حكم قول مبارك عليكم الشهر الفضيل، وما معناه؟

ما معنى قول مبارك عليكم الشهر الفضيل؟

ذكر أهل اللغة أنّ معنى كلمة مبارك في اللغة العربية أي الدعاء بالبركة والخير واليُمن، ودرج بين عامّة النَّاس أن يتبادلوا في رمضان التّهاني بقولهم مبارك عليكم الشهر الفضيل أي أسألك الله أن يُبارك لكم في هذا الشهر، فتكون فيه طاعة مباركة وأعمالكم مثل ذلك.

 حكم قول مبارك عليكم الشهر الفضيل

إلى ماذا استند العلماء في حكم قول مبارك عليكم الشهر الفضيل؟ ذكر أهل العلم أنَّه لا بأس من تبادل التّهاني بقدوم شهر رمضان، واستندوا إلى ذلك بما ثبت عند أهل السنة في الحديث الصحيح أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يبشر أصحابه في شهر رمضان، فعدّوا بشارة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه أصلًا في تبادل التهاني بقدوم الشهر، على أنّه لم يُخصص لفظة بعينها للتهنئة بل كل ما يُقال خير بإذن الله.

وقد ذكر الأصبهاني في الترغيب عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في الخطبة التي خطبها في آخر يوم من شعبان فقال: “قَد جاءَكُم رمضانُ شَهْرٌ مبارَكٌ”، فذكر ابن رجب أنّ ذلك الحديث هو أصلٌ في تبادل التهاني بين النّاس.

حكم قول رمضان كريم

علامَ استند العلماء في حكمهم على قول رمضان كريم؟ قد يتساءل البعض عن صحة قول عبارة رمضان كريم عند تبادل التهاني في بداية الشهر الفضيل، وما ذهب إليه أهل العلم في هذه المسألة أنه لا حرج بقول عبارة رمضان كريم، فالكرم صفة ثابتة في شهر رمضان، وهو ما أكرم الله -تعالى- به عباده، واستند العلماء في رأيهم هذا على قوله -تعالى- في سورة النمل: {قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ}،وكذلك قوله تعالى في سورة الدخان: {وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ}،ونسبة الشيء إلى سببه جائزة، وعلى ذلك فإنّه لا حرج في إطلاق “رمضان كريم”، والتهنئة بهذه العبارة، إذ لم يرد دليلًا ثابتًا يمنع من تداول تلك العبارة، والله تعالى أعلم.

 هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان؟

لم يذكر أهل العلم مانعًا من قول المسلم لأخيه المسلم كل عام وأنت بخير في بداية شهر رمضان؛ إذ الأصل في هذه العبارة هو الدعاء والقصد هو دعاء الله أن يجعله في كل عام بخير، وهذا تمني بدوام الصحة والعافية لا بأس فيه، ولكن استحب العلماء أن تحمل عبارة فيها التهنئة معنى الدعاء بأن يلهم الله المسلم الصبر على الطاعة مثل أن يقول له: بارك الله لك في الشهر وأعانك فيه على طاعته، ومثل تلك العبارات هي أحسن من عبارة كل عام وأنتم بخير، والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق