كم عدد الاضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة؟

 

كم عدد الاضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة؟

كم عدد الاضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة؟

تعتبر لوحة عداد السيارة من الأجزاء الحيوية والرئيسية في السيارة، وتعمل كحلقة وصل بين أجزاء السيارة الداخلية وبين السائق، حيث توفر هذه اللوحة مجموعة من المعلومات الهامة حول كفاءة أجزاء السيارة الداخلية، كما تحتوي على مجموعة من الأضواء والرموز التي تعبّر عن خلل معين في أحد أجزاء النظام الداخلي، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أهم العوامل المؤثرة في عدد الأضواء المتوفرة في لوحة السيارة.

كم عدد الأضواء الموجودة في لوحة عداد السيارة؟

تحتوي لوحة عدادات السيارة على أكثر من 100 ضوء رئيسي، ويأخذ كل ضوء شكلًا معينًا يرمز إلى مشكلة أو خلل في أحد أجزاء المحرك الداخلية، ويمكن أن يضيء واحد أو أكثر في ذات الوقت، الأمر الذي يستوجب إيقاف المركبة، والذهاب إلى مراكز الصيانة المتخصصة للكشف المبكر عن وجود خلل وإصلاحه بأسرع وقت ممكن.

أشهر الأضواء الموجودة في لوحة السيارة

تحتوي لوحة العدادات على مجموعة كبيرة من الأضواء والرموز، وتضيء لتنبيه السائق بوجود مشكلة ما في الأجزاء الرئيسية الداخلية للمركبة، وتتنوع هذه الأضواء، ومنها ما يعود للمحرك، ومنها ما يعبر عن أنظمة الأمان، ومنها ما يتعلق بأساليب القيادة المختلفة، وسنستعرض لكم أشهر الأضواء الموجودة في لوحة العدادات للسيارة مع وظيفة كل ضوء منها:-

ضوء زيت المحرك

ضوء زيت المحرك

يأتي ضوء زيت المحرك على شكل مصباح أو علبة زيت قديمة، ويشير هذا الضوء إلى وجود مشكلة في زيت المحرك الخاص بك، وقد تكون المشكلة متعلقة بانخفاض كمية الزيت، أو إنخفاض ضغط زيت المحرك في النظام، ويفضل إيقاف السيارة عن العمل وعدم استخدامها حتى يتم إصلاح المشكلة من قبل شخص مختص، ونوصي بالتأكد من إجراء الفحوصات الروتينية للسيارة بما في ذلك تغيير زيت المحرك بانتظام.

ضوء البطارية

ضوء البطارية

تم تصميم ضوء التحذير الخاص بالبطارية الموجود على لوحة عدادات السيارة لتنبيهك بوجود مشكلة في بطارية سيارتك أو نظام الشحن، وفي حال إضاءة رمز ضوء البطارية عند بدء تشغيل السيارة يعتبر طبيعيًا، أما إذا أضاء أثناء القيادة، فهذا يعني أن بطاريتك لم تعد مشحونة بواسطة المولد وأنها تعمل فقط بشحنتها الخاصة، مما قد يعرضها للنفاذ في أي وقت وتوقف السيارة عن العمل.

ضوء الفرامل

ضوء الفرامل

يمكن أن يشير ضوء الفرامل إلى مشاكل عديدة، وأشهرها هو مشكلة تعشيق الفرامل، أو انخفاض مستوى سائل الفرامل، أو في حالة تآكل الفرامل بشدة وأصبحت بحالة سيئة تتطلب الإستبدال، ويفضل إيقاف المركبة عن القيادة بشكل فوري في حالة إضاءة ضوء الفرامل، ثم أخذها إلى ميكانيكي متخصص لفحص المركبة واستبدال الفرامل القديمة بواحدة جديدة لتعزيز كفاءة عمل السيارة على الطريق وتجنب الحوادث المحتملة.

ضوء درجة حرارة المحرك

ضوء درجة حرارة المحرك

يضيء ضوء التحذير من درجة حرارة المحرك، والذي يشبه مقياس الحرارة، عندما يعمل محرك سيارتك عند درجة حرارة مرتفعة جدًا أو عند ارتفاع درجة حرارة السيارة بصورة عامة، وقد يكون مؤشر على وجود مشاكل في نظام التبريد، أو انخفاض في سائل التبريد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وربما تلفه في حالة إهمال المشكلة وعدم نقلها إلى ميكانيكي مختص.

ضوء نظام منع الانزلاق

ضوء نظام منع الانزلاق

يضيء مصباح نظام منع الإنزلاق عند وجود مشكلة في نظام المانع للإنزلاق ABS، والذي يدل على فقدان السيطرة على المركبة واحتمالية وجود مشكلة في أجهزة استشعار السرعة، ولن يؤثر هذا الخلل على كفاءة القيادة، إلا أنه يجب التأكد من صحة السيارة ومن أنها تعمل بأعلى مستوى من الأمان في الظروف الجوية القاسية.

ضوء الوسائد الهوائية

ضوء الوسائد الهوائية

يشير ضوء الوسادة الهوائية إلى وجود خطأ ما في إحدى الوسائد الهوائية أو نظام الوسادة الهوائية بالكامل، وهذا يعني أنه ربما ليس من الآمن الإستمرار في عملية القيادة، ويجب فحص السيارة بالفور للمحافظة على سلامتك في حالة الحوادث الخطيرة.

ضوء حزام الأمان

ضوء حزام الأمان

الضوء التحذيري الخاص بحزام الأمان هو مؤشر يوضح ما إذا كان الراكب يرتدي حزام الأمان بشكل صحيح أم لا، ويجب أن ينطفئ الضوء بمجرد ربط أحزمة الأمان بشكل آمن.

ضوء تحذير ضغط الإطارات

ضوء تحذير ضغط الإطارات

يعد الضوء التحذيري لضغط الإطارات مؤشرًا على أن ضغط إطارك منخفض أو مرتفع جدًا، ويكون الضوء عادة أصفر أو كهرماني ويشبه مقطعًا عرضيًا للإطار مع علامة تعجب، وتعني هذه العلامة أن الإطارات بحاجة إلى المزيد من الهواء لتجنب تآكل الإطارات أو تعطلها، وهنا تأتي ضرورة فحص ضغط الإطارات بشكل دوري ومستمر لحماية الإطارات وزيادة كفاءة عملها على الطرقات.

العوامل المحددة لعدد الأضواء في لوحة عداد السيارة

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة على عدد الأضواء في لوحة عدادات السيارة، وتأتي هذه العوامل كما يلي:-

  • مزايا السيارة: إن السيارات الفاخرة أو التي تحتوي على ميزات إضافية على تقينات التكنولوجيا والأمان مثل نظام الملاحة أو نظام التحكم في الجر، تحتوي عادة على عدد أكبر من الأضواء، في حال وجود خلل في أي من الأنظمة، تضئ هذه الأضواء على الفور.

  • أنظمة السلامة: كلما زادت أنظمة السلامة في السيارة، زاد عدد الأضواء التي تشير إلى حالة هذه الأنظمة، وتكون عادةً أنظمة الأمان اكثر في السيارات ذات الترقيات في الفئات العليا.

  • تصميم لوحة السيارة : يؤثر تصميم لوحة العداد نفسه على عدد الأضواء التي يمكنه استيعابها وعرضها في ذات الوقت، وكلما كانت شاشة عدادات لوحة السيارة بمقاس أكبر، توفر إمكانية عرض اضواء أكثر.

أهمية أضواء لوحة عدادات السيارة

توفر أضواء السيارة معلومات مهمة تساعد السائق وتسهل عليه عملية اكتشاف المشكلات في السيارة، وتأتي أهمية أضواء لوحة العدادات في السيارة كما يلي:-

  • تنبيه السائق: تساعد أضواء لوحة العدادات في تنبيه السائق إلى المشكلات المحتملة في السيارة، مثل انخفاض مستوى الزيت أو ارتفاع حرارة المحرك.

  • مراقبة الأداء: توفر الأضواء مؤشرات حول حالة السيارة وأدائها، مثل استهلاك الوقود والسرعة ومستوى البطارية.

  • الأمان: تعمل أضواء التحذير على تعزيز الأمان من خلال إعلام السائق بالمشاكل التي تتطلب الانتباه الفوري لتجنب الحوادث أو الأعطال.

  • الصيانة الوقائية: تساعد السائق في اتخاذ إجراءات مبكرة للصيانة من خلال الإشارات المبكرة للأعطال أو الاحتياجات الميكانيكية.

وفي الختام، تعتبر أضواء لوحة السيارة من أكثر الأمور المهمة والتي تساعد السائق على تفادي مشاكل السيارة الميكانيكية، كما تمكنه من تحديد ومعرفة المشاكل المحتملة في داخلية السيارة، وأخذها إلى مراكز الصيانة المختصة في الوقت المناسب، للمحافظة على اداء وكفاءة السيارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق