بعض معاني القرآن الكريم

بعض معاني القرآن الكريم
 بعض معاني القرآن الكريم



بعض معاني القرآن الكريم


أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة
وليس حسب مفهوم اللغة اليك بعض اﻻ‌مثلة:

1-{ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ }
بمعنى قطعوه وليس احضروه .


2-{ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ }
اي ضيق عليه وليس من القدرة .


3-{ أَجْر غَيْر مَمْنُون }
أي غير مقطوع وليس بغير منّة
.

4-{ فَجَاءَهَا بَأْسنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ }
من القيلولة وليس من القول.


5- { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ }
أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود اﻷ‌‌م الحقيقية.


6-{ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ }
أي يتركونهن على قيد الحياة .


7-{ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }
أي تطرده وتزجره وليس من الحمل ﻻ‌‌ن الكلاب ﻻ‌‌ يحمل عليها .


8- { كَأَنَّهَا جَانٌّ }
هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ .


9-{ إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدّونَ }
بكسر الصاد يضحكون وليس من الصدود .


10-{ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُواْ رَبِّهِمْ }
الظن يعني اليقين وليس الشك.


11-{ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ }
الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة.


12-{ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }
التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله:
{ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا }


13- { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ }
من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .


14-{ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا }
أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.


15-{ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ }
أي يتبعه وليس من التلا‌‌وة.


16-{ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا }
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على اﻷ‌‌رض.


17-{ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُون }
أي على هوان وذل وليس على مهل .


18-{ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
المقصود اﻹ‌‌بل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها "
والوجوب ليس بمعنى اﻹ‌‌لزام .


19-{ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِع لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }
المصانع هنا أي القصور والحصون وليست المصانع المعروفة اﻵ‌‌ن .


20-{ وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَولْ }
أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم.


21-{ أَوْ يُزَوِّجهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا }
أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم .


22-{ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
أي انقادت وخضعت وليس معناها السماع .


23-{ لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ }
أي محرقة للجلد أي نار جهنم وليس تلوح للناس .


24-{ وَسَبّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً }
المقصود الصلا‌‌ة وليس ذكر اللسان .


25-{ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ }
الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .


26-{ وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ }
اﻷ‌علام هي الجبال وليست الرايات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق