زين الدين زيدان جزائري قاد ريال مدريد للنجومية وأهدى كأس العالم لفرنسا

بتوثيق من مصادر فرنسية، وجزائرية، وعالمية، نقدم لكم القصة الكاملة لزين الدين زيدان.

اصل زين الدين زيدان ونشأته:

يعد زيدان أيقونة الرياضة الفرنسية في العصر الحالي، وكان من ضمن الجيل الذهبي الذي بدأ بكتابة تاريخ انجازات كرة القدم الفرنسية قارياً وعالمياً.

ما هو اصل زين الدين زيدان ؟ ولد زين الدين زيدان في 23 يوليو عام 1972 في مدينة مارسيليا الفرنسية لوالدين مهاجرين جزائريين، اسم والد زين الدين زيدان هو اسماعيل، واسم امه مليكة.

صورة زين الدين زيدان بعد دقائق من ولادته

صورة زين الدين زيدان بعد دقائق من ولادته

تزوج والداه عام 1962 وأسسوا أسرتهما في لاكاستيلان، المنطقة الشمالية من المدينة، في حي مليئ بالجريمة والبطالة. أنجب الزوجان 5 أبناء. الأخت الكبرى تدعى ليلى، فيما يعمل أخوه الكبير (جمال) الذي يشبهه كثيراً حارساً لحمام سباحة في المدينة، والذي حاولت العديد من وسائل الإعلام إجراء لقاء معه عن طفولة زيدان، إلا أنه يرفض، معتبراً أن هذا الأمر مسألة عائلية.

زيدان كان أصغر أبناء العائلة

زيدان كان أصغر أبناء العائلة

ينتمي والداه لقرية أجويمون في منطقة كابيل شمال الجزائر، وينتميان للقبائل الناطقة باللغة البربرية، هاجر والداه إلى فرنسا عام 1953 قبل بدء الحرب الجزائرية. وفي باريس كانت الحياة صعبة، فانتقلت الأسرة إلى ضاحية مدينة مارسيليا الشمالية (لاكاستيلان) في الدائرة 16.

منزل أهل زين الدين زيدان

منزل أهل والد زين الدين زيدان في قرية أجويمون شمال الجزائر

يتحدث زين الدين زيدان عن أصوله العربية بالقول: “لدي تقارب مع العالم العربي. إنه في دمي، قادماً عن طريق والدي. أنا فخور جداً بكوني فرنسياً، لكني أيضاً فخور جداً بوجود هذه الجذور وهذا التنوع”.

والده الذي كان يعمل حارساً ليلياً في مستودع لمتجر متعدد الأغراض، شكل شخصية ابنه الصارمة، حيث كان صارماً، يصفه زيدان بأنه كان “النور الهادي” لحياته المهنية.

زين الدين زيدان عام 1980

صورة لزين الدين زيدان عام 1980

يقول والده إنه عاش فقيراً، كان يسكن هو وعائلته في غرفة واحدة، بلا طاولة ولا كراسي. وكان يقوم بقص شعر ابناءه بيده، ولم يكن لديه المال الكافي لإطعامهم، فعمل زيدان واخوته في جمع وبيع الزجاج كإعادة تدوير. مؤكداً أنه لم يقل يوماً لابنه زيدان انه يحبه، حيث كان صامتاً باستمرار، وهو طبع زيد الدين فيما يبدو أيضاً.

غلاف كتاب والد زين الدين زيدان "على طريق الاحجار"

غلاف كتاب والد زين الدين زيدان “على طريق الاحجار” وفيه يبدو والده، اسماعيل زيدان.

ويؤكد في كتابه ” Sur les chemins de pierres” أي “على طريق الاحجار” أن زيدان بدأ الرياضة كلاعب جودو، وصل إلى الحزام الاخضر، ولكنه لجأ لكرة القدم لاحقاً، مشيراً إلى أن سيطرته على أعصابه في لعبة الجودو ساعدته كثيراً في مسيرته الكروية والتدريبية.

بداية المشوار الكروي:

بدأ شغفه بكرة القدم مبكرا في سن الخامسة حيث بدأ بممارسة اللعبة في ملاعب المنطقة مع رفاقه على ملعب بسيط. وزاد شغفه باللعبة عند متابعته لنادي مارسيليا واعجابه بلاعبيه. ومع تقدم زيدان في العمر وتحديداً في العاشرة من عمره انضم إلى أحد أندية ضاحيته في مدينة مارسيليا وذلك عام 1982 وظل يتنقل من ناد لآخر حتى تابعه كشافي نادي كان الفرنسي ولفت أنظارهم بتميزه ومهاراته الكبيرة. لينتقل بالفعل بعدها إلى نادي كان بشكل رسمي وحيث بقي معهم لأربع سنوات كاملة.

أول رخصة رسمية للعب زين الدين زيدان عام 1986

خاض زين الدين زيدان أول مباراة رسمية له مع فريقه كان في عام 1989 حين تم تصعيده إلى الفريق الأول ضد نادي نانت و بعد عامين فقط استطاع نادي كان أن يحقق أحد أبرز الإنجازات في تاريخه حينما احتل المركز الرابع في الدوري الفرنسي للمرة الأولى في تاريخه، وتأهل لبطولة الدوري الأوروبي.

-بدايات زين الدين زيدان كلاعب :

بعد بزوغ نجم زين الدين زيدان مع نادي كان الفرنسي كان على موعد للانتقال إلى خطوة أكبر داخل فرنسا حيث انتقل إلى نادي بوردو الفرنسي وحقق معهم بطولة انترتوتو عام 1995 وفي العام 1996 تحصل النادي على وصافة بطولة الدوري الأوروبي وكان لزيدان أثر كبير في إنجازات بوردو مما لفت إليه أنظار العملاق الإيطالي يوفنتوس لينتقل إلى صفوف اليوفي ويخوض تجربته الاحترافية الأولى خارج فرنسا، وذلك عام 1996.

زين الدين زيدان بقميص اليوفي

زين الدين زيدان بقميص اليوفي

مع بداية انتقاله إلى نادي يوفنتوس استحوذ زين الدين زيدان على اهتمام المدرب كارلو انشيلوتي المدير الفني للفريق، وأصبح زيدان أحد أبرز أعمدة الفريق، ومن أفضل نجومه على الإطلاق بالإضافة إلى الكتيبة الكبيرة التى كانت يمتلكها اليوفى، والتي كانت تضم العديد من اللاعبين المميزين مثل ديديه ديشامب، وديل بييرو، وادغار ديفيز. ونتيجة لهذا التوهج الكبير لزيدان ورفاقه فقد فاز اليوفي ببطولة الدوري الإيطالي لعامين متتاليين في عامي 1997 و 1998، كما وصل إلى نهائي البطولة الأوروبية الأكبر وهي بطولة دوري أبطال أوروبا أيضاً لعامين متتالين، ولكنه خسر في المرتين. وكانت المرة الأولى أمام نادي بروسيا دورتموند الألماني عام 1997 والثانية أمام نادي ريال مدريد الإسباني عام 1998. ومع ذلك فقد حقق مع اليوفي بطولة السوبر الأوروبي عام 1996.

زين الدين زيدان و ريال مدريد (المرحلة الأولى) زيدان لاعب:

تألق زيدان اللافت للأنظار جعله خياراً مميزاً وحتمياً لدى فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني حين بدأ إعداد جيله الذهبي الأول (الجلاكتيكوس الأول) مما دفع بيريز لشراء زين الدين زيدان مقابل 75 مليون يورو، لتصبح تلك الصفقةواحدة من أكثر الصفقات جنوناً من حيث القيمة المادية في تلك الفترة، ومعها أصبح زيدان أغلى لاعب في العالم لفترة طويلة، حتى جاءت صفقة انتقال كريستيانو رونالدو لريال مدريد من مانشستر يونايتد وتتخطى ذلك الرقم، لتتوالى بعدها الصفقات التي تخطت ذلك الرقم.

مع بداية انتقال زين الدين زيدان إلى ريال مدريد أصبح من أكثر نجوم العالم شهرة وقوة، وذلك بفضل المستوى الخرافي الذي قدمه مع النادي الملكي، حيث ساهم معه في تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2002 حينما فاز ريال مدريد في نهائي البطولة أمام نادي باير ليفركوزن بهدف دون رد، وكان هذا الهدف بتوقيع النجم الفرنسي زين الدين زيدان بعد عرضية رائعة من النجم البرازيلي روبيرتو كارلوس، والذي يعد أحد أروع أهداف البطولة على مدار تاريخها الكبير. وهو ما دفع حارس مرمى بايرن ليفركوزن أن يصرح فيما بعد أنه يشعر بالفخر لأنه قد دخل مرماه هدفاً بهذه الروعة.

شاهد هدف زيدان الأشهر عام 2002

شهدت فترة لعب زيدان مع ريال العديد مع الانجازات التي شاركت فيها النجم الفرنسي مع النادي الملكي فقد حقق زيدان مع ريال مدريد لقب الدوري الإسباني مرتين وكذلك كأس السوبر الأسباني مرتين بينما حقق بطولة دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وبطولة الانتركونتنتال مرة واحدة. واعتزل زيدان كرة القدم مع ناديه الإسباني ريال مدريد وذلك في موسم 2006.

مسيرة زين الدين زيدان مع المنتخب الفرنسي:

تسببت انجازات النجم الفرنسي زين الدين زيدان مع المنتخب الفرنسي إلى اعتباره بطلاً قومياً فرنسياً، حيث استطاع زيدان برفقة زملائه تحقيق بطولة كأس العالم عام 1998 للمرة الأولى في تاريخ فرنسا على حساب بطلة العالم التاريخية البرازيل في مباراة استطاع فيها زيدان ورفاقه فرض سيطرة فعالة على البرازيل التي كانت تضم بين صفوفها أفضل لاعبي العالم على الإطلاق أمثال رونالدو، وروبيرتو كارلوس.

بطولة كأس أمم أوروبا 2000:

عاد زيدان ليحقق بطولة كأس أمم أوروبا مع المنتخب الفرنسي عام 2000، لتصبح فرنسا أول منتخب يجمع بين كأس العالم وبطولة كأس أمم أوروبا بشكل متتالي، ومعها أصبح زين الدين زيدان أبرز نجوم تلك المرحلة.

بدايات انضمامه للمنتخب الفرنسي كانت حينما شارك زيدان للمرة الأولى كبديل في مباراة أمام منتخب التشيك، وكانت فرنسا متأخرة بهدفين دون رد لينزل البديل حديث العهد بالمنتخب ويحرز هدفين ويعادل النتيجة لمنتخب بلاده، تاركاً أثراً مميزاً في ظهوره الدولي الأول.

بعدها جائت فرصة زين الدين زيدان المثالية حين تم إيقاف نجم المنتخب الفرنسي كانتونا، ليتحول زيدان بعدها لمركز صانع ألعاب المنتخب، مقدماً أداءاً مميزاً للغاية. ومع العام 1996 استطاع زيدان ورفاقه الوصول إلى نصف نهائي بطولة كأس أمم أوروبا، لكنهم خرجوا من الدور نصف النهائي بركلات الترجيح أمام منتخب التشيك بعدما تعادلوا سلبياً دون أهداف طيلة أحداث المباراة.

زيدان وكأس العالم 1998

ولكنهم عادوا ليغزوا أوروبا والعالم اجمع، ويحققوا أحد أبرز الإنجازات في تاريخ الكرة الفرنسية حين فازوا في عام 1998 بلقب كأس العالم بعدما تغلبوا على البرازيل بثلاثة أهداف دون رد أحرز منهم زين الدين زيدان هدفين جعلاه رمزاً قومياً لدى الفرنسيين، ونال العديد من الجوائز التقديرية من الدولة اعترافاً بدوره الكبير في هذا الانجاز، و لعل أبرز تلك الجوائز نيشان جوقة الشرف.

بطولة كأس أمم أوروبا 2000:

استمرت سفينة زيدان في النجاحات مع المنتخب الفرنسي في الانطلاق حيث فازت فرنسا ببطولة كأس أمم أوروبا عام 2000 بعد أداء أكثر من رائع وأهدافا حاسمة من النجم زين الدين زيدان.

ومع بداية نسخة كأس العالم 2002 تعرض زيدان للإصابة وغاب عن أول لقائين وسط تراجع كبير لأداء الديوك الفرنسية، مما أدى لخسارتهم، وحتى مع عودة زيدان من الإصابة في المباراة الثالثة لم يتغير الأداء، وخرجت فرنسا من البطولة من دور المجموعات بعد أداء باهت.

اعتزال زيدان الأول:

مع بطولة كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت عام 2004 قرر زيدان اعتزال اللعب دولياً، وكانت بداية مشوار فرنسا في تلك البطولة موفقة بشكل كبير بعدما تصدرت مجموعتها بأداء مميز، متغلبة على انجلترا وسويسرا، شارك فيها زيدان بأهداف حاسمة

لعل أبرزهم هدفيه في مرمى انجلترا، فقد سجل الأول من ركلة حرة مباشرة نفذها باقتدار والثاني من ركلة جزاء.

إلا أنه في الدور التالي استطاعت اليونان أن تقصي المنتخب الفرنسي من البطولة ولتحقق اليونان البطولة في نهاية المطاف بعدما فازت على البرتغال في المباراة النهائية.

عانت فرنسا معاناة كبيرة بعد اعتزال زيدان خصوصاً وأن ذلك الاعتزال تبعه اعتزال العديد من النجوم اللامعة في تشكيلة المنتخب الفرنسي والتي حققت تلك الإنجازات المبهرة، وواجهت فرنسا صعوبة كبيرة في التأهل من التصفيات، وهو ما دفع المدير الفني للمنتخب ريمون دومينيك إلى طلب عودة زيدان من الاعتزال وحاول إقناعه بشتى الطرق حتى اقتنع زيدان وعاد من الاعتزال وهنا خاضت فرنسا البطولة، وقدم فيها زيدان أداءً عالياً في التميز والروعة.

زيدان وكأس العالم 2006:

في كأس العالم عام 2006، استطاعت فرنسا من خلاله تخطى اسبانيا في دور الستة عشر بعدما سجل هدفاً وصنع آخر، وانتهت المباراة بفوز فرنسا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وفي مباراة دور الثمانية أمام البرازيل قدم زيدان ورفاقه أداءً عالياً، صنع فيها زيدان هدف الفوز الذي أحرزه تيرى هنري.

كما عاد زيدان ليسجل من جديد في الدور نصف النهائي من البطولة أمام البرتغال لتتأهل فرنسا إلى المباراة النهائية أمام إيطاليا.

حادثة نطحة زيدان الشهيرة بكأس العالم

حادثة نطحة زيدان الشهيرة بكأس العالم

جاءت الحادثة الشهيرة التي تابعها الملايين، والتي تعرض فيها زيدان للطرد بسبب نطحته الشهيرة، حين قام بأسقاط ماتيراتزي في أرضاً. أشار زيدان لاحقاً إلى أن ماتيراتزي شتم والدته وأخته. بعد هذا الخروج الذي افقد فرنسا فاعلية زيدان، خسرت فرنسا المباراة أمام إيطاليا بركلات الترجيح بعدما انتهت المباراة في وقتيها الاصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، وكان زيدان قد أحرز هدف فرنسا في تلك المباراة من ركلة جزاء.

تاريخ زين الدين زيدان التدريبي:

زيدان و ريال مدريد (المرحلة الثانية) زيدان مساعد مدرب:

دخل زين الدين زيدان مجال التدريب من خلال ناديه ريال مدريد الإسباني حيث اختاره المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي ليكون مساعداً له في الجهاز الفني عند توليه المهمة الفنية لنادي ريال مدريد. وكانت المهمة الأبرز لهذا الجهاز هي تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا الغائبة عن الفريق منذ عام 2001 وهو ما نجح فيه كارلو انشيلوتي وجهازه الفني ومساعده زين الدين زيدان، حيث حقق هذا الجهاز الفني بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2014 و بطولة السوبر الأوروبي وبطولة كأس العالم للأندية بالاضافة إلى بطولة كأس ملك اسبانيا.

ولكن مع تراجع نتائج الفريق تحت قيادة كارلو انشيلوتي تمت إقالة الجهاز الفني، وتم تعيين رافا بينيتيز خلفاً له. ليعاني الفريق بعدها من انهيار تام، ليسرع رئيس النادي فلورنتينو بيريز في إقالته، ويعين بدلاً منه زين الدين زيدان في خطوة أثارت اندهاش غالبية المتابعين، ولم يتوقع لها الكثير من النجاح.

زيدان و ريال مدريد (المرحلة الثالثة) زيدان مدربا:

وسط تلك الأجواء المشحونة بدأ زيدان أولى خطواته التدريبية مع نادي ريال مدريد، واستطاع بحكم شخصيته الكبيرة أن يجمع اللاعبين حوله ويفرض فلسفته عليهم ويحقق قائمة من الإنجازات الكبيرة، حيث حقق في موسمه الأول بطولة دوري أبطال أوروبا وبطولة السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، ثم عاد في الموسم التالي وحقق بطولة الدوري الإسباني وبطولة دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية على التوالي وبطولة السوبر الأوروبي والسوبر الإسباني وبطولة كأس العالم للأندية، ثم عاد في موسمه الثالث ليحقق بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة توالياً في انجاز أوروبي كبير كتب اسمه بأحرف من نور في تاريخ المدربين العالميين.. كما أنه حقق بطولة كأس العالم للاندية في موسم 2018 أيضاً، إلا أنه فاجئ الجميع وقدم استقالته من تدريب النادي لعدم رضاه على سياسة النادي التعاقدية.

من انجازات زين الدين زيدان

من انجازات زين الدين زيدان التدريبية

زيدان و ريال مدريد (المرحلة الرابعة) زيدان مدرب :

إثر هذه الاستقالة، دخل ريال مدريد في دوامة في تغيير المدربين خلال موسم 2019، وخرج خالى الوفاض دون أي بطولات، وهو ما دفع رئيس النادي إلى مطالبته بالعودة من جديد إلى قيادة الفريق، مقدماً له العديد من الضمانات والتعهدات بتنفيذ كافة مطالبه الإدارية والتعاقدية، واعطاءه كافة الصلاحيات داخل غرفة ملابس الفريق ليعود زين الدين زيدان لرحلته الرابعة مع ريال مدريد، من خلال القيادة الفنية للفريق، وليعد بتصحيح المسار من جديد و ليبدأ فصلاً جديداً في روايته التي يبدو وأنه لا يزال فيها العديد من الفصول المليئة بالنجاحات والانجازات التي سيكون التاريخ على موعد مع كتابتها.

حياة زين الدين زيدان الشخصية:

في سن 17 ، التقى زيدان بزوجته المستقبلية، فيرونيك فرنانديز، الإسبانية الأصل المولودة في أفيرون الفرنسية، حينما كان يلعب مع فريق كان في موسم 1988.

تزوج زيدان بفيرونيك عام 1994 وأنجبت له أربعة أبناء هم: إنزو آلان زيدان فرنانديز (1995)، لوكا (1998)، ثيو (2002) وإيليز (2005).

زين الدين زيدان مع عائلته

زين الدين زيدان مع عائلته، زوجته وابناءه الأربعة

والجميل في هذه العائلة أن أبناء زيدان جميعهم يلعبون في الملاعب الاسبانية، حيث يلعب انزول كلاعب خط وسط لفريق CF Rayo Majadahonda الاسباني منذ 14 يوليو 2018، ويلعب لوكا حارس مرمى ريال مدريد الثالث

شاهد ابن زين الدين زيدان يلعب حارساً في مباراة لريال مدريد

أما ثيو فهو لاعب خط الوسط في Cadete A وايليز لاعب خط الوسط في Infantil B في أكاديمية ريال مدريد..

راتب زين الدين زيدان وأعماله الخيرية:

براتب سنوي قدره 12 مليون يورو (10.2 مليون جنيه استرليني) عاد زين الدين زيدان لتدريب فريق ريال مدريد، بعد أن كان قد استقال الموسم قبل الماضي براتب سنوي قدره 7.5 مليون يورو، وهو راتب وصل إليه في الفترة الأخيرة قبل استقالته، حيث كان يتقاضى راتباً سنوياً قدره 5.5 مليون يورو في الموسم السابق لموسم الاستقالة، و2.5 مليون يورو لأول راتب له كمدرب لريال مدريد.

وهذه الأرقام ليست جديدة على زيدان، حيث كان يتقاضى راتباً كبيراً خلال مسيرته في ريال مدريد، فضلاً عن الإعلانات التي كان يقدمها لشركات ضخمة مثل أديداس وأوديو وفرانس تيليكوم وكرستيان ديور وغيرها، ففي عام 2004 كشفت مجلة فوربس عن دخل قدره 15.8 مليون دولار أمريكي.

لزيدان مساهمات عديدة في الأعمال الخيرية، منها انشاء مدرسة ومركز تدريب في قرية سيدي داود الجزائرية التي ضربها زلزال عام 2003.

كما شارك زيدان في مباريات خيرية يذهب ريعها لجمعيات خيرية، بدأ مشوارها عام 2007 في مباراة لصالح جمعية Keuydaroon التي تُعنى بالأطفال المصابين بالإيدز حيث ساهم ريع المباراة في بناء مدرستين وستة عشر منزلاً بثلاث غرف نوم.

عام 2008 شارك زيدان في المباراة السنوية الخامسة ضد الفقر والتي كانت تهدف لدعم برامج الأمم المتحدة الخاصة بالتنمية.

كما قام في العام التالي 2009 بجولة في كندا شملت أحداثاً في مونتريال وتورونتو وفانكوفر عاد ريعها لدعم برامج اليونيسيف.

شارك زيدان عام 2010 في مباراة خيرية جمعت منتخب إنجلترا ضد منتخب باقي العالم، حيث لعب زيدان إلى جانب نجوم مثل هينريك لارسون، تيدي شيرنغهام، كيني دالغليش وألان شيرركان زيزو جزءاً من فريق أساطير ريال مدريد الذي واجه أساطير مانشستر يونايتد في ملعب الأولد ترافورد عام 2013 في مباراة خيرية أخرى عاد ريعها إلى مؤسسة مانشستر يونايتد الخيرية.

صور زيدان:

فيما يلي مجموعة مختارة من الصور الخاصة بزين الدين زيدان.

صور زيدان مع زوجته وابنه الكبير انزو، والثاني لوكا

صور زيدان مع زوجته وابنه الكبير انزو، والثاني لوكا

زين الدين زيدان

انزو زيدان في مباراة جمعته مع برشلونة في مواجهة ميسي

انزو زيدان في مباراة جمعته مع برشلونة في مواجهة ميسي

لوكا زيدان مع رونالدو

لوكا زيدان مع رونالدو

زيدان ورونالدو وسوكير في ترشيحات أفضل لاعب لعام 1998، حصدها زيدان

زيدان ورونالدو وسوكير في ترشيحات أفضل لاعب لعام 1998، حصدها زيدان

صورة لاعتداءه على انريكي في الكلاسيكو

صورة لاعتداءه على انريكي في الكلاسيكو

رونالدو في مصر عام 2001

رونالدو في مصر عام 2001

زيدان مع عائلته

عائلة زيدان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق