التفسير الميسر لسورة الزمر - منتديات غزل وحنين

التفسير الميسر لسورة الزمر - منتديات غزل وحنين

 



قُلْ
إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ
(11) وَأُمِرْتُ لأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (12)


قل -أيها الرسول-
للناس: إن الله أمرني ومن تبعني بإخلاص العبادة له وحده دون سواه,
وأمرني بأن أكون أول من أسلم من أمتي, فخضع له بالتوحيد, وأخلص له
العبادة, وبرئ مِن كل ما دونه من الآلهة.


قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (13)

قل -أيها الرسول-
للناس: إني أخاف إن عصيت ربي فيما أمرني به من عبادته والإخلاص في
طاعته عذاب يوم القيامة, ذلك اليوم الذي يعظم هوله.


قُلْ
اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي (14) فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ
مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا
أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ
الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (15)


قل -أيها الرسول-
: إني أعبد الله وحده لا شريك له مخلصًا له عبادتي وطاعتي, فاعبدوا
أنتم- أيها المشركون- ما شئتم من دون الله من الأوثان والأصنام وغير
ذلك من مخلوقاته, فلا يضرني ذلك شيئًا. وهذا تهديد ووعيد لمن عبد غير
الله, وأشرك معه غيره. قل -أيها الرسول-: إن الخاسرين- حقًا- هم
الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة, وذلك بإغوائهم في الدنيا
وإضلالهم عن الإيمان. ألا إن خسران هؤلاء المشركين أنفسهم وأهليهم
يوم القيامة هو الخسران البيِّن الواضح.


لَهُمْ
مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنْ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ
ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ (16)


أولئك الخاسرون
لهم يوم القيامة في جهنم مِن فوقهم قطع عذاب من النار كهيئة الظُّلل
المبنية, ومن تحتهم كذلك. ذلك العذاب الموصوف يخوِّف الله به عباده;
ليحْذَروه. يا عباد فاتقوني بامتثال أوامري واجتناب معاصيَّ.


وَالَّذِينَ
اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى
اللَّهِ لَهُمْ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِي (17) الَّذِينَ
يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ
الَّذِينَ هَدَاهُمْ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا
الأَلْبَابِ (18)


والذين اجتنبوا
طاعة الشيطان وعبادة غير الله, وتابوا إلى الله بعبادته وإخلاص
الدين له, لهم البشرى في الحياة الدنيا بالثناء الحسن والتوفيق من
الله, وفي الآخرة رضوان الله والنعيم الدائم في الجنة. فبشِّر -أيها النبي-
عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أرشده. وأحسن الكلام وأرشده
كلام الله ثم كلام رسوله. أولئك هم الذين وفقهم الله للرشاد
والسداد, وهداهم لأحسن الأخلاق والأعمال, وأولئك هم أصحاب العقول
السليمة.


أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنقِذُ مَنْ فِي النَّارِ (19)

أفمن وجبت عليه
كلمة العذاب؛ باستمراره على غيِّه وعناده, فإنه لا حيلة لك -أيها
الرسول- في هدايته, أفتقدر أن تنقذ مَن في النار؟ لست بقادر على ذلك.


لَكِنْ
الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ
مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا
يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ (20)


لكن الذين اتقوا
ربهم- بطاعته وإخلاص عبادته- لهم في الجنة غرف مبنية بعضها فوق بعض,
تجري مِن تحت أشجارها الأنهار, وعدها الله عباده المتقين وعدًا
متحققًا, لا يخلف الله الميعاد.


أَلَمْ
تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ
يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُخْتَلِفاً
أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأُوْلِي الأَلْبَابِ (21)


ألم تر -أيها
الرسول- أن الله أنزل من السحاب مطرًا فأدخله في الأرض, وجعله
عيونًا نابعة ومياهًا جارية, ثم يُخْرج بهذا الماء زرعًا مختلفًا ألوانه
وأنواعه, ثم ييبس بعد خضرته ونضارته, فتراه مصفرًا لونه, ثم يجعله
حطامًا متكسِّرًا متفتتًا؟ إن في فِعْل الله ذلك لَذكرى وموعظة
لأصحاب العقول السليمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق