قصة أحمر الشفاه

“أحمر الشفاه”

أحمر الشفاه قديم الاستخدام أكثر مما نتوقع والسؤال الذي يطرح نفسه هنا من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه في سالف الزمن فالمعروف أن أحمر الشفاه هي إحدى مواد التجميل الأساسية وهي حالياً تصنع بشكل رئيسي من الشموع والزيوت والصباغ وغيرها من المحسنات التي إن وضعت على الشفاه تعطيها لوناً ليس بالضرورة أحمر رغم أن اللون الأحمر وتدرجاته هو الأكثر شيوعاً.

من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه

• يعود تاريخ استخدام واختراع أحمر الشفاه إلى بلاد ما بين النهرين والتي تعرف حالياً باسم العراق فمنذ نحو 5000 عام كانت النساء تطحن نوعاً من الأحجار الكريمة في بودرة مذهلة للشفاه لإضافة ألوان وميض على شفاههن. كما استخرجوا أحمر الشفاه من الفواكه والحناء والصدأ الطين والحشرات..

•كما أن هذه العادة ذاتها وجدت أيضاً لدى قدماء حضارة وادي السند وهي باكستان اليوم.

• كما أن المصريين القدماء قد اخترعوا نوعاً من أحمر الشفاه ذو اللون الأحمر المائل للون البنفسجي; وقد صنعوه من أعشاب البحر واليود والبرومين وكان هذا النوع من أحمر الشفاه ساماً ويؤدي لمضاعفات خطيرة على الجسم.

•في حين أن ملكة مصر كيليوبترا قد استخدمت أحمر شفاه مصنوع من نوع من الخنافس! يعطي صبغة حمراء داكنة بإضافة النمل ومادة مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.

عرفت اليابان كذلك أحمر الشفاه حيث وضعت النساء مكياجا كثيفًا وأحمر الشفاه الداكن المشتق من القطران والشمع.

أما الإمبراطورية اليونانية فقد كان أحمر الشفاه مرتبطاً بالمنبوذين اجتماعياً إذ كان التزين بأحمر الشفاه للداعرات والبغايا، وبالتالي كانت عامة النساء ممنوعات من وضعه في الأماكن العامة باستثناء المومسات ، اللائي كن ملزمات بوضع أحمر الشفاه الداكن بموجب القانون الذي منحهن الحق بالتباهي بالطلاء الشفاف القرمزي (على الرغم من أنه كان يصنع غالبًا بمكونات مثل صبغة حمراء وعرق الأغنام وبراز التمساح). وأدى ذلك إلى أول قانون معروف يتعلق بأحمر الشفاه والذي يفرض أن البغايا يمكن أن يعاقبن على التظاهر بشكل غير صحيح كسيدات إذا ظهرن بدون طلاء شفاه معين.

وفي روما القديمة على الرغم من أن أحمر الشفاه احتوى على كمية مميتة من المكونات السامة إلا أن كلا الجنسين استخدمه في جميع أنحاء الإمبراطورية، وكان بمثابة وسيلة للتمييز بين الطبقات الاجتماعية بحسب اللون المستخدم حيث وضعت السيدات لون الشفاه الوردي الفاتح بينما استخدمت الطبقات الدنيا درجات من الأحمر الترابي للدلالة على مكانتها الاجتماعية المتدنية.

•خلال القرن السادس عشر ميلادي انتشر استخدام أحمر الشفاه في إنكلترا خلال فترة حكم الملكة إليزابيث الأولى حيث كان أحمر الشفاه يصنع من شمع النحل وصباغ نباتي أحمر.

خلال الحرب العالمية الثانية بدأ انتشار استخدام أحمر الشفاه كمادة للتجميل لدى النساء بنتيجة التأثر بالأفلام السينمائية.

ويقتصر استخدام أحمر الشفاه على النساء حالياً حيث أنه من غير الدارج استخدامه من قبل الرجال! رغم هذا يوجد نوع خاص من أحمر الشفاه يستخدم للرجال خلال بعض العروض المسرحية على سبيل المثال.

الرجال هم أول من استخدموا أحمر الشفاه

إحدى الدراسات التاريخية التي تعود للعام 5000 قبل الميلاد وجدت أن الرجال هم أول من استخدموا أحمر الشفاه; وذلك قبل النساء بكثير وذلك لأسباب إجتماعية ودينية وتجميلة.

• فقد كان الصيادون يستخدمونه في رحلات الصيد بغرض التمويه، وقد استخدمه الكهنة أيضاً لأغراض دينية.

انفوجرافيك الروج أو أحمر الشفاه

معلومة 🤫😂

أول إمرأة وضعت أحمر شفاه هي الممثلة إيسل ودود ، اقنعها المخرج أن ذلك سيجعلها مخيفة لتؤدي دوراً مرعبا. 😂😂

كيف تختارين أحمر الشفاه المناسب

في الوقت الحاضر تختار النساء لون أحمر الشفاه على أساس الحالة المزاجية بغض النظر عن الموضة، حيث يمكنهم اختيار لون الكرز يوم الثلاثاء والتحول إلى اللون الأسود يوم الأربعاء. ولكن مع صعود جماهير تايلور سويفت لمحاكاة مظهرها الكلاسيكي ذي اللون الأحمر ، وأساليب pinup التي تزداد شعبيتها  والمدونين الذين يتحدوننا للدفع شهد العالم مؤخرًا طفرة واضحة في ذات ألوان الشفاه الحمراء.

وفيما يلي نصائح لشراء أحمر الشفاه المناسب

أولاً: جربي أحمر الشفاه قبل شرائه. قومي بتنظيف قلم الحمرة القابل للتجريب باستخدام القليل من الكحول (يجب أن يوفر المتجر ذلك في زجاجة رذاذ) واستخدمي فرشاة اختبار أو قطعة قطن لتطبيق اللون على شفتيك.

إذا كنت لا ترغبين في تجريب أحمر الشفاه على فمك ، اختبريه على منصات أطراف أصابعك. أطراف أصابعك أقرب إلى لون الشفاه من معصمك أو جانب يدك.

ثانياً: قومي بإزالة لون الشفة بالكامل قبل المحاولة في تجريب لون آخر. وإلا ستمتزج الألوان ولن يعطيك اللون الحقيقي لأحمر الشفاه، اسألي مندوب المبيعات عن مزيل المكياج.

ثالثاً: تأكدي من أنك في منطقة جيدة الإضاءة.

رابعاً: جربي أحمر الشفاه مع القليل من المكياج على وجهك. ابحثي عن لون يمكنه أن يغنيك عن وضع مكياج آخر  ، ويضيء وجهك

خامساً: استعيني برأي مختص، في بعض الأحيان يكون من الصعب الحكم بشكل موضوعي على ما يبدو أنسب لنا يمكن للمتخصصين في إعداد الماكياج أن يقترحوا عليك اللون المناسب.

عند شراء أحمر الشفاه لا تنس التفكير في لون قلم تخطيط الشفاه خاصة عند شراء ظلال حمراء.

يمكن أن يجعل اللون الأحمر ذو التدرجات الزرقاء أسنانك أكثر بياضاً.

قبل شراء أحمر الشفاه ، تحققي من وجود المواد الكيميائية. قومي أولاً بوضع أحمر الشفاه على معصمك ثم افركي المنطقة بحلقة ذهبية أو سلسلة ذهبية إذا تغير اللون للأسود لا تشتريه لأنه يحتوي على مواد الكيميائية ضارة للغاية.

اختاري الدرجات المناسبة لك فالدرجات الداكنة من أحمر الشفاه تجعل شفتيك تبدو أصغر، أما الألوان المشرقة تساعد على تكبير حجمها. عند اختيار أحمر الشفاه، تأكدي من اختيار الدرجة المناسبة لاحتياجاتك والتي تعمل على إخفاء عيوب الشفاه والبشرة. للبشرة الفاتحة، يفضل اختيار درجات الوردي الفاتح أو الخوخي. وللبشرة الداكنة أو المتوسطة، اختاري النحاسي، البني أو العنابي.

اشتري من الماركات المعروفة بدلاً من ملئ تسريحتك بمجموعة من أحمر الشفاه لماركات غير معروفة أو مقلدة، اقتني واحد أو اثنين من أحمر الشفاه من ماركة عالمية معروفة لتضمني الحصول على الجودة العالية.

للحصول على لون يدوم لفترة أطول قومي بطلاء الشفاه بالكامل باستخدام قلم تخطيط الشفاه (احتفظي بنفس لون  أحمر الشفاه) قبل وضع أحمر الشفاه. وبهذه الطريقة سيبقى أثر للون بعد أن يتلاشى أحمر الشفاه.

ركزي فقط على شيء واحد عند وضع المكياج إما العيون أو الشفاه.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الشحوب والذين يرغبون في عمل كل من العيون والشفتين يمكن عمل ماكياج أسود للعينين وأحمر للشفاه قد يبدو الأمر رائعًا غير أن البعض قد يجد أنه غريب بعض الشيء.

أنواع أحمر الشفاه

يحتوي سوق أحمر الشفاه اليوم على مجموعة متنوعة من المنتجات مختلفة الخصائص والآثار منها:

  1. أحمر الشفاه المرطب Moisturizing lipsticks

يجب على الأشخاص الذين يمتلكون شفاه جافة استخدام أحمر الشفاه المرطب لأنه يبقي الشفاه ناعمة وسلسة. بسبب مكوناته مثل فيتامين (هـ) ، والجلسرين والصبّار. مما يجعل الشفاه رطبة ولامعة للغاية.

  1. أحمر الشفاه الساتان Satin and Sheer lipsticks

الخيارات الأخرى للشفاه الجافة هي الساتان. تحصل الشفاه على ترطيب وتغذية كما يجعلها لامعة. يحتوي أحمر الشفاه الشفافة والساتان على مكونات زيتية عالية ويمكن أن تظهر أغمق في العبوة مقارنة بالشفاه. سمة أخرى من أحمر الشفاه المكون من الزيوت هو أنه ينبغي إعادة وضعه عدة مرات على الشفة.

  1. ماتي أحمر الشفاه Matte lipstick

أحمر الشفاه ماتي هو الخيار الأمثل للنساء الذين يبحثون عن الألوان النابضة بالحياة واللطيفة، هذا النوع من أحمر الشفاه يظهر الشفاه مسطحة غير لامعة. يمكن أن تبدو الشفاه أكثر نعومة وأصغر سنا مع أحمر الشفاه غير اللامع. كما يوصى بدمج المنتجات مع فيتامين E والصبار مع أحمر الشفاه الماتي.

  1. أحمر الشفاه الكريمي Cream lipsticks

يجب على النساء اللواتي يمتلكن شفاه صغيرة استخدام أحمر الشفاه الكريمي. أحمر الشفاه مع تركيبة كريم ليست لامعة للغاية، ولكن لها تأثير سلس على الشفاه. يمكنك استخدام ملمع الشفاه بعد ذلك لتبدو ملفتة. يحتوي أحمر الشفاه الكريمي على المزيد من الشمع لحماية الشفاه.

  1. أحمر الشفاه اللؤلؤي Pearl and Frosted lipstick

أحمر الشفاه هذا يجعل الشفاه متألقة ومتلألئة فيعكس الضوء ويجعل له تأثيراً شديد اللمعان على الشفاه. الآثار السلبية التي يمكن أن تسببها للشفاه هو الشعور بثقله عليها، كذلك تكسر فيها وجفاف لذلك يوصى بترطيب الشفاه قبل استخدام هذا النوع.

  1. أحمر الشفاه اللامع Gloss Lipstick

أحمر الشفاه غلوس شائع الاستخدام عند النساء اللواتي لديهن شفاه رفيعة وصغيرة لأن المعان يعزز البعد العميق مما يكسي الشفاه الصغيرة حجماً إضافياً، يمكن دمج اللمعان مع أحمر الشفاه التقليدي.

  1. أحمر الشفاه الذي يدوم طويلا transferresistant

النساء اللواتي لا يمتلكن الوقت لوضع أحمر الشفاه بشكل متكرر من الجيد لهن استخدام أحمر شفاه طويل الأمد. حيث يحتوي على تركيبة تجعل الشفاه تبدو مثالية وطويلة الأمد إلا إن تم تناول الطعام الدهني أو الزيتي، بعضها يحتوي على مرطب لموازنة جفاف الشفاه.

مدة صلاحية أحمر الشفاه

كما هو أي منتج له مدة صلاحية كذلك أحمر الشفاه تنتهي صلاحيته بعد بدء استخدامه لمدة سنة واحدة على الأغلب  مع العلم أن علامات انتهاء الصلاحية تظهر من خلال تغيّر الشكل والملمس والرائحة فإذا لاحظت أن أحمر الشفاه قد أصبح جافًا أو كان لمعانه لزجًا بشكل كبير، فمن المحتمل أن يكون الأمر سيئًا

وعن كيفية الحفاظ على المنتج فالأفضل تخزينه في الثلاجة، لأن إبعاده عن الحرارة يبطئ تحلل المكونات.

ومن أبرز اضرار المكياج منتهي الصلاحية التي تظهر نتائجها على الفور؛ تحسس البشرة أو التهابها وظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق