الفصل الأول - الاسم (ثالثا الاسم من حيث التعيين) - 3 -



الدرس الثالث : تابع الاسم

ثالثا : الاسم من حيث التعيين




تحدثنا فى الدرسين السابقين عن الأشكال التى يأتى عليها الاسم وأخذنا منها شكلين الأول هو الاسم من حيث النوع والثانى هو الاسم من حيث العدد واليوم نتحدث عن الشكل الثالث وهو الاسم من حيث التعيين

ويقصد بالتعيين هنا تمييز الاسم من حيث كونه يشير الى شخص غير معروف ويسمى نكرة أو يشير الى شخص معروف ويسمى معرفة

اذن الاسم من حيث التعيين ينقسم الى شكلين 1_ نكرة *** * 2_ معرفة

1- الاسم النكرة :

وهو الذى يدل على شخص غير محدد وغير معروف كأن نقول مثلا (رجل) فاننا نتحدث هنا عن شخص أو غير محدد ولا يميزه أى شىء فيسمى فى هذه الحالة نكرة

2ـ الاسم المعرفة :

وهو الاسم الذى يشير الى شخص محدد ومعروف بعينه , فاذا قلنا (أحمد أو زينب أو على ) فاننا نشير الى أشخاص بعينهم ومعروفين باسمائهم

واسم المعرفة يأتى على عدة أنواع تشير اليه وهى :.

الضمير / العلم / اسم الاشارة / الاسم الموصول / المعرف بأل / المضاف الى احدى المعارف / المنادى المقصود تعيينه بالنداء

وفيما يلى نلقى الضؤ على كل من هذه الأنواع من أدوات تعريف الاسم

أولا ) الضميـــر

تعريفه : اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب
بمعنى أنه ضمير يشير الى شخص دون أن يذكر أسمه

ــ فان كان يشير الى الشخص الذى يتحدث فيسمى ضمير المتكلم
ــ وان كان يشير الى الشخص الذى نتحدث عنه يسمى ضمير المخاطب
ــ وان كان يشير الى شخص غير موجود معنا الآن يسمى ضمير الغائب

والضمائر بصفة عامة نوعان :

1 ـ بارز ويأتى اما منفصل أو متصل

2ـ مستتر ويأتى فى سياق الكلام ولا يظهر فى الكتابة

أولا : الضمير البارز المنفصل : وهو ما له صورة فى اللفظ ينطق ويكتب فى الجملة

أمثلة للضمائر البارزة المنفصلة ( والتى تأتى منفصلة عن الكلمة )

أ ) ضمير المتكلم ( أنا / نحن )

أنا / ضمير متكلم يشير الى المفرد سواء مذكر أو مؤنث
مثل أنا مصرى (للمذكر) أو أنا مصرية (للمؤنث)

نحن / ضمير متكلم يشير الى المثنى المذكر وجمع المذكر والمثنى المؤنث وجمع المؤنث

نحن مصريان أو مصريتان ( للمتكلم المثنى المذكر والمؤنث)
نحن مصريون أو مصريات ( للمتكلم الجمع المذكر والمؤنث )

2) ضمير المخاطب (أَنْتَ / أَنْتِ / أنتمــا / أَنْـتُــمْ / أَنـْتــُنَّ )

أَنْتَ / ضمير مخاطب بفتح التاء يشير الى المفرد المذكر

أنت مصرى

أَنْتِ / ضمير مخاطب بكسر التاء يشير الى المفرد المؤنث

أنت مصرية

وهناك خطأ شائع نراه كثيرا فى الكتابة لدى بعض الأخوة فحينما يريدوا الاشارة الى مؤنث بضمير المخاطبة فنلاحظ أنهم يكتبوه هكذا ( أنتــــى ) وهذا خطأ لغوى والصحيح أن يكتب (أَنْتِ )بكسر التاء

أنتمــا / ضمير مخاطب للمثنى المذكر والمؤنث

أنتما مصريان (للمثنى المذكر)
أنتما مصريتان (للمثنى المؤنث)

أَنْـتُــمْ
/ ضمير مخاطب لجمع المذكر

أنتم مجتهدون

أَنـْتــُنَّ / ضمير مخاطب لجمع المؤنث

أنتن مجتهدات

3) ضمير الغائب ( هو / هى / هما / هم / هن )

هــو / ضمير غائب للمفرد المذكر

هو مجتهد

هى / ضمير غائب للمفردة المؤنثة

هى مجتهدة

هما / ضمير غائب للمثنى المذكر والمثنى المؤنث

هما مجتهدان ( مثنى مذكر)
هما مجتهدتان ( مثنى مؤنث)

هـم / ضمير غائب لجمع المذكر
هم مجتهدون

هـن / ضمير غائب لجمع المؤنث
هن مجتهدات

ملاحظة :

جميع الضمائر السابقة تسمى ضمائر بارزة منفصلة لأنها جائت مستقلة عن الجملة أى ظهرت دون أن تشتبك معها أى حروف أخرى فكانت بارزة منفصلة

اعراب الضمائر البارزة المنفصلة :

جميع الضمائر السابقة تأتى مرفوعة وتعرب على أنها مبتدأ فى محل رفع

والمبتدأ هو الذى يأتى فى أول الجملة وما يليه يسمى خبر ويأتى مرفوع مثل المبتدأ فى الاعراب أى يأتى مرفوع دائما وسنتحدث عن المبتدأ والخبر فيما بعد بالتفصيل

أمثلة للاعراب

أنت مجتهد *** الضمير أنت يعرب كالتالى ( أنت ضمير منفصل فى محل رفع مبتدأ)
أنتما مجتهدان *** الضمير أنتما يعرب كالتالى ( أنتما ضمير منفصل فى محل رفع مبتدأ)
أنتم مجتهدون *** الضمير أنتم يعرب كالتالى ( أنتم ضمير منفصل فى محل رفع مبتدأ)

وهكذا جميع الضمائر السابقة يسرى اعرابها بنفس الطريقة أى مرفوعة ما عدا ضمير واحد يأتى للنصب وهو الضمير (إيـا) ويستعمل حسب ما يتصل به من حروف التكلم أو الخطاب

الأمثلـــة :.........

إيّاى / إيّانا/ إيّاك /إياكما / إياكم / إياكن/ إياه / إياها / إياهما / إياهم / إياهن

إيّاى / للمتكلم المفرد مذكر أو مؤنث
إيّانا / للمتكلم المثنى والجمع ذكور واناث
إيّاكَ / للمخاطب المفرد المذكر ( بفتح الكاف)
إيّاكِ / للمخاطب المفرد المؤنث ( بكسر الكاف)
إياكما / للمخاطب المثنى ذكور واناث
إياكم / للمخاطب الجمع للذكور
إياكن / للمخاطب الجمع للاناث
إياه / للغائب المفرد المذكر
إياها / للغائبة المفردة المؤنثة
إياهما / للغائب المثنى ذكور واناث
إياهم / للغائب الجمع للذكور
إياهن / للغائب الجمع للاناث

الاعراب :.....


تعرب الضمائر السابقة على أنها (ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به )
س : اعرب الضمائر بين الأقواس

(إياك) نعبد ********** (إياك) ضمير مخاطب مبنى فى محل نصب مفعول به
(إيّاى) أكرمت ********* (إيّاى) ضمير متكلم مبنى فى محل نصب مفعول به
(إياكم) نحترم ********* (إياكم) ضميرمخاطب مبنى فى محل نصب مفعول به

انتهى الدرس الثالث
الدرس القادم : الضمير البارز المتصل والضمائر المستترة





مع خالص تحياتى
محمد عثمان
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق