القرآن تدبر وعمل سورة الذاريات صفحة رقم 521

 

 

 

الوقفات التدبرية

١

{ إِنَّكُمْ لَفِى قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ ﴿٨﴾ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ }

فالقول المختلف: أقوالهم في القرآن وفي النبي؛ وهو خرص كله؛

فإنهم لما كذبوا بالحق اختلفت مذاهبهم وآراؤهم وطرائقهم وأقوالهم؛

فإن الحق شيء واحد وطريق مستقيم، فمن خالفه اختلفت به الطرق والمذاهب؛

كما قال تعالى:

{ بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ }

[ق: 5]

أي: مختلط ملتبس.

ابن القيم:3/32-33.

السؤال:

من أهم أسباب جمع الكلمة الالتزام بالوحي, وضح ذلك من الآية.

٢

{ إِنَّ ٱلْمُتَّقِينَ فِى جَنَّٰتٍ وَعُيُونٍ }

لا يخفى على من عنده علم بأصول الفقه أن هذه الآية الكريمة فيها

الدلالة المعروفة عند أهل الأصول بدلالة الإيماء والتنبيه على أن

سبب نيل هذه الجنات والعيون هو تقوى الله، والسبب الشرعي

هو العلة الشرعية على الأصح.

الشنقيطي:7/439.

السؤال:

في خبر الله تعالى عن المتقين دلالة على سبب دخولهم الجنة

بين ذلك.

٣

{ ءَاخِذِينَ مَآ ءَاتَىٰهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا۟ قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ }

(ءَاخِذِينَ مَآ ءَاتَىٰهُمْ رَبُّهُمْ ): يحتمل أن المعنى أن أهل الجنة قد

أعطاهم مولاهم جميع مُناهم؛ من جميع أصناف النعيم، فأخذوا

ذلك راضين به، قد قرت به أعينهم، وفرحت به نفوسهم، ولم

يطلبوا منه بدلا، ولا يبغون عنه حولا... ويحتمل أن هذا وصف

المتقين في الدنيا، وأنهم آخذون ما آتاهم الله من الأوامر والنواهي،

أي: قد تلقوها بالرحب، وانشراح الصدر.

السعدي: 808.

السؤال:

ما علامة المتقين في الدنيا؟

٤

{ كَانُوا۟ قَلِيلًا مِّنَ ٱلَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ }

والغرض من الآية أنهم يكابدون العبادة في أوقات الراحة وسكون النفس

ولا يستريحون من مشاق النهار إلا قليلا.

قال الحسن: كابدوا قيام الليل لا ينامون منه إلا قليلا.

وعن عبد اللّه بن رواحة: هجعوا قليلا ثم قاموا.

الألوسي:27/14.

السؤال:

ما عمل المتقين في أوقات النوم والراحة والسكون الذي استحقوا

به دخول الجنات والنعيم؟

٥

{ وَبِٱلْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }

وخص هذا الوقت لكونه يكثر فيه أن يغلب النوم على الإنسان فيه

فصلاتهم واستغفارهم فيه أعجب من صلاتهم في أجزاء الليل الأخرى .

وجَمْع الأسحار باعتبار تكرر قيامهم في كل سحر.

ابن عاشور:26/350.

السؤال:

لماذا خص وقت الأسحار بالذكر؟

٦

{ وَفِى ٱلسَّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴿٢٢﴾ فَوَرَبِّ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ

إِنَّهُۥ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَآ أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ }

قال بعض الحكماء: يعني: كما أن كل إنسان ينطق بلسان نفسه لا

يمكنه أن ينطق بلسان غيره، فكذلك كل إنسان يأكل رزق نفسه الذي

قسم له، ولا يقدر أن يأكل رزق غيره.

البغوي:19/231.

السؤال:

ما وجه تشبيه الرزق بالنطق؟

٧

{ فَرَاغَ إِلَىٰٓ أَهْلِهِۦ }

الروغان هو الذهاب في اختفاء بحيث لا يكاد يشعر به.

وهذا من كرم رب المنْزل الْمُضِيف: أن يذهب في اختفاء بحيث لا يكاد

يشعر به الضيف فيشق عليه ويستحي، فلا يشعر به إلا وقد جاءه

بالطعام، بخلاف من يسمع ضيفه ويقول له أو لمن حضر:

مكانكم حتى آتيكم بالطعام، ونحو ذلك مما يوجب حياء الضيف

واحتشامه.

ابن القيم:3/45.

السؤال:

بين علامة من علامات كرم الأنبياء عليهم السلام وحسن أخلاقهم.

التوجيهات

1- تذكر أحوال الصالحين معين على الاتصاف بصفاتهم،

﴿ إِنَّ ٱلْمُتَّقِينَ فِى جَنَّٰتٍ وَعُيُونٍ ﴾

2- اعلم أن الله سبحانه وتعالى قد تكفل برزقك، ﴿ وَفِى ٱلسَّمَآءِ

رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴾

3- عظم قصة إبراهيم عليه السلام وما فيها من العبر،

﴿ هَلْ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَٰهِيمَ ٱلْمُكْرَمِينَ ﴾

العمل بالآيات

1- اضبط منبه إيقاظك على وقتِ السحر، وقم واستغفر الله من

ذنوبك، ﴿وَبِٱلْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾

2- حدد مقدارا ثابتا -ولو يسيرا- من دخلك للسـائل والمحـروم،

﴿ وَفِىٓ أَمْوَٰلِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّآئِلِ وَٱلْمَحْرُومِ ﴾

3- ادع أحد زملائك إلى المنزل وأكرمه، ﴿ هَلْ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ضَيْفِ

إِبْرَٰهِيمَ ٱلْمُكْرَمِينَ ﴾

معاني الكلمات

الكلمة معناها

ذَاتِ الْحُبُكِ ذَاتِ الخَلْقِ الحَسَنِ، وَذَاتِ الطُّرُقِ الَّتِي تَسِيرُ فِيهَا الكَوَاكِبُ.

قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ مُتَنَاقِضٍ، مُضْطَرِبٍ فِي القُرْآنِ وَالرَّسُولِ صلّى الله

عليه وسلّم.

يُؤْفَكُ عَنْهُ يُصْرَفُ عَنِ القُرْآنِ وَالرَّسُولِ صلّى الله عليه وسلّم.

قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ قُتِلَ، وَلُعِنَ الكَذَّابُونَ، الظَّانُّونَ غَيْرَ الحَقِّ.

غَمْرَةٍ جَهْلٍ يَغْمُرُهُمْ.

سَاهُونَ غَافِلُونَ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ.

يَسْأَلُونَ سُؤَالَ اسْتِبْعَادٍ وَإِنْكَارٍ.

أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ مَتَى يَوْمُ الجَزَاءِ؟!

يُفْتَنُونَ يُحْرَقُونَ، وَيُعَذَّبُونَ.

فِتْنَتَكُمْ عَذَابَكُمْ.

يَهْجَعُونَ يَنَامُونَ.

وَبِالأَسْحَارِ آخِرِ اللَّيْلِ، قُبَيْلَ الفَجْرِ.

لِلسَّائِلِ لِلْمُحْتَاجِ الَّذِي يَسْأَلُ النَّاسَ.

وَالْمَحْرُومِ الَّذِي لاَ يَسْأَلُ النَّاسَ حَيَاءً.

إِنَّهُ لَحَقٌّ إِنَّ مَا وَعَدَكُمْ بِهِ مِنَ الجَزَاءِ لَحَقٌّ ثَابِتٌ.

ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ أَضْيَافِهِ مِنَ المَلاَئِكَةِ.

مُنْكَرُونَ غُرَبَاءُ لاَ تُعْرَفُونَ.

فَرَاغَ مَالَ، وَعَدَلَ بِخُفْيَةٍ.

فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ أَحَسَّ فِي نَفْسِهِ مِنْهُمْ.

بِغُلاَمٍ هُوَ: إِسْحَاقُ عليه السلام.

امْرَأَتُهُ هِيَ: سَارَةُ.

صَرَّةٍ صَيْحَةٍ، وَضَجَّةٍ.

فَصَكَّتْ وَجْهَهَا لَطَمَتْهُ بِيَدِهَا تَعَجُّبًا

تمت الصفحة ( 521 )

انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق