عمارة الايموبيليا ماذا تعرف عنها؟ - منتديات غزل القلوب

عمارة الايموبيليا ماذا تعرف عنها؟ - منتديات غزل القلوب

 عمارة الايموبيليا ماذا تعرف عنها؟




عمارة الايموبيليا ، شارع قصر النيل ، 1939 .



هذه البناية شاهدة على الزمن الجميل و قصص و حكايات لاهل الفن و الطرب و الادب و ايضا عالم المال . انها عمارة الايموبيليا ، و التي كانت السكن لكثير من المشاهير مثل نجيب الريحاني و ليلى مراد و انور وجدي و محمد فوزي و الاديب توفيق الحكيم و كبار الاطباء في ذلك الوقت . و قد شهدت عمارة الايموبيليا تصوير عدة افلام سينمائية مثل فيلم "دهب" ، " حياة او موت " ، " قصة ممنوعة" .

وعمارة الايموبيليا صممها المهندسان ماكس ادرعي و جاستون روسيو و بدأ العمل في انشائها في 30 ابريل 1938 ،و قد تكلف بناؤها مليون و 200 الف جنيه مصري في ذلك الوقت . و قد تم بناؤها على شكل حرف U اي انها تتكون من برجين و يضم البرجان 370 شقة ،و اما عن البرج الاول فيطل على شارع قصر النيل و به 3 اجنحة و كل جناح 14 شقة ، و اما البرج البحري فيطل على شارع شريف و به جناحان و يضم كل جناح من 12 الى 14 شقة و البرج البحري يتمركز به السكان اما القبلي فيسيطر عليه الشركات و المكاتب . 

و كانت للبناية نظام تدفئة خاص ، فقد كان يتم وضع نفايات الشقق في مواسير ضخمة تصل الى "بدروم "العمارة فكان يتم حرقها فتمد كافة الشقق بالتدفئة عن طريق مواسير ضخمة موجودة الى الآن ، لكن هذا النظام قد توقف و لم يعد ساريا .

و بالعمارة جراج كبير للسيارات تبلغ مساحته 5500 متر تقريبا . و مثل باقي البنايات الكبيرة في هذا الوقت كان للشخصيات الكبيرة سلم محدد و اما الخدم يدخلون و يخرجون من سلالم اخرى . اما عن تنظيف العمارة فكان ذلك عن طريق عربات المطافيء التي كانت تقوم بغسلها مرتين في الشهر للحفاظ على رونقها و جمالها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق