ما الفرق بين { كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ } و { كذلك يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ } ?

ما الفرق بين

{ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ }
و
{ كذلك يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ } ?

{ الآيَاتِ } عامة من حيث اللغة .
{ آيَاتِهِ } فخاصة.

و الإضافة إلى ضمير الله سبحانه وتعالى فيها تشريف وتعظيم
مما يعني أن المواطن التي يقول فيها
{ آيَاتِهِ } بالاضافة إلى ضميره سبحانه معناها أهم وآكد
مما لم يضاف { الآيَاتِ }

الأحكام المختصة بالحلال والحرام يقول { آيَاتِهِ }
والتي الأقل منها يقول { الآيَاتِ }

مثال ذلك :

{ …. وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ
لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }
[ البقرة : 187 ]

هذه أحكام، حلال وحرام قال آياته.

{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ
وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ
قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }
[ البقرة : 219 ]

قال { الآيَاتِ } لأن هذه ليس فيها حلال وحرام

{ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ } 

هذه في المندوبات وليست في الفروض

وحتى في 

{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ }

لم يكن فيها تحريم بعد

في آيات الاستئذان في سورة النور :

أيها الأهم استئذان من بلغ الحلم أو استئذان من لم يبلغوا الحلم ؟ 

* الذين بلغوا

فقال { آيَاتِهِ }

* مع الذين بلغوا الحلم والذين لم يبلغوا الحلم

قال معها { الآيَاتِ } 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ
وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء
ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ
طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ
وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }
[ النور : 58 ]

قال { الآيَاتِ } 

وبعدها مباشرة قال :

{ وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ
فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }
[ النور : 59 ]

قال { آيَاتِهِ }

☀☀☀☀☀☀☀☀

مثال آخر:

قوله تعالى :

{ لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ
وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ آَبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا
فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ
مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }
[ النور : 61 ]

لو لم يأكلوا ليس عليهم حرج هذه ليست أحكام،
إن شاء أن يأكل يأكل ليس عليه حرج

فقال { الآيَاتِ } 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق