التفسير الميسر لسورة فصلت - منتديات غزل وحنين

التفسير الميسر لسورة فصلت - منتديات غزل وحنين

 التفسير الميسر لسورة فصلت























احبائى فى الله نبدأ اليوم فى التفسير الميسر لسورة فصلت



سورة فصلت - مكية - عدد آياتها 54









بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


حم (1)



( حم ) سبق الكلام على الحروف المقطَّعة في أول سورة البقرة.



تَنزِيلٌ مِنْ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2)



هذا القرآن الكريم تنزيل من الرحمن الرحيم, نزَّله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.



كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)



كتاب بُيِّنت آياته تمام البيان، وَوُضِّحت معانيه وأحكامه, قرآنًا عربيًا ميسَّرًا فهمه لقوم يعلمون اللسان العربي.



بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (4)



بشيرًا بالثواب
العاجل والآجل لمن آمن به وعمل بمقتضاه, ونذيرًا بالعقاب العاجل
والآجل لمن كفر به, فأعرض عنه أكثر الناس, فهم لا يسمعون له سماع
قَبول وإجابة.




وَقَالُوا
قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي
آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا
عَامِلُونَ (5)




وقال هؤلاء
المعرضون الكافرون للنبي محمد صلى الله عليه وسلم: قلوبنا في أغطية
مانعة لنا من فهم ما تدعونا إليه, وفي آذاننا صمم فلا نسمع, ومن بيننا
وبينك- يا محمد- ساتر يحجبنا عن إجابة دعوتك, فاعمل على وَفْق دينك, كما
أننا عاملون على وَفْق ديننا.




قُلْ
إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ
إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ
لِلْمُشْرِكِينَ (6) الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ
بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (7)




قل لهم -أيها
الرسول- : إنما أنا بشر مثلكم يوحي الله إليَّ أنما إلهكم الذي
يستحق العبادة، إله واحد لا شريك له, فاسلكوا الطريق الموصل إليه, واطلبوا
مغفرته. وعذاب للمشركين الذين عبدوا من دون الله أوثانًا لا تنفع
ولا تضر, والذين لم يطهروا أنفسهم بتوحيد ربهم, والإخلاص له, ولم
يصلُّوا ولم يزكَّوا, فلا إخلاص منهم للخالق ولا نفع فيهم للخلق,
وهم لا يؤمنون بالبعث, ولا بالجنة والنار, ولا ينفقون في طاعة الله.




إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (8)



إن الذين آمنوا بالله ورسوله وكتابه وعملوا الأعمال الصالحة مخلصين لله فيها, لهم ثواب عظيم غير مقطوع ولا ممنوع.



قُلْ
أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ
وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9)




قل -أيها الرسول-
لهؤلاء المشركين موبخًا لهم ومتعجبًا من فعلهم: أإنكم لتكفرون
بالله الذي خلق الأرض في يومين اثنين, وتجعلون له نظراء وشركاء
تعبدونهم معه؟ ذلك الخالق هو رب العالمين كلهم.




وَجَعَلَ
فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ
فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً
لِلسَّائِلِينَ (10)




وجعل سبحانه في
الأرض جبالا ثوابت من فوقها, وبارك فيها فجعلها دائمة الخير لأهلها,
وقدَّر فيها أرزاق أهلها من الغذاء, وما يصلحهم من المعاش في تمام
أربعة أيام: يومان خلق فيهما الأرض, ويومان جعل فيها رواسي وقدر فيها
أقواتها, سواء للسائلين أي: لمن أراد السؤال عن ذلك؛ ليعلمه.




ثُمَّ
اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ
اِئْتِيَا طَوْعاً فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ
كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)




ثم استوى سبحانه
وتعالى, أي قصد إلى السماء وكانت دخانًا من قبلُ, فقال للسماء
وللأرض: انقادا لأمري مختارتين أو مجبرتين. قالتا: أتينا مذعنين لك,
ليس لنا إرادة تخالف إرادتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق