لماذا الكبد وليس المعدة؟

 

لماذا الكبد وليس المعدة؟

بطن - ويكيبيديا

 

قال الرسول: “في كل كبد رطبة أجر”

هذا الحديث للحث على الصدقة وإطعام الجياع وعند الجوع نشعر بألم في المعدة وليس الكبد

فلماذا الكبد وليس المعدة؟

أن مهمة المعدة هي هضم الطعام ، أما الكبد فله عدة مهام من أهمها أنه هو الذي ينتج الدم في الجسم ، فبعد أن يتم هضم الطعام في المعدة وتحويله إلى مواد سكرية ودهنية ونشوية وبروتينية .. إلخ

تصل إلى الكبد عن طريق أوعية دقيقة جداً من الخملات التي تلتقط الغذاء من الأمعاء سائلاً و تزداد هذه الأوعية أتساعاً كلما اقتربت من الكبد حتى تصب الطعام السائل فيه لتحويله إلى دم. ويفرز الكبد عادة مقداراً يتراوح بين ملء الكوبين أو الثلاث من الدم في اليوم الواحد. ولا يعرف الباحثون إلى الآن كيف يتم هذا التحويل.

وكذلك فإن الأنزيمات والمواد الموجودة بالكبد تحول الجلوكوز الموجود بالدم إلى نوع آخر من الكربوهيدرات يسمى جليكوجين ثم تخزنه في خلاياها وعندما تحتاج إلى سكريات فإنها تحول الجليكوجين إلى جلوكوز مره أخرى.

كما تفرز الكبد مادة المرارة (الصفراء) التي تساعد على هضم المواد الدهنية والتي تخزن في الحويصلة المرارة وكذلك تساعد على التخلص من النفايات والمادة الصفراء ليست مادة واحدة بسيطة وإنما هي خيط معقد من المواد.

ويرجع الفضل الأول للكبد في تكوين بروتين الدم وهو الزلال (الألبومين) و تتكون بالكبد أنواع كثيرة من الخمائر الخاصة.

والكبد يفكك الكريات الدموية الحمراء الهرمة وله علاقة أيضاً بتخثر الدم فهو المكون الرئيسي لمولدة الفيبرين (الفيبروبتوجين) ، وهي بروتين البلازما الذي تتكون منه جلطة الفيبرين.

ومن المفارقات أن مادة الهيبارين المضادة لتخثر الدم تصنع وتخزن جزئياً في الكبد.

وللكبد مآثر جمة في حماية الجسم ووقايته إذ يقوم بربط البعض المواد الضارة ببعض ويحولها إلى مواد عديمة الضرر ، أو يقوم بالقضاء على بعضها الآخر.

ويؤثر الكبد في مستوى بعض الهرمونات في الجسم. ويختزن الكبد مقادير إحتياطية عظيمة من الحديد والنحاس ، كما أنه غني بفيتامين أ ، د ، ب.

يساهم الكبد في تكوين كريات الدم الحمراء في الجنين فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق