الكلاب من الحيوانات الأليفة التي تحظى بشعبية كبيرة لدى كل عشاق تربية الكلاب في العالم ودائما ما يكون اختيارنا للكلاب بناء على احتياجات وأسباب كثيرة والبعض مننا من أصحاب الهمم والاحتياجات الخاصة يحتاجون لمساعدة الكلاب الأذكياء والتي تسمي بـ كلاب الخدمة وهي عبارة عن كلاب مدربة لأداء المهام فرد يحتاج إلى المساعدة و قد يواجه مشكلة في إكمال تلك المهام. وتكون هذه الكلاب موجودة لمساعدة نظرائهم من البشر في تلبية احتياجاتهم الخاصة وتتميز هذه الكلاب بالذكاء والهدوء والود وسهلة التدريب واليوم نأخذكم في جولة على موقع Vetwork الموقع الأول المتخصص في رعاية الحيوانات الأليفة لمعرفة أفضل 5 سلالات من كلاب الخدمة على مستوى العالم.

 

5 من أفضل أنواع الكلاب لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

  • لابرادور ريتريفر  Labrador Retrievers
  • المسترد الذهبي Golden Retrievers
  • البودل Poodles
  • بوميرانيان ‎ ‎ pomeranian
  • الجيرمن شيبرد German Shepherd

1- لابرادور ريتريفر  Labrador Retrievers

من أكثر أنواع الكلاب شعبية على مستوى العالم فهو يتميز بالذكاء ومن كلاب الخدمة الممتازة ويمتلك العديد من السمات والخصائص الفريدة مثل الوفاء والاخلاص والإدراك بالاضافة لانه كلب مناسب بما يكفي ليكون قادر على المساعدة في حمل الأشياء البسيطة بمفرده وذلك مفيد لمساعدة أصحاب الهمم والاحتياجات الخاصة وتعد هذه السلالة مثالية للأشخاص أصحاب الاعاقة.

كلب لابرادور ريتريفر

2- المسترد الذهبي Golden Retrievers

تعد هذه السلالة أذكياء مثل نظرائهم من كلاب لابرادور ريتريفر وهم كلاب لطيفة للغاية ويسعون دائما لارضاء أصحابهم وهذه الكلاب قادرة على ممارسة التمارين خاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الحركة وتقوم كلاب Goldens بالعمل ككلاب علاجية وتبعث الدعم العاطفي لأصحاب الهمم ويمكنه القيام بالعديد من الأعمال الموكلة إليه على أكمل وجه.

كلب المسترد الذهبي

3- البودل Poodles

تعتبر كلاب البودل من أنواع كلاب الخدمة الرائعة بسبب ذكائهم الشديد والسهولة في التدريب ويمتازون بالود والإخلاص والحب كما أن لديهم حاسة شم قوية فهي كلاب قادرة على اكتشاف مسببات الحساسية الغذائية وإنقاذ الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في الطعام بالاضافة لانه كلب قادر على حمل واسترجاع الاشياء لذوي الإعاقة الجسدية.

كلب البودل

4- بوميرانيان ‎ ‎ pomeranian

من انواع الكلاب الصغيرة ولكن ذكائهم وحماسهم يجعلهم مساعدين ممتازين.في الحياة وهم لا يستطيعون تنفيذ الأعمال الشاقة ولكن هذا الكلب من مميزاته الفريدة أنه يمكنه الاكتشاف والتنبيه إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا. كما أنهم قادرون على اكتشاف الحالات الطبية مثل نوبة الربو القادمة أو النوبة القلبية حقا هي كلاب صغيرة ولكنها في الحياة كبيرة بالنسبة لأصحاب الهمم والاحتياجات الخاصة.

كلاب بوميرانيان

5- الجيرمن شيبرد German Shepherd

كلاب الجيرمن في مخيلة البعض منا أنها مصنفة من أنواع كلاب الحراسة والكلاب البوليسية إلا أنها يمكن أن تكون كلاب خدمة رائعة بسبب سلوكهم الممتاز وذكائهم الشديد بجانب سهولة تدريبهم فهي كلاب كبيرة في الحجم وقوية مما يجعلها  من أفضل الكلاب المرشدة لضعاف البصر كما انه قادر على تنفيذ كل المهام الموكلة له.

كلاب جيرمن شيبرد