من الاحاديث المكذوبة 5
1" دفن البنات من المكرمات "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال :
"هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم"
وضعف جميع طرقه .
- " يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم"
قال ابن عراق:
"رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح،
فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.."
- " ثلاثة لا يُعَادون: صاحب الرَمَد، وصاحب الفرس،
وصاحب الدّمل"
قال العجلوني :
(رواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب وضعفه،
عن أبي هريرة رفعه. ورواه البيهقي أيضاً عن يحيـى بن أبي كثير
من قوله، وهو الصحيح )
وقال ابن عراق:
فيه مسلمة بن علي الخشني متروك
- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً "
قال ابن القيم –رحمه الله- :
"هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز
أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة
بدرجة الصديقية.ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها،
وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله.
والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …"
الخ ما قال –رحمه الله- في تضعيف هذا الحديث .
- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك "
قال الشوكاني :
" قال في الذيل: لا يصح
. وقال الصغاني :
موضوع.
وقال في الوجيز :
هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب"
من الاحاديث المكذوبة 5
1" دفن البنات من المكرمات "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال :
"هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم"
وضعف جميع طرقه .
- " يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم"
قال ابن عراق:
"رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح،
فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.."
- " ثلاثة لا يُعَادون: صاحب الرَمَد، وصاحب الفرس،
وصاحب الدّمل"
قال العجلوني :
(رواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب وضعفه،
عن أبي هريرة رفعه. ورواه البيهقي أيضاً عن يحيـى بن أبي كثير
من قوله، وهو الصحيح )
وقال ابن عراق:
فيه مسلمة بن علي الخشني متروك
- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً "
قال ابن القيم –رحمه الله- :
"هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز
أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة
بدرجة الصديقية.ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها،
وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله.
والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …"
الخ ما قال –رحمه الله- في تضعيف هذا الحديث .
- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك "
قال الشوكاني :
" قال في الذيل: لا يصح
. وقال الصغاني :
موضوع.
وقال في الوجيز :
هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق