زوجتي عصبية ولا تحترمني.. هل أطلقها؟

زوجتك عصبيّة ولا تحترمك؟ هذا ما يجب أن تفعله! - أنوثة - Ounousa | موقع  الموضة والجمال للمرأة العربية

أرسل شاب رسالة إلى خبيرة الشؤون الأسرية في صحيفة «الغارديان» يقول فيها:

أنا شاب متزوج منذ 5 سنوات، تعرفت على زوجتي منذ مرحلة الجامعة، وقررت أن أتزوجها وأمضي بقية حياتي معها، كانت فيما مضى متزنة ومرحة، لكن مع مرور سنوات الزواج بدأت تتغير، كانت عندما تكون في مزاج جيد امرأة ساحرة وخلابة، تمسك بيدي في الأماكن العامة، وتغدق عليَّ بحنانها، وتكون أيامي أسعد الأيام، لكن عندما يتعكر مزاجها، وتكون في حال سيئة – وهذا ما يحدث في غالب الأوقات – تصبح عصبية جداً، تنتقدني باستمرار، وجهها عبوس، لا حنان ولا ضحكة ولا ابتسامة، تصبح غاضبة بشكل لا يصدق، حتى ان أي شخص آخر يمكن أن يصاب بحالة خوف وفزع منها، كما أنها لا تحترمني وتقلل من قيمتي عندما نكون وسط أناس نعرفهم، وهذا الأمر يزعجني كثيراً.

حالة غضبها هذه تدفعني إلى التحدث معها وينتج دائماً شجار بيننا، لكن أحس أنها تتفوق عليّ دائما في الشجار، وأصبحت أحس أنني أعيش مع امرأة لا أعرفها، أصبحت أفكر في الطلاق. محتار في ما يجب فعله، فكيف أتصرف؟

جاء رد الخبيرة كالتالي:

أفضل ما تقوم به في هذه الحالة هو التوجه مع زوجتك إلى أحد الاستشاريين المتخصصين في معالجة المشاكل الزوجية، فهم يدركون أن مثل هذه المشاكل لا تحل بين ليلة وضحاها، وتحتاج لوقت وعدة جلسات يحضرها كلا الطرفين، ويعرف المحترفون المدربون كيفية مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عميقة لا يدركون وجودها.

ومع ذلك، أود أن أقترح أن تتحدث مع زوجتك بجدية، وتختار وقتاً مناسباً لتقول لها مثلاً: «يؤلمني أن أراكِ عندما تكونين على هذه الحالة وأنا أعلم أن هناك الكثير من الأمور التي تجعلك تغضبين، فهل أنت على استعداد لرؤية مستشار لمساعدتك في السيطرة على غضبك؟ سأذهب معك إذا كنت ترغبين في ذلك».

أو أن تقول لها مثلاً: «أنا أود أن أكون بالقرب منك عندما تشعرين بالغضب الشديد من الأشياء التي يمكننا العمل بها معا»، وعند مخاطبتها لا تقل لها «أنت» في بداية حديثك لها، فهذا قد يجعلها تشعر بغضب أكبر، بل تحدث معها وابدأ حديثك بكلمة «أنا» حتى لا تعتبر كلامك عبارة عن هجوم عليها وينشب شجار بينكما وتزداد الأمور سوءاً.

إذا كانت هذه الطريقة لا تعمل، فيمكنك مغادرة الغرفة أو المنزل كلما غضبت زوجتك، فهذه الطريقة قد تجعلها تراجع نفسها في كل مرة تتجنب أنت الحديث معها وهي في حالة غضب.

عليك أن تعلم أيضاً، أن زوجتك غاضبة من شيء ما، وعليك أن تعلم أيضاً أن الغضب شعور، ومجرد الشعور بالغضب ليس مشكلة في الحقيقة، أحيانا يختار الناس السلوك غير الصحي عندما يكونون غاضبين، لكن الغضب أحيانا يكون أمرا طبيعيا.

في المرة القادمة التي تغضب فيها زوجتك، حاول أن تبدأ أنت بالاستماع لها جيداً من دون أن تتحدث، إذا وجدت نفسك تستعد للدفاع عن نفسك، خذ نفسا عميقا، واطرح عليها أسئلة من مكان فضول، بمجرد أن تعرف كيف تشعر، قد تكون قادرا على التعاطف معها، يجب ألا تنسى أن زوجتك إنسانة مسموح لها أن تشعر بالغضب والتعبير عنه بطريقة ما.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق