القرآن تدبر وعمل سورة الأحقاف صفحة رقم 504
الوقفات التدبرية
١
{ وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ إِحْسَٰنًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُۥ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ
وَحَمْلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهْرًا ۚ }
إشارة إلى أن حق الأم آكد من حق الأب؛ لأنها حملته بمشقة،
ووضعته بمشقة، وأرضعته هذه المدة بتعب ونصب، ولم يشاركها
الأب في شيء من ذلك.
الشوكاني:5/18.
السؤال:
قررت الآية بر الوالدين جميعاً، ولكنها أشارت إلى أن حق الأم آكد،
بين ذلك.
٢
{ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِىٓ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ
ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتَ عَلَىَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَىَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَٰلِحًا تَرْضَىٰهُ وَأَصْلِحْ لِى
فِى ذُرِّيَّتِىٓ ۖ إِنِّى تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ }
فيه إرشاد لمن بلغ الأربعين أن يجدد التوبة والإنابة إلى الله عز وجل
ويعزم عليها.
ابن كثير:4/160.
السؤال:
ما الإرشاد الذي تدل عليه الآية لمن بلغ أربعين سنة؟
٣
{ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِىٓ أَنْ أَشْكُر
َ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتَ عَلَىَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَىَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَٰلِحًا تَرْضَىٰهُ
وَأَصْلِحْ لِى فِى ذُرِّيَّتِىٓ ۖ }
وإنما خص زمان بلوغه الأشد لأنه زمن يكثر فيه الكلف بالسعي للرزق؛
إذ يكون له فيه زوجة وأبناء، وتكثر تكاليف المرأة؛ فيكون لها فيه
زوج وبيت وأبناء، فيكونان مظنة أن تشغلهما التكاليف عن تعهد
والديهما والإحسان إليهما، فنبها بأن لا يفتُرا عن الإحسان إلى الوالدين.
ابن عاشور:26/32.
السؤال:
لماذا خص زمان بلوغ الأشد في الآية الكريمة؟
٤
{ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتَ عَلَىَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَىَّ }
والنِعَم على الوالدين نِعَمٌ على أولادهم وذريتهم؛ لأنهم لا بد أن
ينالهم منها ومن أسبابها وآثارها، خصوصاً نِعَم الدين؛ فإن صلاح
الوالدين بالعلم والعمل من أعظم الأسباب لصلاح أولادهم.
السعدي:781..
السؤال:
لماذا يشكر الإنسان النعم التي أنعمها الله على والديه؟
٥
{ وَيَوْمَ يُعْرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ عَلَى ٱلنَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَٰتِكُمْ فِى حَيَاتِكُمُ
ٱلدُّنْيَا وَٱسْتَمْتَعْتُم بِهَا }
فالمؤمن لا يُذهِب طيباتِه في الدنيا، بل إنه يترك بعض طيباته للآخرة.
وأما الكافر فإنه لا يؤمن بالآخرة، فهو حريص على تناول حظوظه
كلها في الدنيا.
ابن القيم:2/450.
السؤال:
ما الفرق بين موقف المؤمن وموقف الكافر من ملذات الحياة الدنيا؟
٦
{ وَيَوْمَ يُعْرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ عَلَى ٱلنَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَٰتِكُمْ فِى حَيَاتِكُمُ
ٱلدُّنْيَا وَٱسْتَمْتَعْتُم بِهَا }
والآية في الكفار بدليل قوله: (يُعْرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ عَلَى ٱلنَّارِ )،
وهي مع ذلك واعظة لأهل التقوى من المؤمنين؛ ولذلك قال
عمر لجابر بن عبد الله وقد رآه اشترى لحماً: أما تخشى أن تكون
من أهل هذه الآية؟
ابن جزي:2/335.
السؤال:
هل يتعظ المسلم بالآيات التي نزلت في الكفار؟ وكيف؟
٧
{ فَٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِى ٱلْأَرْضِ بِغَيْرِ
ٱلْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ }
أُريد بالاستكبار الترفع عن الإيمان, وبالفسق معاصي الجوارح,
وقدَّمَ ذنب القلب على ذنب الجوارح؛ إذ أعمال الجوارح ناشئة
عن مراد القلب.
الألوسي:25/250.
السؤال:
في الآية تقديم ذنب القلب على ذنب الجوارح، وضح ذلك، وأيهما أخطر؟
التوجيهات
1- تقلبت أمك في تربيتك بين معاناة الحمل والولادة والرضاعة والإطعام
والنظافة والمرض والهداية، فهل تستطيع أن توفيها حقها؟
﴿ وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ إِحْسَٰنًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُۥ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا
ۖ وَحَمْلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهْرًا ۚ ﴾
2- من عق والديه بأدنى درجات الإيذاء فيخشى دخوله في وعيد
قوله تعالى: ﴿أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ ٱلْقَوْلُ فِىٓ أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن
قَبْلِهِم مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلْإِنسِ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا۟ خَٰسِرِينَ ﴾
3- كثرة الترف تورث الكبر والغفلة، ﴿ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَٰتِكُمْ فِى حَيَاتِكُمُ
ٱلدُّنْيَا وَٱسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ
تَسْتَكْبِرُونَ فِى ٱلْأَرْضِ ﴾
العمل بالآيات
1- خصص اليوم وقتاً لوالديك لتدخل السرور والأنس عليهما،
وقدم هدية لهما ولو يسيرة، ﴿ وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ إِحْسَٰنًا ۖ ﴾
2- تخيل اليوم أنك حملت شيئاً وزنه خمسة كيلو جرامات لمدة يوم كامل،
ثم تصور مقدار معاناة أمك بحملك، ﴿ ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُۥ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ ﴾
3- قل في سجودك اليوم : ﴿ رَبِّ أَوْزِعْنِىٓ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتَ
عَلَىَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَىَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَٰلِحًا تَرْضَىٰهُ وَأَصْلِحْ لِى فِى ذُرِّيَّتِىٓ ۖ
إِنِّى تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ ﴾
معاني الكلمات
الكلمة معناها
وَوَصَّيْنَا أَمَرْنَاهُ، وَأَلْزَمْنَاهُ.
كُرْهًا عَلَى مَشَقَّةٍ، وَتَعَبٍ.
وَفِصَالُهُ فِطَامُهُ.
بَلَغَ أَشُدَّهُ نِهَايَةَ قُوَّتِهِ البَدَنِيَّةِ وَالعَقْلِيَّةِ.
أَوْزِعْنِي أَلْهِمْنِي.
أُفٍّ لَكُمَا قُبْحًا لَكُمَا.
أَنْ أُخْرَجَ أُبْعَثَ مِنْ قَبْرِي حَيًّا.
خَلَتِ الْقُرُونُ مَضَتِ الأُمَمُ السَّابِقَةُ.
يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ يَسْأَلاَنِ اللهَ هِدَايَتَهُ.
وَيْلَكَ هَلَكْتَ.
أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ مَا سَطَّرَهُ الأَوَّلُونَ مِنَ الأَكَاذِيبِ فِي كُتُبِهِمْ.
حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ وَجَبَ عَلَيْهِمُ العَذَابُ.
فِي أُمَمٍ فِي جُمْلَةِ أُمَمٍ كَافِرَةٍ.
خَلَتْ مَضَتْ.
وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ وَلِكُلِّ فَرِيقٍ مِنَ الأَعْدَاءِ وَالأَشْقِيَاءِ مَنَازِلُ فِي القِيَامَةِ بِأَعْمَالِهِمْ.
عَذَابَ الْهُونِ عَذَابَ الخِزْيِ وَالهَوَانِ.
تمت الصفحة ( 504 )
انتظروني غدا باذن الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق