المصطلح الحديث للإعاقة الذهنية (العقلية) : Intellectual Disability
المصطلح الحديث للإعاقة الذهنية (العقلية) : Intellectual Disability
عرض: أ.د. أحمد أحمد عواد، أستاذ التربية الخاصة، أبريل ، 2010م
في الأونة الأخيرة تم تغيير مسمى الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي American Association of Mental Retardation (AAMR) ليصبح الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية the American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD) ، وفي ضوء المسمى الجديد للجمعية تم تغيير مصطلح الإعاقة العقلية أو التخلف العقلي mental retardation والذى كان يُطلق على الأفراد ذوى الإعاقة العقلية وذلك لفترة طويلة من الزمن، ليصبح الإعاقة (العقلية) الذهنية (Intellectual Disability)، كما تم تغيير اسم المجلة الأمريكية للتخلف العقلي American Journal of Mental Retardation (AJMR) ليصبح المجلة الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائيةthe American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities (AJIDD) ، وقد تم توضيح مصطلح الإعاقة الذهنية على النحو التالي :
الإعاقة (العقلية)الذهنية: Intellectual Disability
مصطلح يشير الى إعاقة تتصف بمحددات دالة متضمنة في كل من الأداء العقلي Intellectual functioning والسلوك التكيفي adaptive behavior وتغطى العديد من المهارات الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية everyday social and practical skills ، وتظهر هذه الإعاقة قبل سن (18) عاماً.
الأداء العقلي: Intellectual functioningوهو ما يطلق عليه الذكاء، ويشير الى القدرة العقلية العامة، مثل التعلم ، والاستدلال ، وحل المشكلات ، .....، ودرجة الذكاء على احتبارات الذكاء المقننة تكون في حدود (70: 75) فما دون ذلك.
السلوك التكيفي: adaptive behavior ويمكن تحديده من خلال الاختبارات المعيارية ، ويستخدم لتشخيص السلوك التكيفي ( مقياس تشخيص السلوك التكيفي ) Diagnostic Adaptive Behavior Scale (DABS) ، والمقياس الجديد طبعة 2010م ويلائم المرحلة العمرية (4-21) عاماً، ويركز على ثلاثة أنواع رئيسية من المهارات:
· مهارات مفاهيمية : مهارات اللغة والقراءة والكتابة، مفاهيم العدد والوقت والعملة، والتوجه الذاتي.
· مهارات اجتماعية : مهارات الشخصية، و المسئولية الاجتماعية، وتقدير الذات، والقلق، وحل المشكلات الاجتماعية، والقدرة على تنفيذ التعليمات، واحترام القوانين والطاعة.
· المهارات العملية : أنشطة الحياة اليومية ( العناية الشخصية )، والمهارات المهنية، والرعاية الصحية، واجراءات السفر والتنقل، والسلامة والأمان ، واستخدام المال والتليفون.
وعلى أساس نتائج التقييمات السابقة يمكن للأخصائيين تحديد ما إذا كان الفرد يعاني من إعاقة (عقلية) ذهنية أم لا، وبالتالي يمكن تحديد الخطة التربوية الفردية الملائمة لحالة الفرد المعاق ذهنياً.
وتؤكد الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD) على ضرورة مراعاة بعض العوامل الإضافية مثل البيئة المجتمعية متضمنة الثقافة وجماعة الأقران، مع ضرورة النظر في الفروق الثقافية وتعدد اللغات والتى تؤثر على التواصل فيما بين الأفراد بعضهم البعض.
المصطلح الحديث للإعاقة الذهنية (العقلية) : Intellectual Disabilityعرض: أ.د. أحمد أحمد عواد، أستاذ التربية الخاصة، أبريل ، 2010م
في الأونة الأخيرة تم تغيير مسمى الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي American Association of Mental Retardation (AAMR) ليصبح الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية the American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD) ، وفي ضوء المسمى الجديد للجمعية تم تغيير مصطلح الإعاقة العقلية أو التخلف العقلي mental retardation والذى كان يُطلق على الأفراد ذوى الإعاقة العقلية وذلك لفترة طويلة من الزمن، ليصبح الإعاقة (العقلية) الذهنية (Intellectual Disability)، كما تم تغيير اسم المجلة الأمريكية للتخلف العقلي American Journal of Mental Retardation (AJMR) ليصبح المجلة الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائيةthe American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities (AJIDD) ، وقد تم توضيح مصطلح الإعاقة الذهنية على النحو التالي :
الإعاقة (العقلية)الذهنية: Intellectual Disability
مصطلح يشير الى إعاقة تتصف بمحددات دالة متضمنة في كل من الأداء العقلي Intellectual functioning والسلوك التكيفي adaptive behavior وتغطى العديد من المهارات الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية everyday social and practical skills ، وتظهر هذه الإعاقة قبل سن (18) عاماً.
الأداء العقلي: Intellectual functioningوهو ما يطلق عليه الذكاء، ويشير الى القدرة العقلية العامة، مثل التعلم ، والاستدلال ، وحل المشكلات ، .....، ودرجة الذكاء على احتبارات الذكاء المقننة تكون في حدود (70: 75) فما دون ذلك.
السلوك التكيفي: adaptive behavior ويمكن تحديده من خلال الاختبارات المعيارية ، ويستخدم لتشخيص السلوك التكيفي ( مقياس تشخيص السلوك التكيفي ) Diagnostic Adaptive Behavior Scale (DABS) ، والمقياس الجديد طبعة 2010م ويلائم المرحلة العمرية (4-21) عاماً، ويركز على ثلاثة أنواع رئيسية من المهارات:
· مهارات مفاهيمية : مهارات اللغة والقراءة والكتابة، مفاهيم العدد والوقت والعملة، والتوجه الذاتي.
· مهارات اجتماعية : مهارات الشخصية، و المسئولية الاجتماعية، وتقدير الذات، والقلق، وحل المشكلات الاجتماعية، والقدرة على تنفيذ التعليمات، واحترام القوانين والطاعة.
· المهارات العملية : أنشطة الحياة اليومية ( العناية الشخصية )، والمهارات المهنية، والرعاية الصحية، واجراءات السفر والتنقل، والسلامة والأمان ، واستخدام المال والتليفون.
وعلى أساس نتائج التقييمات السابقة يمكن للأخصائيين تحديد ما إذا كان الفرد يعاني من إعاقة (عقلية) ذهنية أم لا، وبالتالي يمكن تحديد الخطة التربوية الفردية الملائمة لحالة الفرد المعاق ذهنياً.
وتؤكد الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD) على ضرورة مراعاة بعض العوامل الإضافية مثل البيئة المجتمعية متضمنة الثقافة وجماعة الأقران، مع ضرورة النظر في الفروق الثقافية وتعدد اللغات والتى تؤثر على التواصل فيما بين الأفراد بعضهم البعض.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق