أمراض جلدية منتشرة بسبب حرارة الجو والرطوبة المرتفعة

 

7 أمراض جلدية الأكثر انتشارا فى الصيف بسبب الحرارة الشديدة والرطوبة المرتفعة.. وخبير ينصح بـ12 خطوة علاجية لمقاومة الإصابة خلال موسم الصيف.. ارتداء الملابس القطنية وتجنب حرارة الشمس أبرز وسائل حماية الجلد

 

يعتبر موسم الصيف من أكثر المواسم التى تنتشر فيها الأمراض الجلدية بسبب حرارة الجو المرتفعة والرطوبة الشديدة ، ومن أبرز أجزاء الجسم التى تتأثر سريعا بالحرارة هى الوجه والكفين، نظرا لتعرضهم المباشر لأشعة الشمس على مدار اليوم، بخلاف باقى الجسم الذى يتعرض للالتهاب والإحمرار بسبب حرارة الجو والاحتكاك .

 

وفى حصر للكثير من الأمراض الجلدية التى تصيب الانسان فى الصيف بسبب حرارة الجو المرتفعة هى :

 

1 التينيا الملونة

مرض التينيا الملونة من أمراض الصيف وتظهر مع العرق والحر، وهو عبارة عن إصابات فطرية تظهر مع العرق والحر فى صورة بقع صغيرة لونها أبيض أو بنى أو بمبى، وعلاجها دائمًا بارتداء الاقطان ذات اللون الفاتح أو الأبيض، والابتعاد عن الألوان الداكنة.

 

التينيا الملونة

التينيا الملونة

 

2 تينيا بين الفخذين

تينيا بين الفخذين وتنتشر بمجرد الخروج من مياه البحر أو مياه حمام السباحة الذى ترتفع فيه نسبة الكلور ، كما أن المشى الحافى حول حمامات السباحة يسبب فطريات القدمين وبين الأصابع.

 

3 الإصابات البكتيرية

والتى تنتشر بشكل كبير فى فصل الصيف ، مع تزايد إهمال النظافة خاصة فى الأماكن المزدحمة المكتظة بالكثافة السكانية، وترتفع مع اختلاط الأطفال أو التزاحم ويؤدى لزيادة معدلات الحرارة وانتقال العرق ومنها سهولة انتقال العدوى البكتيرية.

 

4 الحمونيل

يصيب كل الفئات العمرية من الأطفال والكبار، حيث إن حرارة الجو تسبب انتشار الحبوب الحمراء على مساحات واسعة من الجلد ، عادة ما يظهر فى مناطق الرقبة، والصدر، والظهر، والذراعين، وعادة ما يصاحبها إحساس بالحرقان والرغبة الشديدة فى الهرش، والألم الشديد فى هذه المناطق ومن الممكن أن تصل لمضاعفات خروج دماء نتيجة الاحتكاك الشديد.

 

الحمونيل

 

الحمونيل

 

5 حب الشباب

الكثير من الشباب أصحاب البشرة الدهنيه يعانون من ظهور حب الشباب فى فصل الصيف بسبب حرارة الشمس المرتفعه، ويتأثر  70% من أصحاب البشرة الدهنيه  بحرارة الجو ما يترتب عليه ظهور الحبوب ، وتعود زيادة انتشار حب الشباب إلى زيادة إفرازات الغدد الدهنيه  على البشرة ، خاصة وأن وجود المسام المفتوحة تؤدى إلى التصاق الأتربة على البشرة وتكوين الحبوب بسبب التهابات البشرة مع الحرارة المرتفعة ، ويزداد ظهورها بتلامس الأيدى للبشرة من مكان لآخر .

 

حب الشبابحب الشباب

 

6  تغير صبغة الشعر وسقوطه

أشعة الشمس فى فصل الصيف تضر بشعر الرأس كثيرًا، وتسبب تغير فى لونه حيث يتغير لون الصبغة الخاص به، إضافة إلى أنها تضعف من الشعر وتؤدى إلى تقصفه وسقوطه.

 

7 التهابات فروة الرأس بسبب زيادة العرق

الصيف يسبب أمراض للشعر، حيث إن زيادة العرق تؤدى إلى التهابات فى فروة الرأس، وفى بعض الأحيان نوعية الشعر تتغير بسبب أشعة الشمس الحارقة والنزول للمياه المالحة فى البحر، كما ترتفع نسب الإصابة بالكلف فى أي من مناطق الجسم، والنمش إضافة إلى الحروق الجلدية بسبب الشمس.

 

من جانبها قالت الدكتورة إيمان عبد الحميد أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر ، فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ،  أن دخول فصل الصيف يحتاج اتباع عدد من الخطوات لتجنب أمراض الصيف الجلدية ، والابتعاد عن الالتهابات والإحمرار ومنها :

 

1 ارتداء الملابس القطنية الخفيفة فاتحة اللون مع الحرص على ارتداء الملابس الداخلية من القطن.

2 نراعى الاستحمام بالماء البارد مرتين يوميًا.

3  استعمال صابونة الجلسرين.

4 دهان الأماكن المصابة بغسول كلامينا ثلاث مرات يوميًا.

5 وفى حالة الأطفال لابد من استعمال دواء عن طريق الفم مع استشارة الطبيب المختص

6 تجنب التعرض لأشعة الشمس فى الفترة من 10 إلى 2 ظهرا.

7 استخدام كريمات حماية من الشمس ذات درجة حماية لا يقل عن 50.

8  وضع طبقة سميكة كافية من كريمات الحماية وتكرار وضعها كل ساعتين.

9  ارتداء الأدوات التى تساعد على الوقاية من الشمس مثل البرانيط ذات الإطار الكبير.

10 تناول الخضراوات الطازجة ذات الألوان الثلاثة الأصفر والأحمر والأخضر، حيث إن لها تأثير على الجلد تساعد فى الوقاية فى الشمس.

11  استخدام البخاخات لمستحضرات التجميل المعروفة والتى تباع فى الصيدليات، ويتم رشها على الوجه للتخفيف من حدة حرارة الشمس أثناء الجلوس فى الضل، ويتم إنتاجها من مياه معدنية ذات خواص باردة وملطفة للجلد فى الضل.

12 استخدام الملح والمياه لتجفيف الدهون من على البشرة كماسك 3 مرات أسبوعيا، حيث أن تجفيفها يقلل من ظهور حب الشباب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق