا يرى وليس في كونه لا يرى مدح؛
إذ لو كان كذلك لكان المعدوم ممدوحا،
وإنما المدح في كونه لا يحاط به وإن رئي؛ كما أنه لا يحاط به وإن علم؛
فكما أنه إذا علم لا يحاط به علما،
فكذلك إذا رئي لا يحاط به رؤية
ابن تيمية:3/78-79

السؤال :

كيف تستدل بالآية على إثبات رؤية الله يوم القيامة لا نفيها ؟

( 4 )

{ ٱتَّبِعْ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ
وَأَعْرِضْ عَنِ ٱلْمُشْرِكِينَ }

أي: لا تشغل قلبك وخاطرك بهم، بل اشتغل بعبادة الله
القرطبي :8/490.

السؤال :
ما الأمر الذي ينبغي أن تشغل به نفسك في هذه الحياة؟

( 5 )

{ وَلَا تَسُبُّوا۟ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ
فَيَسُبُّوا۟ ٱللَّهَ عَدْوًۢا بِغَيْرِ عِلْمٍ }

نهى سبحانه المؤمنين أن يسبوا أوثانهم؛
لأنه علم أنهم إذا سبوها نفر الكفار، وازدادوا كفراً.
القرطبي:8/491.

السؤال :
لماذا نهى الله تعالى المؤمنين عن سب آلهة الكفار وأوثانهم ؟

( 6 )

{ وَلَا تَسُبُّوا۟ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ
فَيَسُبُّوا۟ ٱللَّهَ عَدْوًۢا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ }

وفي هذه الآية الكريمة دليل للقاعدة الشرعية؛ وهي :
أن الوسائل تعتبر بالأمور التي توصل إليها،
وأن وسائل المحرم -ولو كانت جائزة- تكون محرمة
إذا كانت تفضي إلى الشر
السعدي:269

السؤال :

استنبط العلماء من الآية قاعدة شرعية عظيمة، فما هي ؟

( 7 )

{ وَلَا تَسُبُّوا۟ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ
فَيَسُبُّوا۟ ٱللَّهَ عَدْوًۢا بِغَيْرِ عِلْمٍ }

فمتى كان الكافر في منعة،
وخيف أن يسب الإسلام أو النبي ﷺ والله عز وجل؛
فلا يحل للمسلم أن يسب دينهم، ولا صلبانهم،
ولا يتعرض ما يؤدي إلى ذلك، أو نحوه.
ابن عطية:2/332.

السؤال :
متى تقتضي الحكمة عدم سب آلهة الكفار؟

التوجيهات 

1- الزم الوحي من الكتاب والسنة الصحيحة،
ولا تستبدل بهما شيئا آخر،

{ ٱتَّبِعْ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ
وَأَعْرِضْ عَنِ ٱلْمُشْرِكِينَ }

2- إياك أن تأتي في دعوتك ما ينفر مخالفك من دعوة أهل السنة
والجماعة وطريقتهم، بل التزم الحكمة؛
فهي من أقوى أسلحة الداعية إلى الله تعالى،

{ وَلَا تَسُبُّوا۟ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ
فَيَسُبُّوا۟ ٱللَّهَ عَدْوًۢا بِغَيْرِ عِلْمٍ }

3- الإعراض عن الدين قد يُعاقب عليه المعرض بصرفه
عن الهدى والدين دائما، فاحذر من ذلك،

{ وَنُقَلِّبُ أَفْـِٔدَتَهُمْ وَأَبْصَٰرَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا۟ بِهِۦٓ
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِى طُغْيَٰنِهِمْ يَعْمَهُونَ }

العمل بالآيات 

1- اجمع آيات تتكلم عن موضوع يشغل ذهنك،
ثم اقرأ تفسيرها، أو اسأل عن معناها،

{ قَدْ جَآءَكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِۦ ۖ
وَمَنْ عَمِىَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَآ أَنَا۠ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ }

2- قل : اللهم إني أعوذ بك أن يزين لي سوء عملي،

{ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِم
مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ }

3- قل : اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك،

{ وَنُقَلِّبُ أَفْـِٔدَتَهُمْ وَأَبْصَٰرَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا۟ بِهِۦٓ
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِى طُغْيَٰنِهِمْ يَعْمَهُونَ }

معاني الكلمات 

يُدْرِكُ الأَبْصَارَ : يُبْصِرُهَا، وَيُحِيطُ بِهَا عِلْمًا

بَصَائِرُ : بَرَاهِينُ

نُصَرِّفُ : نُبَيِّنُ

دَرَسْتَ : تَعَلَّمْتَ

عَدْوًا : اعْتِدَاءً

بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ : بِأَيْمَانٍ مُؤَكَّدَةٍ

يُشْعِرُكُمْ : يُدْرِيكُمْ

يَعْمَهُونَ : يَتَحَيَّرُونَ

▪ تمت ص 141

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق