التدخل المبكر للطفل المعاق

التدخل المبكر للطفل المعاق
  التدخل المبكر للطفل المعاق



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا : نشأه التدخل المبكر:
--------------------------
- كانت بدايه التدخل المبكر فى اوروبا فى اوائل القرن الثامن عشر ووصلت الى الولايات المتحده الامريكيه ومع دخول حركه التصنيع والتمدن اصبح للروضه ودور الحضانه من اساسيات التعليم الجيد.

- ظهر مصطلح التدخل المبكر كاحد المصطلحات المستخدمه فى تعريف الاعاقه العقليه وذلك عندما أشار وليم ويلكوكس الى ضروره رسم خطط التدخل المبكر مع الاعاقه العقليه وضروره وضع الخطط القوميه للتعامل مع مشكله الاعاقه العقليه.

- يعنى مصطلح التدخل المبكر ان يقوم الاخصائى بالتعامل مع مشكله تعوق الطفل او تعوق مستقبله سواء فى التكيف مع نفسه او مع الاخرين او مع البيئه المحيطه به وبذلك يكون التدخل فى النهايه تغلب على المشكله الموجوده لدى الطفل.

- التدخل المبكر عباره عن مجموعه من خدمات تربويه والعلاجيه للاطفال فى مرحله ما قبل المدرسه وذلك للسنوات الست الاولى من عمر الطفل الذى يكون له حاجات خاصه غير عاديه.

ثانيا مستويات التدخل المبكر:
----------------------------
التدخل المبكر اصبح يواجه اربع قضايا اساسيه فى الوقت الحاضر هى :-
من اهم الاسباب التى تكمن وراء الاهتمام بالتدخل المبكر :-
ثالثا:- أهداف برامج التدخل المبكر:
تنصف برامج التدخل المبكر الى ثلاث اقسام:-
برنامج بورتج:-
البرنامجالمنزلي للتدخل المبكر لتدريب أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة )بورتيج)هو مشروع تعليمي للتدخل المبكر يطبق على الأطفال ذوي الاحتياجاتالخاصة منذ الميلاد وحتى سن 9سنوات، ويقوم المشروع بتدريب الأم على كيفية تعليمطفلها والتعامل معه لذا فهو برنامج تثقيفي للأمهات يؤهلهن ليصبحن المدرساتالحقيقيات لأطفالهن ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطبق البرنامج على الأم والطفل داخلالمنزل لأنه أكثر ملائمة للطفل وبيئته، ويقوم هذا البرنامج على زيارة الأم والطفلمرة في الأسبوع لمدة ساعة وربع.يخدم المشروع الأطفال الذين يعانون من التأخر فيالنمو العقلي والحركي، والشلل الدماغي البسيط والمتوسط، ويستثني الإعاقات الشديدة،والصم، والمكفوفين.
أهداف المشروع:
تقديم برنامج التأهيل المبكر داخلبيئة الطفل المألوفة (المنزل.(
الفئات المستفيدة:
مواصفات المشروع:
مجاني ويخدم كافة الأسر من جميع المستويات الاقتصادية.
إن إحدى مزايا البرنامجالمنزلي للتدخل المبكر هو الوصول للأطفال صغيري السن في مختلف الأماكن مهما بعدتوإضافة إلى أن المدرسة المنزلية الواحدة تستطيع تقديم الخدمة إلى 15 عائلة أسبوعي،لذلك كلما زاد عدد المدرسات في البرنامج زادت عدد الأسر المستفيدة من المشروع والتيلا يتوفر لها أي نموذج من الخدمة وذلك إما بسبب بعد مناطق السكن أو صغر سن الطفلوعدم ملائمة البرامج المقدمة في المؤسسة للأطفال وأهم من ذلك كله عدم قدرة المؤسساتعلى استيعاب جميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب عدم استطاعة أهاليالأطفال خاصة الفقراء منهم من دفع التكاليف الباهظة التي تتطلبها المراكز والمؤسساتالخاصة.
إن هذا البرنامج يستثمر أيضا في تكوين العامل البشري المتدرب والمؤهلفالعاملات في البرنامج لا يستلزم أن يكن حاصلات على شاهدات جامعية عليا ويمكنللحاصلات على شهادات متوسطة الالتحاق بالدورة التدريبية والنجاح فيها. وقد أثبتتالتجربة أن اختيار مدرسات من نفس البيئة التي يتم العمل بها يزيد من التفاهم ما بينالعائلات التي تتلقى الخدمة وطاقم البرنامج مما يؤدي بالتالي إلى نجاح وزيادة الثقةالمتبادلة ما بين الطرفين.

عناصر المشروع:

لقد أثبت مشروع بورتيجالنموذجي الذي يتبعه البرنامج المنزلي للتدخل المبكر فعالية في دول العالم الناميةبالنسبة لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالخبرات والمهاراتالأساسية التي لها التأثير الهام في النواحي التعليمية والتطويرية وحين ترجم إلىالعربية فان القليل من التعديلات وجدت ضرورية لتقابل الاختلافاتالحضارية.

برنامج فوجاتو
هو برنامج تدريبي بدأ تطبيقه في ألمانيا من خلال طبيب ألماني يدعى Vojta ، يهدف الى تدريب أمهات الأطفال المعاقين حركيا في سن مبكرة (من الولادة وحتىعمر 5 سنوات)، على أساليب حفز الأطفال الذين يعانون من التأخر في النمو الحركي، منخلال الضغط بطريقة خاصة على نقاط معينة في جسم الطفل لتحفيز عضلات الطفل

ويتم التأكيد على الأمهات من أول زيارة على ضرورة ترك الطفل على راحته وعدمارغامه على الجلوس أو الوقوف مالم يكن جسمه مهيئا أو مستعدا لذلك،لأن ارغامه علىذلك قد يتسبب في احداث تشوهات حتى ان كان الطفل لا يعاني من أي مشكلة جسديا، ويطلبمن الام أن تترك طفلها مستلق اما على بطنه أو على ظهره أو جنبه، وأن لا تستخدم أيجهاز تصحيحي أو مساعد للحركة أو الجلوس، وخاصة ان كان يعاني من مشكلة جسميةمعينة

يتم احتساب عمر الطفل من خلال العمر الافتراضي له بعد إتمامه الشهورالتسعة في بطن أمه وليس من تاريخ ولادته(أي من التاريخ المتوقع لولادة الطفل، وليستاريخ ميلاده)، وذلك لمراعاة التأخر الذي قد تتسبب فيه الولادة المبكرة والذييتلاشى بعد اتمام الطفل عامه الثاني في الكثير من الأحيان.

اضافة للعلاجبطريقة الVOJTA يعرض البرنامج التدريبي مؤشرات للكشف المبكر عن الاعاقة كإغلاقالطفل ليده بشدة ضاغطا على الابهام، طريقة بكاء الطفل، وانقباض القدم بعد الشهورالستة الأولى من عمره

كما يركز البرنامج على ارتباط الجانب الحركي الوثيقبالجانب الادراكي و لذلك مثلا يتم التركيز على تدريب العضلات الدقيقة في اليد نظرالارتباط قبضة اليد الوثيق بادراك الطفل وتطوره في المجالات الأخرى، ويوجه الوالدينالى عدم منع الطفل من التعرف على جسمه بحرية، من خلال سلوكات معينة كمص الاصبع مثلالأن الطفل يتعرف على الأجسام والأشياء بداية من خلال تقريبها وتفحصها بالفم،وبالتالي مص اليد والاصبع هي عملية مؤقتة وبداية التعرف على جسمه، وقد تصبح دائمةاذا منعنا الطفل منها(يلجأ الأطفال الى تجريب كل ممنوع، ويصبح محببالهم.
---------------------------------------------------------------------------------------------------
شكرا ولكم منى جزيل الشكر والى اللقاء فى موضوع أخر
2- وضع خطه متكامله تحدد على اساس الاهداف والطرق والوسائل التى يتم من خلالها توصيل المعلومات للطفل بحيث يكون حصل على خدماته كامله. 3- انشاء معايير او نماذج لخدمات تناسب احتياجات الاطفال. 4- اعاده صياغه الادوات وخاصه ادوار الاباء والامهات او كل من يتعامل مع الطفل . 2- التدخل المبكر هو وقايه من زياده تطور الاعاقات . 3- المراحل الاولى فى حياه الطفل تكون من المراحل المهمه التى يكون التدخل المبكر للطفل اسرع واسهل من اى مرحله عمريه اخرى. 4- يساعد التدخل المبكر على التقليل من الاحتياج الى المدارس الخاصه ومؤسسات الايؤاء. 2- تزويد الطفل بالمهارات المعرفيه التى تساعد على تنميه قدراته مثل الانتباه والتذكر. 3- تنميه شخصيه الطفل وذلك من خلال اشباع حاجاته النفسيه والاجتماعيه وذلك يساعده على زياده الاعتماد على النفس وزياده مفهوم الذات. 4- تنميه الحصيله اللغويه والقدره على التواصل بالكلام مع الاخريين. 5- تنميه المهارات الحركيه الكبرى والدقيقه. 6- تعليم الطفل المهارات الاساسيه وطرق التمثيل ومهارات التقليد والتلوين. 7- تدريب الطفل على السلوك الاجتماعى المقبول فى المواقف الاجتماعيه سواء مع نفسه او مع التعامل مع الاخريين. 8- تدريب الوالدين على رعايه الطفل والعانيه به. 2- برامج متمركزه حول الاسره. 3- برامج متمركزه حول المجتمع. 2- إشراك الأهل المباشر في العملية التدريبية والتعليمية لطفلهم،وهي إحدى الوسائل الفعالة للتأثير على الطفل وتزويده بالمهارات التي تساعده علىالتكيف في حياته اليومية. 3- تزويد الأم بالتدريب المستمر فيما يتعلق بالوسائلالضرورية لرعاية طفلها. 4- تقديم مناهج تتلاءم والثقافة المحلية متضمنة مواضيع فيالتعليم الخاص إضافة إلى المؤثرات الحسية والجسمية والعناية بالنفس. 5- تطبيقالخطوات العملية للبرنامج دون إرباك ترتيبات الحياة اليومية للأسرة. 6- تحديدنقاط الضعف والقوة لدى الطفل المعوق بهدف تصميم برنامج خاص به مبنيا على المعرفةالحالية لقدراته بالتعاون مع الأم.· استخدام منهج متسلسل من حيث التطور ويستخدمكأداة للتعليم. 2- أهالي الأطفال وأقاربهم والأهالي في الحي نفسه. 3- العاملون فيمؤسسات وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة 1- مدى التفاعل بين النظم المتعدده المستخدمه التدخل المبكر خاصه ان كل طفل مختلف عن غيره ويعتبر حاله فريده من نوعها. 1- التدخل المبكر يعمل على تعديل سلوكيات الطفل وهذا التغير يعمل على زياده استقلاليه الطفل و تحسين الاعتماد على ذاته واكتسابه قدرات وانماط سوكيه جديده وزياده امكانياته سواء المعرفيه والحركيه واللغويه والاجتماعيه. 1- برامج متمركزه حول الطفل. . 1- التدريب على المهارات الاساسيه فى مجال رعايه الذات. 1- الاطفال من الولادة الى سنالتاسعة. 1- لاكتشاف المبكر للإعاقة وذلك من خلال إجراءالتقييم للأطفال ممن يعانون من مشاكل النمو وإدراجهم ضمن برنامج التدخل المبكر فيأصغر سن ممكن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق