أيام الامتحان أطعمة ومشروبات تُحسن أدائك في اللجنة

 

أيام الامتحان أطعمة ومشروبات تُحسن أدائك في اللجنة

دليل الطلاب لأفضل نظام غذائي في فترة الامتحانات - شبابيك

تساعد بعض الأطعمة زهيدة الثمن والمتوافرة في الأسواق بشكل كبير على تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه والتركيز لاحتوائها على عناصر غذائية ضرورية لصحة المخ. نستعرض لكم أبرز الأطعمة التي لا يتعدى سعرها 10 جنيهات مصريًا ويمكن للطلاب تناولها قبل الامتحانات لتقوية الذاكرة، حسبما جاء بموقعنا

اشياء تقوي الذاكرهsmiley

يرغب كل شخص منا بذاكرة قوية لا ينسى فيها الأمور المهمة، مثل تذكر جميع ما درسه الشخص للامتحان، او لا ينسى أين وضع أشيائه الهامة ومفاتيحه ولتقوية الذكرة يمكن اتباع الأشياء التالية

التركيز والاهتمام: الشخص الذي يولي اهتمامًا كبيرًا لشيء ما تكون سرعة نسيانه له أقل مقارنةً بإعطائه اهتمام أقل، مثلًا ينسى الشخص بسرعة أكبر المعلومات إذا درسها أمام التلفاز، او وهو يستمع للموسيقى.

تنظيم المعلومات: لنفترض أن الشخص يقوم بدراسة أشياء مرتبة وراء بعضها البعض بدون ترتيب، فإذا قام هو بتنظيمها وترتيبها بجداول أو حتى وضع رسوم بيانيه، فإنه يقوم عندها بربط الأمور ببعضها البعض.

ممارسة التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مفيدة جدًا للدماغ، وهي تساعد على ضخ الدم في الدماغ، كما انها مفيدة لصحة القلب، كما ان الرياضة تساعد على التخلص من التعب وزيادة اليقظة الذهنية

التخلص من التوتر: إذا كان على الشخص مشروع، يجب عليه إنجازه، يمكن ان يعاني من توتر، وهذا ينعكس بشكل سلبي على تحقيقه للمشروع، لذلك من المفيد أن يضع الشخص توقعات معقولة ضمن العمل، وأن يأخذ استراحات كافية، ويحافظ على توازن بين أوقات الفراغ وأوقات العمل.

الحفاظ على الهدوء النفسي: أحيانًا يكون الضحك علاج مفيد في تخفيف أو الهروب من صعوبات الحياة، وعندما تواجهك الحياة بمصاعبها المختلفة، اضحك على نفسك، أو خذ الأمور بأريحية، واخرج مع اصدقائك، ورفِه عن نفسك، كي تمتلك القوة والصفاء الذهني الذي يمكنك من معاودة العمل. 

أطعمة ومشروبات تحسن ذاكرتك قبل الامتحاناتsurprise

 الأسماك الزيتية تحتوي الأسماك الزيتية على أوميجا 3 التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الدماغ وتحسين الذاكرة وزيادة التركيز منها الرنجة وسمك السالمون والسردين

 الشوكولاته الداكنة تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو الذي به مركبات الفلافونويد وهي نوع من مضادات الأكسدة وهى تحسن نمو الخلايا العصبية والأوعية الدموية في أجزاء من الدماغ تشارك في الذاكرة والتعلم.

 التوت مثل الشوكولاتة الداكنة ، تحتوي العديد من التوت على مضادات الأكسدة الفلافونويد وتشير الأبحاث إلى أن هذه قد تجعل التوت غذاءً جيدًا للدماغ.

المكسرات والبذور المكسرات والبذور هي مصدر نباتي للدهون والبروتينات الصحية وأوميجا 3 وتحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة.

 الحبوب الكاملة يعد تناول الحبوب الكاملة طريقة أخرى للاستفادة من تأثيرات فيتامين هـ حيث تكون هذه الحبوب مصدر جيد للفيتامينات والألياف

 السبانخ تناول السبانخ مهم أثناء فترة الامتحانات لتقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي. أفضل أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات

 القهوة معروفة بأنها تساعد على التركيز بالإضافة إلى أنه يزيد من قدرة الدماغ على معالجة المعلومات وتزيد الذكاء

 الأفوكادو مصدرًا صحيًا للدهون غير المشبعة  وقد يدعم الدماغ ويزيد التركيز ويحسن الذكاء.

البرتقال يمكن لثمرة برتقال متوسطة الحجم أن تمد الجسم بمعظم احتياجه من فيتامين ج المهم لصحة المخ. وقد أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم تركيزات عالية من فيتامين ج في الدم لديهم تحسن في الوظائف الإدراكية كالتركيز أو الذاكرة والانتباه وسرعة اتخاذ القرارات ولذلك يعد البرتقال ضمن أشهر أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني.

 الخضروات: الخضروات تعزز التركيزلابد أن تندرج الخضروات ضمن الوجبات اليومية، قبل الامتحانات، خاصة الخضروات ذات الألوان الخضراء والداكنة لتحسين التركيز، مثل السبانخ والبروكلي والفلفل والجزر.وتعتبر الخضروات من المصادر الحيوية للفيتامينات B6 وB12 وغيرها، والتي من شأنها تحسين اليقظة والأداء العام للدماغ.وتحتوي الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن على فيتامين K، الذي يبني مسارات في الدماغ، كما تحتوي الخضروات على النترات ومضادات الأكسدة التي تعزز التركيز.

 الشوفان:يجب تناول الشوفان على الإفطار قبل الامتحان، لاحتوائه على البوتاسيوم والزنك والفيتامينات B وE، التي تساعد الدماغ على العمل على المستوى الأمثل، ويساعد في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم.

اللب الأبيض تحتوي بذور قرع العسل (اللب الأبيض) على مضادات الأكسدة اللازمة لصحة خلايا المخ، إلى جانب الزنك والحديد والماغنسيوم والنحاس،تلك العنااصر الغذائية المهمة لتحسين مهارات التعلم والتذكر وتعزيز وظائف المخ للعمل بشكل أفضل.ويفضل تناول اللب الأبيض الخالي من الملح منعًا لارتفاع ضغط الدم والمشكلات الصحية المصاحبة له.

 الفول السوداني من البقوليات ذات الخصائص الغذائية الممتازة وتحتوي على الكثير من الدهون غير المشبعة والبروتينات للحفاظ على مستويات طاقة الشخص مرتفعة طوال اليوم.

يوفر الفول السوداني الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة الدماغ ، بما في ذلك مستويات عالية من فيتامين E والريسفيراترول وله تأثيرات وقائية من السرطانات والالتهابات والأمراض العصبية  مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

 الزبادي يحتوي الزبادي على مليارات من البروبيوتيك، التي تحل محل بعض البكتيريا السيئة في الأمعاء لدينا، بالإضافة إلى الخميرة التي تساعد على شفاء الامعاء لدينا، لذا فحتى إن كان الزبادي لن يساعدك في إعطاء دفعة للدماغ، فإنه سيساعد على الأقل في إصلاح المشكلات، ومساعدتك على الإحساس بالراحة.

حليب اللوز يحتوي حليب اللوز على مادتي الـ إل كارنيتين و الرايبوفلافين وكلاهما يساعد على تحسين نشاط الدماغ ومنع مشاكل الذاكرة المرتبطة بتقدم العمر ولذلك يعد حليب اللوز ضمن أشهر مشروبات تقوي الذاكرة والحفظ.

 البيض يستمتع الكثيرون بالبيض على الإفطار ، ويمكن أن يكون غذاءً فعالاً للدماغ.

 البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى غنية بالألياف ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي ويحتوي على فيتامين C وفلافونويد ، ويمكن أن تعزز مضادات الأكسدة هذه صحة دماغ الشخص.

 الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة.  أفضل أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات

 التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة. أفضل أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات

 شرب الماء يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ولهذا من المهم تناول أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات. أفضل أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات

عصير البنجر غني بمادة النيترات التي تتحول فى الجسم إلى مادة أكسيد النيتريك التى تلعب دور مهم في التواصل بين خلايا الدماغ المسؤولة عن اللغة والتعلم واتخاذ القرارات ولذلك يعد عصير البنجر ضمن أفضل مشروبات لتقوية الذاكرة.

اللبان يُنصح بمضغ اللبان قبل دخول لجنة الامتحان، مضغ اللبان لمدة لا تزيد عن خمس دقائق قبل الامتحان يُحسن أداء الطالب، لأنه يساعد على إفراز مادة في المخ تعمل على تنشيطه وتحسن الذاكرة، لكن يُنصح بالتخلص منها أثناء أداء الامتحان حتى لا تُشتت تركيزك عند الإجابة.

إذا كنت تعاني من توتر وقلق الامتحانات، فمضغ اللبان يكون مفيد في هذه الحالة أيضا، لأنه يساعد على التقليل من الشد العصبي والتوتر

الفراولة : تنشيط الذاكرة وتقويتها حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية المخ من الأضرار التي تواجه كالزهايمر.

الموز :  من أفضل الفواكه فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم والعقل ومن هذه العناصر البوتاسيوم والماغنسيوم فالموز يحتوي على نسبه عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم وهما مهمان لزيادة القدرة العقلية على التركيز بصوره افضل واسرع فالموز له دور فعال أيضاً في تعديل الحالة المزاجية.

الكيوي :  من الفواكه المعروفة والمشهورة بفوائدها المتعددة فهو يخفف من حالات الاضطراب النفسي والعصبي كما أنه يعمل علي تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الذاكرة، ويعمل أيضا على حماية العقل من الإصابة بالأمراض المختلفة كالزهايمر.

التمر : يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تنشيط العقل والذاكرة ، كما أنه يحتوي على بعض العناصر المهمة مثل الفسفور والحديد وهما من أهم العناصر التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط العقل مما يساعد علي الفهم والحفظ بصورة اسرع.

الجوافة :  من أهم الفواكه التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات تحتوى الجوافة على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وبسبب احتوائها على عدد من الألياف يجعلها تكسب الجسم بالطاقة اللازمة وعدم الحاجة لسعرات حرارية ،واضا تحتوي الجوافة على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم الضغط الاسموزي بالجسم فيقلل من ضغط الدم ويحسن الأوعية الدموية، وتحتوي الجوافة علي بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج ، وفيتامين ب3وب6 وهما يعملان على تحسين الدورة الدموية وتنشيط الذاكرة وتقويتها. 

دواء تقوية الذاكرة للطلابsmiley

يوجد العديد من المستخلصات والأدوية الآمنة التي يمكن تناولها للتحسين من مستوى الذاكرة قبل الدخول إلى الامتحان، وفيما يلي نعرض أفضل دواء تقوية الذاكرة للطلاب:

مستخلص بيريتينول.

حبوب اللقاح.

غذاء ملكات النحل.

ليسيثين.

الجنسينج السيبيري.

جنسينغج رويال جيلي.

ثنائي ميثيل أمينو إيثانول.

غذاء ملكات النحل النخالة الجنسينج.

زنجبيل جنكة.

عنبية اسية جنكة.

غذاء ملكات النحل جنكة جنسنج.

الجينسينغ الكوري.

حمض الغلوتاميك.

خلاصة نبات الجنكة مع مستخلص الجينسينغ باناكس.

فيتامين إي.

خلاصة نبات الجنسينج بانكس.

حمض الفوليك.

خلاصة الجنسينج الأحمر.

الجينسينغ الكوري.

فول الصويا.

حبوب اللقاح.

شمع العسل الأبيض.

فيتامين ب 12.

فيتامين ب 6.

فسفاتيديل.

ميكلوفينوكسيت.

ثلاث سور لتنشيط الذاكرة قبل الامتحانsmiley

القرآن الكريم من ضمن أفضل الوسائل التي يمكن اللجوء إليها لتعزيز الذاكرة من خلال الاستعانة بآيات رب العالمين، وذلك عبر قراءة ثلاث سور لتنشيط الذاكرة قبل الامتحان وهم كالتالي:

سورة الفاتحة.

آية الكرسي.

سورة الانشراح.

سورة القلم.

سورة القيامة.

وصفة تقوية الذاكرة وزيادة التركيز والاستيعابsmiley

بذور السمسم من المعروف عن السمسم أنه مصدر أساسي وغني بعض الأحماض التي تساعد أيضا على تقوية المخ ومساعده أيضا على نشاط العقل والابتعاد تماما عن مرض الزهايمر بالإضافة إلى فيتامين ب 6 التي يوجد بها بعض المواد المغذية إلى حد كبير والتي تساعد أيضا على تنشيط الذاكرة فيفضل أن نضيف السمسم أو بصور السمسم للجسم.

شاي إكليل الجبل من المعروف عن إكليل الجبل هو نوع من ضمن أنواع المشروبات الصحية التي تعمل أيضا على تقوية تدفق الدم في المخ مما يستعمل أيضا على تحسين وتقوية الذاكرة مع عامل التركيز بالإضافة إلى ذلك يمكن أن نضيف النعناع فهو رائحة منعشة وتعزز الذاكرة إلى حد كبير، مما ينصح دائما أطباء المخ والأعصاب أن يتم تناول هذا المشروب بشكل دائم ويومي لا يوجد منه أي أضرار .

4.بذور اليقطين تعد بذور اليقطين من ضمن أفضل أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم والدماغ بالإضافة إلى أنها مصدر ممتاز لكل من الزنك والمغنيسيوم والنحاس والحديد وكل من هذه العناصر مهم لصحة المخ فمثلًا:

الزنك : عنصر مهم للإشارات العصبية وقد يتسبب نقص الزنك في بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر أو الاكتئاب أو مرض باركنسون.

المغنيسيوم : عنصر مهم للتعلم والذاكرة وقد يؤدي نقص المغنيسيوم إلى بعض الأمراض مثل الصداع النصفي أو الاكتئاب أو الصرع.

النحاس : يستخدم المخ النحاس للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية.

الحديد : قد يؤدي نقص الحديد إلى ضعف في وظائف المخ.

الروزماري يُستخدم الروزماري ضمن وصفات تقوية الذاكرة بالأعشاب وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات التى قد تساعد فى تعزيز الإدراك والذاكرة والانتباه مثل التربينات (Terpenes) وأحماض الفينوليك والفلافونويد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق