أخطاء شائعة في قراءة القرآن الكريم
أخطاء شائعة في قراءة القرآن الكريم
أخطاء شائعة – الجزء الأول
سورة الفاتحة
1.يقرأ بعض الناس كلمة (مَالِكِ) في قوله تعالى ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾ (الفاتحة 4) (المثال الأول) بتسكين الكاف والصواب كسرها. وفي الفاتحة أيضا يسكن البعض الدال في كلمة (نَعْبُدُ) في قوله تعالى ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ (الفاتحة 5) (المثال الأول) مكتفيا بالواو بعدها والصحيح ضمها.
سورة البقرة
2.تُقرأ كلمة (عَشْرَةَ) في قوله تعالى ﴿فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً﴾(البقرة 60) (المثال الثاني) بتسكين الشين وليس بفتحها. ومثلها في الآية 160 من سورة الأعراف تُقرأ أيضا بتسكين الشين. أمّا في الآية 196 من سورة البقرة والآية 89 من المائدة فتقرأ بفتح الشين.
3.يقرأ البعض كلمة (تَعْثَوْاْ) في قوله تعالى ﴿وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ (البقرة 60) (المثال الثالث) بضم الثاء ومدها "تعثُوا"، وهذا خطأ، والصواب قراءتها بفتح الثاء وتسكين الواو (تَعْثَوْاْ).
سورة النساء
4.يقرأ بعض الناس كلمة (يُجَادِلُ) في قوله تعالى ﴿هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ (النساء 109) (المثال الرابع) بكسر اللام والصواب أنها مضمومة.
سورة المائدة
5.تُقرأ كلمة (السَّبُعُ) في قوله تعالى ﴿وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ﴾ (المائدة 3) (المثال الخامس) بضم حرف الباء وليس بتسكينه كما يقرأ البعض.
سورة الأنعام
6.يقرأ البعض كلمة (الْجِنَّ) في قوله تعالى ﴿وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ﴾ (الأنعام 100) (المثال السادس) بكسر النون والصواب أنها مفتوحة.
7.تُقرأ كلمة (حَمُولَةً) في قوله تعالى ﴿وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً﴾ (الأنعام 142) (المثال السابع) بفتح الحاء وليس بضمها.
8.في قوله تعالى ﴿ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ﴾ (الأنعام 143) (المثال الثامن) تُقرأ كلمة (الْمَعْزِ) بتسكين العين وليس بكسرها.
9.في قوله تعالى ﴿قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ (الأنعام 161) (المثال التاسع) تُقرأ (قِيَماً) بكسر القاف وفتح الياء بدون تشديد.
سورة الأعراف
10.كلمة (مَذْؤُوماً) في قوله تعالى ﴿قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً﴾ (الأعراف 18) (المثال العاشر) يقرؤها البعض "مَذْمُومًا" بالميم. وكلمة (مذموما) وردت في سورة الإسراء في موضعين آية (18) و(22).
11.في قوله تعالى ﴿تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً﴾ (الأعراف 74) (المثال الحادي عشر) يزيد بعض الناس كلمة (من) قبل كلمة (الْجِبَالَ) فيقرؤها "وتنحتون من الجبال بيوتا". وكلمة (من) لم ترد في هذه الآية من سورة الأعراف وإنما وردت في الآية 82 من سورة الحجر والآية 68 من سورة النحل والآية 149 من سورة الشعراء.
12.في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ (الأعراف 170) (المثال الثاني عشر) تُقرأ كلمة (يُمَسَّكُونَ) بضم الياء وفتح الميم وكسر وتشديد السين.
13.بعض الناس يضم الواو أو العين من كلمة (دَّعَوَا) في قوله تعالى ﴿فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ (الأعراف 189) (المثال الثالث عشر)، والصحيح أن الحرفين مفتوحان.
الجزء الثاني
سورة التوبة
1.تقرأ كلمة (مُدَّخَلاً)
في قوله تعالى ﴿لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَّوَلَّوْاْ إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ﴾
(التوبة 57)
بضم الميم وفتح وتشديد الدال.
2. يزيد بعض الناس(من) قبل كلمة (تَحْتَهَا)
في قوله تعالى
﴿رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً﴾
(التوبة 100)
وهذا غير صحيح عند حفص.
سورة يونس
3. كلمة (يَهِدِّي)(الثانية)
في قوله تعالى ﴿أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى﴾
(يونس 35)
قرأها حفص (أَمَّن لاَّيَهِدِّي) بفتح الياء وكسر النون وتشديد الدال.
والأصل في الكلمة (يهتدي).
أدغمت التاء في الدال فالتقى ساكنان فكسرت الهاء لذلك.
4. وردت كلمة (لَيَقُولَنَّ) بفتح اللام الثانية في الآيتين 7 و10 من سورة هود
﴿وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾
(هود 7)
و﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُلَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي﴾
(هود 10)
ووردت بضم اللام الثانية (لَّيَقُولُنَّ)في الآية 8 من سورة هود
﴿وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّمَا يَحْبِسُهُ﴾
(هود 8)
سورة يوسف
5. تُقرأ كلمة (بِجَهَازِهِمْ)
في قوله تعالى ﴿وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ﴾
(يوسف 59)
بفتح الجيم وليس بكسرها كما يقرؤها بعض الناس خطأ.
سورة الرعد
. قرأ حفص كلمة (الْمَثُلاَتُ)
في قوله تعالى ﴿وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ﴾
(الرعد 6)
بفتح الميم وضم الثاء.
سورة الحجر
7. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (رُبَمَا)
في قوله تعالى ﴿رُبَمَايَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ﴾
(الحجر 2)
بتشديد الباء والصحيح أن حرف الباء مفتوح غير مشدد.
8. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (تُؤْمَرُ)
في قوله تعالى ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾
(الحجر 94)
بتسكين الراء عند الوصل والصحيح أنها مضمومة.
سورة الإسراء
9. تقرأ كلمة (وَرَجِلِكَ)
في قوله تعالى ﴿وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ﴾
(الإسراء 64)
بفتح الراء وكسر الجيم واللام.
سورة الكهف
10. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (نَهَرَا)في قوله تعالى ﴿وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً﴾
(الكهف 33)
بسكون الهاء.
والصواب أن حرفي النون والهاء مفتوحين.
ومثل هذا كلمة (بِنَهَرٍ)
في الآية 249 من سورة البقرة
وكلمة (وَنَهَرٍ)في الآية 54 من سورة القمر تُقرأ كلها بفتح النون والهاء.
11. يقرأ البعض كلمتي (لَنَفِدَ) و(تَنفَدَ)
في قوله تعالى ﴿قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً﴾
(الكهف 109)
بالذال، وهذا خطأ. والصحيح أن الكلمتين تُقرآن بالدال.
الحمد لله عدد ما تعاقب الليل و النهار
تابع
في سورة الكهف:
ـ تُقرأ كلمة (الْوَلَايَةُ) -في رواية حفص- في قوله تعالى: ﴿هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا﴾ [الكهف 44] بفتح الواو.
ـ في قوله تعالى: ﴿ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا﴾ [الكهف 82] تُقرأ كلمة (تَسْطِع) بتاء واحدة.
ـ تُقرأ كلمة (اسْطَاعُوا) في قوله تعالى: ﴿فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا﴾ [الكهف 97] بدون تاء.
في سورة طه:
ـ يقرأ بعض النَّاس كلمة (الْأَيْمَنَ) في قوله تعالى: ﴿يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى﴾ [طه 80] بكسر النُّون، والصَّواب أنَّها مفتوحة.
ـ تُقرأ كلمة (بِمَلْكِنَا) في قوله تعالى: ﴿قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا﴾ [طه 87] في رواية حفص: بفتح الميم.
في سورة النُّور:
ـ قرأ حفص كلمة (وَيَتَّقْهِ) في قوله تعالى: ﴿وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ﴾[النور 52] بإسكان القاف، وكسر الهاء بدون صلة.
في سورة الفرقان:
ـ في قوله تعالى: ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾ [الفرقان 69] تُمَدُّ هاء الضَّمير في: (فِيهِ) عند حفص بمقدار حركَتَيْن، خلافًا للقاعِدة.
في سورة النَّمْل:
ـ تُقرأ كلمة (ضَيْقٍ) -في رواية حفص- في قوله تعالى: ﴿وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ﴾ [النمل 70] بفتح الضَّاد، وتسكين الياء.
وَوَرَد مثلها في سورة النَّحل الآية 127: ﴿وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ﴾.
في سورة الرُّوم:
ـ في قوله تعالى: ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾ [الرُّوم 22] قرأ حفص: (لِلْعَالِمِينَ) بكسر اللاَّم الأخيرة، وليسَ بفَتحِها.في سورة يس:
ـ كلمة (يَخِصِّمُونَ) في قوله تعالى: ﴿مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ﴾ [يس 49] قرأها حفص (يَخِصِّمُونَ) بكسر الخاء، وكسرِ الصَّاد مع تشديدها.
في سورة الصَّافَّات:
ـ قرأ حفص كلمة (يَسَّمَّعُونَ) في قوله تعالى: ﴿لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ﴾ [الصَّافَّات 8] بفتح السِّين والميم، مع تشديدهما.
ـ تُقرأ كلمة (بِذِبْحٍ) في قوله تعالى: ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ [الصافات 107] بكسر الذَّال.
في سورة ص:
ـ تُقرأ كلمة (الْمُصْطَفَيْنَ) في قوله تعالى: ﴿وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ﴾ [ص 47] بفتح الفاء، وتسكين الياء.
في سورة فُصِّلَتْ:
ـ تُقرأ كلمة (اللَّذَيْنِ) في قوله تعالى: ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ﴾ [فُصِّلَتْ 29] بفتح الذَّال، وتسكين الياء؛ للتَّثنية.
في سورة الزُّخرف:
ـ يقرأ بعض النَّاس كلمة (يَصِدُّونَ) في قوله تعالى: ﴿وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ﴾ [الزُّخرف 57] بضمِّ الصَّاد، والصَّواب أنَّها بالكَسْر عند حَفْص.
في سورة الدُّخان:
ـ يقرأ البعض كلمة (وَنَعْمَةٍ) في قوله تعالى: ﴿وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ﴾ [الدُّخان 27] بكسر النُّون، والصَّواب أنَّها مفتوحة.
في سورة الأحقاف:
ـ مِنَ الأخطاء الَّتي يقعُ فيها البعض: قراءة كلمة (يَعْيَ) في قوله تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى﴾ [الأحقاف 33] بكَسْرِ العَيْن، والصَّواب أنَّها ساكِنة.
في سورة الفَتْح:
ـ في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا﴾[الفتح 10] قرأ حفص كلمة (عليه) -في هذا الموضِع- بضمِّ الهاء، لا بكسرِها.
ـ تُقرأ كلمة (مَحِلَّهُ) في قوله تعالى: ﴿وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ﴾ [الفتح 25] بكسر الحاء، لا بفَتْحِها.
في سورة القَمَر:
ـ يقرأ البعض كلمة (نَتَّبِعُهُ) في قوله تعالى: ﴿فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ﴾ [القمر 24] بتسكين العَيْن، والصَّواب أنَّها مضمومة.
في سورة المعارج:
ـ في قوله تعالى: ﴿يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ﴾ [المعارج 11] قرأ حفص كلمة (يومئذ) -في هذا الموضِع- بكسر الميم، لا بفَتْحِها.
في سورة المزَّمِّل:
ـ تُقرأ كلمة (النَّعْمَةِ) في قوله تعالى: ﴿وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا﴾ [المزمِّل 11] بفتح النُّون، لا بكسرِها.
في سورة البروج:
ـ يقرأ بعض النَّاس كلمة (الْمَجِيدُ) في قوله تعالى: ﴿ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ﴾ [البروج 15] بكسر الدَّال، عند وصل الآية بما بعدها، والصَّواب أنَّ هذه الكَلِمة تُقرأ عند حفص بضمِّ الدَّال، لا بكسرها.
سورة التكاثر
.في قوله تعالى ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ﴾ (التكاثر 8) يمد البعض لام التوكيد في أول (لَتُسْأَلُنَّ) (وغيرها من المواضع المشابهة) فتصير لاما نافية (لا تسألن) فيختل المعنى ويصبح عكس المراد. والصواب تحريك اللام حركة دون مد. ومثل ذلك ﴿لَيُنبَذَنَّ﴾، ﴿لَتَرَوُنَّهَا﴾، ﴿لَيَطْغَى﴾، ﴿لَنَسْفَعًا﴾
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق