الحب من أول نظرة حقيقة أم خرافة؟

الحب من أول نظرة حقيقة أم خرافة؟

من الجمل التي انتشرت مؤخرًا على الفيس بوك بخصوص الحب من أول نظرة “إما يخطفني من أول نظرة إما مش هحبه خالص” 
وتقول أغنية عمرو دياب “أول ما شوفتك لمست قلبي بنظرة واحدة نسيت جراحه..لقيتك أنت أجمل حكاية حب نستني اللي راحوا” 
وهي واحدة من آلاف الأغنيات سواء العربية أو العالمية التي تجسد معنى الحب من أول نظرة، ولكن هل هذا حقيقيًا؟ هي يمكن حقًا أن يقع الإنسان في حب شخص رآه للمرة الأولى؟
بنسبة كبيرة نعم، هذا النوع من الحب يحدث بالفعل، فالبعض يعتقد أن هذا الإحساس يكون مجرد إعجاب بمظهر الشخص الذي أمامك ولكن بغض النظر عن الشكل فمن الممكن أن تلتقي بشخص لأول مرة ولا يكون شكله ملفت ورغم ذلك يصيبك شعور غريب ويتعدى هذا الشعور مراحل الإعجاب لذا فليس له تفسير سوى أنه حب من أول نظرة، فهناك ما يسمى بهالة الجاذبية وهي حالة الانجذاب التي تصيب الشخص عند التقائه بآخر لأول مرة بناءًا على شكله الجميل وهنا يربط المخ الجمال بالخير والصفات المحببة وبالتالي يحدث الحب من أول نظرة.

ويعتقد البعض أن الحب يحدث عندما تعرف الشخص جيدًا وتعرف صفاته ولكن المعروف أن ليس للحب أسباب فهو أمر يتعلق بالقلب إذن فكيف يتطلب حدوث الحب أن تعرف شخصية حبيبك مادام حبك له لا يعتمد على أي أسباب أو صفات؟!

ويقول العلماء أن هناك علامات تحدث للإنسان عند الوقوع في الحب من أول نظرة وهي:

١-ألم في المعدة: فعندما يقع الشخص في الحب من النظرة الأولى يشعر بألم في معدته ويكون ذلك مزيج من السعادة بالحب والخوف والقلق من الرفض.

٢-محاولة لفت الإنتباه: حيث إن أي شخص يقع في الحب يبذل كل ما في وسعه للفت انتباه حبيبه.

٣-التفكير: حيث يصبح هذا الشخص الذي تحبه هو محور تفكيرك وتفكر أيضًا في كيفية التصريح بتلك المشاعر.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن العلماء قد اختلفوا فيما بينهم بشأن إمكانية حدوث هذا النوع من الحب فقد أثبتت دراسة نُشرت في مجلة Nature سنة ٢٠٠٩ أن الحب من أول نظرة يحدث بالفعل وأنه ينتج عنه رغبة ملحة لدى الإنسان في التواصل مع هذا الشخص الذي أحبه، كما نصت الدراسة على أن هناك جزئين في الدماغ يتم تنشيطهما عند الالتقاء بشخص لأول مرة وهما: منطقة اللوزة التي تتحكم في المشاعر، ومنطقة القشرة الحزامية الخلفية وهي مسئولة عن الذاكرة.
كما أكدت هذه الدراسة على أن هناك عدة مواد كيميائية يفرزها الجسم عند الوقوع في الحب من أول نظرة وتسبب هذه المواد الشعور بالسعادة لذا فهذا يعني أن الحب من أول نظرة يحدث بالفعل.

وعلى الجانب الآخر هناك دراسة أخرى تم إجراؤها في جامعة شيكاغو سنة ٢٠١٤ وتوصلت إلى أن الحب من أول نظرة شيء خرافي وأنه يكون مجرد إعجاب فقط.

عامًة، لا يمكن التسليم بنتائج أيًا من تلك الدراسات لأن هناك قصص حب بدأت من أول نظرة واكتملت وهناك أخرى انتهت لذا فهو أمر نسبي، المهم أن الحب ليس له قواعد فهو يحدث في أي وقت وأي مكان دون إعمال للعقل أو تحكم في القلب، أما بخصوص الإعجاب فهناك فرق كبير بينه والحب من أول نظرة فمشاعر الإعجاب تتلاشى مع الوقت أما الحب فيدوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق