أكثر 10 مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها

 

أكثر 10 مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها

 
أكثر 10 مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها

يهتم السائق الجيد بالتفاصيل الدقيقة في سيارته بما يضمن الحفاظ على حالتها العامة وأدائها لأطول فترة ممكنة، وقد يشعر بعض السائقين الجدد بالارتباك والخوف عند مواجهة مشاكل تظهر لأول مرة في السيارة، والتي قد تنتج عن الصيانة غير الاحترافية أو إهمال العيوب الصغيرة مما قد يؤدي إلى مشاكل وأعطال كبيرة مع مرور الوقت.

نستعرض في المقال التالي 10 مشاكل شائعة تتعرض لها غالبية السيارات ويواجهها السائقين على اختلاف خبراتهم، كما نقدم مجموعة من الحلول العملية لمواجهة هذه المشاكل بالطريقة المناسبة.

 

تلف المصابيح الأمامية أو الخلفية

تلف-مصابيح-السيارة

لا يمكن تخيل خطورة القيادة الليلية دون المصابيح الأمامية والخلفية؛ فعندما تقل الكفاءة التي تعمل بها المصابيح يعني ذلك استهلاكها بالكامل وانتهاء عمرها الافتراضي، وكل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تنزع اللمبة الموجودة داخل المصباح وتستبدلها بأخرى جديدة مماثلة لها، مع التركيز على اختيار النوع المخصص والمناسب للسيارة.

 

عيوب البطارية

تحتاج بطارية السيارة إلى عناية خاصة وتفقد يومي لحالتها، وأول ما عليك النظر إليه إن كانت أطراف البطارية مغطاة بالشحم البترولي أم لا؛ إذ أنه يعمل على وقاية طرفي البطارية من التآكل الناتج عن الحرارة المرتفعة والأبخرة التي قد تخرج من السيارة أحياناً، كما يمكنك فحص حالة البطارية من خلال الفولتميتر أو الاستعانة بمركز متخصص بالصيانة.

 

الإطارات التالفة

إطارات-تالفة

يجب إعطاء أهمية خاصة للتأكد من حالة الإطارات؛ حيث أن السيارة تعتمد عليها في الحفاظ على الثبات والحماية من الانزلاق على الطريق، وعند ملاحظة اختفاء أو تآكل النقوش التي تكون عادةً ظاهرة على سطح الإطارات أو التسريب المستمر للهواء منها أو وجود انتفاخات وفقاعات هوائية في جوانب الإطار، ننصحك بالتوقف فوراً عن القيادة واستخدام الإطار الاحتياطي إلى حين الوصول لأقرب محطة بنزين أو مركز صيانة.

 

شمعات الاحتراق المتضررة

تبدأ المشكلة من تعرض شمعات الاحتراق (البواجي) إلى التلف مما يسبب خللاً في عملية الاحتراق داخل المحرك لتصل إلى اهتزاز المحرك وتراجع أداءه وزيادة استهلاك البنزين بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى أن العادم سيبدأ في إخراج كمية كبيرة من الأبخرة السوداء بشكل كثيف، لذلك فمن الضروري تغيير شمعات الاحتراق دورياً، والذهاب لأقرب مركز صيانة لتفقد ما إذا كانت أحد هذه العلامات بسبب شمعات الاحتراق المعطلة أو مشكلة أخرى.

 

تعطل مقاومة مروحة تبريد المحرك 

تعتبر المقاومة أحد أجزاء نظام التسخين والتبريد الأساسية داخل السيارة، والتي تستخدم للتحكم في سرعة دوران مروحة المحرك، وفي حالة وجود خلل ما لن تتمكن المروحة من تغيير سرعتها أو التوقف نهائياً عن العمل، مما يتطلب تدخل فني متخصص لفحص المشكلة.

 

مشاكل مكيف السيارة

مشاكل-مكيف-السيارة

تؤدي الكثير من الأسباب إلى حدوث خلل وأعطال في مكيف السيارة، ولعل التسريب في ضاغط المكيف أكثرها شيوعاً بالإضافة لمشكلة توصيل الأسلاك بطريقة خاطئة، وينتج عن ذلك عدم تبريد الهواء كما ينبغي.

 

مشاكل الوقود

اجعل تفقد مستوى استهلاك الوقود في سيارتك من الأولويات؛ حيث أن أي زيادة ملحوظة وغير اعتيادية في الاستهلاك قد تعني وجود تسريب في الأنابيب والخراطيم أو تعطل حاقن الوقود، ويجب المسارعة في حل هذه المشكلة لتجنب ضياع البنزين دون جدوى.

 

تسريب غطاء الأسطوانات 

تعد مشكلة تسريب غطاء الأسطوانات من المشاكل الرئيسية التي قد تواجهها السيارة، ويمكن الاستدلال عليها من ارتفاع درجة حرارة المحرك وتصاعد دخان أبيض منه في أسوأ الحالات، ويحدث التسريب عند تلف الحشوة الموجودة ما بين غطاء الأسطوانات وجسم المحرك والمعروفة باسم "الشنبر"، مما يؤدي إلى تسرب سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة المحرك أو خلط سائل التبريد مع زيت المحرك، وننصح في التوقف عن القيادة مباشرةً في حالة مواجهة هذه المشكلة الخطيرة.

 

الصوت المرتفع عند الفرملة

يصدر أحياناً صوت صرير مزعج عند الضغط على فرامل السيارة، وقد يرجع ذلك إلى تواجد أتربة أو ذرات رمل عالقة في وسائد الفرامل ويمكن تنظيفها في مراكز الصيانة، أو أن يكون تيل الفرامل قد انتهى عمره الافتراضي ويحتاج إلى التغيير.

 

تعطل الفرامل

تعطل-الفرامل

تعد هذه المشكلة الأكثر خطورة والتي قد تؤدي للعديد من الحوادث، وتحدث غالباً بسبب فقدان ضغط السوائل في نظام الفرامل وعند الضغط عليها لن يكون هناك ما يكفي من زيت الفرامل في الخطوط لإحداث تأثير الكبح اللازم، أما السبب الآخر فيكمن في وسائد الفرامل التالفة والتي لا توفر القوة اللازمة لإيقاف السيارة، والجدير ذكره أن تجنب المشكلة يتم عبر الفحص الدقيق والدوري لنظام الفرملة بالسيارة.

تستطيع التعامل مع أي من المشاكل المذكورة بالمقال من خلال الإجراءات الوقائية والفحص المستمر لأجزاء السيارة، كما أن وجود المعلومات الكافية والتحلي بالهدوء وضبط الأعصاب يساعد في مواجهة المشاكل الطارئة والتي قد يتعرض لها أي سائق على الطريق،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق