قُل ولا تقل
مبروك أو ألف مبروك
تُعتبرُ كلمة (مَبْـروك) من التهاني المتداولة الشائعة بيننا، ونقصد بها الدعاء ..
بالبركة والنّماء عند المناسبات السارّة . ..
لكنّ الصحيـحَ من جهة اللّغة أن نقول (مُبـارك) أو (بالبَـرَكة) أو (بارك الله لك أو فيك أو عليك) ..
ونحوها من صيغ التبريكات الصحيحة لغةً وشرعاً، والتي تعني الدعاء بالنّماء والزّيادة .
أما (مَبـْروك) فإنها مشتقّة من بَرَكَ البعير يَبْرُكُ بُروكاً أي : استناخَ البعير وأقامَ وثبَتَ .
فقولنا لشخص (مَبـْروك) يعني : بَرَك عليك البعير واستقرّ وثَبَتَ ، لأنه اسم مفعول من بَرَكَ .
فهذه العبارة في الحقيقة دعاءٌ على الشخص لا دعاءٌ لـه، واختلاف المعنى واضح وضوح الشمس
ألفاظ فيها اشتباه
أمس / الأمس
إذا قلت أمس / قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة .
أما إذا قلت الأمس فيراد به أي يوم من الأيام الماضية .
وهذا معنى قول النحويين / أن الأمس إذا نكرت عرفت ..وإذا عرفت نكرت .
أي عندما تستخدم مع ( الـ التعريف ) كان مدلولها محددا" والعكس.
.
.
استلم / تسلم
استلم : لمس , ومنه استلم الحاج الحجر الأسود في طوافه .
تسلم : أخذ , ومنه تسلم محمدا" نقودا" من الكلية لتفوقه .
خطــــــــــــــــأ :
من الخطأ القول / استلمت أوراق الامتحانات ..أو استلمت تعهداتي .
الصــــــــــواب :
تسلمت أوراق الامتحانات ...أو تسلمت تعهداتي ..
.
.
حل في منزلنا / حل بمنزلنا / حل منزلنا
اي نختار ..أو أي الجمل ربما تكون صحيحة ..
بقولكم :
حل أحمد في منزلنا ..( خطأ لفظي )
أما الصواب فيكون الجملتين الأخريين :
حل أحمد بمنزلنا ..أو حل أحمد منزلنا .
يحل , حلاً , حلولاً , وقد قال ابن السيد ( حل بالقوم وحلهم .واحتل بهم ,واحتلهم , كلها سواء ) أي نزل .
.
.
يا أبي / يا أبتِ
يقولون( يا أبتي )
الصواب : / يا أبي ..يا أبتِ /
لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضنا عنها بالتاء , ولا يجمع بين العوض والمعوض عنه .
.
الكفاءة / الكفاية
يخلط الكتاب بينهما فيستعملون اللفظة الأولى بمعنى الثانية .
يقال : ( أثبت فلان كفاءة في عمله ) ويعنون بذلك التفوق والتميز على غيره .
أولاً:- الكفاءة تعني المساواة .
ثانياً:- الكفاية تعني التفوق .
لذا التعبير وضح الآن ...
العلماء اشترطوا في الزواج الكفاءة ولم يشترطوا الكفاية .( تميز أحدهم على الآخر ) .
وصف الكفاءة / كفء
أما وصف الكفاية / كافٍ أو ذو كفاية .
يستخدم بعضهم كلمة " الأوْباش " بمعنى : السَّفِلة، وليس هذا الاستعمال صحيحا .
إنما الأوباش والأوشاب: الأخلاط من الناس من قبائل شتى، وإن كانوا رءوساً وأفاضل
وفي الحديث: وقد وَبّشتْ قريشٌ أوباشاً، أي جمعتْ جُموعاً. ( رواه أحمد في مسنده ومسلم في صحيحة وغيرهما .
إليكم معلومة .. يغفل عنها جميع الناس .. حتى أنا .. كنت لا أعلم بها
إيش تقول لما حد يسألك إنت صايم أو مفطر؟؟؟ .. موضوع خطير
..... (انتباه.. مفطر أو فاطر)..
يوم حد يجي يسألك.. هل أنت اليوم صائم ؟؟؟؟
( وأنت تكون مو بصايم)
شو الجواااب داايما..
واللي الكل يقوله .؟؟؟
طبعا.. الجواب هو .
لا أنا ((فاطر))...!
بسئلكم سؤال تعرفون شو يعني فاطر ؟؟؟؟
فاطر..معناها في اللغة .. خالق ...
منو الخالق ؟؟ منو اللي خلقنا ؟؟
الكل رح يقول الله..عز وجل..
بس نحن يوم حد يسألنا نقول العكس.. للأسف..
يعني يوم تقول أنا فاطر..
شرعت انك تقول أنا خالق ..!!
أول ما سمعت هذي المعلومة...
تذكرت قول الله عز وجل :
' فاطر السموات والأرض '
فالأفضل أن نقول أنا مُفَطر أو مثلا أنا مُفطِره
سبحانك يالله.. لا نحصي ثناء عليك..
(( اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم .. ونستغفرك لما لا نعلم ))
والحين أخوي وأختي بعد ما أنت عرفت هاي المعلومة..
وإنها كثير منتشرة بينا..
ما عليك غير انك..تنشرها في كل المنتديات..
وترسلها لكل الإيميلات اللي عندك..
وتخبر كل اللي تعرفه..
عشان تكون سويت شي لدينك .. ولربك..
وتكون سبب في تصحيح معلومة غلط الكل كان يسويه..
اللهم فقهنا في ديننا..وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا...
اللهم لا تدع حاجة في قلب كل من أعان على نشر هذا الموضوع إلا قضيتها له و يسرتها..
وافتح له فتوح العالمين..وارزقه من حيث لا يعلم ولا يحتسب..
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم.. ونستغفرك لما لا نعلم.. .
سأقدم اليوم بعضا من الأخطاء الشائعة في اللغة العربية لتصويبها
حرصا على التعلم والاستفادة من بعضنا
والنهل من منابع لغتنا الجميلة في " قل ولا تقل "
قل : ممنوع التدخين
لا تقل : التدخين ممنوع
لأنه لا يصح الابتداء بالنكرة ، إلا إذا كانت ظرفاً ، أو مسبوقة بنفي أو استفهام
أو نكرة موصوفة
قل : مثل دوراً او أدى دوراً
لاتقل : لعِب دوراًوالسبب أنّ فعل لعب لازم لايتعدى إلى مفعول به
قل : إستبـانـة
ولا تـقل : إستبيـان
والسبب أن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة .
قل : أنت مثل أبي .لا تقل: أنت بمثابة أبيوالسبب أن المثابة بمعنى : البيت والملجأ .
قُل : بائسونولا تقل: بؤساءلأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم
قل : ان شاء الله
لا تقل: انشاء الله
لان ان شاء الله بمعنى ارادة الله
اما انشاء بمعنى ينشئ من يفعل او ينجز
فلا يكون المعنى صحيح
قل: ما فعلته قط
ولا تقل: ما فعلته أبداًلأنّ أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل
قل جاء وحده
و لا تقل جاء لوحده .
كلمة وحده تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة .
قل إحدى الشركات .
و لا تقل أحد الشركات
لأن العدد واحد يطابق المعدود في التذكير والتأنيث .
قل نياته حسنة
و لا تقل نواياه حسنة.
لأن نية تجمع على نيات كما في الحديث الشريف :
" إنما الأعمال بالنيات " .قل: قرأت هذا الكتاب غير المفيد.ولا تقل: قرأت هذا الكتاب الغير مفيد.لأن كلمة "غير" موغلة في التنكير ولا تصحبها أل التعريف. وقد ورد في القرآن الكريم: {غير المغضوب عليهم} وليس "الغير مغضوب عليهم".قل أصيب فلان بدوارولا تقل أصيب فلان بدوخة .
لأن من معاني داخ : ذل وخضع وداخ البلاد : قهرها .
قل اعتذر عن عدم الحضور
و لا تقل اعتذر عن الحضور .
لأن الاعتذار لا يكون إلا عن خطأ .
قل: أثر فيـه أو بـهولا تقل: أثر عليهلأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـعلى
قل: ملحوظة
ولا تقل: ملاحظة
فالفعل "لحظ" وليس "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.
قل: استأجرت شَقةولا تقل: استأجرت شُقةفالشُقة "بضم الشين" تعني البعد والسفر الطويل، قال تعالى: ( ولكن بعدت عليهم الشُقة ).
لا تقل: لا تستبدل الخير بالجهل
وقل: لاتستبدل الجهل بالخير.
لأن ما دخل عليه حرف الجر هو المتروك، كقوله تعالى: " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هوخير ".
قل: استُشهِد في الحرب
ولا تقل: استَشهد
فالفعل ورد مبيناً للمجهول، وأما " استَشهد " في قولنا: " استَشهد الرجل جاره " فمعناها: طلبه للشهادة؛ قال تعالى: ( واستَشهِدُوا شهيدين ).
قل "ذر الملح على الطعام "
ولاتقل "رش الملح على الطعام "
(الرش خاص بالماء ونحوه من الما ئعات ).
قُل: بعثت إليه بكتاب أو بهدية
و لا تقل: بعثتُ إليه كتاباً إو بعثتُ إليه هدية.
باختصار لأن الكتاب أو الهدية أو الرسالة لا تنبعث بنفسها بل تُرسل مع مبعوث.
قل: زاد الطينَ بـِلـّة،ولا تقل: زاد الطينَ بَلـّة،لأن فعله: بـَلـّه، يَبُلـُّهُ، بـِلـّة، وبـَلاّ .
قُل مِخيَط
ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة
أن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر.
قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة
ولا تقل مَطبعة بفتح الميم
(على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .
قل أنا مشتاق لرؤيتك .ولا تقل أنا متلهف لرؤيتكلأن التلهف هو الحزن والحسرة لا الشوق والحنين
قل: امتلأت أحناء صدري حقداولا تقل: امتلأت حنايا صدري حقدا.الأحناء مفردها:حِنْوٌ، وهو الضلع، أما الحنايا، فمفردها حَنِيّة، وهي القوس، وقد أخطأ إبراهيم طوقان حين قال:
وجلال الوديان ملء الحنايا وجمال الجبال ملء العيونقل : خرج فلان من الاجتماع
لا تقل : انسحب فلان من الاجتماع
قل : هذا الكتاب معدوم الفائدة
لا تقل : هذا الكتاب عديم الفائدة.
قل : جواهر فلان
لا تقل : مجوهرات فلان
قل : تنصُّــت
لا تقل : تصنـُّــت
قل : أعلنتْ الخِطبة (النكاح)
لا تقل : أعلنتْ الخُـطبة
قل: فلاح معدم: 'بضم الميم وكسر الدال'
لا تقل: 'معدم' بفتح الدال.
قل: خط الرقعة 'بتشديد الراء وضمها'
لا تقل: الرقعة_ بكسر الراء.
لا تكتب ....ولا تقل!!
=========
لاتكتب:انشاء الله !
بل اكتب :إن شاء الله
--------------------
لا تكتب لأختك:جزاكي الله خيراً!......بالياء
بل اكتب لها:جزاك الله خيراً.......بكسرة تحت الكاف!
-----------------------------
لاتكتب:ماءاً !.....
بل اكتب:ماءً بفتحتين ع الهمزة !
------------------------------------
لا تكتب:يدعوا .......... دعو
بل اكتب: يدعو ......و......... دعوا...!
---------------------------------
لا تكتب : ذالك ..... لاكن....... هاذان!!
ولكن اكتب:ذلك ..... لكن ..... هذان
---------------------------------
قل:
عددت فلانا صديقا.........
ولا تقل: اعتبرت فلانا صديقا
فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة!: فاعتبروا يا أولى الأبصار ........................
ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار
------------------------------
قل : على الطلاب الحضور إلى المُدرَّج الأول في الساعة كذا.ولا تقل: (على الطلاب التواجد...).
وقل: يوجد الحديد في الطبيعة بكثرة.
ولا تقل: (يتواجد الحديد في الطبيعة...)
وقل: يُستخرج الحديد الموجود
ولا تقل: (يستخرج الحديد المتواجد...!)
لأن:
تَواجَدَ فلانٌ: (أي: تظاهر أو أَوْهَمَكَ بالوجد) والوجْد: هو الحُب الشديد أو الحزن (على وَفْقِِ السياق)!.
---------------------------------
قُلْ : هاتف خَلَوِيّ
ولا تقل: (هاتف خليوي).
لأن:
إذا نَسَبْتَ إلى ما خُتم بتاء التأنيث حذفتَها وجوباً: فتقول في (فاطِمة)... فاطِميّ وفي (مَكَّة)... مكِّي.
وإذا نَسَبْتَ إلى ما خُتم بياء مُشَدَّدة مسبوقة بحرفين مثل: عَدِيّ؛ نَبِيّ؛ خليّة؛ أُميّة.................... حذفتَ الياء الأولى وفتحت ما قبلها وقَلَبْتَ الثانية واواً................. فتقول: عَدَوِيّ؛ نَبَوِيّ؛ خَلَوِيّ، أُمَوِيّ!
--------------------------------
لاتقل:كلما تعمقتَ في القراءة والاطلاع... كلما زادت حصيلتُك من المعرفة تقل :
ولكن قل: كلما تعمقتَ في القراءة والاطلاع ... زادت حصيلتُك من المعرفة....بدون تكرار كلما!ففى القرآن الكريم:(كلما دخل عليها زكريّا المحراب وَجَدَ عندها رِزق).
!! ثور الله في برسيمه
ردحذفللأسف الشديد أغلبنا يستعملها
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله
وثيران أخرى للناس
و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟
كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى....
قال تعالى :
{ مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }
نوح:13
يدى الحلق للى بلا ودان
ردحذفللأسف الشديد أغلبنا يستعملها
يدى الحلق للى بلا ودان
هذا اعتراض على الله فى قدرته على توزيع الارزاق على الناس فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسهولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:
{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }
الذاريات:5
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها
إلا هو...
رسالتي هذه نقلتها لكم من كتاب معجم الأخطاء الشائعة ، لـ محمد العدناني
ردحذفأتمنى لكم قراءة ممتعة .
يقولون : لم يدرِ أجاء وسيم أم تميم . والصواب : لم يدرِ أوسيم جاء أم تميم ؛ لأن همزة الاستفهام هي لطلب التصور ، وهو إدراك التعيين . والتعيين هنا بين وسيم وتميم ، وليس بين المجيء وتميم .
************ ********* ********* *
يقولون : وضعت الوردة في الآنية . والصواب : وضعت الوردة في الإناء ؛ لأن الآنية جمع إناء . أما الأواني فهي جمع الجمع .
************ ********* ********* *
يقولون : أذن له بالسفر . والصواب : أذن له في السفر . أي : أباحة له ؛ لأن معنى ( أذن بالشيء ) هو : علم به .
************ ********* ********
يقولون : هي إمارة ما بيني وبينك . والصواب : أمارة ما بيني وبينك . والأمارة : العلامة .
************ ********* *******
يقولون : حدثته عندما وقف أمامي . والصواب : حدثته عندما وقف تجاهي أو قبالتي أو إزائي ؛ لأن المرء يحدث غيره وهو يواجهه و ( وقف أمامي ) تعني : وقف مديرا لي بظهره كما يدير الإمام ظهره للمصلين .
************ ********* *******
يقولون : أيهما أفضل الصناعة أم التجارة ؟ . والصواب : أيما أفضل آلصناعة أم التجارة ؛ لأن الضمير يجب أن يعود إلى اسم قبله ، لا إلى اسم بعده . والضمير ( هما ) جاء هنا قبل الاسمين اللذين يعود إليهما . وهذا لا يجوز ؛ لأن الاستفهام يكون عن الطاهر أول مرة ، فإذا كرر الظاهر جاز لنا أن نستفهم عن ضميره . لذا وجب أن نضع ( ما ) مكان الظاهر ، ونبدأ الجملة بـ ( أيما ) بدلا من ( أيهما ) .
************ ********* *******
يقولون : هذا البئر عميق . والصواب : هذه البئر عميقة ؛ لأن كلمة ( بئر ) مؤنثة قال تعالى : ( وبئر معطلة ) سورة الحج . الآية 45 .
************ ********* *******
يجمعون ( بائس ) على ( بؤساء ) . والصواب : بُؤْسُ . أما ( بؤساء ) فهي جمع ( بئيس ) هو : الشجاع القوي .
************ ********* *******
يجمعون ( بحث ) على ( بحوث ) . والصواب : ( أبحاث ) ؛ لأن جمع ( فَعْل ) على ( أفعال )
************ ********* *******
يقولون : بادر لجاره لمساعدته . والصواب : بادر إلى جاره لمساعدته ؛ لأن الفعل ( بادر ) يتعدى بحرف الجر (إلى) لا بـ ( اللام ) .
************ ********* *******
يقولون : برز فلانا في اعلم بروزا عظيما . والصواب : برز فلان في العلم تبريزا عظيما ؛ لأن معنى برّر في العلم هو : فاق أصحابه فيه . أما معنى برز فهو : ظهر بعد الخفاء .
************ ********* *******
يقولون : أقام عنده برهة . والصواب : أقام عنده هنيهة ؛ لأن معنى برهة : المدة الطويلة من الزمان .
************ ********* *******
يقولون : جاءوا عن بكرة أبيهم . والصواب : جاءوا على بكرة أبيهم . اي : جاءوا جميعا .
************ ********* *******
يقولون : أنهى المؤلف مُبْيَضَّة كتابه . والصواب : أنهى المؤلف مُبَيَّضَة كتابه ( بتضعيف الياء لا الضاد ) .
************ ********* *******
يقولون : عاش في تعاسة . والصواب : عاش في تعسٍ .
************ ********* *******
يقولون : سافر إلى جِدة . والصواب : سافر إلى جُدة ( بضم الجيم ) .
************ ********* *******
يقولون : جهد جهيد . والصواب : جهد جاهد ؛ لأنه من المبالغة في الشيء . أما جهيد فمن المراعي ، فهو الذي جهدته النعم بالمرعى .
************ ********* *******
يقولون : جارتنا حادة ؛ لآن زوجها مات منذ أسبوعين . والصواب : جارتنا حاد على زوجها ، أي تلبس الحداد والجمع حواد .
************ ********* *******
يقولون : حرمه من حقه ، والصواب : حرمه حقه ؛ لأن الفعل ( حرم ) يتعدى إلى مفعولين .
************ ********* *******
يجمعون الحارة على حواري ، والصواب : حارات .
************ ********* *******
يقولون : أحال شقاءهم نعيما . والصواب : بدّل شقاءهم نعيما .
************ ********* *******
يقولون : احتار في أمره . والصواب : حار في أمره ؛ لأن الفعل احتار لم تتفوه به العرب .
************ ********* *******
يقولون : مكتب التخديم أو الاستقدام . والصواب : مكتب الاستخدام ؛ لأن الفعل : خدم المرأة ، معناه : ألبسها الخدمة .
************ ********* *******
يقولون : خَرطوم الفيل ، ومدينة الخَرطوم ، والصواب : خُرطوم الفيل ومدينة االخُرطوم ( بضم الخاء ) .
************ ********* *******
يقولون : فلان لا أخلاق له . والصواب : فلان سيئ الأخلاق ؛ لأن الخلق قد يكون حسنا ، وقد يكون سيئا وليس في الدنيا إنسان ليس فيه أخلاق حسنة وسيئة .
لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الموتى
ردحذفعن عبدالله بن سلام رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
[ يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ]
الراوي: عبدالله بن سلام المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو
الرقم: 2/463خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
وعن أبو جري جابر بن سليم الهجيمي قال:
أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت :
عليك السلام يا رسول الله . قال :
[ لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الموتى ]
الراوي: أبو جري جابر بن سليم الهجيمي المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 129خلاصة حكم المحدث: صحيح
قل ملحوظه
ردحذفولا تقل ملاحظه
فالفعل لحظ وليس لاحظ
واسم المفعول من الثلاثى يكون على وزن مفعول
تكمله لما نشره اصدقائنا
ردحذفقـــــــــل ولا تقـــــــــــــل
-1 يخطيء البعض في استخدام ( كلا وكلتا ) فيقول : كلا العضوين خرجا من المركز الصوتي وكلتا الأديبتين أبدعتا .
وليس هذا بفصيح القول ؛ والصواب أن نوحد الخبر فنقول : كلا العضوين خرج ، وكلتا الأديبتين أبدعتْ؛لأن كلا وكلتا ؛ اسمان مفعولان وضعا لتأكيد الاثنين والاثنتين ، وليستا في ذاتهما مثنيين ، فلهذا يقع الإخبار عنهما كما يخبر عن المفرد وجاء مثال هذا في القرآن الكريم لغة البيان الصحيحة (كلتا الجنتين آتت أكلها)
-2 الخطأ في استخدام ( كلما ) المكررة في التعبير الواحد . حين يقول : كلما اجتهدت ، كلما ازداد حبي لك .
فكلمة كل هنا بمعنى الظرف لإضافتها إلى ( ما المصدرية الزمانية ) وهي تتعلق بالجواب بعدها فلو كررناها ، نحو ـ المثال أعلاه ـ أمام الجملتين ، لبقيت الجملتان دون جواب لهما ، فيكون المعنى ناقصا .
والصواب أن نقول : ( كلما اجتهدت ازداد حبي لك )
-3 يخطئ البعض في استخدام الفعل ( وصَّى في التركيب اللغوي ) يعطيك البريد عندما ترسل خطابا مهما برسوم أعلى ، تأخذ إيصالا كُتِبَ عليه ( خطاب ، موصّى عليه ) وإذا أردت مساعدة شخص لجأ إليك للتوسط عند مديره ، تقول له : ( لقد وصّيت عليك المدير ) أو ( أوصيته عليك ) وهذا الفعل ؛ وصّى ، سواء كان رباعيا مضعفا أو رباعيا مهموزا كأوصى أو خماسيا ( تواصى ) لايستعمل معه إلا ( الباء ) وليس ( على )
استمع إلى قوله تعالى: ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن) ، وقوله سبحانه )وتعالى ذلكم وصّاكم به ) وقوله جل وعلا وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) وقوله : ( من بعد وصية توصون بها أو دين ) وقوله تعالى )وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة)
فالصواب أن يتعدى الفعل بالباء )كما وضح القرآن الكريم)
- 4يخطئ من يقول : انظرْ إنْ كان الأستاذ فلان في الفصل ، وسَلْهُ إذا كان الفصل مفتوحا للجميع . اكتب الرسالة إنْ استطعت .
وقد تبدو الصيغتان متشابهتين ، والأمر خلاف ذلك؛!!
ففي التركيب الثاني معنى الجواب للحرف ( إنْ ) الشرطية؛ فالعبارة فيها على تأويل إن استطعت فاكتب الرسالة .
وصواب التركيب الأول : أن تبدل أداة الشرط ب ( هل ) وتقول: انظر هل هو في الفصل ؟ ، وسله هل الفصل مفتوح للجميع؟
- 5يخطئ منْ يجعل اسم الجمع في استخدامه بمعنى المفرد فيقول ركبت السفين وسار بنا يشق البحر ) وهو يتوهم أنه هو والسفينة شيء واحد ؛
قياسا على ، قبيل وقبيلة؛
والصواب إنه جمع سفينة كسفن وسفائن ، أو اسم جمع واحده ( سفينة) يقول عمرو بن كلثوم في معلقته :
ملأنا البر حتى ضاق عنا = كذاك البحر نملأه سفينا
لا تقل احْتَجَّيْتُ على قوله بل قل احْتَجَجْتُ على قوله
ردحذفولا تقل احْتَلَّيْتُ مركزًا مرموقًا بل قل احْتَلَلْتُ مركزًا مرموقًا
لا تقل اسْتَشَفَّيْتُ ذلك من كلامه
بل قل اسْتَشْفَفْتُ ذلك من كلامه
لا تقل قَصَّيْتُ أَظْفارِي بل قل قَصَصْتُ أَظْفارِي
السبب: لمخالفة الأصل بإبقاء التضعيف وزيادة ياء عند الإسناد إلى الضمائر.
لا تقل آذان الفجر بل قل أذان الفجر
لأن «أذان» على وزن «فَعَال» أما «آذان» فهي جمع «أُذُن». وفي الحديث: « … فيما بين الأَذانَيْن… ».
لا تقل آوَى إلى منزله بل قل أوَى إلى منزله
السبب: لمجيء الفعل على هيئة الثلاثي المزيد بالهمزة.
يقولون: ذات مساء أو ذات صباح، والصواب: ذا مساء وذا صباح.
ردحذفيقولون: ينبغي عليك، والصواب: ينبغي لك.
يقولون: أمعنت النظر، والصواب: أمعنت في النظر.
يقولون: يحتاجني، والصواب: يحتاج إليّ.
يقولون: لا زال أو لا زلت، والصواب: ما زال أو ما زلت.
يقولون: أجاب على السؤال، والصواب: أجاب عن السؤال.
يقولون: أثر عليه، والصواب: أثر فيه.
يقولون: أرسل له، والصواب: أرسل إليه.
يقولون: بدلًا عنه، والصواب: بدلًا منه.
يقولون: حج إلى البيت، والصواب: حج البيت.
يقولون: اجتمعَ فلان مع فلان، والصواب: اجتمع فلان وفلان.
يقولون: ارتاب من الأمر، والصواب: ارتاب في الأمر.
لا يقال: (أكَّد على الشيء)، وإنما يقال: (أكَّد الشيءَ! فتأكَّد الشيءُ).
لن: حرف نفي ونصب واستقبال: لن أرجعَ إليكم، ومن الأخطاء الشائعة قولهم: سوف لن أرجعَ أو لن أرجعَ قط، والصواب: لن أرجعَ أبدًا.
يقال: إذا تريدون، والصواب أن يقال: إذا أردتم؛ لأنَّ (إذا) يتبعها الفعل في صيغة الماضي، لا بصيغة المضارع.
قل: شائق ولا تقل شيّق، وقل: مدين ولا تقل: مديون.
قل: عَمود ولا تقل: عامود.
قل: فعل ذلك تحسبًا لكل طارئ، ولا تقل: تحسبًا من كل طارئ.
قل: تساهل عليه، ولا تقل: تساهل معه.
قل:تخرج في الكلية، ولا تقل:تخرج من الكلية.
قل:شهر المحرّم ولا تقل:شهر محرّم.
قل:غارق في اللذات، ولا تقل:غارق في الملذات.
قل: دولتان عظميان، ولا تقل: دولتان عظمتان.
قل: "بندقيات"، ولا تقل "بنادق"؛ لأن البندقية لا تجمع في اللغة على "بنادق".
قل "بحوث"، ولا تقل "أبحاث".
قل: "هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع "، ولا تقل "تلميذ شاطر"؛ لأن " الشاطر" في اللغة هو الخبيث الفاجر. (المعجم الوسيط والرائد).
قل: "قرأتُ بعضَ أمات الكتب"، ولا تقل: "بعضَ أمهات الكتب"؛ لأن "أمات" تستعمل لغير العاقل، وأما " أمهات"، فتستعمل للعاقل.
- قل: "وقع حديثًا أو قريبًا"، ولا تقل: "وقع مؤخرًا"؛ لأن "المؤخر" هو نهاية الشيء من الخلف.
قل: "استأذنه"، ولا تقل: "استأذن منه".
قل: "لما كان كذا"، ولا تقل: "بما أن كذا"؛ لأن "بما أن" تركيب دخيل على اللغة العربية.
قل: المحال التجارية، ولا تقل: المحلات التجارية.
قل: "أكثر الحالات شيوعًا"، ولا تقل: "الحالات الأكثر شيوعًا"؛ لأن الثانية ترجمة حرفية عن لغة الأجانب.
قل "حتى لو"، ولا تقل "حتى ولو".
لا تقل: بين آونة وأخرى - بل قل: بين أوان وآخر؛ لأن الآونة جمع أوان، مثل أزمنة وزمان.
لا تقل: أحسنَ إليك زيد بينما أنت أسأت إليه. بل قل: أحسنَ إليك زيد، على حين/في حين أسأت أنت إليه؛ لأن (بينما) لها الصدارة في الجملة.
قل: أريكة، ولا تقل: "كنبة"؛ فـ"الكنبة" كلمة أجنبية، قال تعالى: (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ).
لا تقل: هذه إنسانة. قل: هذه إنسان. (الإنسان يقع على الذكر والأنثى)
لا تقل: لعب دورًا. قل: مثّل دورًا أو أدى دورًا. (فعل لعب لازم لا يتعدى).
قل: إن صحَّ القولُ؛ ولا تقل: إذا صح القول.
قل: شهور كثيرة، وأشهر قليلة؛ ولا تقل: شهور قليلة، وأشهر كثيرة.
قل: الشُّوس؛ ولا تقل: الأشاوس.
قل (هذا رَجُلٌ عَزَبٌ) ولا تقل (أعْزَب).
قل (هذه امرأةٌ عَزَبَة) ولا تقل (عَزْباء).
قل (اطَّرَدَ) ولا تقل (اضطَرَد).
قل: إذ إن، ولا تقل: إذ أن
قل: قال إن، ولا تقل: قال أن
قل: حيث إن، ولا تقل: حيث أن.
قل: الهندسة العِمارية، والمهندس المعمار؛ ولا تقل: الهندسة المعمارية، ولا المهندس المعماري.
قل: هي القضية الرئيسة؛ ولا تقل: القضية الرئيسية.
قل (الجمعيات النسويّة) ولا تقل (الجمعيات النّسائية).
قل: أجوزة، ولا تقل: جوازات.
قل: شائن، ولا تقل: مشين.
قل: بوساطة، ولا تقل: بواسطة.
قل: سادة وسادات ولا تقل: أسياد.
قُلْ:حاز فلان رضاكم، ولا تقل: حاز فلان على رضاكم؛ لأن الفعل حاز ينصب المفعول بنفسه ، أي أنه متعد ، ولا يحتاج إلى حرف الجر(على)
قل: المشكلة نفسها، ولا تقل: المشكلة ذاتها.
ردحذفقل: ما العمل، ولا تقل: ما هو العمل.
قل: لا ينبغي أو لا يجوز، ولا تقل: لا يجب.
"كثيرًا ما نسمعهم يقولون: هذه أرض كثيرة المخاطرِ، وهذا غير صحيح، والصواب: كثيرة الأخطار؛ لأنَّ جمع (خَطَر): أَخْطَار".
مِسْوَدّة (خطأ)، والصواب: مُسَوَّدة.
يقولون: آخذه على ذنبه، والصواب: آخذه بذنبه؛ لأن الفعل "آخذ" لا يتعدّى بـ"على".
يقولون: آذان الفجر، والصواب: أذان الفجر؛ لأن أذان على وزن فَعَال، أما آذان جمع أُذُن.
يقولون: آمل فِي النجاحَ، والصواب: آمل النجاح؛ لأن "آمل" يتعدى بنفسه.
يقولون: أبى عن ذلك، والصواب: أبى ذلك؛ لأن أبى متعديًا بنفسه، ففي التاج: أبى الشيء يأبه: كره وفي القرآن الكريم: "ويأبى الله إلا أن يتم نوره".
يقال: يجب إملاء الفراغ، والصواب: يجب ملء الفراغ، ويقال: إلى حد كبير أو أكبر حد، والصواب: إلى حد بعيد وأبعد حد (حدُّ الشيء: منتهاه).
بعضهم يعرف "لا" بأل، مثل: اللا واقعي، واللا منطقي، وهذه التركيبة فاسدة، والصواب: غير واقعي، وغير منطقي (وليس الغير واقعي والغير منطقي).
يقول بعضهم: فلان بمثابة أخي، والصواب: فلان بمنزلة أخي؛ لأنَّ المثابة تعني الملجأ. قال تعالى: {وَإذ جعلنا البيتَ مثابةً للنَّاسِ وَأمنًا}.
من الخطأ استعمال كلمة "برهة"؛ للدلالة على المدة القصيرة؛ لأن برهة تعني المدة الطويلة، والصواب قول: هنيهة أو مدة قصيرة.
من الأخطاء الإملائيّة الشّائعة جدًا عند مخاطبة الإناث: كتبتي. أنتي. لكي ...إلخ، والصواب كتابتها بهذه الصورة: كتبتِ. أنتِ. لكِ ...إلخ.
بعضهم يبخل بترك مسافة عند كتابة الأسماء المركبة، فيكتب بهذه الصورة: أبوبكر، وعبدالله، وعبدالرحمن، والصواب: أبو بكر، وعبد الله، وعبد الرحمن.
لا يجوز أن يلي "عدا" الحرف (عن) بوجهٍ من الوجوه! فمن الخطأ أن يقال: تتسع الطائرة لمئة راكب عدا عن الملاّحين. والصوابُ: حَذْفُ (عن)!
كلمة "نفس" من التوكيد المعنوي تأتي بعد المؤكد، فمن الخطأ الشائع قول: جاء في نفس الوقت، والصواب: في الوقت نفسه.
بعض وسائل الإعلام تتناقل: "خارطة الطريق" وهذا خطأ لغوي، والصواب: خريطة؛ لأنَّ (الخارطة) لها معانٍ كثيرة، منها: الكاذبة، والدابة الجامحة.
كثيرًا ما نسمعهم يقولون في جمع «رَسْم»: رُسُومات، وهذا غير صحيح، والصواب: «رُسُوم» وأَرْسُم» كما في المعاجم اللغويَّة.
كثيرًا ما نسمعهم يقولون: فتيات شَقْراوات، يجمعون (شَقْراء) بالألف والتاء (جمع مونّث سالمِ) وهذا غير صحيح، والصواب: (شُقْر).
يخطئ كثيرون، فيقولون: اسْتَلَمْتُ الخطاب أو اسْتَلَمْتُ كذا، والصواب أن يقال: تَسَلَّمتُ الخطاب، كما نَصَّت على ذلك المعاجم اللغويَّة.
كثيرًا ما نسمعهم يقولون: أَشْهَرَ السيفَ، بإدخال الهمزة أوَّل الفعل وهذا غير صحيح، والصواب: شَهَرَ السيفَ، كما في المعاجم اللغويَّة.
كثيرًا ما نسمعهم يقولون: ضُرِبَ نافُوخُه، يريدون وسط رأسه، وهذا غير صحيح. والصواب: يافُوخٌ أو يأفُوخ بالهَمْز وعدمه.
كثيرًا ما نسمعهم يقولون: وقّع على العقد، بتعدية الفعل (وقّع) بحرف الجرّ (على) ،يريدون دوَّن التوقيع في أسفله، والصواب: وَقَّعَ العقد.
يسمُّون المثال المطبوع الذي يَتطلَّب بياناتٍ خاصةً، لإجازةِ أمْرٍ من الأمور: استمارةً. والصواب: استئْمارة ( المعجم الوسيط، والمعجم الكبير ).
ردحذفقل: فِي الْغُرْفَةِ ثَلَاثَةُ سُرُرٍ، أو: ثلاثة أَسِرَّةٍ(الواحد: سَرِيرٌ). وقد ورد الجمع الأول في القرآن الكريم: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ) 47/الحجر. وورد الجمع الثاني في المُعْجَمَات (المعاجم) اللغوية، وغيرها من المراجع المتخصصة.
لا تقل: في الغرفة ثلاثة سَرَائِرَ، فهذه جمع(سَرِيرَةٍ)، والسريرة: ما أُسِرَّ في القلوب من النيات والعقائد وغيرها، وما أُخفِي من الأعمال. وقد ورد جمعها في القرآن الكريم: (يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ)9/ الطارق. قل: الحُضُور الكِرَام(أي: السّادَة الحاضِرُون).
لا تقل: الحضور الكرِيم. الحُضُور=الحَاضِرون(ج.الحاضِر). وإن شئت قل: الجَمْع الكريم.
قل: عِيد مُبَارَك(أي: مبارك عليك/ أو عليكم، إن شاء الله).
لا تقل: عِيد مَبْرُوك/ أو مَبْرُوك العيد/ أو مبروك، إلخ.
قل: شُكْرًا عَلى الضِّيافة (إذا ضَيَّفَك/ أو أَضَافَكَ شخص وقَدَّمَ لَكَ القِرَى، أو هيئة-في برنامج حِوَارِي- مَثَلًا.
لا تقل: شكرا على الاستضافة. اسْتَضَافَ فلانا(استضافة): استجار به، أو سأله الضيافة.
قل: لَا يَخْفَى عَلَيْكَ/ أو عليكم، إلخ.
لا تقل: لا يَخْفَاكَ(إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ)5/ آل عمران.
قُلْ: شَيْءٌ مَصُونٌ، عِرْضٌ مَصُونٌ، حَقٌّ مَصُونٌ، إلخ.
لا تَقُلْ: شيْءٌ مُصَانٌ، عِرْضٌ مُصَانٌ، حَق مُصان، إلخ.
صَانَ عِرْضَهُ: وَقَاهُ مِمَّا يَعِيبُهُ. فهو (أي العِرْضُ) مَصُونٌ. وصَانَ الشيْءَ يَصُونُهُ صَوْنًا، وصِيانَةً: حَفِظَهُ فِي مَكَانٍ آمِنٍ. فهو ( أي الشيْءُ) مَصُونٌ.
قُلْ: الطُّمَأْنِينَة (بضم الطاء): الاِطْمِئْنَان والثِّقَة وعَدَم القَلَق.
لا تَقُلْ: الطَّمَأْنِينَة أو الطِّمأنينة (بفتح الطاء أو بكسرها).
قل: العُمْرَان(بضم العين): البُنْيَان. وما يُعَمَّرُ بِه البلَدُ ويُحَسَّنُ حَالُهُ، مِن فِلاحَة، وصِنَاعَة، وتِجارَة، وتَمَدُّن، إلخ.
لا تقل: العِمْرَان أو العَمران(بكسر العين أو بفتحها).
مَلْحُوظَة: العُمران، عند ابن خَلَدُون: عِلْمُ الاِجْتِمَاعِ.
قل: السِّلَع المَعْرُوضَة/ أو: المَوْجُودَة/ أو: المُتَوَافِرَة في السُّوق.
لا تقل: السلع المُتَوَاجِدَة في السوق، إلخ.
قل: صَحَفِيّ، بفتح الصاد والحاء(نسبة إلى صَحِيفَة)، وصِحَافيّ، بكسر الصاد(نسبة إلى صِحَافَة)، وصُحُفِيّ، بضم الصاد والحاء(نسبة إلى صُحُف(.
لا تقل: صَحَافِيّ، بفتح الصاد(نسبة إلى الصِّحَافة(.
قل: الصِّحَافَة(بكسر الصاد): مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة أو مجلة. لا تقل: الصًّحَافَة(بفتح الصاد). مع ملاحظة أنّ البصريين يشترطون النسبة إلى المفرد، بينما الكوفيون يُجِيزون النسبة إلى جمع التكسير. وقد أجاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة النسبة إلى الجمع مطلقًا، وحَسَنًا فعلَ.
قل: زرت انواكشوط وسائر المدن الموريتانية، بمعنى أنك زرت جميع المدن الموريتانية.
لا تقل: زرت سائر المدن الموريتانية، بمعنى أنك زرت جميع المدن الموريتانية، فهذا التعبير يعني أنك زرت بقية المدن الموريتانية(سائر=بقية(.
قل: خُطبة(بضم الخاء) الجُمُعة-على سبيل المثال-أي الكلام الذي يلقيه الخطيب.
لا تقل: خِطبة (بكسر الخاء) الجُمُعة. الخِطبة(بكسر الخاء): أنْ يطلب رجل امرأة للزواج.
قل: مَسؤول/ أو مسئول عن كذا...(باستخدام حرف الجر: عن).
لا تقل: مسئول/ أو مسؤول على كذا(باستخدام حرف الجر: على).ومسؤول: أقرب إلى القواعد الإملائية من: مسئول.
وفي التنزيل العزيز: (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا) 36/ الإسراء. أي مسؤولًا صاحبه عنه ومحاسَبًا عليه.
"وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْؤُولُونَ) 24/ الصافات. أي مُحاسَبون.
وفي الحديث الشريف:(كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رَعِيته).
.قل: فلان لَا يَكَادُ يُبْصِرُ(أي ضعيف البَصَرِ. (
لا تقل: فلان يَكَادُ لَا يُبْصِرُ.
قل: نَبَّهَ عَلَى الشيْءِ (أو على الأمر)، ونَبَّهَ لَهُ.
ردحذفلا تقل: نبه إلى الشيء، أو إلى الأمر، إلخ.
قل: التقينا مُصَادَفَةً. ومن قَبِيل المُصَادَفَةِ، إلخ.
لا تقل: الْتَقَيْنَا صُدْفَةً. ومِن قبيل الصُّدْفَةِ، إلخ.
قل: الدولتان العُظمَيان، والدولتيْن العظميَيْن،
الأولى في حالة الرفع، والثانية في حالة النصب والجر(مثنى: الدولة العُظْمَى).
لا تقل: الدولتان العُظْمَيَتَانِ/ أو العُظْمَيَتَيْنِ.
قل: الدولتان الأُخْرَيَانِ/ أو الدولتَيْن الأخريَيْن، الأولى في حالة الرفع، والثانية في حالة النصب والجر(مثنى: الدولة الأخرى(.
لا تقل: الدولتان الأخْرَيَتَانِ/ أو الأُخرَيَتَيْنِ.
قل: العِشْرِينيات، أو سنوات العِشْرِين(1921 إلى 1929)، والثلاثينيات، والأربعينيات، والخمسينيات، والستينيات، والسبعينيات، والثمانينيات، والتسعينيات.
لا تقل: العشرينات، والثلاثينات، والأربعينات، والْخَمْسِينَات، والستينات، والسبعينات، والثمانينات، والتسعينات.
قل: اتَّقِ اللهَ. لا تقل: اتقي(بالياء) الله. اتق شرَّ مَن أحسنتَ إليه. اتق الشبُهاتِ. اتق البرْدَ القارسَ والحرَّ الشديدَ. إلخ.
قل: فلان لَمْ يَتَّقِ البردَ. لا تقل: فلان لم يتقي البردَ، إلخ.
قل: صَلِّ على النبيّ الحبيب. لا تقل: صَلِّي(بالياء)...صَلِّ في أول الوقت. ولا تصلِّ الفريضة قبل دخول وقت الصلاة، إلخ.
قل: فلان لم يُصَلِّ في المسجدِ. لا تقل: لم يصلِّي في المسجد، إلخ.
قل: فلان لم يَنْسَ أصدقاءَه. لا تقل: لم ينسَى أصدقاءَه، إلخ.
قل: انْسَ الهمومَ وتفاءَلْ واتكلْ على اللهِ.. لا تقل: انْسَى الهمومَ. قل: لا تَنْسَ واجباتِك . لا تقل: لا تنسَى، إلخ.
قل: فلان لم يَشْتَرِ البضاعة. لاتقل: لَمْ يشتري(بالياء)، إلخ.
قل: اشْتَرِ البضاعة. لا تقل: اشْتَرِي البضاعة، إلخ.
ملاحظة: ينتشر هذا النوع من الأخطاء بكثرة في بعض وسائل الإعلام المكتوبة، وفي الإعلام الإلكترونيّ بصفة خاصة. ولعل ذلك راجع إلى عدم معرفة القواعد المتعلقة بالموضوع. وفي الأمثلة المذكورة، أشير إلى أنّ الموضوع يتعلق في بعض الأحيان-كما رأينا- بفعل مضارع مجزوم ب(لَمْ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وفي أحيانٍ أخرى، بفعل أمر مبني على ما يُجزَم به مضارعه(أي حذف حرف العلة كذلك).
قل: البَحْثُ جَارٍ(بكسرتين تحت الراء)/ أو: جَارٍ البحثُ/ أو: يَجْرِي البحثُ/ أو البحثُ يَجري.
لا تقل: جَارِي(بالياء) البحثُ. ويقاس على ذلك: التحْمِيلُ جارٍ/ أو: جارٍ التحميلُ. التشغِيلُ جارٍ/ أو: جارٍ التشغيلُ، إلخ. والمقصود هنا أن العملية تجري بسرعة/ تُنَفَّذُ/ يجري تنفيذها.
جَرَى يَجْرِي جَرْيًا: اندفعَ في السير(الفرس ونحوه). وجرت السفينةُ والشمسُ والنجومُ جَرْيًا: سَارَتْ. والجَرْيُ: المَرُّ السريعُ. يقال: جرى الماءُ يجري جَرْيًا فهو جَارٍ، وجرت السفينة فهي جارية.
وجَارٍ: اسمٌ مَنقُوصٌ، إذا نُوِّنَ حُذِفَت ياؤُه رَفْعًا وجَرًّا، وإذا كان معرَّفًا بأل أو بالإضافةِ بقيت ياؤه، نحو: حِسَابٌ جَارٍ، الحسابُ الجاري(معرف بأل)، جاري النفقة(معرف بالإضافة)، إلخ. وقد أجاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة إبقاء الياء، بحيث نقول: مُحَامِي، بدلا من: مُحَامٍ. رَاعِي، بدلا من: رَاعٍ. وجاري، بدلا من: جارٍ. والأفصح ما أشرتُ إليه. وفي الحديث الشريف:(كلكم راعٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيته.(