الفصل الأول (تابع الاسم / المقصور والمنقوص) - 6 -

تابع : الاسم
أولا - المعرف ب (ال)
ثانيا - المعرف بالاضافة
ثالثا - المقصور والمنقوص والممدود




سننتهى اليوم انشاء الله من الفصل الأول والذى نختم فيه ما يرتبط (بالاسم) المعرفة فنتحدث عن دخول (ال) الى الاسم ثم ننتقل الى دخول الاضافة على الاسم لتحويله من نكرة الى معرفة ثم نتعرف فى النهاية على معنى الاسم من ناحية كونه مقصور أو منقوص أو ممدود ثم نأخذ أمثلة للتبيان


أولا : المعرف ب ( أل )

حرف (ال ) اذا دخلت على أى شىء فانها تحوله من نكرة الى معرفة
نقول رجل نكرة لاننا لا نعلم من هذا الرجل
فاذا قلنا الرجل فاننا نتحدث عن رجل معين بذاته يسمى معرفة

ملاحظة بخصوص الحروف :

- تنقسم حروف اللغة العربية الثمانية والعشرون بالنظر الى نطق (ال) حين دخولها على هذه الحروف الى :

1 - الحروف القمرية :

وهى التى يظهر فيها حرف اللام منطوقا وعددها أربعة عشر حرفا وهى

ب- ج- ح- خ- ع – غ – ف – ق – ك – م – ه – و – ى

فاذا دخلت (أل) على أحد هذه الحروف فان حرف اللام سيظهر فى النطق وتسمى اللام فى تلك الحالة باللام القمرية

الانسان – البلاغة – القمر – الحقيقة – الغراب
فى كل الكلمات السابقة ظهر نطق اللام لانها جائت مع أحد الأحرف التى تحدثنا عنها سابقا وتسمى اللام هنا باللام القمرية

2) الحروف الشمسية:

هى التى تكتب فيها اللام ولكنها لا تنطق بل تظهر كتابة فقط وعددها الأربعة عشر حرف الباقية من الحروف الثمانية والعشرون المكونة للغة العربية وهى

ت-ث – د – ذ- ر- ز – س – ش- ص – ض – ط – ظ - ل – ن

فاذا دخلت ( أل) على أحد تلك الحروف فان نطقها لا يظهر
التلميذ – الثغر – الذرة – الرجاء – الشمس – الضباب وهكذا
وتسمى اللام هنا باللام الشمسية

ملحوظة:

قد تدخل ( ال) على بعض الأسماء وهى علم بطبيعتها فلا تفيد تعريفه لأنه معرف بطبيعته مثل
الفضل - العباس - فكلاهما علم أو اسم معرف بطبيعته وبذلك تكون (ال) هنا زائدة

ثانيا : المعرف بالاضافة :

هو اسم نكرة ولكنه اكتسب تعريفه من اضافة معرفة اليه
والمعرفة التى تدخل بالاضافة الى النكرة فتحيله الى معرفة تأتى على ثلاثة أشكال :

1 – العلم المسمى

مثال : هذا هاتف
كلمة هاتف هنا نكرة فلا نعرف شيئا عن هذا الهاتف فاذا اضفنا اليها اسم علم نقول :
هذا هاتف محمد
هنا تحولت النكرة (هاتف) الى معرفة بعد دخول محمد اليها فعرفنا الآن أن الهاتف أمامنا معرف الى محمد أو يخص محمد

2 – دخول الضمير

فى المثال السابق قلنا أن (هاتف) وحده نكرة
فاذا قلنا هذا هاتفى وجدنا هنا أن حرف (الياء) الذى اقترن بهاتف ( ياء المتكلم) قد نسب الهاتف الى صاحبه وهو المتكلم

3 – الاسم الموصول

جلست على كرسى
هنا كلمة (كرسى) نكرة لانها لاتعبر عن كرسى معين
فاذا قلنا جلست على كرسى الذى مشى نجد أن الكرسى تم تعريفه بأنه الكرسى الذى كان يجلس عليه أحد الأشخاص ثم غادره فأصبح الكرسى معرفة

*** استنتاج عن الاسم المعرف بالاضافة :

الاسم النكرة يتم تعريفه بدخول ثلاثة أشياء عليه هى :
اسم العلم ( فى المثال الأول محمد) – الضمير ( فى المثال الثانى الياء) – الاسم الموصول ( فى المثال الثالث الذى)


ثالثا : الاسم المقصور والاسم المنقوص والاسم الممدود

اولا : الاسم المقصور

تعريف الاسم المقصور :
هو اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها وبصرف النظر عن طريقة كتابة الألف العبرة هنا بالنطق أى العبرة أن ننطقها ألفا حتى لو كتبت ياء مثل :
عصـا / مصطفـى / هــدى
فالكلمات الثلاث جميعها نطقنا آخرها ألفا رغم كتابة الألف ياء فى مصطفى وهدى فالعبرة كما قلنا بالنطق وليس
الكتابة
ملحوظة :
ليس من الأسماء المقصورة كلمات مثل يرضى ويسعى والى لماذا؟
لأن الكلمة الأولى والثانية هى أفعال وليست أسماء والكلمة الثالثة هى حرف جر وليست اسم

تثنية وجمع الاسم المقصور

أولا – تثنية الاسم المقصور

ننظر الى موقع الألف المقصورة بالاسم وتأتى فى حالتين

الحالة الأولى :
اذا كانت الألف ثالثة مثل فتى أو عصا
فان هذه الألف ترد الى أصلها( سواء كان أصلها ياء أو واو)


فكلمة فتى أصلها فَتِـيْ بكسر التاء اذن أصل الألف هنا ياء فنقول فى التثنية فتيان فى حالة الرفع ونقول فتيين فى حالتى النصب والجر

أما كلمة عصا فان أصل الألف فيها هو الواو وتصريفها عصا / يعصو / عصوا
اذن الألف فى عصا أصلها واو فعند التثنية نرد الألف الى أصلها فنقول عصوان فى حالة الرفع ونقول عصوين فى حالتى النصب والجر

الحالة الثانية :
اذا كانت الألف رابعة فأكثر مثل مصطفى ومستشفى
فان هذه الألف تقلب ياء دائما فنقول مصفيان ومستشفيان فى حالة الرفع ونقول مصطفيين ومستشفيين فى حالتى النصب والجر
أمثلة لاعراب المثنى فى الاسم المقصور** أتى فتيان ( تعرب فتيان هنا على أنها فاعل مرفوع بالألف لأنها جائت بعد الفعل أتى)

** رأيت فتيين ( تعرب فتيين هنا على أنها مفعول به منصوب بالياء لأنها مثنى ووقع عليها فعل الفاعل)

** ذهبت الى فتيين ( تعرب فتيين هنا على أنها اسم مجرور بالياء لأنها أتت بعد حرف الجر الى )

** العصوان فى يد الرجل ( العصوان هنا تعرب مبتدأ مرفوع بالألف لأنها مبتدأ)

** رأيت عصوين فى يد الرجل ( تعرب عصوين هنا على أنها مفعول بع منصوب بالياء)

** خاف التلميذ من العصوين بيد المدرس ( العصوين هنا تعرب على أنها اسم مجرور بالياء لانها اتت بعد حرف الجر من)
وهكذا يسرى الاعراب على كلمة مصطفى ومستشفى فنقول مستشفيان ومصطفيان فى حالة الرفع ونقول مستشفيين ومصطفيين فى حالتى النصب والجر
ثانيا جمع الاسم المقصور جمع مؤنث سالم :

ينطبق عليها نفس الحالات السابقة بمعنى نعيد الألف الى أصلها الياء أو الواو مع اضافة الف التأنيث فى النهاية

فتى يصبح جمع مؤنثها فتيات
عصى يصبح جمع مؤنثها عصوات
مستشفى يصبح جمع مؤنثها مستشفيات

اعراب الاسم المقصور المجموع جمع مؤنث سالم

يتم الاعراب فى حالة جمع المؤنث السالم رفعا بالضمة ونصبا وجرا بالكسرة

المستشفيات الحكومية سيئة جدا ( المستشفيات تعرب على أنها مبتدأ مرفوع بالضمة )

ا
ن المستشفيات الحكومية سيئة جدا ( المستشفيات تعرب على أنها اسم ان منصوب بالكسرة لانها جمع مؤنث سالم)

الاهمال واضح جدا فى المستشفيات الحكومية ( المستشفيات تعرب على أنها اسم مجرور بالكسرة حيث سبقها حرف الجر فى)

ثالثا جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالم


فى هذه الحالة وعند جمع المذكر نحذف الألف المقصورة ونفتح ما قبلها

مثال كلمة (أعلى) نحذف آخرها ونفتح لامها فيصبح جمع مذكرها أَعْلَون فى الرفع وأعلَين فى النصب والجر

كلمة مصطفى نحذف آخرها ونفتح حرف الفاء فيصبح جمع مذكرها مُصْطَفَون فى الرفع ومُصْطَفَين فى النصب والجر

أمثلة للاعراب :

جمع المذكر السالم المقصور يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء

الأَعْلَون عند الله هم الأتقياء (الأعلون مبتدأ مرفوع بالواو)

ان الأَعْلَين عند الله هم الأتقياء ( الأَعْلَين اسم ان منصوب بالياء)
رأيت الأَعْلَين الأتقياء( الأَعْلَين مفعول به منصوب بالياء)

ثانيا : الاسم المنقوص
الاسم المنقوص: اسم آخرُه ياءٌ مكسورٌ ما قبلَها، مثل : القاضِي، الجانِي، المحامِي

وليس من المنقوص كلمات مثل يجرى ويرمى لنها افعال وكذلك كلمة فى لانها حرف وليست فعل

تثنية وجمع الاسم المنقوص:

1) فى حالة التثنية :

تزداد على اخره الألف والنون فى حالة الرفع والياء والنون فى حالتى النصب والجر

القاضى فى حالة التثنية تصبح قاضيان أو قاضيين حسب الاعراب

المحامى فى حالة التثنية تصبح محاميان أو محاميين حسب الاعراب

أمثلة الاعراب

أتى القاضيان (تعرب القاضيان على انها فاعل مرفوع بالألف لانها مثنى)

رأيت القاضيين (تعرب القاضيين على انها مفعول به منصوب بالياء لانها مثنى)

ذهبت الى القاضيين (تعرب القاضيين على انها مفعول به منصوب بالياء لانها مثنى)

وهكذا جميع حالات الاعراب للمثنى المنقوص تطبق عليه القواعد السابقة

2) فى حالة جمع المذكر السالم:

تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو فى حالة الرفع ويكسر ما قبل الياء فى حالتى النصب والجر

محامى تصبح محامون فى حالة الرفع ومحامين فى حالتى النصب والجر

أمثلة للاعراب :

جاء المحامون الى المحكمة(تعرب كلمة محامون على انها فاعل مرفوع بالواو لنها جمع مذكر)

رايت المحامين بالمحكمة ((تعرب كلمة محامين على انها مفعول به منصوب بالياء لألنها جمع مذكر)

3)حالة جمع المؤنث السالم

يتم تثبيت الياء ويتم اضافة الألف والتاء فى نهاية الجملة

محامى تصبح محاميات ( هنا ثبتنا الياء فى محامى وأضفنا الألف وتاء التأنيث لجمعها جمع مؤنث سالم)

الاعراب

يعرب جمع المؤنث رفعا بالضمة ونصبا وجرا بالكسرة

أتت المحامياتُ ( المحامياتُ فاعل مرفوع بالضمة على آخره)
رأيت المحامياتِ ( المحامياتِ مفعول به منصوب بالكيرة)
ذهبت الى المحامياتِ ( المحامياتِ اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة)
ثالثا : الاسم الممدود
الاسم الممدود: اسمٌ آخرُه ألِفٌ زائدة، بعدها همزة، مثل:
(سماء - صحراء - بنّاء – قُرّاء )

تثنيته وجمع الاسم الممدود:

فى حالة التثنية ننظر الى همزته:


• فإن كانت همزتُه أصليةً، بقيت كما هى مثل:
كلمة قراء تصبح قراءان للمثنى المذكر وقراءتان للمثنى المؤنث

• وإن كانت زائدةً للتأنيث قُلِبَت واواً قولاً واحداً مثل
كلمة صحراء تصبح صحراوان - صحراوات]
و كلمة حسناء تصبح حسناوان

• وإن لم تكن أصلية ولا زائدة، بل منقلبة عن واو أو ياء، فلك الخيار: تبقيها همزة أو تقلبها واواً نحو: [كساء: كساءان أو كساوان]، [غطاء: غطاءان أو غطاوان]، [سماء: سماءان أو سماوان، وفي الجمع: سماءات أو سماوات](2).


وفى حالة الجمع مذكر سالم :
1) تبقى الهمزة اذا كانت أصلية مثل قراء تصبح قراءون فى الرفع وقرائين فى النصب والجر

2) تقلب واو اذا كانت للتأنيث وسمى بها العلم المذكر
مثل زكرياء تصبح زكرياوون فى حالة الرفع وزكرياوين فى حالتى النصب والجر


الى هذه النقطة نكون قد انتهينا بحمد الله من اكمال شرح الفصل الأول والخاص بالاسم ونبدأ من اللقاء القادم انشاء الله فى بداية الفصل الثانى والخاص بالأفعال ونتعرف على معناها وأشكالها واعرابها
فالى اللقاء فى الفصل القادم
خالص تحياتى
محمد عثمان
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق