كأني أكلت.. قصة أغرب مسجد في التاريخ


مسجد في تركيا يعود تاريخه إلى الدولة العثمانية، يحمل اسمًا غريبًا وهو: كأني أكلت! فما قصة هذا المسجد؟ وما السر وراء تسميته العجيبة؟ كأني أكلت.. قصة أغرب مسجد في التاريخ

كان يعيش في منطقة "الفاتح" شخصٌ اسمه "خير الدين كججي أفندي"، وكان عندما يمشي في السوق وتتوق نفسه لشراء فاكهة، أو لحم، أو حلوى، يقول في نفسه: "صانْكَي يَدِمْ"، وهي بالتركيَّة تعني: "كَأَنِّي أَكَلْتُ" ثم يحفظ ثمن ذلك الطعام في صندوقٍ له.

وبعد مرور عدَّة سنوات من توفير معظم دخله ويكتفي بما يسد جوعه فقط، ازدادت النقود في صندوقه شيئًا فشيئًا، حتى استطاع بهذا المبلغ الذى وفَّره في بناء مسجدٍ صغيرٍ في بلدته، ولمـَّا كان أهل البلدة يعرفون قصَّته، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد أطلقوا على الجامع اسم (جامع صانكي يدم) Sanki Yedim Camii؛ أي: "كأني أكلت".

ويعود تاريخ إنشاء الجامع إلى القرن الثامن عشر في عهد الدولة العثمانية، وهو جامعٌ صغيرٌ في إسطنبول وتحديدًا في منطقة فاتح، اكتسب شهرته من اسمه الغريب.

ويحمل المسجد حكمة وفلسفة؛ حيث يقول «عبد الصمد آيدن» نائب مفتي منطقة الفاتح في إسطنبول: «إنَّ الحكمة من مسجد "كأنني أكلت" هو الحثُّ على التوفير الممكن وعدم التبذير والاقتراض والاقتصاد قدر المستطاع بكلِّ المواد، خاصَّةً أنَّنا نعيش في مجتمعاتٍ استهلاكيَّةٍ كبيرة، وهذا المسجد يُمثِّل درسًا ممتازًا لكلِّ إنسان، الرجل في إدارة أعماله والمرأة في منزلها حتى الشباب والأطفال»

;Hkd H;gj>> rwm Hyvf ls[] td hgjhvdo



from منتديات غزل قلوب مصرية https://ift.tt/2CQSfrl
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق