التفسير الميسر لسورة الجاثية - منتديات غزل وحنين
أَفَرَأَيْتَ مَنْ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ
عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى
بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا
تَذَكَّرُونَ (23)
أفرأيت -أيها الرسول- من اتخذ هواه إلهًا له, فلا يهوى شيئًا إلا
فَعَله, وأضلَّه الله بعد بلوغ العلم إليه وقيام الحجة عليه, فلا
يسمع مواعظ الله, ولا يعتبر بها, وطبع على قلبه, فلا يعقل به شيئًا,
وجعل على بصره غطاء, فلا يبصر به حجج الله؟ فمن يوفقه لإصابة الحق
والرشد بعد إضلال الله إياه؟ أفلا تذكرون -أيها الناس- فتعلموا أنَّ
مَن فَعَل الله به ذلك فلن يهتدي أبدًا, ولن يجد لنفسه وليًا
مرشدًا؟ والآية أصل في التحذير من أن يكون الهوى هو الباعث للمؤمنين
على أعمالهم.
وَقَالُوا
مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا
يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ
إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (24)
وقال هؤلاء المشركون: ما الحياة إلا حياتنا الدنيا التي نحن فيها, لا
حياة سواها; تكذيبا منهم بالبعث بعد الممات, وما يهلكنا إلا مرُّ
الليالي والأيام وطول العمر؛ إنكارًا منهم أن يكون لهم رب يفنيهم
ويهلكهم, وما لهؤلاء المشركين من علم بذلك, ما هم إلا يتكلمون بالظن
والوهم والخيال.
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ
إِلاَّ أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ
(25)
إذا تتلى على هؤلاء المشركين المكذبين بالبعث آياتنا واضحات, لم يكن لهم
حجة إلا قولهم للرسول محمد: أحْي أنت والمؤمنون معك آباءنا الذين
قد هلكوا, إن كنتم صادقين فيما تقولون.
قُلْ
اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى
يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ
لا يَعْلَمُونَ (26)
قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين المكذبين بالبعث: الله سبحانه وتعالى
يحييكم في الدنيا ما شاء لكم الحياة, ثم يميتكم فيها, ثم يجمعكم
جميعا أحياء إلى يوم القيامة لا شك فيه, ولكن أكثر الناس لا يعلمون
قدرة الله على إماتتهم ثم بعثهم يوم القيامة.
وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27)
ولله سبحانه سلطان السموات السبع والأرض خَلْقًا ومُلْكًا وعبودية. ويوم
تجيء الساعة التي يبعث فيها الموتى من قبورهم ويحاسبون, يخسر
الكافرون بالله الجاحدون بما أنزله على رسوله من الآيات البينات
والدلائل الواضحات.
وَتَرَى
كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا
الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28)
وترى -أيها الرسول- يوم تقوم الساعة أهل كل ملة ودين جاثمين على
رُكَبهم, كل أمة تُدْعى إلى كتاب أعمالها, ويقال لهم: اليوم تُجزون
ما كنتم تعملون من خير أو شر .
هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29)
هذا كتابنا ينطق عليكم بجميع أعمالكم من غير زيادة ولا نقص, إنَّا كنا نأمر الحفظة أن تكتب أعمالكم عليكم.
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ
رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30)
فأما الذين آمنوا بالله ورسوله في الدنيا, وامتثلوا أوامره واجتنبوا
نواهيه, فيدخلهم ربهم في جنته برحمته, ذلك الدخول هو الفوز المبين
الذي لا فوز بعده.
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى
عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْماً مُجْرِمِينَ (31)
وأما الذين جحدوا أن الله هو الإله الحق وكذَّبوا رسله ولم يعملوا
بشرعه, فيقال لهم تقريعًا وتوبيخًا: أفلم تكن آياتي في الدنيا تتلى
عليكم, فاستكبرتم عن استماعها والإيمان بها, وكنتم قومًا مشركين
تكسِبون المعاصي ولا تؤمنون بثواب ولا عقاب؟
وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ
فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلاَّ
ظَنّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ (32)
وإذا قيل لكم: إن وعد الله ببعث الناس من قبورهم حق, والساعة لا شك
فيها, قلتم: ما ندري ما الساعة؟ وما نتوقع وقوعها إلا توهمًا, وما
نحن بمتحققين أن الساعة آتية.
أَفَرَأَيْتَ مَنْ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ
عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى
بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا
تَذَكَّرُونَ (23)
أفرأيت -أيها الرسول- من اتخذ هواه إلهًا له, فلا يهوى شيئًا إلا
فَعَله, وأضلَّه الله بعد بلوغ العلم إليه وقيام الحجة عليه, فلا
يسمع مواعظ الله, ولا يعتبر بها, وطبع على قلبه, فلا يعقل به شيئًا,
وجعل على بصره غطاء, فلا يبصر به حجج الله؟ فمن يوفقه لإصابة الحق
والرشد بعد إضلال الله إياه؟ أفلا تذكرون -أيها الناس- فتعلموا أنَّ
مَن فَعَل الله به ذلك فلن يهتدي أبدًا, ولن يجد لنفسه وليًا
مرشدًا؟ والآية أصل في التحذير من أن يكون الهوى هو الباعث للمؤمنين
على أعمالهم.
وَقَالُوا
مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا
يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ
إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (24)
وقال هؤلاء المشركون: ما الحياة إلا حياتنا الدنيا التي نحن فيها, لا
حياة سواها; تكذيبا منهم بالبعث بعد الممات, وما يهلكنا إلا مرُّ
الليالي والأيام وطول العمر؛ إنكارًا منهم أن يكون لهم رب يفنيهم
ويهلكهم, وما لهؤلاء المشركين من علم بذلك, ما هم إلا يتكلمون بالظن
والوهم والخيال.
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ
إِلاَّ أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ
(25)
إذا تتلى على هؤلاء المشركين المكذبين بالبعث آياتنا واضحات, لم يكن لهم
حجة إلا قولهم للرسول محمد: أحْي أنت والمؤمنون معك آباءنا الذين
قد هلكوا, إن كنتم صادقين فيما تقولون.
قُلْ
اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى
يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ
لا يَعْلَمُونَ (26)
قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين المكذبين بالبعث: الله سبحانه وتعالى
يحييكم في الدنيا ما شاء لكم الحياة, ثم يميتكم فيها, ثم يجمعكم
جميعا أحياء إلى يوم القيامة لا شك فيه, ولكن أكثر الناس لا يعلمون
قدرة الله على إماتتهم ثم بعثهم يوم القيامة.
وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27)
ولله سبحانه سلطان السموات السبع والأرض خَلْقًا ومُلْكًا وعبودية. ويوم
تجيء الساعة التي يبعث فيها الموتى من قبورهم ويحاسبون, يخسر
الكافرون بالله الجاحدون بما أنزله على رسوله من الآيات البينات
والدلائل الواضحات.
وَتَرَى
كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا
الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28)
وترى -أيها الرسول- يوم تقوم الساعة أهل كل ملة ودين جاثمين على
رُكَبهم, كل أمة تُدْعى إلى كتاب أعمالها, ويقال لهم: اليوم تُجزون
ما كنتم تعملون من خير أو شر .
هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29)
هذا كتابنا ينطق عليكم بجميع أعمالكم من غير زيادة ولا نقص, إنَّا كنا نأمر الحفظة أن تكتب أعمالكم عليكم.
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ
رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30)
فأما الذين آمنوا بالله ورسوله في الدنيا, وامتثلوا أوامره واجتنبوا
نواهيه, فيدخلهم ربهم في جنته برحمته, ذلك الدخول هو الفوز المبين
الذي لا فوز بعده.
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى
عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْماً مُجْرِمِينَ (31)
وأما الذين جحدوا أن الله هو الإله الحق وكذَّبوا رسله ولم يعملوا
بشرعه, فيقال لهم تقريعًا وتوبيخًا: أفلم تكن آياتي في الدنيا تتلى
عليكم, فاستكبرتم عن استماعها والإيمان بها, وكنتم قومًا مشركين
تكسِبون المعاصي ولا تؤمنون بثواب ولا عقاب؟
وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ
فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلاَّ
ظَنّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ (32)
وإذا قيل لكم: إن وعد الله ببعث الناس من قبورهم حق, والساعة لا شك
فيها, قلتم: ما ندري ما الساعة؟ وما نتوقع وقوعها إلا توهمًا, وما
نحن بمتحققين أن الساعة آتية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق