فعل خطير يجعل الشياطين تسكن البيت وتطرد الملائكة منه نهائيا

يقع الكثيرون في أخطاء يومية من دون قصد أثناء أداء العبادات اليومية، مثل تأخير الصلاة أو أداء صلاة في غير معادها، وحذر إمام بالأوقاف من فعل خطير للغاية يجعل الشياطين تسكن البيت وتطرد الملائكة منه نهائيا. 

وشرح الشيخ محمد أبو بكر، الإمام بوزارة الأوقاف، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن هناك فعل خطير يجعل الشياطين تسكن المنازل وتنزع منه الرحمة والبركة، وهو الاغتسال. 

فعل خطير يجعل الشياطين تسكن البيت 

وأوضح «أبو بكر»، أن الفعل هو عدم الاغتسال، إذ أن الرجل إذا التقى زوجته وأصبح جُنبًا، وظل كذلك طوال الليل أو اليوم بأكمله، وإذا ظلت المرأة دون طهارة بعد انتفاء العذر الشرعي، فذلك من شأنه أن يجعل المنزل مرتعا للشياطين يسبب غياب الطهارة. 

وتابع الإمام بوزارة الأوقاف، أن الطهارة عبادة يجب ألا يغفل عنها الأشخاص: «البيت اللي فيه واحد أو واحدة مأخرين الغُسل من غير عذر، هيكتر فيه الخناق والمشاكل، لأن الشياطين ساكنة فيه والملائكة مفارقاه، والعمل اللي أنت شايفه بسيط وسهل يمنع ملائكة الرحمن من دخول البيت».

«أبو بكر»: الشياطين والملائكة لا يجتمعوا في مكان واحد

وفي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن قال: «لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جنب»، رواه أبو داود والنسائي، والجنب إما حائض أو نفساء فارقها العذر ولم تغتسل أو رجل احتلم أو جامع زوجته ولم يغتسل دون عذر: «الملائكة هتسيب البيت والشياطين هتسكنه، وبالتالي مفيش بركة ولا رحمة ولا رزق، ومفيش سكينة ولا هدوء، ومش هيكون في طمأنينة ولا حب أو وئام، إذا حضرت الشياطين انصرفت الملائكة، وإذا حضرت الملائكة انصرفت الشياطين، والشيطان والملك لا يجتمعا في مكان واحد، لأن الشياطين بيحبوا الأماكن والروائح القذرة وبيحبوا الإنسان ميبقاش على طهارة علشان يبقى الشيطان قرينه».

وشدد «أبو بكر» على أهمية الاغتسال الجيد والطهارة حال عدم وجود عذر يمنع ذلك. 

وذكر الإمام النووي “شرح مسلم” (14/84): «هَؤُلَاء الْمَلَائِكَة الَّذِينَ لَا يَدْخُلُونَ بَيْتًا فِيهِ كَلْب أَوْ صُورَة فَهُمْ مَلَائِكَة يَطُوفُونَ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّبْرِيك وَالِاسْتِغْفَار، وَأَمَّا الملائكة الْحَفَظَة فَيَدْخُلُونَ فِي كُلّ بَيْت، وَلَا يُفَارِقُونَ بَنِي آدَم فِي كُلّ حَال، لِأَنَّهُمْ مَأْمُورُونَ بِإِحْصَاءِ أَعْمَالهمْ، وَكِتَابَتهَا».

هل تلعن الملائكة الرجل الجنب

شدد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا يصح شرعًا شيء مما انتشر بين العوام من أن الملائكة تلعن الجنب في كلِّ خطوةٍ، أو أنها تلعنه حتى يغتسل، أو أن كل شعرة فيه تحتها شيطان، ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضح أنه ينبغي المسارعة إلى الطهارة من الجنابة ما استطاع المسلم إلى ذلك سبيلًا، وإلا فيستحب له أن يتوضأ إذا أراد معاودة الجماع أو الطعام أو النوم أو الخروج لقضاء حوائجه والتصرف في بعض شئونه، ولا يكون الجنب آثمًا بتأخيره غسلَ الجنابة ما لم يؤدِّ ذلك إلى تأخير الصلاة عن وقتها، فيأثم لتأخيره الصلاة عن وقتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق