متحف الخزف الإسلامي

 

متحف الخزف الإسلامي

متحف الخزف الإسلامى-الهيئة العامة للإستعلامات

يحتل متحف الخزف الإسلامي بالزمالك الدورين الأرضي والأول من قصر الأمير عمرو إبراهيم، ويجمع هذا القصر في أسلوبه المعماري والزخرفي بين الأساليب الفنية التي شاعت في عصر أسرة محمد علي المتأثرة بالطراز الكلاسيكي الأوروبي من جهة وبين أساليب الطراز المغربي والتركي والأندلسي في تناغم أخاذ.

ويحتوي القصر على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية والتي تتمركز حول نافورة. والقاعة الرئيسية مغطاة بقبة رئيسية فخمة مبنية على مقرنصات ركنية وبها مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون الجصي.

والقصر بصفة عامة مستخدم كمركز الجزيرة للفنون، ويحتوي المتحف على مجموعة خزفية رائعة تعود لشتى العصور الإسلامية. وأهم قاعات المتحف قاعة الخزف الفاطمي، والتى خُصصت لعرض مجموعة من الخزف الفاطمي تتكون من74 قطعة، فيما عدا قطعة واحدة عباسية. وتتسوي من حيث الأهمية قاعة الطراز التركي، وتعرض 96 قطعة، وقاعة الطراز المصري الأموي، والأيوبي، والمملوكي، والعثماني وتعرض 39 قطعة.

أما البهو فيعرض قطع خزفية سورية، بينما توجد القاعة الإيرانية في الدور العلوي حيث تعرض مقتنيات خاصة بالخزف الإيراني، بالإضافة لمدخلين حائطيين فيهما قطعتان من الطراز الأندلسي وبلاطتان تونسيتان وسلطانيتان من الطراز العراقي.

 

يضم المتحف


آنية (سلطانية) بأشكال هندسية



آنية (سلطانية) من الفخار مطلية بالأزرق والأبيض والأسود، ومزخرفة بشكلين سداسيين أحدهما داخل الآخر. ويضم الداخلي منهما جامة مفصصة تحتوي على نقاط زرقاء؛ مماثلة لما يوجد في الفراغات بين الشكلين.

وقلب الآنية مزين من الحافة العلوية بأغصان نباتية تخرج منها أنصاف مراوح نخيلية محورة وأوراق. ويتبع هذا حد آخر، جزء منه غير مزخرف، محاط بخيوط سوداء؛ ثم بأشكال هندسية ونباتية باللون الأسود.

الأبعاد

القطر ٢٨ سم
الارتفاع ١١.٥ سم
طبق برسم طاووس



طبق من الخزف المرسوم تحت الطلاء مزخرف برسم تجريدي محور من الطبيعة، لطائر يشغل كل سطح الطبق. ويظهر في المشهد الزخرفي تقليد لذيل الطاووس، جاء تشكيله من عدة أغصان نباتية.

ويتدلى أحد هذه الأغصان من منقار الطاووس. وينتهي هذا الغصن بورقة تشبه القلب تتدلى من منقار الطائر؛ وهي محاطة بأشكال نباتية تخرج منها أوراق بلون العسل. والحافة محاطة بأشكال هندسية مجوفة.

الأبعاد

القطر ٢٣.٥ سم
الارتفاع ٦ سم
شباك قلة



شباك قلة مصنوع من الفخار غير المطلي، منقوش عليه بالخط الكوفي عبارة: "يا نايم فيق".

وتبين هذه القطعة كيف أولى الفنان المسلم اهتماما كبيرا بزخرفة منتجاته؛ بغض النظر عن حجمها. وأعطيت الزخارف بالأشكال الهندسية والطيور والحيوانات أهمية كبيرة في مختلف شبابيك قلل المياه؛ كما تشهد هذه القطعة الفنية الرائعة.

الأبعاد

القطر ٨.٥ سم
الارتفاع ٨.٥ سم
طبق يتوسطه ديك



قطعة من الخزف برسوم تحت الطلاء الزجاجي، لطبق تتوسطه دائرة بداخلها ديك؛ وقد نفش ريش ذيله. ويتدلى من منقاره غصن نبات بعدة أوراق.

وتوجد تسعة أشكال لوزية تتجه نهاياتها المدببة نحو حافة الطبق؛ ويحتوي كل منها على زخارف تشبه رأس طير. وتشغل الفراغات بين هذه الأشكال مراوح نخيلية.

الأبعاد

القطر ٢٣.٥ سم
الارتفاع ٨ سم

 

قدر برسم طائر محور



وعاء أو قدر، من خزف ذو بريق، يتكون من جسم كمثرى الشكل ورقبة صغيرة تنتهي بفتحة واسعة وقاعدة منخفضة. والرقبة مزخرفة بحواشي هندسية تعرف باسم "حواشي الملقاط"، وحواشي حيوانية؛ منفذة بتزجيج عسلي اللون.

أما الجزء العلوي فحاشية عريضة مزخرفة بأشكال هندسية؛ تليها حاشية أعرض تضم دوائر بداخلها رسم طائر منمق مطلي بتزجيج عسلي اللون ومحاط بأغصان نباتية حلزونية تنتهي بأوراق. والقاعدة خالية من الزخارف.

الأبعاد

القطر ٩ سم
الارتفاع ٢٣.٥ سم
قدر (وعاء) بكلب صيد يهاجم أرنبا بريا



قدر (وعاء) بيضاوي مرسوم بالبريق المعدنى. وللقدر قاع ضيق ينتهي دون قاعدة، بينما ينتهي الجزء العلوي بفتحة. وينقسم البدن إلى ثلاثة أقسام.

كل منها مزخرف بمشاهد لكلب صيد يهاجم أرنبا بريا. ويفصل كل قسم عن الآخر حد عريض بزخارف نباتية في هيئة مراوح نخيلية مشقوقة. ويهاجم كلب الصيد الأرنب البري بغرس مخالبه الأمامية والخلفية في ظهر الفريسة، ويمسك برقبتها بين فكيه؛ لكي يتحكم فيها.

ونجح الفنان في إظهار مشاعر الرعب والخوف على الأرنب البري، بمهارة؛ ومحاولته الفرار برفع إحدى رجليه الأماميتين وإدارة رأسه إلى الخلف. وأظهر الفنان أيضا التفاصيل التشريحية بعناية لجسدي كلب الصيد والأرنب البري. وتمتلئ اللوحة بالحياة والحركة والسرعة، رغم بعد الرسم عن الواقع.

وتحيط المشهد أغصان بأوراق خضراء زيتونية؛ على أرضية بيضاء. ويحمل القسمان الآخران على بدن القدر نفس المشهد، مع اختلافات بسيطة في التفاصيل.

الأبعاد

القطر ١٠.٥ سم
الارتفاع ٣٠ سم


قاع وعاء مزخرف برسم أسد



قاع وعاء من الخزف، فيه أسد تحت الطلاء الزجاجي. والرسم محور عن الطبيعة، وخطوط الحافة الخارجية محددة باللون الأسود.

والأرضية الداخلية زرقاء، وتحيط بالرسم أغصان بأوراق محورة. الرسم فريد من حيث الأسلوب الزخرفى المميز.

الأبعاد

القطر ١٢ سم


قاع وعاء برسم طائر



قاع وعاء (آنية) مزخرف برسوم تحت الطلاء، لطائر لونه بني معتم؛ على أرضية نباتية بلون الزبد.

وتحيط بالطائر الذي نشر جناحيه، متأهبا للطيران، دائرة نباتية تخرج منها أوراق محورة. والخصائص الزخرفية واضحة في قدمي الطائر، وكأنهما من ورق شجر.

الأبعاد

القطر ٩.٤ سم
الارتفاع ٢.٥ سم
قاع آنية مظللة (بأسلوب السلويت)



قاع آنية، من الخزف، مزخرف بأشكال نباتية مطلية باللون الأسود تحت التزجيج؛ فيما يعرف بأسلوب السلوتة (الصور الظلية).

والقاع مزخرف برسم يشبه الأرنب، بشكل تجريدى مختلف عن الطبيعة. ورسم الشكل داخل دائرة بتصميمات نباتية تخرج منها أوراق محورة، والمنظر محاط بنقاط سوداء.

الأبعاد

القطر ١٥ سم
الارتفاع ٣ سم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق