خدع وحيل لتجاوز المواقف المحرجة


      

عند تعرضنا لحالات طارئة ومواقف صعبة قد نقوم ببعض السلوكيات غير المنطقية، فالجسم إما يتأهب لوضعية الهجوم أو الهروب، وعلى الأغلب يتم اختيار السلوك بناءً على الخبرات والمعلومات المكتسبة من قبل بصدد ذلك الموقف. ولذلك إذا كنا نعي بالفعل ما يجب القيام به قبل حدوث موقف صعب، فقد يساعدنا ذلك في الحفاظ على هدوءنا وخروجنا من تلك الحالات الطارئة بكل أمان. ولهذا جمعنا لكم اليوم بعض النصائح والحيل حول كيفية التصرف بسرعة وذكاء والبقاء هادئين خلال تلك المواقف الصعبة.

1. علاج لسعة قنديل البحر

النجاة من المواقف الطارئة

من منّا لم يتعرض من قبل للسعات قنديل البحر عند الذهاب للشواطئ، وإليك طريقة التعامل السليمة مع هذا الموقف وهي الخروج على الفور من الماء، وإزالة أي بقايا قد تكون غائرة في جلدك بمِلقَط. بعد ذلك اغمر المنطقة المصابة في ماء ساخن أو خذ حماماً دافئاً لمدة 20 إلى 40 دقيقة. فإذا كانت اللسعة بسيطة، فيُمكنك تنظيف القروح يومياً واستخدام أكياس الثلج. وفي الحالات الشديدة، يُنصح بالذهاب إلى المستشفى حتى يمكن إعطاءك مضادات السموم.

2. النجاة من هجوم القرش!

نعلم جيداً أن رؤية سمك القرش بالقرب منك في الماء هو أمر مُفزع للغاية! ولكن تذكر أن تحليك بالهدوء قد يُنقذ حياتك، وأن الفزع وضرب الماء من حولك ربما يجذب المزيد من الانتباه إليك! فبالإضافة إلى الهدوء، من المهم المحافظة على التواصل البصري مع القرش في جميع الأوقات لمنعه من نصب كمين لك، وإذا لاحظت أنه يتجه إليك، فاستجمع قواك وحاول أن تجعل نفسك تبدو كبيراً في الماء بقدر الإمكان، فهذا قد يجعل القرش يعيد حساباته.

أما إذا كان يمر فقط في سلام وليس في اتجاهك، فافعل العكس تماماً، أي اجعل نفسك أصغر حتى لا تلفت انتباهه. ولكن إذا قام بمهاجمتك، فالدفاع هو خير وسيلة في هذه الحالة. ولذلك ابدأ بالركل والضرب وإن استطعت افعل ذلك في مناطقه الحساسة مثل الخياشيم. وإذا نجحت في إخافته فحاول أن تذهب للشاطئ ببط دون لفت المزيد من الانتباه، لأن سيطرتك على الموقف ربما لن تدوم طويلاً، وفي جميع الأحوال لا تجعله خلفك أبداً.

3. النجاة من هجوم الدب

النجاة من المواقف الطارئة

إذا كنت ستتواجد في مكانٍ يحتمل تواجد الدببة، فالأفضل أن تتخذ احتياطاتك وهي حمل الرذاذ المضاد للدببة معك دائماً. وأثناء سيرك، أطلق بعض الضوضاء كالتحدث مع نفسك أو الغناء أو حتى الصفير. وتذكر دائماً ألا تترك بقايا الطعام على أثرك لأن هذا سيجذبهم إليك بكل تأكيد.

ولكن في حالة مواجهتك لدبٍ بالرغم من هذه الاحتياطات، فإذا كان من النوع الرمادي أو الأشمط أو الأشيب، وهو سلالة دببة من نوع الدب البني، فلا تركض ولكن بدلاً من ذلك ابتعد ببطء وكن مستعداً لاستخدام الرذاذ، وحاول أن تبدو أصغر إذا استطعت حتى لا يراك تهديداً له ولا تتحداه بالنظر مباشرةً في عينيه. وإذا كان يتجه نحوك فقم بإلقاء بنفسك على الأرض وقم بتمثيل أنك ميت بوضعية تحمي رأسك وبطنك لمدة 10 إلى 20 دقيقة حتى يفقد الدب اهتمامه بك ويمشي بعيداً.

يتغير الوضع قليلاً إذا كان دباً أسوداً، فهنا يجب مواجهته وجعل نفسك تبدو كبيراً، ولوّح بذراعيك جانباً لتعطي إيحاءً بالهيبة، ولا تستلقِ بل قف على الأرض. وإذا بدأ بمهاجمتك بالرغم من هذا فلا تهرب بل قاوم وحاول ضربه في أنفه أو في أي منطقة حساسة أخرى قد تفكر فيها بالعصي أو بالحجارة، واستمر في فعل هذا حتى يهرب الدب الأسود.

4. ما هو التصرف الصحيح إذا تعرضت للسطو على سيارتك

ببساطة، لا تخاطر بحياتك، فقط امنحهم السيارة، لأنهم على الأرجح يسعون فقط وراء السيارة، وإذا كان معك أطفال، فمن المهم إخراجهم من السيارة أولاً قبلك، وإذا حدث أن أخبرك السارق بالتنحي جانباً والسماح لهم بالدخول، فحاول الخروج من السيارة بدلاً من ذلك، ولا تُفكر ولو لحظة أن تبقى معه في السيارة وهو يقود، فقط اهرب لتنجو بحياتك، وبعدها قم بطلب النجدة.

5. كيفية الخروج من صندوق السيارة إذا تم حبسك فيه

النجاة من المواقف الطارئة

إذا وجدت نفسك في صندوق السيارة لأي سبب كان، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك محاولتها لتحرير نفسك. أولاً: معظم صناديق السيارات مُزودة بذراع إفلات في حالات الطوارئ، ولذلك ابحث أولاً عنه لتقم بسحبه وتُحرر نفسك على الفور، أما إذا لم تجده، فحاول سحب كابل فتح صندوق الأمتعة بدلاً من ذلك كما هو موضح في الصورة رقم 2، وإذا فشلت المحاولات السابقة، فعليك بكسر أضواء الفرامل لتجذب انتباه الناس بهذه الطريقة. وأخيراً، يمكنك محاولة الهروب من المقعد الخلفي بركله.

6. علاج قضمة الصقيع

يتأذى الجلد عند تعرضه لدرجات الحرارة المنخفضة، ولكن إذا استمر هذا للحظات فقد تُصاب بما يُسمى بقضمة الصقيع، وهي تبدأ باحمرار الجلد مع الألم، ثم يتحول شكل الجلد ليبدو شاحباً وملمسه يكون صلباً. وإذا تعرضت لقضمة الصقيع، فإليك كيفية التعامل معها:

أولاً جفف الجلد برفق بقطعة ملابس جافة، ولا تحاول فرك المنطقة حتى لا تزيد الأمر سوءاً، ثم غطيها بقطعة قماش جافة ونظيفة لحمايتها، ثم اذهب إلى مكان يمكنك فيه تسخين بعض الماء، لتكون بدرجة حرارة حوالي 110 درجة فهرنهايت (43 درجة مئوية). ولأنه من الوارد أنه لن يكون لديك طريقة لقياسها، فالأفضل أن تستشعرها لترى أنها مناسبة أم لا، حيث يجب أن تكون دافئة وليست شديدة الحرارة. وبعد غمر المنطقة المصابة في الماء، أضف المزيد من الماء الدافئ حتى ترى أن الجلد يعود إلى لونه المعتاد.

7. أطفو فوق الماء باستخدام بنطالك

النجاة من المواقف الطارئة

عليك أولاً خلع السروال وربط الساقين من الأطراف معاً بعقدة قوية، ثم أمسك منطقة الخصر من الطرفين، وقم بتدويره في الهواء فوق رأسك، حتى يمتلئ بأكبر قدر ممكن من الهواء، ثم أغلق فتحة الخصر بيديك بإحكام وأدخل رأسك من خلال البنطال، وابقِ منطقة الخصر بالقرب من جسمك وتحت الماء، وتذكر أن تُبلل البنطال كل فترة برش الماء عليه.

8. صنع حبل متين من الأكياس البلاستيكية

إذا كنت في إحدى المواقف الصعبة وتريد حبلاً ولا تمتلك أي حبل، فيُمكنك صناعة واحد من الأكياس البلاستيكية. أما عن عدد الأكياس التي تحتاجها فهذا يعتمد على طول الحبل الذي تريده:

  1. ضع الكيس مفروداً أمامك، ثم اقطعه من المنتصف بحيث تكون كل جهة بها يد الكيس، افعل هذا مع كمية الأكياس التي لديك بأكملها.

  2. ثم مع كل نصف اصنع ثقباً في أسفل الكيس، ليكون على محاذاة يد الكيس المُفرغة.

والآن أول خطوة لعمل أجزاء الحبل المجدول، لنَقُل أن نصف الكيس الأول هو أ ونصف الكيس الآخر هو ب:

  1. فكل ما ستفعله هو إدخال يد كيس ب من الثقب الذي فعلته في كيس أ.

  2. ثم أدخل يديك من ثقب كيس ب لتُمرر من داخله يد نفس الكيس.

  3. والآن اسحب ببطء حتى يخرج بأكمله والآن احكم عقدتك.

  4. مع تكرار الخطوات (3،4،5) ستحصل في النهاية على حبل بلاستيكي طويل، ولكنه ليس قوي بما فيه الكفاية ولهذا ستحتاج إلى أن تصنع 3 حبال بنفس الطول.

  5. والآن علّق أطراف تلك الحبال الثلاثة في طرف أي شيء، لتقم بتجديلها معاً لتحصل على حبل متين.

9. التصرف الصحيح إذا تعطلت فرامل السيارة

النجاة من المواقف الطارئة

إذا لاحظت أن فرامل (مكابح) السيارة بدأت تتعطل وتتخلف، فارفع قدمك عن دواسة البنزين بأسرع ما يمكن، ثم ابدأ بالضغط على زر الانتظار لتشغيل مصابيح الزينون وأيضاً أصدر ضوضاء باستخدام البوق لتحذير الآخرين من الاقتراب منك. والآن وبعد تحذير الآخرين حاول إيقاف سيارتك من خلال تقليل السرعة ونقل ناقل السرعة تدريجياً لتبطئ السيارة، فإذا كنت على سبيل المثال على سرعة 4 فلا تنقله مباشرة إلى 1 لأن هذا سيجعل السيارة تنزلق. وأثناء قيامك بذلك، حاول الضغط على دواسات الفرامل بأقصى قوة وسرعة، فقد يكون ذلك كافياً لإيقاف السيارة.

وإذا وجدت أن هذا غير كافٍ، ففي هذه الحالة استخدم فرامل الطوارئ (مكابح اليد)، ولكن بحذر، لأن هذا لن يوقف السيارة تماماً، ولكنه سيؤدي إلى إبطائها بشكل كبير وستتمكن من توجيه السيارة إلى بر الأمان.
وأخيراً إذا باءت جميع الحلول السابقة بالفشل، فلا خيار أمامك سوى استخدام أي حائط خرساني لتوجه السيارة نحوه قليلاً وليس بقوة حتى لا تصطدم به وتتعرض لحادث، فهذا الاحتكاك سيساعدك على تقليل السرعة بشكل كبير ولكن بالطبع ستُخدش السيارة، لكنك ستكسب حياتك!

10. طريقة كسر الباب بسهولة

النجاة من المواقف الطارئة

في حالات الطوارئ قد تحتاج إلى كسر قفل الباب. يمكنك فعل ذلك عن طريق ركل الباب في مكان محدد، بجوار القفل وليس في مكان القفل نفسه، أما عن وضعيتك فحاول أن تضرب الباب بكعب رجليك أثناء الركل، مع بقاء القدم الأخرى على الأرض ثابتة، واتكئ عليها لتمنحك مزيداً من القوة عند الركل، ولا تحاول أبداً القز عند ركل الباب أو استخدام كتفك للقيام بذلك، حتى لا تؤذي نفسك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق