قال قتادة ومجاهد والحسن :
إن من الإنس شياطين، كما أن من الجن شياطين
وقال مالك بن دينار :
إن شياطين الإنس أشد علي من شياطين الجن؛
وذلك أني إذا تعوذت بالله ذهب عني شيطان الجن،
وشيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عياناً.
البغوي:2/56.
السؤال :
هل في الإنس شياطين كالجن ؟
وأيهم أشد خطراً ؟
يزين بعضهم لبعض الأمر الذي يدعون إليه من الباطل،
ويزخرفون له العبارات؛ حتى يجعلوه في أحسن صورة؛
ليغتر به السفهاء، وينقاد له الأغبياء الذين لا يفهمون الحقائق،
ولا يفقهون المعاني، بل تعجبهم الألفاظ المزخرفة،
والعبارات المموهة، فيعتقدون الحق باطلاً، والباطل حقاً.
السعدي:269-270.
السؤال :
لماذا يهتم أهل الباطل بزخرفة أقوالهم وتجميلها ؟
أخبر أن كلام أعداء الرسل تصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة
فعلم أن مخالفة الرسل وترك الإيمان بالآخرة متلازمان؛
فمن لم يؤمن بالآخرة أصغى إلى زخرف أعدائهم
فخالف الرسل كما هو موجود في أصناف الكفار
والمنافقين في هذه الأمة وغيرها.
ابن تيمية:3/89-90.
السؤال :
مخالفة الرسل وترك الإيمان بالآخرة متلازمان ،
بين ذلك ؟
{ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا } :
فالله تعالى بعث الرسل بالعلم والعدل ؛
فكل من كان أتم علما وعدلا كان أقرب
إلى ما جاءت به الرسل.
ابن تيمية:3/93.
السؤال :
ما الأمور التي تحدد مقدار قربك
مما جاء به الرسل عليهم السلام ؟
وسبب هذه الأكثرية :
أن الحق والهدى يحتاج إلى عقول سليمة، ونفوس فاضلة،
وتأمل في الصالح والضار، وتقديم الحق على الهوى،
والرشد على الشهوة، ومحبة الخير للناس.
وهذه صفات إذا اختل واحد منها تطرق الضلال إلى النفس
بمقدار ما انثلم من هذه الصفات.
ابن عاشور:8/25.
دلت هذه الآية على أنه لا يستدل على الحق بكثرة أهله،
ولا يدل قلة السالكين لأمر من الأمور أن يكون غير حق،
بل الواقع بخلاف ذلك؛ فإن أهل الحق هم الأقلون عدداً،
الأعظمون عند الله قدراً وأجراً.
السعدي:270.
السؤال :
انتشر اليوم بين الناس الإيمان بالأكثرية ، وتغليبها على الأقلية ،
فما حكم الشرع في هذا ؟
{ إِنْ كُنْتُمْ بِآَيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ } أي :
إن كنتم بأحكامه وأوامره آخذين ؛
فإن الإيمان بها يتضمن ويقتضي الأخذ بها والانقياد لها.
ابن عطية:2/338.
السؤال :
لماذا ختم الأمر بالأكل مما ذكر اسم الله عليه بذكر الإيمان ؟
التوجيهات
1- من أساليب أهلِ الباطل تحسين القول وزخرفته،
مع أنه في داخله لا يتضمن إلا الفساد، { كَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ
يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا }
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق