السيكوباتي

وهو ما يطلق عليه ..... Psychopathic personality
بالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏قد‏ ‏اختفى ‏من‏ ‏أغلب‏ ‏التصانيف‏ ‏المتفق‏ ‏عليها‏ ‏للأمراض‏ ‏النفسية ‏، ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏التركيبى ‏والنموى ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يحتفظ‏ ‏به‏ ‏إذ‏ ‏يعرض‏ ‏تركيبا‏ ‏خاصا‏ ‏وفريدا‏ ‏يستحق‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏مستقلا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدرج‏ ‏فى ‏غيره‏ ‏من‏ ‏فئات.
1- ‏القوة‏ ‏الزائفة‏ ‏فى ‏السيكوباتى‏
موقف‏ ‏السيكوباتى ‏موقف‏ ‏خاص ‏، ‏ففى ‏كل‏ الأ‏مراض‏ ‏حتى ‏المرض‏ ‏البارنوى ، يبدو‏ ‏المريض‏ ‏مريضا‏ ‏يستحق‏ ‏الشفقة‏، ‏ولكن‏ ‏السيكوباتى ‏على ‏العكس‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏يبدو‏ ‏أنه:‏
أ- ‏شخص‏ ‏واثق‏ ‏من‏ ‏نفسه‏.

ب- ‏قوى ‏لايهمه‏ ‏شئ. ‏

ج- ‏مهاجم‏ ‏بلا ترو. ‏

د- ‏معتز‏ ‏بذاته‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الآخرين‏ ‏صراحة.‏

‏حتى ‏أن‏ ‏وصفه‏ ‏الأساسى ‏يتم‏ ‏بألفاظ‏ ‏أخلاقية‏ ‏مثل‏ ‏الكذب‏ ‏والنفاق‏ ‏والأنانية‏ ‏والنذالة‏ ‏إلى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏القائمة‏ ‏من‏ ‏السباب، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نقل‏ ‏الأوصاف‏ ‏الأعراضية‏ ‏مثل‏ ‏الاكتئاب‏ ‏والهلاوس‏ ‏والقلق‏ ... ‏الخ‏.‏وصعوبة‏ ‏رؤية‏ ‏السيكوباتى ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏صعوبة‏ ‏شديدة ‏، و‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏أعماق‏ ‏السيكوباتى ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏أمرين‏ ‏من‏ ‏الباحث:‏‏أولا‏: ‏أن‏ ‏يرى ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏هو‏ ‏ذاته‏ ‏وأن‏ ‏يقبله‏ ‏تدريجيا‏ ‏ليستطيع‏ ‏توجيهه‏ ‏والسيطرة‏ ‏عليه‏ ‏ثم‏ ‏استيعابه‏ ‏ولافيا‏.

وثانيا‏: ‏أن‏ ‏يصبر‏ ‏على ‏طول‏ ‏سوء‏ ‏الفهم‏ ‏والإنكار‏ ‏الذى ‏سيرفضه‏ ‏بهما‏ ‏السيكوباتى ‏رفضا‏ ‏ملحا‏ ‏ومناورا‏.‏
ومشكلة‏ ‏السيكوباتى:‏ليست‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏سلوكه‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏فى ‏ضعف‏ ‏كيانه‏ ‏الداخلى ( ‏الذات‏ ‏الداخلية ‏) ‏وتشوهه‏ ‏وعجزه‏.

‏‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏البارنوى ‏قد‏ ‏حل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏بالتوجس‏ ‏والحذر‏ ‏والاقتراب‏ ‏مع‏ ‏وقف‏ ‏التنفيذ‏ ، ‏وكان‏ ‏الفصامى ‏قد‏ ‏حلها‏ ‏بالانسحاب‏ ‏العدمى ‏والنكوص‏ ‏والتفكك ‏، فإن‏ ‏السيكوباتى ‏يحلها‏ ‏جزئيا‏ ‏بإطلاقها‏ ‏فجة‏ ‏منفرة‏ ‏متحدية‏ ، ‏ثم‏ ‏بإخفاء‏ ‏ما‏ ‏تبقى
‏منها‏ ‏بالاضافة‏ ‏إلى ‏ماتيسر‏ ‏من‏ ‏السلوك‏ ‏الدمث‏ ‏العادى ‏داخل‏ ‏أعماقة‏.


‏وفى ‏قمة‏ ‏تحديه‏ ‏باللا‏ ‏أخلاق‏ ‏والتعدى ‏والأنانية‏ ‏يمكن‏ ‏إذا‏ ‏أحسنا‏ ‏الانصات‏ ‏إلى ‏عمق‏ ‏أعماقه‏ ، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نسمع‏ ‏صراخه‏:
1- ‏لست‏ ‏أنا، ‏لست‏ ‏أنا ، ‏هذا‏ ‏الذى ‏ترونه‏ ‏لست‏ ‏أنا‏.‏

2- ‏لاتجزع‏ ‏منى.

3- ‏إذا‏ ‏لو‏ ‏أمعنت‏ ‏الرؤية ، لوجدت‏ ‏الإنسان‏ ‏الضائع‏ ‏بين‏ ‏ضلوعى طفلا‏ ‏أعزل.
‏وإذ‏ ‏يبدو‏ ‏متوحشا‏ ‏معتديا‏ ‏لاخلاق‏ ‏له‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏الصورة‏ ‏الكلينيكية‏ ‏يمكن‏ ‏للباحث‏ ‏أن‏ ‏يتبين‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏هو‏ ‏دفاع‏ ‏عن ‏ذلك‏ ‏الضعف‏ ‏الداخلى، وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏هو‏ ‏تفعيل‏ Acting out ‏لمحتوى ‏اللاشعور‏. ‏بمعنى:‏أن‏ ‏الذاتية‏ ‏والانفرادية‏ ‏وإلغاء‏ ‏الآخر‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قابعة‏ ‏فى ‏اللاشعور‏ ‏فى ‏الأحوال‏ ‏العادية‏ ‏تظهر‏ ‏فى ‏السلوك‏ ‏بطريق‏ ‏غير‏ ‏مباشر ‏، ‏فإنها‏ ‏عند‏ ‏السيكوباتى ‏تخرج‏ ‏فى ‏سلوك‏ ‏يلبس‏ ‏شكل‏ ‏السواء‏ ‏مباشرة ‏، ‏ولكنه‏ ‏يحقق‏ ‏هذه‏ ‏الذاتية‏ ‏فى ‏فعل‏ ‏معلن‏ ‏مباشر‏.
‏ورغم‏ ‏هذا‏ ‏التفعيل:‏ ‏الذى ‏يطلق‏ ‏للأنانية‏ ‏العنان ‏، ‏والذى ‏يسمح‏ ‏للعدوان‏ ‏بالظهور‏ ‏متحديا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏ردة‏ ‏إلى ‏المراحل‏ ‏البدائية‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أسلوب‏ ‏دفاعى ‏ضد‏ ‏الضعف‏ ‏الداخلى ‏والهجوم‏ ‏الحقيقى ‏والمتخيل‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏.‏
ويبدو‏ ‏موقف‏ ‏السيكوباتى ‏من‏ ‏الداخل:‏
‏موقفا‏ ‏متحديا‏ ‏يرينا ما‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏تخفيه‏ ‏فى ‏أنفسنا‏ ‏عن‏ ‏أنفسنا ‏، ‏وإدراك‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏ابتداء‏ ‏يعتبر‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الخطوات‏ ‏
الأولى ‏التى ‏تسمح‏ ‏لنا‏ ‏برؤية‏ ‏حقيقته‏.
‏والسيكوباتى ‏بوجه‏ ‏خاص:‏ ‏يعرف‏ ‏السيكوباثولوجى ‏، ويتكلم‏ ‏بطريقة‏ ‏تقترب‏ ‏من‏ ‏الرؤية‏ ‏الذهانية‏ ‏والوعى ‏الذهانى ، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يخدع‏ ‏الفاحص‏ ‏والباحث‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏صادقة‏ ‏وعميقة ‏، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏تحاك‏ ‏القصص‏ ‏وتكتب‏ ‏الروايات‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏الأعمق‏، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يقع‏ ‏الرواة‏ ‏والأدباء‏ ‏والمتأديون‏ ‏فى ‏الإعلاء‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ، ‏ومن‏ ‏شأن‏ ‏صاحبها‏ ‏حتى ‏ليبدو‏ ‏السيكوباتى ‏وكأنه‏ ‏البطل‏ ‏عميق‏ ‏النظرة‏ ‏العارف‏ ‏بالحقيقة‏.‏إذا‏ ‏فالسيكوباتى: رغم‏ ‏اتباعه‏ ‏لهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏اللا أخلاقى ، ‏إنما‏ ‏يدمغ‏ ‏الأخلاق‏ ‏المسطحة‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تثر‏ ‏وجوده‏ ‏الحقيقى ، ولم‏ ‏ترض‏ ‏احتياجه‏ ‏الأعمق ‏، ‏وهو‏ ‏يحتمى ‏صراحة‏ ‏بعدوانه‏ ‏وأنا‏‏نيتة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الخدع‏ ‏الجارية‏ ‏على ‏حد‏ ‏إدراكه ‏، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏لابد‏ ‏أن‏ يوضع‏ ‏فى ‏الاعتبار‏ ‏كوجهة‏ ‏نظر‏ ، ‏إذ‏ ‏ليس‏ ‏معنى ‏أن‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏يرضى ‏بهذا‏ ‏المستوى ‏من‏ ‏التواصل‏ ‏أن‏ ‏نقر ‏ ‏ونعترف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏المسطح‏ ‏هو‏ ‏الجرعة‏ ‏الكافية‏ ‏لإتراء‏ ‏وتغذية‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏المعاصر‏، ‏وصيحة‏ ‏
السيكوباتى ‏المحتجة‏ - ‏قولا‏ ‏أو‏ ‏سلوكا‏ - ‏على ‏هذا‏ ‏الذى ‏يجرى ‏هى ‏صيحة‏ ‏لها‏ ‏وجاهتها ...!


وهو‏ ‏إذ‏ ‏يحتج‏ ‏على ‏هذه‏ ‏القيم‏: ‏لايعدل‏ ‏عنها ‏، ‏بل‏ ‏يتمادى ‏فى ‏تفعيلها‏ ‏تفعيلا‏ ‏سلوكيا‏ ‏مباشرا‏ ، ‏وكأن‏ ‏لسان‏ ‏حاله‏ ‏يقول‏ ‏بسلوكه:
" هذا‏ ‏أنا‏ ‏ذا‏ ‏ببشاعتى ‏أريكم‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أنتم‏ ‏فى ‏خداع‏ ‏وجودكم ".
‏والكراهية‏ ‏والرفض‏ ‏التى ‏يدمغ‏ ‏بها‏ ‏المجتمع‏ ‏السلوك‏ ‏السيكوباتى ‏هى: ‏خوف‏ ‏ضمنى ‏من‏ ‏كشف‏ ‏جوهر‏ ‏بعض‏ ‏الخدع‏ ‏التى ‏يعيشها‏ ‏الفرد‏ ‏العادى.

وعلى ‏النقيض‏ ‏من‏ ‏ذلك‏: ‏فإن‏ ‏إعلاء‏ ‏شأن‏ ‏ثورة‏ ‏السيكوباتى ‏فى ‏الأعمال‏ ‏الفنية‏ ‏أساسا‏ ، ‏والأنشطة‏ ‏العدمية‏ ‏والشللية‏ ‏المنحرفة ‏، ‏هى ‏الوجه‏ ‏الآخر ‏ ‏لهذا‏ ‏الاحتجاج‏ ‏رغم‏ ‏عجزه‏ ‏وإشلاله‏.‏

فإعلان‏ ‏السيكوباتى: ‏رفضه‏ ‏لكذب‏ ‏الحب‏ ، ‏ولهذا‏ ‏اللغو‏ ‏الذى ‏يسمى ‏صدقا‏ ، ‏ولما‏ ‏يحوى ‏ادعاء‏ ‏الحق‏ ‏من‏ ‏سف‏ ‏خداع‏ ، ‏وهو‏ ‏إعلان‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏الألعاب‏ ‏النارية‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يعطى ‏بديلا‏ ، ‏وليس‏ ‏على ‏السيكوباتى ( ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏الفنان ‏) - ‏بداهة‏ - ‏أن‏ ‏يعطى ‏البديل.

‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ، وعلم‏ السيكوباثولوجى ‏خاصة:‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يقوم‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏فى ‏حجمها‏ ‏العلمى ، وليس‏ ‏فى ‏بريقها‏ ‏الفنى ‏أوفى ‏رفضها‏ ‏الأخلاقى ‏وحجمها‏ ‏العلمى ‏يقول‏ ‏إنها‏ ‏رؤية‏ ‏صادقة‏ ‏ولكنها‏ ‏فاشلة‏ ‏وهى ‏احتجاج‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يبرره‏ ‏ولكنه‏ ‏يتم‏ ‏بطريقة‏ ‏تحطيمية‏ ‏عدوانية‏ ‏مرضية‏ ‏بالمقاييس‏ ‏الصحية‏ ‏البنائية ‏، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يقوم‏ ‏بالنيابة‏ ‏عن‏ ‏بعضنا‏ ‏بإعلان‏ ‏زيف‏ ‏هذه‏ ‏القيم‏ ‏بتفعيلها‏ ‏سلوكا‏ ‏منفردا‏ ‏رغم‏ ‏بريقه ‏، ‏فإنه‏ ‏يسهم‏ ‏فى ‏رفض‏ ‏رؤيته‏ ‏لأنه‏ ‏يمثل‏ ‏الفشل‏ ‏مجسدا‏ ‏رغم‏ ‏صياحه‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏صدق‏ ‏من‏ ‏خلالها‏.

إذا‏ ‏فعدوان‏ ‏السيكوباتى ‏يأتى ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏مختلفة ‏، ‏ويبدو‏ ‏فى ‏أشكال‏ ‏متعددة‏.

‏أما‏ ‏مصادره‏ ‏فيمكن‏ ‏تعدادها‏ ‏فيما‏ ‏يلى:
1- ‏فرط‏ ‏الضعف‏ ‏الداخلى ، فالعدوان‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏الغطاء‏ ‏الذى ‏يخفى ‏هذا‏ ‏الضعف.

2- ‏الحاجة‏ ‏الملحة‏ ‏إلى ‏الآخر‏ ‏، مع‏ ‏اليأس‏ ‏الشديد‏ ‏من‏ ‏إمكان‏ ‏تحقيق‏ ‏هذه‏ ‏الحاجة‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏القاسية‏ ‏الصريحة‏.‏

3- ‏التفاعل‏ ‏للإهمال‏ ‏والترك‏ ، ‏فهو‏ " يفرض‏ ‏نفسه " ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عدوانه‏.‏

4- ‏الانتقام‏ ‏من‏ ‏الظلم‏ (‏ الحقيقى ، أو‏ ‏المبالغ‏ ‏فيه ‏، ‏أو‏ ‏المتصور ‏) ‏الذى ‏لقيه‏ ‏طفلا‏ ‏وكبيرا.

5- ‏تأكيد‏ ‏الذات‏ ، ‏مع‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏الذاتوية‏ ‏المصاحب‏ ‏بعدم‏ ‏مراعاة‏ ‏الآخرين‏ ‏بأى ‏صورة‏ ‏وبأى ‏درجة‏.‏

أما‏ ‏أشكال‏ ‏العدوان‏:‏أ- فمنها‏ ‏السلبى:

‏بالتخلى ، والذاتوية ‏، ‏والإغفال ‏، ‏والإلغاء‏ ‏، والطنبلة‏.

ب- ‏ومنهما‏ ‏الإيجابى ‏المباشر‏: ‏

بالايذاء‏ ‏والاعتداء‏ ‏على ‏ما‏ ‏للغير ‏، ‏أو‏ ‏حريتهم ‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏حياتهم.

إن‏ ‏المشكلة‏ ‏السيكوباثولوجية‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏هو‏ ‏أن‏
‏السيكوباتى: ‏منذ‏ ‏نشأته‏ ‏الأولى ‏يفتقر‏ ‏إلى ‏التغذية‏ ‏البيولوجية‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بالنمو‏ ‏التلقائى ‏الذاتى، فإن‏ ‏السيكوباتى ‏عادة‏ ‏ينشأ‏ ‏فى ‏بيئة‏ ‏تتصف‏ ‏بأقل‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الاعتراف‏ ‏كآخرين ‏، ‏وأكبر‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏استعمال‏ ‏الآخرين‏ ‏كأشياء‏.
وهذا‏ ‏يتم‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏المجتمع‏ ‏عامة ‏، ‏ومجتمع‏ ‏الأسرة‏ ‏خاصة‏ ‏غير‏ ‏آمن‏ ‏بأى ‏درجة‏ ‏كافية‏، الشخصية‏ ‏متوقفى ‏النمو‏، ‏وأخيرا‏ ‏حين‏ ‏تكون‏ ‏الأهداف‏ ‏التنافسية‏ ‏مستنفذه‏ ‏لكل‏ ‏المستقبل‏ ‏غير‏ ‏موجود‏ (بذاته‏) ‏فى ‏وعى ‏الآخرين‏.‏

ويمكننا ترجمتها كما يلي:
"‏ هل‏ ‏تذكر يا‏ من‏ ‏تشكو‏ ‏الآن‏ ‏كيف‏ ‏لفظت‏ ‏وجودي ؟".‏

‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏مظاهر‏ " ‏لفظ‏ ‏وجود‏ ‏الطفل‏ ‏والغاؤه " ‏هو:‏


‏أن‏ ‏الطفل‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏يقوم‏ ‏بأدوار‏ ‏كلها‏ ‏لانتعلق‏ ‏بوجوده‏ ‏هو ‏، ‏بل‏ ‏بقيمتة‏ ‏المفترضة‏ ‏التابعة‏ ‏من‏ ‏احتياج‏ ‏الآخرين‏ ‏القريب.‏

أي ‏أن‏ ‏الوجود‏ ‏المتجمد‏ (‏ ضد‏ ‏النامي ‏) ‏هو:‏ ‏وجود‏ ‏ضائع‏ ‏لامحالة ‏، ‏وهو‏ ‏الوجود‏ ‏الغالب‏ ‏فى ‏بيئة‏ ‏السيكوباتى (‏ طفلا ‏).

‏ونتاجه‏ ‏الطبيعى ‏هو‏:‏
1- ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏الطفل‏ ‏بنقيض‏ ‏الوجود‏ ‏الظاهر‏ ‏للوالدين‏ ( ‏أو‏ ‏أحدهما‏ ).

‏ومثال‏ ‏ذلك:‏

‏أن‏ ‏الوالد‏ ‏المتزمت‏ ‏خلقيا ‏، ‏المحبوس‏ ‏فكريا‏ ، ‏المقهور‏ ‏اجتماعيا‏ ، ‏يسقط‏ ‏داخله‏ ‏على ‏طفله‏ ‏ليقوم‏ ‏عنه‏ ‏وله‏ ‏بالوجه‏ ‏الآخر‏ ‏مما‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏هو‏ ‏تحقيقه‏.

‏لذلك‏ ‏ترى:‏أن‏ ‏عددا‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏السيكوباتيين‏ ‏يأتون‏ ‏من‏ ‏أسر‏ ‏متزمتة‏. ‏

والتفسير‏ ‏السطحى ‏لهذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏هى ‏أنهم‏: ‏يحتجون‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التزمت‏.


‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏التفسير‏ ‏الأعمق‏ ‏هو‏ ‏أن:‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏النقيضى ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏المعبر‏ ‏عن‏ '" لاشعور " ‏الوالد‏ (‏ مثلا‏ ) ‏، وقد‏ ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏شعوريا‏ ‏تحت‏ ‏عناوين‏ ‏العطف‏ ‏والحنان‏ ‏والتعلق‏ ‏المفرط‏ ، ‏وقد‏ ‏يتم‏ ‏لاشعوريا‏ ‏بالسماح‏ ‏الفعلى (‏ دون‏ ‏القولى ‏) ‏لتثبيت‏ ‏عادات‏ ‏التسيب‏ ‏وعدم‏ ‏الالتزام‏.
2- ‏قد‏ ‏يمثل‏ ‏الطفل‏ ‏مجرد‏ ‏أمل‏ ‏أطول‏ ‏عمرا‏ ‏لتحقيق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حرم‏ ‏منه‏ ‏هو. ‏

‏فالوالد‏ ( ‏أو‏ ‏الوالدة‏ ) ‏الذى ‏كتعويض‏ ‏مباشر‏ ‏لقهره‏ ‏الداخلى ‏وخوفه‏ ‏المفرط‏ ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏ذلك ‏، ‏وهنا‏ ‏ترتفع‏ ‏شعارات‏ ‏التربية‏ ‏الحديثة‏ ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏لدرجة‏ ‏تحرم‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏معالم‏ ‏التعليم‏ ‏الأساسية ‏، ‏لا لحساب‏ ‏انطلاق‏ ‏قدراته‏ ‏الفطرية‏ ، ‏ولكن‏ ‏لحسابات‏ ‏والدية‏ ‏تعويضية‏ ، ‏وبالتالى ‏فهذا‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الضياع‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إطلاق‏ ‏حرية‏ ‏طفلية‏ " ‏مستمرة " ‏يدفع‏ ‏ثمنها‏ ‏الطفل‏ ‏بالتالى ‏ضياعا‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ، ‏عكسى ‏فى ‏الظاهر‏ ‏ولكنه‏ ‏مساو‏ ‏فى ‏الواقع‏.‏
3- ‏بمجرد‏ ‏ظهور‏ ‏السلوك‏ ‏السيكوباتى ( ‏وهو‏ ‏يظهر‏ ‏كسلوك‏ ‏طبيعى - ‏على ‏فترات‏ - ‏أثناء‏ ‏النمو‏ ‏فى ‏الطفولة ‏) ‏قد‏ ‏يوجه‏ ‏الوالد‏ ( ‏أو‏ ‏الوالدة‏ ) ‏الهجوم‏ ‏الحاد‏ ‏على ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏إخفاء‏ ‏جذوره‏ ‏داخل‏ ‏الوالد‏ ‏من‏ ‏ناحية ‏، ‏وفى ‏محاولة‏ ‏تيرير‏ ‏شقائة‏ ‏وضياعه‏ ‏وخيبة‏ ‏أمله‏.‏وهذا‏ ‏وذاك‏ - ‏طالما‏ ‏أنه‏ ‏يقوم‏ ‏بوظيفة‏ ‏لدى ‏المهاجم‏ - ‏إنما:‏ ‏يثبت‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏ويدعمه‏ ، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏به‏ ‏الطفل‏ ‏كفترة‏ ‏عابرة‏ ‏وطبيعية ‏، ‏يتوقف‏ ‏عنده‏ ‏ويتكرر‏ ‏فى ‏طبقية‏ Stereotypy ‏ ثابتة‏.
‏وفى ‏حالة‏ ‏السيكوباتى ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏نوعا‏ ‏خاصا‏ ‏من‏ ‏المعاملة‏ ‏مزدوجة‏ ‏الوثاق‏ ‏هى: ‏المهيئة‏ ‏لتنمية‏ ‏السلوك‏ ‏السيكوباتى ، ألا‏ ‏وهى ‏المظهر‏ ‏الخلقى ‏المتزمت‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏السلوك‏ ‏المواكب‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لرسائل‏ ‏غير‏ ‏لفظية‏ ‏نابغة‏ ‏من‏ ‏اللاشعور ‏، ‏تدل‏ ‏على ‏عكس‏ ‏ذلك‏ ‏تماما‏ ‏من‏ ‏تسيب‏ ، ‏ولا‏ ‏أخلاق‏.‏

الأمر‏ ‏الذى: ‏قد‏ ‏يظهر‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏السلوك‏ ‏الواعى ‏فى ‏جزئيات‏ ‏متفرقة‏ ‏غير‏ ‏مترابطة ‏، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏استقبال‏ ‏الطفل‏ ‏الكلى ‏لهذا‏ ‏التناقض‏ ‏المخلى ‏بأى ‏تناسق‏ ‏لازم‏ ‏للنمو‏ ‏يكون‏ ‏النتاج‏ ‏لا‏ ‏تناسق‏ ‏مقابل‏ ‏يظهر‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الفصام‏ ، ‏أو‏ ‏يرجح‏ ‏تفعيل‏ ‏الجانب‏ ‏اللا‏ ‏أخلاقى ‏التسيبى ‏كمهرب‏ ‏من‏ - ‏ودفاع‏ ‏ضد‏ - ‏هذا‏ ‏اللاتناسق‏ ‏السلوكى ‏الفصامى ‏المحتمل‏


http://gzl7.net/vb/showthread.php?t=495
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق