فنيات ومهارات المقابله الارشادية

فنيات ومهارات المقابله الارشادية
فنيات ومهارات المقابله الارشادية



فنيات ومهارات المقابله الارشادية

إعداد: د. عبد الله الرعود
اختصاصي أول علم النفس الطبي والسريري

اولا : السلوك غير اللفظي
ثانيا : استجابات الاصغاء
ثالثا : استجابات الفعل او التصرف

السلوك غير اللفظي
• يعني اتصال غير لفظي < حركة الايدي ،الاتصال البصري ، تعبيرات الوجه ... الخ لاشعار المسترشد انك مصغ ومهتم وتتمنى لو انك تفهم كل ما يذكر
والسلوك غير اللفظي له من الاهمية في الارشاد جانب كبير بسبب المعلومات
الهائلة الذي يوصلها . ويمكن للمرشدين ان يعرفوا الكثير حول المسترشدين
عن طريق تنمية حساسيتهم للاشارات غير اللفظية الصادرة عنهم . وفي نفس الوقت فان السلوك غير اللفظي الصادر عن المرشد له ايضا تاثير كبير على
المسترشد
استجابات الاصغاء
• تعتبر مهارة الاصغاء اساس عملية الارشاد والاداة الرئيسية والضرورية التي يستخدمها المرشد لفهم المسترشد وهي مطلبا اساسيا لكل الاستجابات
والفنيات في الارشاد
تحقق مهارة الاصغاء شعور المسترشد بالتقبل والاحترام والاهتمام والفهم التعاطفي مما يساعده على الشعور بالارتياح ومن ثم الانفتاح على المرشد
وعندما يخفق المرشد في الاصغاء , فان المسترشد قد يشعر بالاحباط
وعدم الرغبة في التعبير عما في نفسه وقد يناقش مشكلة اخرى غير مشكلته
الاساسيه , كما قد يقترح المرشد اساليب علاجية بشكل مستعجل , ويتجاوز
مرحلة الاصغاء الى مرحلة التصرف محوالا اشباع حاجاته الخاصة اكثر
من اشباع حاجات المسترشد
• استجابات الفعل او التصرف
في وقت ما من الارشاد يجد المرشد ان عليه التحرك وراء الاطار المرجعي
للمسترشد وان يستخدم استجابات ناشئه عن البيانات التي حصل عليها حول
المسترشد , وايضا ادراكاته وافتراضاته بجانب رسائل المسترشد وسلوكياته
وهذه الاستجابات هي التي اصطلح على تسميتها استجابات التصرف او الفعل
وهي استجابات نشطه وليست من النوع المنعقد <المتعمد> على المسترشد
اما اهداف استجابات الفعل او التصرف :
1- تعكس فهم المرشد للمسترشد
2- مساعدة المسترشد على رؤية الحاجة للتغير والتصرف من خلال اطار مرجعي اكثر موضوعية < الاطار المرجعي للمرشد >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق